الفصل الرابع – مفترق الطرق لسكوير سوفت
Squaresoft حينها قد بدأت عملية التطوير على جهاز SNES CD-ROM لمعاناة الشركة الدائمة مع مساحة الكارتدج وكان الحل بدعم هذا الجهاز وكان التطوير جاري للعبة Seiken Densetsu 2 ولكن مع إلغاء العمل على الجهاز إضطرت الشركة على إلغاء المشروع وإعادة العمل عليه بالكامل من جديد للكارتدج ولم تكن سكوير سوفت سعيدة بذلك أبدا، بعد ذلك مشكلة جديدة بين ننتندو وسكوير سوفت عندما عانت الشركة من مشكلة مع الإنتاج حيث قررت تقليل شحنة واحدة من إصدارتها من مليون نسخة كما ينص العقد إلى 700 الف نسخة وهذا الأمر لم يعجب ننتندو أبدا لأنه مخالف للعقود بين الشركتين.
عندها أصبح واضحا على السطح أن العلاقة بين ننتندو وسكوير سوفت لم تعد جيدة، الشركة التي كانت تعمل على مشروع Super Mario RPG بالتعاون مع ننتندو ظهرت الكثير من الشائعات بأن الشركة لم تنهي عملية تطوير اللعبة وتكفلت ننتندو بتطوير الجزء الأخير منها (لم يتم تأكيد أو نفي هذه الشائعة أبدا)، و قامت الشركة بإصدار ثلاثة عناوين بشكل سريع بالعام 1995 لإنهاء علاقة الشركة بجهاز السوبر ننتندو وهي Bahamut Lagoon, Rudra’s Treasure, Gun Hazard و Treasure Hunter G.
سوني عادت للساحة مجددا بتقديم عرض مغري لسكوير سوفت، الشركة ستأخذ دخلا أقل بكثير من نصيب ننتندو من إنتاجات شركات الطرف الثالث و ستقوم الشركة بتأسيس شركة جديدة بإسم DigiCube لمساعدة سكوير سوفت بنشر العابها.
بتلك الفترة أصدرت إحدى الصحف اليابانية تقريرا عن بدأ عمل سكوير سوفت على لعبة فاينل فانتسي لجهاز الننتندو64، وقدمت مجموعة من الصور وشاهدنا عرض فيديو شهير للعبة أطلق عليها اسم فاينل فانتسي64 من قبل الإعلام ولكن الحقيقة أن ذلك العرض لم يكن أكثر من كونه عرض تقني فقط كانت تجرب سكوير سوفت من خلاله تقنية Silicon Graphics بإستخدام شخصيات فاينل فانتسي 6 بصورة ثلاثية الأبعاد ورغم أن الكثيرين مازالوا يربطون المشروع بالننتندو 64 لكونه يستخدم تقنيات Silicon Graphics الرسومية ولكن البعض يؤكد أن المشروع لم يكن ذا علاقة بالننتندو 64 حينها وأن الشركة كانت قد بدأت بالعمل منذ فترة على لعبة فاينل فانتسي على البلايستيشن الاول.