خلال الأيام الماضية حصلنا على فرصة لتجربة لعبة Indiana Jones and The Great Circle في نسختها النهائية، لمدة تصل إلى 15 ساعة كاملة، ونتيجة لأنها لعبة ذات شعبية ضخمة كونها اللعبة الجديدة من استوديو Machine ولعبة طرف أول ضخمة من Xbox، وجدنا أنه من المهم أن نعطيكم انطباعنا عن اللعبة بعد ساعات التجربة تلك.إليكم انطباعنا عن Indiana Jones and The Great Circle.
أولًا القصة والأحداث والأداءات التمثيلية
تعامل الكتاب مع Indiana Jones and The Great Circle على أنها جزء جديد من سلسلة الأفلام الشهيرة للشخصية، حيث تقدم بطلها على أنه نسخة الممثل Harrison Ford من Indiana مع تضمين كامل لأحداث الأفلام التي سبقتها داخل اللعبة من حيث الاعتراف بها وحدوثها بالفعل. أي أن القصة تم تقديمها بشكل سردي شبيه بالأفلام. حيث يقع حدث ما يجبر “هنري جونز” أو “إنديانا جونز” على التحقيق في أمر ما، ينتهي باكتشاف مؤامرة ضخمة أو سر مهم عن قطعة آثار أو حضارة قديمة، وهو ما يثير بطبيعة الحال فضول إندي لأنه متخصص في الحفريات ويعمل بروفيسورًا في الحفريات بجامعة Marshall College.
هذه المرة، يأتي الموقف الذي يدفع إندي إلى البحث والتحقيق في هيئة اقتحام شخص مجهول لمتحف الجامعة وسرقته لقطعة هامة من الآثار لإحدى الحضارات القديمة، وهو ما يكتشف “جونز” لاحقًا أنه أمرًا ذا صلة مع لغز قديم لم يستطع أحدًا حله بخصوص “دائرة عظيمة” تصل بين نقاط على خريطة العالم تقع فيها بعض مناطق العالم الأثرية الهامة، من ضمنها مناطق في الفاتيكان والجيزة في مصر وشنجهاي والهملايا وغيرها من الأماكن. ينطلق إندي في رحلة للبحث والتحقيق في السر، وتبدأ القصة من هنا في الاتساع.
انطباعي عن القصة إيجابي بشكل عام، حتى بعد مرور 15 ساعة من اللعب لم يتضح الكثير من الأحداث الأساسية وأنا سعيد بروح الغموض والتحقيق التي تسود القصة ومراحلها، فكل مهمة تعطيك معلومات إضافية تجعلك تريد البحث في المزيد من الأسرار واكتشاف الحبكة. أكثر ما ساعد في جودة القصة كان الأداء التمثيلي. فقد سمعنا أن اللعبة تقدم حوالي 3 ساعات كاملة من المقاطع السينمائية خلال دعايا اللعبة، ويمكنني التأكيد أن المقاطع السينمائية هنا كثيرة ومركزية للأحداث، والتركيز على جودتها أسعدني وفاجأني في الوقت نفسه.لم أتوقع أن تكون اللعبة بهذه الجودة المرتفعة في الإنتاجية والإخراج. جودة التمثيل ستجعل كل محبي الألعاب القصصية والسينمائية سعيدون بالتجربة من البداية للنهاية، خصوصًا محبي سلسلة Indiana Jones، لأن اللعبة نجحت فعلًا في محاكاة أجواء وطريقة السلسلة الأصلية، حتى في طريقة تمثيل وحركة الممثل هاريسون فورد، والتي نجح في تقليدها الممثل تروي بيكر بحذافيرها.
هذا التقليد للأداء لم أكن مقتنعًا به في البداية، ولكنه سرعان ما زاد من إعجابي له بسبب جودته. هو ليس مجرد تقليد للأداء، هو محاولة لإعطاءك شعور أنك تلعب ببطل أحدث أفلام Indiana Jones وهو ما نجحت فيه اللعبة بالفعل.
أسلوب اللعب: مزيج فريد بين أنواع مختلفة من الألعاب
تقدم Indiana Jones and The Great Circle مزيجًا ممتعًا ومبدعًا من التجارب، قد يعجبك بعضها وقد لا يعجبك بعضها، ولكني أجدها جريئة في طرحها لفكرة لعبة المغامرة بهذا الشكل، فبجانب تقديمها لمنظور الشخص الأول كالمنظور الأساسي للتجربة، هي أيضًا ليست لعبة أكشن مباشر بالشكل الذي قد تتوقعه، فإندي شخصية لا تدخل في مواجهات واسعة بأسلحة نارية مثلًا، وهي ليست لعبة تسلل أيضًا، وإنما مزيجًا بين مجموعة من الأنواع، بلا تصنيف واحد محدد، وهذا أمر فريد.
تقدم اللعبة في مجملها مراحل خطية، لا يمكن العودة إليها. مع بعض المناطق المفتوحة التي يمكنك التجول فيها بحرية، وهنا هو التصميم الذي استكيع وصفه بالـ”عبقري” في اللعبة. فالبيئات المفتوحة تملتك مساحات معقولة، لا هي كبيرة بحيث تكون مليئة بالتكرار، ولا صغيرة بحيث تشعر أنك تريد أكثر. هذه البيئات بها محتوى جانبي مميز وبجودة عالية. من ضمنها أشياء ستكتشفها بالصدفة مثل الألغاز والأشياء القابلة للجمع وأيضًا بعض القصص الجانبية المثيرة والتي تقدم شخصياتها المستقلة عن السياق الأساسي للقصة.
الألغاز قدمت مستوى قوي مصعوبة متوازنة جدًا، تميل للصعوبة في بعض الأحيان وهو أمر مطلوب. تحتاج الألغاز لتفكير بإبداع وخارج الصندوق للوصول إلى الحلول، ولحسن الحظ لم لا يحبون الألغاز الصعبة. يمكنك الاختيار بين مستوى صعوبة متوسط أو سهل من القوائم.
معارك اللعبة، وهو العتصر الثالث بجانب التنقل/الاستكشاف والألغاز كانت جيدة، ولكنها محدودة. أعتقد أن هذه ستكون النقطة التي تحدد ما إذا كانت اللعبة لك أم لا، لأن البعض قد يريد معارك أكثر، والبعض الآخر فد يتقبل التجربة كما هي. اللعبة تقدم معارك يدوية بشكل أساسي، مع إمكانية الاستعانة بالأسلحة النارية بحوزة الأعداء بشكل محدود. القتال اليدوي فوضوي ومصمم لكي يتم استخدامه بشكل محدود وكوسيلة أخيرة، والتخفي هو الحل الذي ستجد نفسك تلجأ إليه إما من خلال التنكر أو الطريقة التقليدية للإجهاز على الاعداء من الخلف ثم إخفاء جثثهم، أو حتى من خلال محاولة صرف انتباههم عن الطريق الذي تنوي السير فيه. التسلل كان محدودًا لكن يسعدني أن أخبركم بأن الذكاء الاصطناعي لم يكن غبيًا بشكل مبالغًا فيه، وكان من الصعب في بعض الأحيان تعطيل نمط حركته او تغيرها، كما أن قوة ملاحظة الخصوم مرتفعة وتحتاج إلى تصرف سريع وذكي، لا أعدكم بمستوى ذكاء اصطناعي جبار أو ثوري، ولكن على الأقل لن تشعروا بأنكم أمام تجربة تسلل اعتيادية 100%.
منظور الشخص الأول، هل كان الخيار الأمثل لتقديم التجربة؟
لم أكن من المتحمسين لتجربة لعبة مغامرة كهذه من منظور الشخص الأول عند الإعلان عنها، ولكن مع مرور الوقت بدأ المطور في الحديث عن أن هذا هو المنظور الذي يبرع في تقديمه، ولذلك اختار ألا يغير شيئًا وأن يستمر فيما يجيد صنعه، وهو ما جعلني أضمن للمطور حق المحاولة في إقناع الجماهير (Benifit Of The Doubt)، وأنا سعيد لأني فعلت ذلك لأن المنظور الأول لم يعيق المتعة في اللعبة أبدًا، بل ويكاد يكون السبب الأكبر في جعلها تجربة فريدة ومختلفة عن ألعاب مغامرة مشابهة مثل Uncharted و Tomb Raider اللتان قدمتا منظور الشخص الثالث.
أما عن الاستماع بالقصة والشخصية الرئيسية، فالمنظور الأول لم يحد منهما على الإطلاق، لأن المقاطع السينمائية كثيرة وحتى لقطات الانتقال بين المنظور الأول والثالث كثيرة لإبقاء شعورك بوجود “إندي” شعورًا ثابتًا طوال التجربة.
الرسوم والأداء التقني:
جربنا اللعبة على حاسب شخصي مع بطاقة RTX 4050، وقد حصلنا على أداء جيد ولكنه كان متذبذبًا. اللعبة بشكل عام متطلبة، وقد تحتاج إلى مزيد من الوقت والتحديثات لتقدم أداءً أكثر ثابتًا خصوصًا على الأجهزة المتوسطة. المظهر التقني للعبة رائع ولديها مواطن جمال عدة خصوصًا من منطلق انتقالك إلى بلدان مختلفة بأجواء مختلفة، فمرحلة الجيزة في مصر مثلًا مرحلة صحراوية تتمتع بطابع جمالي أخاذ، ومرحلة الفاتيكان مرحلة أيضًا جميلة ومختلفة تمامًا عن غيرها. بينما تقدم اللعبة في هذا السياق مستوى بصري رائع، هو ليس المستوى الذي قد يعتبره البعض “مبهرًا” أو دفعة تقنية للأمام.
أكثر ما لاحظته في البيئات شبه المفتوحة أن اللعبة تعاني معها من تفاوت في بعض تفاصيل الأسطح. شخصيًا لا أعتقد ان هذا الشيء سيفسد على أي شخص تجربته ويقلل من متعتها ولكنه شيء ملحوظ وجب التنويه حوله.هو أيضًا شيء لاحظته في نسخة المراجعة وقد يصدر تحديث في اليوم الأول ليغير الوضع.