رئيس شركة سكوير إينكس ( يوشي وادا ) تحدث عن محرك الشركة المذهل “لومينوس” في مقابلة مع مجلة فامتسو الشهيرة، سننقل إليكم أهم النقاط التي تحدث عنها وادا في المقابلة، و حول نظرته الشخصية للمحرك و الهدف الحقيقي من صنعه، بالإضافة إلى حديث حول توجه سكوير إينكس المستقبلي، المقابلة احتوت على كلام مثير جدا و سيسركم حتما :
فامتسو بدأت المقابلة بالحديث عن التفكير وراء تشكيل محرك لومينوس، و حول هذا الأمر يرد ( وادا ) قائلاً :
“شركة الألعاب يجب أن توفر لمطوريها بيئة تطوير مناسبة، و عند الحديث عن محركات الألعاب فهناك طريقين يتم اتخاذ أحدهما عادة، إما صنع محرك واحد متعدد المهام ليتم استخدامه في جميع الألعاب، أو صنع محرك جديد خاص بكل لعبة على حدة، استوديو لومينوس سيوفق بين الاثنين”
” محركات سكوير إينكس الحالية تتضمن محرك كريستال الذي يتم استعماله في لعبة تومب رايدر القادمة، و محرك جلاسير2 المستعمل في هيتمان الجديدة، بينما لا يمكن ربط أحد المحركين بلعبة واحدة فقط، لكن كل منهما يتخصص في وظائف محددة، محرك كريستال مناسب بشكل أكبر لألعاب المغامرات و الحركة المتنوعة، بينما يناسب محرك جلاسير2 ألعاب الرماية بشكل أفضل”
” أما ألعاب الشركة اليابانية في طوكيو كـ فاينل فانتسي و كينجدوم هارتس، فلا تناسبها هذه المحركات و لذلك تقوم الفرق ببناء و تطوير محركاتها مع كل لعبة جديدة، و هذا ما قادنا إلى تشكيل فريق و محرك لومينوس، للحصول على محرك متعدد الوظائف و الاستعمالات و بنفس الوقت يحقق مطالب و سمات كل لعبة على حدة، المحرك استهدف ألعاب الآربيجي و ألعاب الآربيجي الحركية بمستوى DirectX 11″
لماذا تمت إضافة اسم فاينل فانتسي إلى الديمو التقني الذي عرضته الشركة ؟ لأن سكوير تريد أن تظهر لنا بأن المحرك يستطيع أن يصنع لعبة من نوع فاينل فانتسي.
فاميتسو سألت إذا ما كان المحرك سيتم استعماله في ألعاب الآربيجي أو الأكشن آربيجي القادمة من سكوير ( سؤال غريب بنظري، الشركة أكيد لم تصنع المحرك حتى تتفرج عليه ) .. و رد وادا بأن المحرك سيتم استعماله في هذا النوع من الألعاب بالتأكيد، بالإضافة إلى أن سكوير ستعرض استخدام المحرك لدى تعاقدها مع أطراف خارجية لتطوير الألعاب.
فاميتسو سألت أيضا اذا كان المحرك سيستعمل لصنع فاينل فانتسي جديدة للجيل القادم، أو ألعاب جديدة كليا، وادا رد بأن سكوير تود ان تجرب صنع ألعاب جديدة بالكامل على المحرك، لكنه لم يعلق على جزئية فاينل فانتسي من السؤال.
حسنا، نأتي إلى جزئية مهمة جدا في المقابلة، و هي الجزئية الأخيرة التي تحدث فيها يوشي وادا عن وضعية اليابان في سوق الألعاب العالمي، و هي وضعية تشغل بال الكثيرين، فماذا كان تعليق وادا بهذا الخصوص ؟
برأي وادا، سوق الألعاب الأكثر تطورا في الوقت الحالي يتمركز في أوروبا و أمريكا الشمالية، بغض النظر عن كون هذا الأمر إيجابي أو سلبي، السوق الياباني يبدو منعزلا جدا عن العالم الخارجي، لكن سكوير إينكس تريد أن تصنع ألعابا يتم تلقيها باستحسان داخل و خارج اليابان، هو يريد من مطوريه أن يستهدفوا العالم بدرجة أكبر، و لا يريد منهم الاستسلام بدون المحاولة، الإعلان عن استوديو لومينوس هو رسالة من سكوير إلى مطوري اليابان : من الممكن قبول التحدي.
استوديو لومينوس يستهدف اللاعبين المحترفين و المستوى العالي، وادا يأمل بأن يكون توفير محرك لومينوس سبيلا لتشكيل مجموعة أفضل من الألعاب بداخل أروقة سكوير إينكس، و توفير مجموعة أوسع من الألعاب وادا يعرب عن تقبله لمخاطر و تحديات تشكيل ألعاب جديدة بجهود و مخاطر تجارية عالية، و يقول بأن الشركة لا تستطيع أن تفوز بالعالمية بدون الاستثمار في هذا النوع من المشاريع.
رسالة أخيرة من وادا إلى محبي الألعاب اليابانية : “أنا أخشى بأن يتوقف الناس عن توقع الكثير من شركات الألعاب اليابانية، نحن نريد من اللاعبين أن يتوقعوا الكثير من شركات الألعاب اليابانية، و سنوفر كامل طاقاتنا و قوانا لنجعل هذا يحدث”.
استعراض المحرك التقني في الزمن الحقيقي :