قد تكون عروض العرائس أو الدمى أقل مايمكن إثارة إنتباه الأشخاص في هذه الفترة من عمر ميدان الترفيه، لكنها لدى العديد من بلدان العالم لاتشكل طريقة تقليدية لرسم الإبتسامة على وجوه الصغار وإنما فن وقطعة مهمة من فن المسرح كما هو الحال لدى اليابان ومايسمى بفن البونراكو، من الجميل أن نرى تجسيدا لهذا النوع من الفنون المنسية على ساحة الألعاب، فلطالما احتاج مجال الألعاب لرحيق من الضيعات المجاورة، ألعاب الفيديو ومسارح العرائس، النتيجة ؟ Puppeteer العنوان الحصري الجديد للـPs3 من تطوير الفريق الياباني Sony Computer Entertainment Japan Studio.
تحكي اللعبة الحصرية قصة صبي مشاكس يتحول لدمية خشبية بسبب تعويذة أطلقها عليهMoon King Bear، هذا الشرير إلتهم رأس Katuro وهو الشخصية الرئيسية في اللعبة مجبرا إياه على خوض غمار مغامرة خطيرة رفقة دمية طائرة صغيرة، اللعبة تقوم في مجملها على حل الألغاز، الكثير من الألغاز حتى إن كانت كل مرحلة تأخد وقتا قليلا قبل أن تنتهي، كل مرحلة تعتبر مختلفة عن الأخرى وتوجب الإعتماد على رؤوس Katuro للمرور من واحدة لأخرى، هذا الأخير سيجسد جانب لعبة المنصات من اللعبة (مراحل البلاتفورم) وتوجب القفز والقص باستعمال مقص كبير للصعود أم النزول أو فتح المسارات، كل ذلك عبر مراحل ثنائية الأبعاد تجعلنا نتذكر LittleBigPlanet الحصرية هي الأخرى لـSony.
الأمر المثير هنا أن اللاعب سيتحكم في كلتا الشخصيتين دفعة واحدة، كيف ذلك؟ كل واحد من عصي الأنالوج الخاصة بيد التحكم تستخدم لتحريك شخصية، واحدة للصبي Katuro والأخرى للدمية الطائرة التي ترافقه، إن كان الأول يقفز ويجري ويقص الأشياء للمرور من مرحلة لأخرى فالثانية ستساعد على فتح مسارات جديدة خاصة أن لها القدرة على التنقل في أي مكان في الشاشة أو لنقل على المسرح في اللعبة تماشيا معها، هكذا تدمج اللعبة بين الألغاز والمنصات، الفكرة قد تبدو صعبة التطبيق وتحريك شخصيتين قد يبدو مربكا وشبه مستحيل، لكن المطورين وضعوا تحكما سهلا وبسيطا ويعدون بأن هذه الفكرة لن تصيب أحدا من اللاعبين بالغثيان، نأمل حقا ذلك.
تتذكرون أنني ذكرت في ماسبق أن شرير اللعبة إلتهم رأس Katuro وذكرت في وقت لاحق أنه توجب الإعنماد على رؤوسه للمرور من مرحلة لأخرى، حسنا أدين لكم بتفسير بسيط هنا، بما أن هذا الصبي المشاكس لايملك رأسا فإن له القدرة على إيجاد رؤوس مختلفة على مر المراحل وكل رأس بينها تكسبه قدرة مختلفة، كل رأس سيسمح بالمرور من مكان معين أو حل لغز معين ويبقى ممكنا الإختيار بين الرؤوس المتوفرة لديك في أي وقت، مثلا رأس البرجر أو السندويس (إسم غريب هاه ؟) يمكنك من الحصول على برجر كبير (إعترفوا أنكم لم تتوقعوا ذلك، مفاجأة !) يمكن القفز عليه للوصول للأماكن العالية، الرؤوس مختلفة ويمكن إفتراض قدراتها حسب إسمها.
الأمر الثاني الذي يقوم عليه أسلوب تحكم اللعبة هو إستخدام المقص حيث سيساعد على قص الأشياء طولا وعرضا، كما يمكن استخدامه أحيانا في قتال الزعماء أو المرور للأماكن السرية للحصول على بعض الإضافات، الأمر يبدو مبتكرا وبسيطا في نفس الوقت فأي وصفة أغرب من مقص كبير وبعض الرؤوس للبحث عن رأسك الضائع ؟
بخصوص رسومات ومظهر Puppeteer العام فسيكون الأمر شبيها بمشاهدة عروض العرائس الخشبية، الشخصيات تبقى في المسرح بينما الخلفيات تتحرك، بذكر المسرح فستلاحظون الستائر والأضواء الخاصة به وستشعرون حقا أنكم تشاهدون عرض عرائس مسلي، اللعبة ستنقلكم عبر مراحل كثيرة ومتنوعة، على ظهر قطار مسرع، في قصر كبير، مملكة فوق الضباب والعديد من الأماكن الأخرى التي تذكر كثيرا بالقصص البطولية التي تتميز بها قصص الدمى اليابانية التي يتخللها السحر والفنتازيا.
لا أرى سببا يدعوني لإتمام الحديث، فلانعرف إلا القليل عن اللعبة إن لم يكن هذا طبعا كل شيئ بخصوصها، اللعبة تختلف عن أي شيئ رأيناه في مامضى في المجال ولنصدق القول ولنقل أنها لعبة مميزة حقا، فرصة ليحضى اللاعبون بتحفة فنية بكل ماتحمله الكلمة من معنى، الحاجز الوحيد، الإنتظار حتى العام المقبل.