بعدما كان تركيز أستوديو Naughty Dog بجانب Sony قائما على الحصرية التي يحسد عليها الـPs3 ألا وهي Uncharted كان من المهم أن يتم الإعلان عن شيئ جديد ليظهر الفريق الطموح أن لهم القدرة على خلق المفاجأة مرارا وتكرارا، هذه المرة مع The Last Of Us التي ستكون واحدة من أفضل حصريات الجهاز (Ps3) من دون شك، لعل وقت صدور اللعبة لم يحدد حتى الأن لكن إن جرى كل شيئ كما خطط له سنرى اللعبة أواخر هذا العام، فرصة لـSony لتجابه الألعاب الضخمة في تلك الفترة، سنركز قليلا على لعبة البقاء هذه The Last of Us ونتحدث عن أهم ماسيجعلها لعبة صعبة النسيان.

بداية توجب أن يعلم اللاعبون أن فريق Naughty Dog كان يحضر بدءً بعد تقسيمه إلى فريقين للعمل على جزء جديد من سلسلة Jak & Daxter لكنه في الأخير غير المشروع لـThe Last Of Us.

إنتباه !: هذا المقال قد يحمل حرقا لبعض أحداث القصة، الفقرتين التاليتين بهما حديث عن قصة (أو أحداث منها) اللعبة بشكل سطحي لكن إن كنتم تودون إكتشاف كل شيئ عنها بأنفسكم فلتتجاوزوهما.

  • عالم اللعبة القاسي لن يرحم لا براءة الطفولة ولاخشونة الرجولة

أحداث اللعبة تدور في عالم مدمر لكنه بالفعل أخاد، هنا حيث ستستعيد الطبيعة سيطرتها وستغطي كل ركن من المدينة الهجورة بغطاء أخضر، مزيج يجعلنا نتذكر فلم I’m Legend، اللعبة ستقوم على شيئين، كيف سيحافظ بطلا اللعبة على حياتهما وكيف ستتطور العلاقة بينهما، الحديث هنا جار على Joel و Ellie شخصيتان تختلفان جنسا، عمرا وطابعا.

ستنقل اللعبة اللاعبين إلى ضواحي مدينة بوستن، 20 عاما بعد ظهور فيروس يجعل الناس متحولين بشعين، بوستن هي مسقط رأس Ellie التي تبلغ من العمر 14 سنة، ستمثل هذه الشخصية الجانب الوديع والبريئ من اللعبة في حين سيكون Joel (في الأربعين من عمره) الجانب الخشن واللامبالي  إلا أنه في نفس الوقت سيظهر قدرة الوقائع والأحداث على تغيير طباع الإنسان كليا، Joel كان بداية تاجر مخدرات وأسلحة وقاتلا مأجورا محترفا جنى المال عن طريق القتل، الإهتمام بـEllie لم يأتي عن طريق الصدفة بل كون ذلك كان مهمة صديق له أوكل إليه أمر ابنته بعدما واجه خطر الموت، ليست هذه طبعا قصة اللعبة وإنما الأحداث التي ستبنى عليها ويمكن القول بأن اللعبة تقوم على قصتين في واحدة، نظرة من بعيد تتظمن التغيرات التي جرت في المدينة والأخرى عن قريب وستركز على الشخصيتين الرئيسيتين.

اللعبة تقوم وبشكل كبير على العلاقات بين الشخصيات، الأحاسيس التي يتبادلونها، كل جماعة في المدينة ستحاول الحفاظ على عزيمتها للنجاة والثقة ستكون منتشرة بين أفراد جماعة دون الخروج عنها وأي غريب يعتبر دخيلا وتهديدا لأمنها، القصة من جهتها ستحمل الكثير من العقد (العقدة = لحظة تأزم الأوضاع) وليس من المترقب أن تحل كاملها دفعة واحدة، أسئلة كثيرة ستراود اللاعبين إنطلاقا من لحظة بدئ اللعب، من هم الشخصيات ؟، من نشر الفيروس ؟، لما أضحت المدينة هكذا ؟، لما يحاول هذا الشخص إنقاذ هذا أو قتل ذاك؟.

  • الركيزة الأساسية: ”نظام توازن القوى”

حتى الأعداء من جهتهم يتشاطرون أحاسيس ستضعكم في مواقف صعبة، مثلا إن فكرتم بإطلاق النار على شخص من جماعة معينة سيقوم البقية بالهرب للنجاة بحياتهم لكن إن هاجمتم مباشرة بأسلحة بيضاء أو عادية فتوقعوا هجوم البقية عليكم إما دفاعا عن رفيقهم أو لأخد الثأر، ولتعرفوا أن اللعبة حقا تقوم على جانب تلعب فيه الأحاسيس الدور الرئيسي فالمطورون وضعوا نظاما خاصا بهذا الجانب ماأطلقوا عليه نظام توازن القِوى.

خلال المسيرة في اللعبة سيواجه اللاعب المتقمس لدور الشخصية الرئيسية العديد من الأعداء، أسواء كانو متحولين أولا، اللعبة لعبة بقاء بمعنى الكلمة وأي خصم أمامكم توجب الحذر منه في أسوء الحالات لأنه ينصح وبشدة بتفادي أكبر عدد من الأعداء كون الذخيرة نادرة ونادرة جدا وعلب الإسعافات الأولية والتي تستخدم لملئ عداد الحياة قليلة أيضا، ونعم يمكنكم من الأن أن تنسو حلم الجري وبأيديكم رشاشات وقاذفات الصواريخ.

اللاعبون سيتحكمون بـJoel لاغير في حين سيتحكم الذكاء الإصطناعي بـEllie، وطبعا لن تتبعكم بغباء لكنها حين تهاجمون ستتفادى الدخول في مواجهة الأعداء وستهرب كلما تأزم الوضع، إضافة لكونها تحذركم حين ترى أي خطر قادم أو قريب، حسب المطورين كان إتخاد قرار فرار Ellie أثناء المعارك والعودة بعد ذلك ناتج عن درايتهم بأن الألعاب التي تطلب من اللاعب الحفاظ على حياة رفيق أو شخص ما والدفاع عنه يحد من حرية الحركة أثناء المعركة ويجعل اللعب مملا نوعا ما، بذكر المعارك ستحصل Ellie عى قدرات جديدة كلما تقدم اللاعب في اللعبة، سيغدو ممكنا في مراحل متقدمة أن تختبئ وتهاجم الأعداء بطلقات نارية أو ترسل أدوات، علب أو أشياء صلبة باتجاههم لتشتيت انتباههم.

  • كل شيئ بدأ مع The Last Of Us سينتهي رفقتها !

من جهته فالمطورون لم يذكروا مايمكن لـJoel القيام به والواضح أن مايقوم به Nathan Drake لن يتجاوز حدود Uncharted، هذا سيجعل من اللعبة شيئا مختلفا من دون شك، إن أعجبتكم اللعبة وتشبتم بشخصياتها فقد يحزنكم أن القصة والسيناريو كتبت لتبدأ رفقة Joel و Ellie وتنتهي رفقتهما، كل شيئ سيبدؤ في The Last Of Us سينتهي رفقتها وأي جزء جديد يعني قصة وشخصيات جدد.

The Last Of Us بعيدة كل البعد عن سلسلة Uncharted وتقوم على أساسيات وأشياء مختلفة تماما، إلا أن دراية الفريق وما تمكنوا من الإستفادة منه أثناء عملهم على سلسلة ناتان سيتم الإستفادة منه في لعبتهم الجديدة، Ps3 يحصل على حصرية جديدة يحسد عليها، نعم واحدة أخرى.

شارك هذا المقال