من منا لم يجرب أحد أجزاء سلسلة فاينل فانتسي العريقه!! لمعرفتي باللاعبين العرب للأسف ستكون الإجابة الكثيرون! حسنا هذا ليس موضوعنا, اليوم نتحدث عن هيرنابو ساكاقوتشي ( أو كما يلقب بالـ قوتش), مبتكر سلسلة فاينل فانتسي ومصمم ومخرج ومنتج ألعاب كثيرة أخرى, بالتأكيد يعد ساكاقوتشي كواحد من الأساطير الحية بعالم الألعاب وهنا نتحدث عن سيرته:
ولد ساكاقوتشي بالعام 1962 بمدينة هيتاشي اليابانية, تخرج من ثانوية Mito ودرس بجامعة يوكوهاما ولكنه لم يكمل دراسته الجامعية, بعد تركه للجامعة عمل ساكاقوتشي بدوام جزئي بشركة يابانية تدعى سكوير وهي شركة صغيره ثانوية لشركة Denyūsha للإلكترونيات, وعندما أستقلت شركة سكوير بنفسها تحول ساكاقوتشي إلى موظف دائم بالشركة بوظيفة مخرج للتطوير والتخطيط.
بداية ساكاقوتشي مع الشركة كانت صعبة حيث فشل مشروع الشركة الأول, بعدها أخذ ساكاقوتشي كل ماتبقى للشركة من مال لإنتاج لعبة جديدة اطلق عليها لقب فاينل فانتسي لجهاز الننتندو فاميكوم (ويتذكر ساكاقوتشي الأسم بشئ من السخرية لأن فشل اللعبة كان يعني حقا أنها الرحلة الأخيرة لشركة سكوير), اللعبة حققت نجاحا جيدا بالسوق الياباني مما دعى الشركة لتطوير جزأين آخرين لنفس الجهاز وأخذت السلسلة بتحقيق أرقام أعلى بالمبيعات مع كل جزء جديد لها.
بعدها بدأ جيل السوبر ننتندو وانتقلت سلسلة فاينل فانتسي إليه وبعد نجاح الجزء الرابع تم ترقية ساكاقوتشي ليحمل منصب نائب رئيس شركة سكوير آنذاك, الجزء الخامس من السلسلة هو الجزء الاخير الذي أخرجه ساكاقوتشي شخصيا قبل أن يحمل منصب رئيس شركة سكوير بقسمها الامريكي بالعام 1995, وعمل منتجا لأكثر من مشروع لدى الشركة منها كنقدم هارتس وبارسيت ايف وفارقانت ستوري وكانت فاينل فانتسي بجزئها التاسع هي أخر علاقته بالسلسلة حيث يصف ساكاقوتشي هذا الجزء بأنه الأجمل بتاريخ السلسلة, كانت واحدة من أحلام ساكاقوتشي بأن يخرج فيلما سينمائيا وتحقق ذلك مع فيلم السي جي Final Fantasy: The Spirits Within والذي تسبب بخسائر فادحة لشركة سكوير عجلت برحيل ساكاقوتشي من منزله حيث قدم إستقالته وتم بيع الفريق المنتج للفيلم.
قام ساكاقوتشي بعد ذلك بتأسيس فريق جديد بدعم من مايكروسوفت أطلق عليه أسم ميست والكر بالعام 2001, الفريق لم يبدأ العمل فعليا إلا بالعام 2004 حيث أعلن ساكاقوتشي بأن الفريق بدأ بمرحلة إنتاج أول ألعابه بدعم من مايكروسوفت تحت أسم بلو دراقون وبعدها تم الاعلان أيضا عن مشروع آخر بدعم مايكروسوفت بعنوان لوست اوديسي وتلا ذلك الأعلان عن لعبة آش بالتعاون مع ننتندو لجهاز الـDS قبل العودة لمايكروسوفت مجددا بمشروع أطلق عليه لقب كراي اون والذي تم الغائه نهائيا بنهاية العام 2008
كانت العودة بعد ذلك لأجهزة ننتندو المنزلية بعد غياب طويل منذ صدور لعبة فاينل فانتسي6 على السوبر ننتندو مع عنوان The Last Story للوي والذي وضع ساكاقوتشي الكثير من الآمال والعمل الشاق عليه ولكن النتيجة تجاريا لم تكن جيدة رغم مستوى اللعبة المميز، حاليا تظهر الكثير من علامات الإستفهام حول مستقبل ساكاقوتشي بعالم الألعاب حيث يطور مع فريقه مجموعة من الألعاب البسيطة لأجهزة الـIOS ولكنه يصر بأن العمل الضخم القادم مازال بالطريق وننتظر معرفة من المحظوظ الذي سيحصل على عمل “القوتش” القادم ونتمنى فعلا أن لايخرج هذا البعقري من سوق الألعاب وتحديدا سوق العاب الار بي جي اليابانية التي أصبحت تعاني و تعاني كثيرا.