خلال مقابلة جديدة مع Shadwn Layden الإداري الشهير السابق في علامة البلايستيشن، تحدّث Layden عن تكاليف التطوير في عصرنا الحالي وكيف أنّها قد وصلت إلى مرحلة مانعة من الاستدامة وتتطلّب بيع الألعاب على جمهور لا ينمو بنفس وتيرة نمو تكاليف التطوير.
Layden ذكر بأنّ استراتيجية الصناعة حالياً هي الحصول على المزيد من الأموال من نفس الأشخاص وعند سؤاله عمّا يمكن فعله للعودة إلى مرحلة الاستدامة فالإجابة كانت بكون التجارب الحالية طويلة جداً ويتم التباهي الأن بالألعاب التي تقدّم 100 ساعة من اللعب ولكنّ اللاعبين الذي كانوا قادرين على اللعب لفترات طويلة هم صغار السن الذين لا يملكون كثيراً من الأموال ولكن الكثير من الوقت.
أغلب اللاعبين الذي تقدموا في العمر أصبح لديهم المزيد من الأموال ولكن وقت أقل لتوفيره لهذه الهواية ويرى Layden بأنّ هذا التوجّه ليس ملائماً للاعبين كما أنّه ليس ملائماً من حيث التكاليف ففي السابق كان اللاعب في لعبة يمشي في شارع ولن يستطيع فتح أغلب الأبواب ولكنّ المتوقع الآن هو أن تفتح اي باب تمر به وتدخل في المنازل وتتفحّص محتويات الأدراج فيها والعناصر في البيئة تكون قابلة للتدمير.
Layden ذكر بأنّ البحث عن الدقة في تفاصيل مثل هذه ترفع من تكاليف التطوير بشكل ضخم كما أنّ نسبة كبيرة من اللاعبين لا تنهي الألعاب ولهذا يتم صرف الأموال وبذل المجهود على محتويات لا يخوضها نسبة كبيرة وهذا ليس بالاستخدام الصحيح للموارد.