حتى إن كانت ألحان Final Fantasy تستحق أن تكون سببا لإرتباط اللاعبين بأجزائها الكثيرة فلا شيئ يبرر إختيار Square Enix لإطلاق لعبة إقاعات/موسيقى بسيطة على جهاز الـ3DS، حسنا لن نبحث الأسباب بقدر ما سنتحدث عن اللعبة نفسها، ففي الأخير شئنا أم أبينا اللعبة قادمة وتوجب الحديث عنها كأي لعبة أخرى.
إذا تفحصنا قائمة ألعاب الـ3DS حاليا فسنرى أن الألعاب الإيقاعية و الموسيقية قليلة جدا ومحبوا النوع قد يجيدون ظالتهم في هذه اللعبة، فالشركة المطورة لاتنوي جذب جمهور السلسلة بأجزاءها الرئيسية وإنما تريد جذب جمهو الألعاب الإيقاعية سواء كانوا كثير أو لا، رغم ذلك فالشركة لاتبحث عن الفرادة بقدر ماتبحث عن البساطة والتحكم غير دليل لى ذلك.
حين تقع اللعبة بين يدي اللاعب فما عليه سوى أن يضغط شاش الجهاز في الوقت المناسب لتحرير النغمة المناسبة لإتمام الإقاع الخاص بالموسيقى، الأمر رغم أنه بسيط إلا أنه يضيف تحد لابأس به للمعتادين على النوع، فحين تمر دائرة على الشاشة توجب الضغط عليها لتحرير النوتة المناسبة لكن أحيانا توجب إبقاء قلم الجهاز على الشاشة وإتباع خط معين بطريقة متعرجة أو مستقيمة وأي خروج عن مسار الخط سيسبب في تشويه المقطع وأحيانا في انتهاء المرحلة.
لاأدري إن كنتم قد شاهدتم لعبة السلك والحلقة، السلك متعرج وتوجب تمرير الحلقة عليه دون لمسه، في حالة التماس بين السلك والحلقة فإن السلك ينقل تيارا يضيئ مصباحا صغيرا أو يصدر رنة تعني أنك خسرت وتوجب إعادة اللعبة من البداية، الأمر يبدو مشابها قليلا هنا، فالخطوط التعرجة تحتم عليك إتباع مسار الخط وإن خرجت عليه ستفسد الرنة أو المقطع،الصعوبة لاتكمن في اتباع الخط في حد ذاته فقلم الجهاز يسهل الأمر لكن الصعوبة تكمن في الخلط بين عدة دوائر إيقاعية والخط ذاته لإنتاج الرنة يضيف تحد إضافي للاعبين لكن الإنطباع الذي سيحمله محبوا النوع أنه تحكم كلاسيكي وبسيط إلا أنه لاشيئ يمنع من إيجاد بعض الصعوبة حين تفسدون اللحن.
لن يفاجأ أحد حين يلعب اللعبة ويجد أنها مصممة بالمقام الأول على ألحان السلسلة الرئيسية ومتابعوها سيتعرفون على العديد من الألحان الشهيرة فيها ولنا أن نذكر One Winged Angel أو Battle on the Big Bridge وأخريات لكي لانحصر الأمر في هذين اللحنين، اللاعبون الجدد كما القدامى سيسرون باللعب على إقاعات ألحانهم المفضلة من دون شك، الإختلاف يكمن في نوع اللحن/الموسيقى المختار، فالإيقاعات في ألحان القتال ليست كالألحان الهادئة أو الحزينة وستختلف طريقة تغير الدوائر الإيقاعية والخطوط بتغير ذلك.
اللعبة قد تبدو عادية لكن بها بعض الأفكار الجميلة وبالحديث عن الجمال فشخصيات اللعبة حاضرة بنسخها “الطريفة” وستجدون العديد من شخصيات السلسلة التي يتختارون بينها بحرية، الأمر مرة أخرى متعلق بإختيار اللاعب للألحان فمثلا حين تختارون لحنا خاصا بالقتال فالشخصيات في الخلفية سيقاتلون عدوا وكل نوتة ناجحة تعني إلحاق الضرر بالخصم، البيئات هي الأخرى مقتبسة من اللعبة وتتغير وفق اللحن.
كل شي في اللعبة متعلق كما في ألعاب النوع بالإيقاع الصحيح، إن أخطأتم ستحصلون على تقييمات سيئة ووالعكس إن أصبتم في اختيار وقت ضغط الرنة، حتى الأن ستقيومون نفسكم بأنفسكم ولم يتم الحديث عن الانماط التي قد تنضاف في النسخة النهائية.
لعبة لعبة إيقاع بسيطة لمحبي النوع ومحبي السلسلة الرئيسية، قد تختزل تجربة جميلة في عالم اللعبة، لاشيئ يمنع من تجربتها واللعب على ألحان واحدة من أشهر سلسلات الألعاب، في إنتظارها إذا لأخد إنطباع نهائي لأن الحديث عن اللعبة الأن لن يحمل الكثير كونه لاتوجد أشياء كثيرة للحديث عنها وحجم الإستعراض الذي يختزل الكثير يتبث ذلك.