تقوم شركات الألعاب في بعض الأحيان بإصدار ألعاب فرعية لبعض شخصياتها أو عناوينها الشهيرة تلبية لرغبة محبي الألعاب أو رغبة منهم في تجربة عناصر لعب جديدة، و في أحيان عديدة تنجح الشركات في توفير تجارب رائعة في هذه الألعاب. قمنا هنا في TG باجراء تصويت بين فريق العمل لدينا لمعرفة ألعابهم الفرعية المفضلة و هذا الترتيب النهائي الذي حصلنا عليه:
Mortal Kombat Trilogy
احتوت هذه الإصدارة الخاصة من سلسلة Mortal Kombat على جميع الشخصيات و العديد من المراحل من Mortal Kombat, Mortal Kombat II, Mortal Kombat 3 و Ultimate Mortal Kombat 3. و كما احتوت على أسلوب لعب مقارب لإصدارتي Mortal Kombat 3 و Ultimate Mortal Kombat 3.
من بعض الإضافات الجديدة التي احتوت عليها اللعبة هي عداد الـAggressor bar و الذي يمتلئ أثناء القتال و يمكن الشخصية عند امتلاءه من التحرك بسرعة و اكتساب قوة اكبر لمدة من الوقت. كما احتوت اللعبة على حركة Brutality النهائية التي تمكن اللعب من تفجير خصمه في نهاية القتال إذا ما تمكن من أداء الـCombo المكون من 11 زر.
“تجمع شخصيات الثلاثية الدموية مورتال كومبات , تجعل من اللعب تجربة فريدة لمحبي السلسلة , محافضة على الرسوم الكلاسيكية و الأسلوب نفسة في المعارك“
عبدالرحمن محمد Designer
Street Fighter Alpha
تعرف هذه الإصدارة من لعبة القتال أيضا باسم Street Fighter Zero. صدرت لأول مرة على أجهزة الـArcade في عام 1995 في اليابان ثم تلتها بعد ذلك إصدارات لكل من أجهزة الـGame Boy Color و PlayStation, PlayStation 2, Sega Saturn, PC. تبع اللعبة الأصلية إصدارتي Street Fighter Alpha 2 في عام 1996 و Street Fighter Alpha 3 في 1998 على أجهزة الـArcade و عدد من الأجهزة المنزلية، تحتوي مجموعة Street Fighter Alpha Anthology التي صدرت في 2006 على جميع هذه الألعاب.
احتوت هذه السلسلة الفرعية على شخصيات أكثر شابة من سلسلة Street Fighter (مقتبسة من فلم الانمي Street Fighter II: The Animated Movie) و تم رسم الشخصيات فيها بأسلوب مختلف قليلا عن العاب السلسلة السابقة.
“بعد نهاية اجزاء ستريت فايتر2 الرئيسية والفرعيه تطلعت الجماهير للجزء الثالث من السلسله ولكن كابكوم فاجئت الجميع بسلسلة الفا ( او زيرو باليابان ) التي اعادة السلسله الى ماقبل احداث الجزء الثاني بشخصيات جديده واسلوب لعب رائع“
عمر العمودي Community Manager
Luigi’s Mansion
قامت Nintendo مع إصدار جهاز الـGamcube في عام 2001 بإصدار لعبة خاصة بشخصية Luigi الشهيرة من سلسلة Super Mario Bros و الذي يبحث في لعبة الاكشن و المغامرات هذه عن أخيه Mario في قصر مسكون بالأشباح. بيع من اللعبة ما يقارب 2.5 مليون نسخة حول العالم لتكون بذلك خامس أفضل لعبة مبيعا على جهاز الـGamecube.
في هذه اللعبة يقوم البروفسور E. Gadd (رأيناه لاحقا في Super Mario Sunshine) بتزويد لويجي بجهازي Poltergust 3000 و Game Boy Horror لمساعدته داخل هذا القصر. يتمكن لويجي بواسطة أداة Poltergust 3000 (الشبيهة بالمكنسة الكهربائية) بشفط الأشباح و أما جهاز الـGame Boy Horror فيمكن لويجي من متابعة تقدمه في القصر و مسح الغرف لمعرفة إذا ما كان يوجد فيها احد الأشباح.
“مع إصدار الجيم كيوب قدمت نيتندو لنا لعبة لويجي الخاصة لأول مرة. اللعبة قدمت الكثير من الأفكار الجميلة، ابتداءً من طريقة اللعب والتحكم المبتكرة، البيئات المتفاعلة وانتهاء بالساوندتراك المميز. عاب الكثيرون على اللعبة قصر مدتها إلا أنها كانت متناسقة مع صعوبة اللعبة وكونها لعبة إصدار. لا زلت إلى يومنا هذا أنظر إلى لويجيز مانشن على أنها قفزة تقنية، وكلي أمل بأن تعلن نيتندو عن جزء مكمل لهذه الرائعة في E3 القادم. أكاد أراهن على أن لويجيز مانشن 2 ستكون أفضل لعبة تدعم تحكم الريموت والننشك إذا ما قررت نيتندو إصدارها على الويي“
حازم المعمري Creative Designer
Super Mario World 2: Yoshi’s Island
صدرت هذه اللعبة من Nintendo في عام 1995 على جهاز الـSuper Nintendo و على الرغم من احتواءها على شخصية Mario و اعتبارها الجزء الثاني من لعبة Super Mario World، إلا أنها احتوت على أسلوب لعب جديد و مختلف عن العاب Super Mario السابقة. صدر للعبة جزء آخر على جهاز الـNintendo DS في عام 2006 من تطوير شركة Artoon و التي احتوت على شخصيات جديدة منها Baby Peach و Baby DK و Baby Wario و Baby Bowser و الذي يعطي كل احد منهم قدرة مختلفة إذا ما ركب على ظهر Yoshi. تم اصدار اللعبة ايضا على جهاز الـGameboy Advance في عام 2002 و كما حصلت على Spin off خاص بها مع اصدار جهاز الـDS تحت مسمى Yoshi Touch & Go في عام 2005.
تتحكم في اللعبة بالديناصور Yoshi و رفاقه الذين سقط Mario الصغير على جزيرتهم لتشاركهم في رحلتهم في استرجاع Luigi من الأشرار. احتوت اللعبة على أسلوب رسومات مختلف عن العاب Super Mario السابقة حيث تبدوا كما لو انه تم تلوين المناطق و الشخصيات بالطباشير الملونة.
“رغم أنها رسمياً spin-off لأفضل سلاسل البلاتفورم، إلا أن Yoshi’s Island أصبحت عند الكثيرين أفضل لعبة من نوعها على السوبر نينتندو بمراحلها الرائعة ومظهرها المذهل وطريقة لعبها المبتكرة“
– يوسف النفجان TGCast Director/Senior Editor
Marvel vs. Capcom
بدأت هذه السلسلة الفرعية كلعبة X-Men vs Street Fighter و التي صدرت على أجهزة الـArcade في عام 1996 و تم إصدارها بعد ذلك على جهازي الـPlayStation و الـSEGA Saturn. استمرت بعد ذلك Capcom في إصدار أجزاء أخرى لهذه السلسلة Marvel Super Heroes vs. Street Fighter التي صدرت أيضا على نفس الأجهزة السابقة تلتها لعبة Marvel vs. Capcom: Clash of Super Heroes و التي صدرت على الـDreamcast أيضا ثم الجزء الثاني منها Marvel vs. Capcom 2: New Age of Heroes و الذي صدر في عام 2000 على أجهزة الـArcade, Dreamcast, PlayStation 2 و الـXBox.
اقتصر أول أجزاء السلسلة على احتواءها على شخصيات سلسلتي X-Men و Street Fighter و لكن في العاب Marvel vs Capcom قامت Capcom بإضافة العديد من شخصياتها من ألعابها المختلفة مثل megaman و Darkstalkers بالإضافة إلى عدد من الشخصيات الجديدة و بالطبع شخصيات قصص Marvel المصورة من The Avengers و Spider-Man و X-Men.
“اللعبة التي قدمت تعريفا لمعنى الـcrossover بأقوى صوره, فهي إحدى أقوى ألعاب القتال ثنائية الأبعاد كما أنها (ولا سيما في الجزء الثاني) تحتوي على كم هائل من أفضل شخصيات ألعاب الفيديو والقصص المصورة“
عيسى Designer
Crisis Core: Final Fantasy VII
قامت Square Enix في عام 2007 بإصدار هذه اللعبة التي تعتبر اللعبة الثالثة في مجموعة الألعاب المقتبسة من الجزء السابع من سلسلة Final Fantasy. تدور أحداث اللعبة قبل أحداث اللعبة الأصلية و احتوت اللعبة على نظام قتال اكشن مبني على عدد من الخيارات في قائمة القتال مما يجعلها مختلفة عن العاب Final Fantasy الأصلية. بيع من اللعبة ما يقارب ال710,000 نسخة في اليابان و حوالي 300,000 نسخة في الأسواق الأمريكية.
تحكي اللعبة قصة Zack Fair الذي يطمح لان يصبح st class SOLIDIER1، يقابل زاك في رحلته العديد من الشخصيات المألوفة من الجزء الرئيسي من السلسلة بالإضافة إلى بعض الشخصيات من لعبة Dirge of Cerberus المقتبسة أيضا من الجزء السابع من Final Fantasy.
“لم يكن الـprequel ليكون أفضل من ماقدمته هذه اللعبة… Crisis Core جعلتنا نعيش في أجواء أحببناها قبل 10 سنوات ولازلنا في عشقها يوماً بعد يوم … تجربة تعرفك على بعض الخيوط الخفية في حياة الكثير من شخصيات الرائعة FF7“
ثامر Senior Editor
Zelda Four Swords
صدرت اللعبة لأول مرة كإضافة لجزء الـGameboy Advance من لعبة Legend of Zelda: A Link to the Past في عام 2003 و التي تم تطويرها بالتعاون مع استوديوهات Flagship (مطوري Oracle of Seasons و Oracle of Ages) لتكون أول لعبة جماعية من سلسلة Legend of Zelda. صدرت بعد ذلك كلعبة كاملة تحت مسمى The Legend of Zelda: Four Swords Adventures على جهاز الـGamecube في عام 2004 و التي ألزمت اللاعبين باستخدام أجهزة الـGamboy Advance للتحكم في اللعبة أثناء اللعب الجماعي.
حملت اللعبة رسومات كلاسيكية مشابهة للعبة A Link to the Past و لكن احتوت إصدارة جهاز الـGamecube على بعض التفاصيل و المؤثرات لاعطاءها أسلوب مشابه لرسومات Wind Waker. يمكن لأربعة لاعبين التحكم بأربعة شخصيات و الذهاب في مغامرة تأخذهم إلى 8 مناطق رئيسية مختلف لأداء تقريبا كل الأشياء التي تتوقعها في لعبة Legend of Zelda.
“على الرغم من عمرها القصير واحتياجها لأجهزة GBA و ربطها بالكيوب، اخترتها لأنها من أفضل ألعاب الملتي بلاير. فهي تحتوي على مزيج رائع من التعاون والتنافس حيث يجب أن يتقاتل اللاعبين فيما بينهم للحصول على الجواهر ومساعدة بعضهم البعض لحل الألغاز والتغلب على المرحلة“
عبدالعزيز الهدلق Designer
Super Mario RPG: Legend of the Seven Stars
في عام 1996 قامت Nintendo بالتعاون مع Square في إصدار لعبة الـRPG هذه المقتبسة من عالم و شخصيات سلسلة Super Mario Bros. صدرت اللعبة في الولايات المتحدة و اليابان فقط و كانت آخر لعبة لـMario تصدر على جهاز الـSuper Nintendo و آخر لعبة تصدرها Square على جهاز من إنتاج Nintendo حتى لعبة Chocobo Land لجهاز الـGameboy Advance في عام 2002. صدرت اللعبة مرة أخرى على الـVirtual Console في يونيو من العام الحالي في اليابان. لم تصدر أجزاء أخرى من اللعبة و لكن قامت Nintendo بتطوير سلسلتي RPG مقتبسة من عالم السلسلة، Paper Mario و Mario & Luigi و اللتان احتوتا على أسلوب مختلف عن اللعبة الأصلية.
“ تحالف غير متوقع بين نينتندو وسكوير أنتج هذه اللعبة الرائعة على السوبر نينتندو. نظام القتال المميز، الحوارات والمواقف المضحكة، وانضمام باوزر لفريقك لاحقاً يجعلها من أفضل مغامرات ماريو على الإطلاق!“
– يوسف النفجان TGCast Director/Senior Editor
Crash Team Racing
بعد إصدار الجزء الثالث من سلسلة ألعاب الـPlatform الشهيرة Crash على أجهزة البلاي ستيشن، قررت Naughty Dog أن تسلك اتجاه مختلف مع السلسلة مع إصدارهم لـCrash Team Racing في عام 1999 لتكون اخر اصدارة لهم من هذه السلسلة قبل الانفصال عن Vivendi و انضمامهم إلىSony Computer Entertainment. يمكن للاعبين الآن تجربة اللعبة عن طريق شراءها من شبكة الـPlayStation Network للعبها على أجهزة الـPS3 و الـPSP.
ما يميز اللعبة هو أنها تحتوي على طول لعب مغامرات فردي يحمل عناصر العاب Crash مثل الرؤساء الذين ستتحداهم في نهاية كل منطقة من مناطق اللعبة المقتبسة من السلسلة الأصلية، كما احتوت اللعبة على طور لعب جماعي يقبل اللعب حتى أربعة لاعبين.
“لعبة منفصلة عن سلسلة البلاتفورم الأساسية الشهيرة ، لكنها حققت نجاحا هائلا و جعلت اللاعبين يقضون أوقاتا طويلة أمام أجهزة التلفاز برفقة البلاي ستيشن الرمادي ، زاحمت ماريو كارت و ديدي كونج ريسنج على جهاز ننتندو 64 و حظيت بشعبية هائلة“
حسين Senior Editor
Mario Kart
صدرت سلسلة Mario Kart لأول مرة في عام 1992 على جهاز الـSuper Nintendo و بدأت بعدها تتوالي إصدارات سلسلة السباق هذه على جميع أجهزة Nintendo التي صدرت بعد ذلك. حيث صدرت على جهاز الـNintendo 64 في عام 1996 و بعد ذلك على كل من جهازي الـGameboy Advance (إصدارة Mario Kart: Super Circuit) و Mario Kart: Double Dash!! على جهاز الـGamcube. صدرت بعد ذلك Mario Kart DS لجهاز الـNintendo DS و إصدارة الـWii التي صدرت مؤخرا Mario Kart Wii. كما قامت شركة namco بتطوير جزأين من اللعبة لأجهزة الـArcade تحت اسم Mario Kart Arcade GP.
استخدمت اللعبة شخصيات سلسلة Super Mario Bros في لعبة سباق تستخدم سيارات الـKart الصغيرة (مؤخرا الدراجات النارية في إصدارة الـWii) و تسمح للاعبين باستخدام مزودات الطاقة و الأسلحة التي يمكنك أن تجدها في صناديق موزعة على حلبات السباق. تركز اللعبة على طور اللعب الجماعي مع احتواءها على طور القتال الشهير بالإضافة إلى احتواء آخر إصدارين من السلسلة (لجهازي الـDS و الـWii) على خاصية اللعب على الشبكة و تحدي اللاعبين حول العالم.
“طبعا سلسلة ماريو أو اسم ماريو هو صاحب أنجح سبين أوفس في تاريخ الألعاب ، لكن ان كان في سبين أوف واحد من بين جميع ألعاب ماريو اللي كان الأنجح و الأول في البروز الضخم فهو ماريو كارت“
محمد البسيمي Network Director
World of Warcraft
صدرت لعبة World of Warcraft المقتبسة من سلسلة العاب الـRTS الشهيرة Warcraft في عام 2004 في الولايات المتحدة احتفالا بالذكرى العاشرة للسلسلة و لتغير بذلك مفهوم العاب الـMMORPG. تم إصدار توسعة للعبة The Burning Crusade في عام 2007 و من المتوقع إصدار توسعة أخرى للعبة لاحقا هذا العام تحت اسم Wrath of the Lich King.
تحتل اللعبة حاليا المركز الأول في عدد المشتركين الشهريين، الذي يصل إلى 10 ملايين مشترك، بالمقارنة مع الألعاب المشابهة الأخرى و تمتلك 62% من سوق العاب الـMMORPG. كما دخلت موسوعة جينيس للأرقام القياسية كأكثر العاب الـMMORPG شهرة.
“لا اتوقع ان تصل اي لعبة في العالم الى ما استطاعت تحقيقه وورلد اوف ووركرافت، و انا لا اتكلم عن اسلوب اللعب فقط (هناك عدة العاب MMO اعتقد انها توفر تجربة اكثر متعة من هذه اللعبة) و لكن هناك شيء غريب في اللعبة يجعلني افضلها على اي لعبة MMORPG اخرى و اعود لها مهما طالت مدة ابتعادي عنها“
نايف البلوشي Senior Programmer/Managing Editor
Final Fantasy Tactics
صدرت لعبة الإستراتيجية المبينة على سلسلة Final Fantasy على جهاز البلاي ستيشن في عام 1997 في اليابان لتصبح سلسلة مستقلة بعد ذلك مع إصدارة مختلفة للأجهزة المحمولة Final Fantasy Tactics Advance التي صدرت على جهاز الـGameboy Advance في عام 2004 و صدر الجزء الثاني منها مؤخرا على جهاز الـDS، كما تم إصدار remake للعبة الأصلية لجهاز الـPSP في عام 2007 تحت اسم Final Fantasy Tactics: The War of the Lions.
تدور أحداث اللعبة في مملكة Ivalice التي رأيناها أيضا في لعبة Final Fantasy XII و احتوت السلسلة على فصائل و وحوش و أدوات اعتدنا رؤيتها في سلسلة Final Fantasy مما زاد من شهرتها حيث حصلت اللعبة على تقييمات مرتفعة من مجلات و مواقع الألعاب بشكل عام و استقبلها اللاعبين بشكل ايجابي حول العالم و بيع من النسخة الأصلية منها أكثر من مليونين نسخة حول العالم.
“ بعد النجاح الخارق التي حققته ألعاب Ogre Battle يعود ماتسونو مرة أخرى مع سكوير سوفت لإنتاج أحد أضخم وأعمق الألعاب في تاريخ الشركة، حيث دمجت عمق أسلوب اللعب الموجود في الألعاب الإستراتيجية السابقة مع قصة ملحمية ضخمة تقع أحداثها في العصور الوسطى“
محمد الطاهر Senior Editor