إذا كنت من لاعبي البي سي فلا أعتقد أنك تحتاج تعريف لخدمة تحميل الألعاب الجديدة Good Old Games المقدمة من قبل شركة CDProjekt RED، المسؤولة عن تطوير أحد أجمل ألعاب الآر بي جي في الأعوام الأخيرة؛ The Witcher. في حديثي مع مسؤول المبيعات للموقع، Lukasz Kukawski، تطرقنا إلى نقاط عديدة تخص الخدمة من مثل فكرة إنشاء الموقع، وصعوبة التعامل مع بعض الناشرين لتوقيع العقود الجديدة لبعض الألعاب القديمة، وحتى عن إمكانية تطوير نسخ لهذه الألعاب لنظام التشغيل OS X. إستمتع في قراءة المقابلة!
في البداية أحب أن أهنىء فريق موقع GOG.com بكامل أعضاؤه والمسؤولين لنجاح المشروع الرائع والغير مسبوق في سبيل توفير أروع كلاسيكيات جهاز الحاسب الشخصي مقابل أسعار زهيدة ومن دون أي DRM. كيف ظهرت الفكرة على السطح وماهي بداياتها؟
شكرا جزيلا، نحن فعلا فخورون في تقديم GOG.com ونأمل أن يستمتع الجميع في شراء هذه الروائع مقابل مبلغ بسيط من المال ومن دون أي قيود رقمية (DRM). أعتقد أنه بداية نشأة الفكرة كانت في وقت ما في معرض Games Developers Confrence 2007 مع بعض الأشخاص في فريقنا. كانوا يتحدثون عن ألعاب البي سي القديمة والممتازة، وكيف أنك لا تستطيع توفيرها بأسعار مقبولة نظرا لإنقراضها من السوق لأسباب كثيرة، وحتى ان استطعت توفيرها فقد تواجه مشاكل حين تشغيها على أنظمة التشغيل الجديدة XP وVista. من هنا بدأ التخطيط للتعاقد مع الشركات الناشرة لهذه الألعاب حتى نوفرها في خدمة تحميل مختصة جدا بهذا النوع من الألعاب، مع إعادة برمجتها حتى توافق جميع أنظمة التشغيل الجديدة ومن دون أي قيود رقمية، حيث ما تدفعه للعبتك المفضلة يعطيك كامل الحرية في التصرف بالشكل الذي تريده مع اللعبة –لقد دفعت ثمنها، أنت تملكها.
في الحديث عن الـDRM والقيود التي تفرضها بعض شركات النشر، كيف إستطعتم إقناع الشركات الناشرة بهذه الفكرة؟ شخصيا -وأعلم أنني أتكلم بالنيابة عن الجميع- لطالما كنا نحلم ببيئة خالية من أي نوع من القيود الرقمية التي لا تفيد اللاعب الحقيقي بأية طريقة، بل تعرقل الطريق أمامه حين تنصيب اللعبة او حتى اللعب بها، كما رأينا مؤخرا في ألعاب من مثل Spore وRed Alert 3، لكنني أعتقد أن إقناع الناشر لإزالة هذه القيود (والتي قد لا يرى سلبياتها) مهمة صعبة بالفعل. كيف إستطعتم فعل ذلك؟
لا أعتقد أننا قد نستطيع إقناع مجموعة كبيرة من الناشرين في هذه المدة القصيرة لو كنا نتعامل مع ألعاب جديدة، ولكن لأن GOG.com يختص في الألعاب القديمة فهي مهمة أسهل بكثير بالنسبة للفريق. أغلب الألعاب القديمة لا تباع بالأسواق الان، لذلك نحن نقدم للناشرين الفرصة لإعادة إصدار ألعابهم وبيعها عن طريق خدمتنا الجديدة. أيضا، أغلب هذه الألعاب متوفرة في برامج الـp2p ومواقع التورنت، مما يعني أن فكرة إزالة القيود الرقمية لن تكون عائق أمامنا. إذا كان الشخص يريد أن يقرصن اللعبة فهو يستطيع بسهولة عن طريق البحث في أي من مواقع التورنت الموجودة، ولكن إن أراد اللعب بطريقة قانونية ومن دون أي قيود إفتراضية فنحن نقدمها بطريقة سهلة وقابلة للوصول للجميع، ولا نتوقف عند الألعاب فقط، فنحن نقدم الموسيقى الأصلية وخلفيات وصور فنية للألعاب المتواجدة لدينا، كلها مجانية حين شرائك لأي من الألعاب التي تفضلها.
مع أنني أعتقد أن GOG.com يقدم عروضا رائعة منذ لحظة إطلاقه، ولكن مؤخرا يشهد الموقع فترة رائعة تكسوها بعضا من أفضل سلاسل الألعاب في الصناعة، بداية بسلسلة Simon The Sorcerer ورائعة فريق Oddworld Inhabitants، السلسلة السريالية Oddworld بجزئيها الأول والثاني، وأيضا إصدار أحد أجمل ألعاب المغامرة Beneath A Steel Sky مجانا، ومؤخرا شهدنا سلسلة Broken Sword المحببة لدى عشاق ألعاب المغامرة. في الحقيقة أعترف أنني متفاجأ بهذا الكم الجبار من الكلاسيكيات الرائعة، ولا أعتقد أنني الوحيد الذي يتسائل إن كانت هذه الموجة من الألعاب ستستمر وقتا اطول؟
لن نتوقف، هذا شيء حتمي. الإسم “Good Old Games” يتحدث عن نفسه، ونحن نريد أن نثبت للجميع مدى مصداقية هذه الإسم. في يناير قمنا بإصدار سلسلة Strongehold الإستراتيجية، وقمنا بإضافة كاتالوج المطور JaWood والذي يشمل Painkiller, Gothic 2 Gold وSpellforce. وكما تعرف، قمنا بإطلاق التحديث الرسمي الأول للموقع والذي شمل تغييرات عديدة للخدمة قد تكون أهمها “الرف الإفتراضي” (Virtual Shelf) والتي تسهل عملية ترتيب ألعابك التي قمت بشرائها. حاليا نحن ننظم بعض العلاقات مع الناشرين لإستحواذ أكبر كمية من الألعاب الكلاسيكية لكاتالوج الألعاب الخاص بنا، لذلك أستطيع أن أبرهن لمحبي كلاسيكيات البي سي أننا لن نتوقف عند هذه النقطة وسنقوم بإصدار المزيد من العروض الرائعة. هناك المزيد من الأفكار التي نريد تطبيقها والمزيد من الألعاب التي نريد أن نوفرها، ولكن لأننا مجرد بشر فهذه المسألة قد تتطلب القليل من الوقت.
حسنا، هل تستطيع إعطاء القراء أي تلميح (ولو بسيط) للمفاجأة القادمة التي سيقدمها الموقع، أكانت لعبة أم خاصية جديدة؟
لدينا شيء “ضخم” قادم في فبراير ومارس، ولكني لا أستطيع إفصاح المزيد إلا بعد توقيع العقود اللازمة.
ألا تفكرون في إصدار برنامج ليكون “قاعدة” لجميع الألعاب التي قمت بتحميلها؟ حيث أستطيع رؤية جميع الألعاب التي لدي، وجميع الأدوات الإضافية المتفرعة منها (خلفيات، موسيقى، …الخ)، على غرار Steam مثلا؟
أعتقد أن فكرة تكوين برنامج قاعدة (مثل Steam) قد يعتبره البعض محاولة لفرض قيود إفتراضية لألعابنا. قد نقوم بصنع برنامج إختياري في المستقبل والذي لا يتطلب من أي شخص تنصيبه على الجهاز، ولكن ليختصر الطريق على البعض إن كانوا لا يريدون التوغل في مجلدات سطح المكتب. ولكن حاليا أضفنا “الرف الإفتراضي” في صفحة ألعابك في الموقع وأعتقد أنها رائعة جدا.
أرجو أن تسمح لي لصغر خلفيتي عن هذا الموضوع، ولكن هل فكرتم سابقا في دعم أنظمة تشغيل Mac OS X؟ أعتقد أن البعض قد يستطيع اللعب على أجهزة ماك بواسطة بعض البرامج التي تقوم بمحاكاة نظام تشغيل ويندوز، ولكن ألا يوجد مفر آخر، هل فكرتهم في إصدار نسخ خاصة لأجهزة أبل من دون الحاجة إلى برامج وسيطة، أم أنها ليست سهلة كما أحاول أن أشرحها؟
حسنا… إنها ليست سهلة على الإطلاق بالفعل. في البداية، فريق العمل لدينا مغموس في تطوير الألعاب المتواجدة لدينا حتى تتوافق مع أنظمة الويندوز الجديدة من دون مشاكل. بعض الألعاب القديمة برمجتها ليست بالسهلة أبدا، فعلى سبيل المثال، استغرقنا أسابيع حتى نجعل Robinson’s Requiem Collection قابلة للتشغيل على الأنظمة الجديدة من دون أية مشاكل. المعضلة الثانية هي أن أغلب هذه الألعاب لم يتم تطويرها سابقا على أنظمة Mac، لذلك سنحتاج لملفات التطوير البرمجية الأصلية حتى نقوم بإعادة برمجة اللعبة بالكامل لتتوافق مع الأنظمة المختلفة. نحن لا نرفض التطوير على أنظمة Mac، ولكن لا أعتقد أننا مستعدون لهذا العمل حاليا.
جزيل الشكر على إعطائي القليل من وقتك الثمين، وأتمنى لكم النجاح والتوفيق في فكرة GOG.com الرائدة.
لزيارة الموقع وتجربة الخدمة اضغط على الرابط http://www.gog.com