يعتبر كويتشي سوغيياما واحد من أقدم الملحنين اليابانيين وأكثرهم شهرة، وعرف سوغيياما أو الرجل الحكيم كما يسمى في اليابان بإنجازات عديدة في هذا الميدان، لكن ما جعل إسم هذا الداهية يسطع في سماء النجومية، هو إشرافه على تلحين الموسيقى لسلسلة الأر بي جي الشهيرة دارغون كويست. و على الرغم من أن هذا الرجل قد إحتفل قبل فترة قصيرة بعيد ميلاده الـ81، إلا أنه ظل وفيا لعمله ولجمهوره الذي لا يكف عن طلب المزيد من إبدعاته. في هذه الفقرة دعونا نتعرف قليلا عن حياة كويتشي سوغيياما ملحن سلسلة دراغون كويست الشهيرة.

ولد كويتشي سوغيياما في العاصمة اليابانية توكيو سنة 1931، وكان الشغف لتحقيق حلمه كموسقار مشهور واضحا منذ الصغر،  بحيث قام بتحويل بيته إلى أستديو موسيقي وقام خلال فترة الدراسة بتأليف عدة مقطوعات قصيرة. و بعد تخرجه من جامعة طوكيو مع مرتبة الشرف الكاملة سنة 1958، بدأ سوغياما الشاب اليافع في البحث عن الشيء الذي يتوافق مع طموحاته الكبيرة، وقد وجد ذالك، حيث قامت شركة يابانية متخصصة في المسلسلات الترفهية بضمه وتعينه كمخرج موسيقى، ولكن مرة أخرى لم يكن هذا العمل كافياً لتفجير طاقته وموهبته العبقرية، ليعلن بشكل رسمي مغادرته الشركة سنة 1965 معترفا برغبته في التفرغ في مجال التأليف الموسيقي.

http://www.true-gaming.net/home/wp-content/uploads/2012/08/1.jpg

وقد قام بتفجير طاقته الهائلة خلال الفترة التي يمكن أن نطلق عليها “الفترة الذهبية” لسوغيياما والتي أمتدت بين سنة 1970 و 1980 حيث لم يكن مستقرا على عمل وحيد، و قام بعدة أعمال موسيقية في مجالات متنوعة كالمسرحيات الغنائية، الإعلانات التجارية، أغاني البوب، وأفلام الرسوم المتحركة والبرامج  التلفزيونية. وقد أكسبته هذه الأعمال المتنوعة الشهرة التي كان يحلم بها، و هذا ما جعل الشركات اليابانية الواسعة الإنتشار تسعى للظفر بخدماته، وكان لشركة “إنكس” الحظ الأوفر عندما قامت بالإتصال به مبدية رغبتها في ظمه للعمل على تأليف الموسيقى للعبة جديدة تعمل عليها الشركة، وسرعان ما إتضح أن هذا المشروع الغامض للشركة هو “دراغون كويست”.

و لكن ذلك لم يكن أول أعمال سوغيياما مع شركة إنكس، بحيث عمل على لعبة تسمى Wingman 2 صدرت على جهاز  PC-8801 . وفي سنة 1986 كان العنوان الأهم في مسيرة سوغياما (دراغون كويست) مطروحا في الأسواق، إبداع سوغيياما في هذا المشروع كان واضحا جدا على الرغم من إمكانيات جهاز “العائلة” المتواضعة، وقد أراد أن يبرهن عن إمكانياته مرة أخرى بإصداره قرص يحتوي على عرض حي لحفل أوركسترا يضم كل المقطوعات الشهيرة بالجزء الأول من الثيم الأفتتاحي إلى القلعة و ثيم المعركة. و من المفارقات العجيبة لدى هذا الداهية أنه قام بإبتكار الموسيقى الأفتتاحية للعبة خلال 5 دقائق فقط !

http://www.true-gaming.net/home/wp-content/uploads/2012/08/2.jpg

في سنة 1987 وبعد صدور دراغون كويست 2 قامت أعلى هيئة في اليابان وتسمى “العائلة الكلاسيكية” بترتيب حفلة داخل قاعة “سنتوري” بالعاصمة توكيو تضم كل من مقطوعات الجزء الأول و الثاني، وقد كان لهذا الحفل واقع إجابي كبير في مسيرة سوغيياما، حيث أعتبر الحفل كأول عمل في مجال الألعاب الإلكترونية يحصل على شرف الدخول ضمن أساطير هذه الهيئة العلية. وقد واصل الفنان مسيرته في التأليف من سنة 1986 إلى سنة 1991 عندما وصلته دعوة للمشاركة في حفل فني ضخم يضم أسماء ثقيلة في هذا المجال إلى جانب سوغيياما مثل كوجي كوندو، يوكو كانو، هانيدا كينتارو، يوماتسو نوبو، سوزوكي كييشي. وقد شمل الحفل تلحين أزيد من 18 لعبة لمختلف الملحنين، وقد عقدت هذه الحفلات على شكل مواسم من سنة 1991 إلى 1996، وفي تلك الفترة إستمر سوغيياما في مواصلة إبداعه في تلحين السلسلة. وفي سنة 1996 قام سوغيياما لأول مرة بعرض خاص لرقص البيلي على نغمات دارغون كويست وقام خلال تلك الفترة إلى سنة 2002 بإجراء العديد من الحفالات الموسيقة لسلسلة دراغون كويست.

وفي سنة 2004 ومع إصدار الجزء الثامن من السلسلة قام سوغيياما بالعديد من الحفالات ضمن مقطوعات الجزء الجديد فضلا عن مؤلفاته الكلاسيكية من السلسلة. وفي 2005 أقيمت العديدة من الحفالات داخل القاعات الأوروبية التي كانت تضم موسيقاه، وكان هذا إنجاز جديد لسوغيياما، بحيث ولأول مرة إستطاعت موسيقاه تجاوز أسوار اليابان لتدخل القاعات الأوروبية. في سنة 2006 بدأ سوغيياما يعمل على التحضير لمشاريع جديدة للسلسلة وكان ذلك مع لعبة Dragon Quest Swords: The Masked Queen لجهاز الوي، و خلال نفس السنة تحصلت مجلة فاميتسو على أول تصريح رسمي  للجزء التاسع من سوغيياما حيث قال “لست واثقا متى سيتم الإفراج عنه ولكن العمل في تقدم وأنا متحمس للنتائج النهائية”.

http://www.true-gaming.net/home/wp-content/uploads/2012/08/3.jpg

وبعيدا عن عالم التلحين، يملك سوغيياما هويات عديدة كالتصوير الفوتوغرافي، السفر، تصميم السفن الصغيرة، جمع الكاميرات القديمة والقراءة.

لقد ظل سوغيياما طوال الفترة التي قضاها ملحنا لسلسلة دراغون كويست محافظاً على نفس الأسلوب في التليحن، بحيث تغلب على أعماله الطابع الكلاسيكي المميز. وقام خلال هذه الرحلة الطويلة بتأليف أكثر من 180 مقطوعة، حصة الأسد كانت لسلسلة دراغون كويست. ويصنف أسلوب سوغيياما في التلحين إلى البروك وهو نوع تقليدي في التلحين. ويعتبر في اليابان كواحد من أكثر الشخصيات المؤثرة على مر الأجيال، بحيث عاصر مذبحة نانجينغ والحرب اليابانية الصينية، بالإضافة إلى الحرب العالمية الثانية.

شارك هذا المقال