Metal Gear Solid واحدة من الألعاب الاكثر شعبية في العالم ومطالب اللاعبين لأجزاء جديدة في كل مرة شيئ لايتوقف، كوجيما يعلم ذلك والواضح حتى إن لم يقل ذلك أنه يعمل على جزء جديد، لكن مالذي يحصل حين يُسأل المطور الياباني عن صعوبة العمل على جزء جديد ومالذي يمثله ذلك له ولفريقه.
قال هيديو:
بخصوص السؤال، مالذي تعنية MGS بالنسبة لك ؟ أجبت عنه مرة: إنه كالألعاب الأولمبية، حدث كبير يستمر لثلاث أو أربع سنوات.
وأضاف أن الأمر بالنسبة له شبيه بالألعاب الأولمبية بخصوص الهدف المنشود والذي يجعل أي مشروع بمقاييس عالمية، وأضاف
النصف الأخير يصبح صعبا، ولاتفكر إلا في الإنسحاب بعد كل هذا، لكن عندما ينتهي، لاتفكر سوى في بطولة أخرى.
عنى بكلامه أن تطوير أي لعبة يأخد وقتا للتحضير كما للتطوير، أما التفكير فيبقى مرحلة مهمة جدا وأساسية لوضع الأهداف أما التطوير فهو الأمر الأصعب وتطبيق الأفكار التي تم جمعها يبقى شيئا غير هين إلا أنه حين يتم الإنتهاء من تطوير اللعبة، لايشغل تفكير المطور سوى تطوير جزء أخر بما لديه من أفكار لم تطبق وأفكار جديدة، إذا تودون رؤية MGS جديدة في الحال ؟ تذكروا كلام كوجيما فقد يجعلكم الأمر تتفهون وضع المطور.