لطالما أرتبط اسم فاينل فانتسي مع العاب الار بي جي خلال 25 عاما من تاريخ هذه السلسلة، خلال السنوات الأخيرة بدأ اسم السلسلة بالظهور مع نوعيات مختلفة من الألعاب فمنها لعبة قتال ولعبة اكشن وحتى لعبة تزلج على الجليد و حان الوقت لنشاهد لعبة موسيقية لسلسلة قدمت خلال عمرها الطويل روائع بهذا المجال من إبداعات “نوبو ايماتسو” وغيره من الملحنين الذين قدموا لنا مقطوعات لايمكن أن ننساها أو ننزعها من عبق التاريخ، فهذه اللحان تمثل إبداع جيل قدم الإبداع بأبهى صورة بسلسلة قدمت تجارب رائعة وتاريخية في زمن كان سوق الألعاب مازال ناشئا صغيرا يفكر بمستقبله.
لن أطيل الحديث والمدح لسلسل فاينل فانتسي ودورها بتطور الصناعة، فهذه المراجعة مخصصة للعبة Theatrhythm Final Fantasy للننتندو 3DS وهي اللعبة التي تقدم مجموعة من أجمل ألحان هذه السلسلة عبر تاريخها داخل صندوق واحد بأسلوب لعب مختلف عن أي شئ شاهدنها للسلسلة من قبل، فهل إستطاعت فعلا سكوير اينكس أن تقدم لعبة قوية تستحق تكريم تلك الألحان الأسطورية التي قدمتها السلسلة عبر تاريخها؟ لنتعرف على ذلك من خلال مراجعة اللعبة.
أولا لنتحدث عن فريق التطوير، هذه اللعبة تأتينا من فريق Indies zero الصغير الذي لم يقدم الكثير من العناوين الشهيرة بتاريخه ولعل أشهرها كنت مشروع Electroplankton للننتندو DS من نشر شركة ننتندو وهي لعبة موسيقية أيضا، تعودنا ربط اسم سلسلة فاينل فانتسي مع قصص معقدة بالكثير من الشخصيات و الأحداث ولكن بكوننا نتحدث عن لعبة موسيقية هنا فالقصة محدودة جدا وتقتصر بقصة كريستالة Rhythm التي تتحكم بالموسيقى وتعاني من إضطربات بسبب العدو Chaos وعليك بإستخدام الموسيقى أو كما تسميها اللعبة بـRhythmia لإعادة الكريستالة لوضعها الطبيعي و إنقاذ العالم.
لن أتحدث كثيرا عن رسومات اللعبة فهنا كل شئ يبدو “لطيفا”، شخصيات مصغرة “أو كما تعرف بإسم تشيبي” لتصاميم أشهر أبطال أجزاء فاينل فانتسي المختلفة منذ الجزء الأول وحتى الثالث عشر (تقدم اللعبة بطل من كل جزء بمجموعة 13 شخصية مع تواجد شخصيات سرية بإمكانك الحصول عليها عبر إنجاز مهمات معينة)، هنالك أيضا تصاميم لأعداء السلسلة بنفس الفكرة و مجموعة من مقاطع الفيديو المختلفة من كل جزء، اللعبة لاتقدم جرافيكس خارق لأنها لاتحتاج ذلك بطريقة اللعب وتبدو اللعبة مظهريا جذابة وم مسلية. تأثيرات البعد الثالث بهذه اللعبة لاقيمة لها على الإطلاق ولاتضيف أي شئ للعب.
تقدم اللعبة مجموعة كبيرة من ألحان السلسلة بجودة صوتيات ممتازة، 5 مقطوعات من كل جزء تقدمه اللعبة وبالتأكيد تتفاوت مدة هذه المقطوعات بحسب الجزء ومستوى الصوتيات فيه، إجمالا الصوتيات باللعبة هي من أجمل ماستسمعه على الجهاز لأن ألحان السلسلة بالأصل بمجملها رائعة وساحرة و أعتقد أن فريق العمل وسكوير اينكس قاموا بإختيارات موفقة جدا بمجموعة الألحان المختارة.
لنتحدث عن نظام اللعب الذي تقدمه Theatrhythm Final Fantasy، تبدأ اللعبة بطور القصة، هنا بإمكانك الإختيار مابين أجزاء السلسلة منذ الجزء الأول حتى الجزء الثالث عشر، طريقة اللعب هي نفسها مابين كل الأجزاء حيث تختار الجزء المراد اللعب فيه و تحصل على 5 مهمات عليك بتنفيذها، المهمة الأولى هي مقدمة الأحداث حيث يتم إستعراض قصة اللعبة و كل ماعليك فعله هو سماع لحن المقدمة والضغط على الكريستالة بوسط شاشة اللمس عندما تشاهد الفقاعات المرتبطة باللحن تصبح بوسط الكريستالة، الجزء الأخير من المهمات بنفس الفكرة ولكنه يحكي نهاية قصة الجزء المختار مع لحن النهاية.
المهمات الثلاثة مابين لحن البداية والنهاية هي أساس هذه اللعبة، هنا يبدأ اللعب الحقيقي حيث تبدأ بمهمهات يختلف ترتيبها من جزء لآخر ولكنها بنفس الأسلوب وهي كالتالي:
FMS: وهي إختصار لجملة Field Music ومن خلالها تستمع للحن التجول بعالم اللعبة، هنا تشاهد شخصيتك (عليك بإختيار فريق مكون من 4 شخصيات من أجزاء السلسلة المختلفة) تمشي بعالم اللعبة بتصوير ثنائية الأبعاد ظريف جدا، ماعليك فعله عبر شاشة اللمس هو أما الضغط على الشاشة عندما تشاهد دائرة حمراء بالشاشة العليا، أو الضغط و الإستمرار بضغط الشاشة عندما تشاهد دائرة خضراء متواصلة حتى تنتهي إما بدائرة خضراء أخرى أو بتحريك القلم بإتجاه معين أو زاوية معينة و أخيرا هنالك إشارات الزوايا التي عليك بتحريك القلم بحسب الزاوية التي تظهر لك بالشاشة العلوية.
BMS: وهي إختصار لجملة Battle Music وهنا تستمع للحن القتال بالجزء المختار اللعب فيه وتدخل بقتال مع أعداء هذا الجزء، فكرة القتال بسيطة جدا، تشاهد شخصياتك الأربعة على طرف الشاشة و هنالك عداد أمامهم تظهر فيه الدوائر الحمراء أو الخضراء أو إشارات الزوايا المختلفة وعليك بتنفيذ الأمر بالتوقيت المناسب عند مرور الشكل قرب الدائرة امام شخصيتك، يحدد توقيت تنفيذ الأمر مستوى ضربك، أي انك إن قمت بضغط الشاشة مع الدائرة الحمراء بتوقيت ممتاز حين دخولها دائرة شخصيتك ستحصل على تقييم أعلى لتكون ضربتك أقوى، إن فشلت في تنفيذ الأمر سيقوم الخصم بضربك وهكذا.
EMS: وهي إختصار لجملة Event Music وبهذا القسم ستشاهد عرض فيديو شهير من السلسلة بخلفية اللعبة بينما تنفذ الأوامر التي تظهر لك على الشاشة من ضغط الشاشة أو ضغطها والإستمرار بذلك حتى نهاية الأمر أو تحريك القلم بزاوية معينة، بالتأكيد بكون الخلفية متحركة هنا فيجب عليك أن تركز بقوة لأن اللقطات بالخلفية تكون ملفتة جدا و ستجعلك تفقد تركيزك كثيرا وأنت تنفذ الأوامر.
رغم كون اللعبة موسيقية ولكنها أيضا تحمل بعض عناصر العاب الار بي جي، فمن خلال اللعبة ستقوم بإختيار فريقك الخاص الذي يرتفع مستواه حسب آدائك للمهمات وتجميعك للنقاط وكلما زاد مستوى الشخصيات يزداد طول اللحن مما يساعدك على هزيمة أكبر قدر من الأعداء بطور القتال و كذلك الحصول على عدد أكبر من النقاط بباقي المهمات، أيضا بإمكانك الحصول على أدوات خاصة من خلال إنجازك للمهمات تساعد شخصياتك بتنفيذ ضربات سحرية و تطوير قدراتها أيضا لتسهل عليك المهمة كما هو الحال بألعاب الار بي جي.
من خلال المهمات ستلاحظ أن اللعبة نفسها تنقسم لعدة لأقسام، فهنالك المهمة العادية التي تنجزها حتى تمر بمنطقة تجد فيها الإشارات للأوامر تتحول للون الفضي وإن أنجزتها بشكل جيد ستحصل على فرصة اللعب بمخلوق الشكوبو لجمع النقاط و إطالة عمر اللحن لتجمع نقاط أكثر، بينما في طور القتال إن قمت بتنفيذ مهمات الإزرار الفضي بشكل جيد سيبصح بإمكانك إستخدام أو إستدعاء الـSummon ليساعدك بالقتال عبر ضربة قوية.
عند إنهائك لطور القصة ستحصل على طور التحدي وياله من تحدي، هنا الإحترافية الحقيقية باللعبة، مستوى صعب جدا تصبح فيه اللعبة سريعة جدا وعليك بتنفيذ الأوامر بشكل سريع ومتتالي وستشعر بالدوار وأنت تنفذ كل ذلك بتلك السرعة الجنونية لتكتشف أن هنالك مستوى أكثر صعوبة بعد ذلك سيجعلك تنزع كل ماتبقى من شعرك لإنهاء كل شئ بهذه اللعبة.
طور القصة الرئيسية بإمكانك إنهائه بحدود الـ6 ساعات ولكن هذه اللعبة تقدم عمر إفتراضي كبير جدا، فحتى مع إنهائك لطور القصة الرئيسي عبر اجزاء السلسلة الثلاثة عشر ستبدأ بإحتراف طور التحدي المرعب جدا والذي سيأخذ ساعات طويلة جدا من وقتك للحصول على أفضل تقييم بكل مهمة و الحصول على الأدوات والشخصيات السرية الكاملة، وهنالك أيضا طور الـChaos Shrine حيث تدخل في تحديات قوية جدا للحصول على أدوات نادرة ومفيدة جدا لتطوير شخصياتك.