Shin Sekai Yori
النوع: خيال علمي، غموض
الاستوديو: A-1 Pictures
تاريخ بدء العرض: 28 سبتمبر
عدد الحلقات: ؟

نبذة:
في مطلع الألفية الرابعة، لم تعد البشرية كسابق عهدها، فالمناخ العالمي المتوتر دفع بالكثيرين لتأسيس دويلات وقرى متناثرة تفضل العزلة عن كل ما يحدث في العالم الخارجي. أبطال هذه الحكاية -والتي تروى أحداثها على مدى أجيال متعاقبة- هم خمسة أطفال يكتشفون بعد واقعة معينة حقائق مرّة عن عالمهم الذي يوشك على الانهيار.

توقعات فريق العمل:
ها قد حانت فرصة استوديو A-1 Pictures للسطوع، وعوامل هذا السطوع متوفرة حتماً، فأنمي “شين سيكاي يوري” يستمد إلهامه من رواية ملحمية حازت على إعجاب القرّاء والنّقاد وتَوّجت هذا الإعجابَ بحصدِ الجوائز الأدبية، ونكتفي في هذا الصدد بأن نذكر بأن الرواية الأصلية هذه استغرقت 30 عاماً من التخطيط والتنقيح إلى أن وصلت إلى الهيئة التي أقنعت كاتبها بنشرها أخيراً. الأمور هنا تبدو مشرقة، فجودة العمل الأصلي من شأنها أن تُلهم أي فريق عمل ليجود بأفضل ما يمكن أن تنتجه قريحته الفنية. ولكن هل يضمن هذا عملاً على مستوً عال ٍ بالضرورة؟

لمخرجنا “ماساشي إيشيهاما” باع طويل في إخراج عملية التحريك (الأنميشن) ولكن خبرته الطويلة التي تمتد لما يفوق العقدين من الزمن لا تحتوي في طياتها أي عمل ٍ تَوَلّى فيه دورَ المخرج الأول. مهما يكن، فمن المرجح أن تأتي سنوات خبرة إيشيهاما بثمارها على صعيد التوجه الفني البصري في العمل على أقل تقدير، وهو الأمر الذي يتضح جلياً في العروض الدعائية التي صدرت للعمل. أما عملية كتابة النصوص، فقد أنيطت إلى “ماساشي سوجو” الذي قد يثير سجلّ أعماله السابقة بعضاً من التساؤلات. فالمشاركة في كتابة نصوص أعمال مثل Bleach و Kenshin و Hunter X Hunter و Gantz تنبئ بوجود اختلاف جوهري بين نوعية النصوص التي يتولى سوجو كتابتها عادة ً وبين نوعية النص الذي يُنتظر منه أن يخطّه لشين سيكاي يوري. ولكن هناك ما يدعو لتفاؤل ٍ نسبي بهذا الخصوص، ففي مقابلة جديدة مع كاتب الرواية الأصلية، أكد الأخير أن شكوكه حيال جودة النص قد تبددت بعد أن ألقى نظرة على النص نفسه. حظوظ فريق العمل في تقديم مسلسل ملحمي يعوض عن النواقص التي عانت منها هذه السنة العجفاء تبدو كبيرة، وسواء ً استطاع الفريق أن يستغل هذه الحظوظ أم لم يستطع، يبدو أن محبي الخيال العلمي والغموض على موعد مع عمل جيد المستوى على أسوء تقدير.


Ixion Saga DT
النوع: فانتازيا
الاستوديو: Brains Base
موعد العرض: 8 أكتوبر
عدد الحلقات: ؟

نبذة:
هذا الأنمي مبني على لعبة تمثيل أدوار جماعية قادمة من شركة كابكوم، تتمحور قصة المسلسل حول “كون هوكازي” الذي يخوض غمار رحلة في عالم Mira المليء بطاقة Alma، و عندما ينقذ الأميرة “إكارليت” يجد نفسه في خضم الصراع و المعاناة حول طاقة الـAlma.

توقعات فريق العمل:
لا يغدو إنتاج المسلسلات المبنية على ألعاب الفيديو كونها مادة ترويجية بحتة، تهدف إلى تسويق اللعبة المذكورة و لا تقدم شيئا غير ذلك يحسب، كنت أقلب بصري بغير اهتمام على المعلومات المتعلقة بـIxion Saga حتى تسمرّت عيناي أمام اسم معين، “تاكاماتسو شينجي” مخرج هذا العمل، تاكاماتسو شينجي مخرج له وزن يذكر، إذ أن السيد تاكاماتسو شينجي يبرع في مسلسلات الكوميديا بالاختصاص، يكفيك أن تعرف بأنه المسؤول عن إخراج المسلسل الشهير “جينتاما” حتى تدرك ذلك، أعتقد بأن وجود هذا المخرج خلف العمل سيضمن له عددا لا بأس به من المتتبعين، بالإضافة إلى حقيقة كون الأنمي من إنتاج الاستوديو المتألق كثيراً هذه الأيام Brains Base.

أعتقد بأن كابكوم نجحت في توفير طاقم عمل ملفت للمسلسل الذي سيروج لعبتها القادمة، مما قد يجعله مادة دعائية جيدة، لكن توقعاتي له تبقى منخفضة بشكل عام. لا أنكر بأن احتمالات المفاجأة “قائمة”، لذلك سأحرص على متابعة الانطباعات المبدئية حول العمل، إلا أنني لا أرمي بأي رهان حوله، و أعتقد بأن هناك الكثير من الأعمال الأخرى تتحصل على الأولوية و الاهتمام أمامه.


Sukitte Iinayo
النوع: رومنسي، مدرسي، شوجو
الاستوديو: Zexcs
تاريخ بدء العرض: 6 أكتوبر
عدد الحلقات: ؟

نبذة:
Mei Tachibana فتاة مراهقة في الـ16 من عمرها قد أمضت كل هذه السنوات دون الحصول على حبيب أو صديق، و في أحد الأيام حصل معها موقف مع أشهر تلامذة مدرستها، Yamato Kurosawa، و الذي لسبب ما قد أعجب بها و صار منجذباً لها، يا تُرى ما هذا الموقف الذي دعاه لإعجابه بها؟

توقعات فريق العمل:
لا يسعني معرفة مقدار الميزانية التي ستتوفر لاستوديو ZEXCS على Sukitte Iinayo، فأنا شخصياً لم أشاهد عملاً قام هذا الاستوديو بإنتاجه بشكل كامل. عُرف استوديو ZEXCS بمساعدة الاستوديوهات الأخرى في تحريك الرسوم، فعلى سبيل المثال، قام استوديو ZEXCS بمساعدة استوديو ufotable في تحريك رسوم Fate\Zero، كما أنه قد قام بمساعدة استوديو BONES في تحريك رسوم Fullmetal Alchemist: Brotherhood و Eureka Seven، لكن إن تعلق الأمر بعمل يتم إنتاجه بشكل كامل داخل الاستوديو، فهنا نتوقف، فلا أثق تمام الثقة بوضع قيمة إنتاجية عالية لأنمي شوجو اعتيادي، و بالأخص أني أجهل ما حدث مع الأعمال التي أنتجها هذا الاستوديو شخصياً.

الأعمال المستهلكة في ازدياد، فكم من عمل رأينا شبيهاً له مراراً و تكرارا؟ و أختص أعمال الشوجو و الشونين بالذكر هنا، فمن الصعب أن تلقى عمل شوجو يخرج عن نطاق المدرسة و الأبطال الوسيمين الشهيرين و الفتيات المعجبات بهؤلاء الفتيان الحمقى، و كذلك مع الشونين، فحينما نراجع أعمال الشونين التي أصدرت حتى الآن، سنكتشف أنها قتالية غالباً، و بطلها كوميدي عادةً و لا يأبه ما إن تم إهانته أو ضربه من قبل أحد ما، لكن إن تعلق الأمر بشخص عزيز عليه، فالواع الوداع يا من تجرأ على فعل ذلك، و هلم جراً من هذا الهراء. ما الحل إذاً؟ و كيف تتميز هذه الأعمال عن بعضها البعض؟ و كيف لي أن أستمتع بمشاهدة أعمال ذات محتوى مستهلك؟ الجواب بسيط عزيزي القارئ، فإن تعلق الأمر بقضاياً شبيهة بهذه، إليك الجواب: التقديم و الإخراج.

التقديم و الإخراج أهم عاملين يتمركز حولهما تمييز العمل المستهلك عن غيره، فـSuzumiya Haruhi على سبيل المثال، عمل مستهلك إلى حد ما، لكن ما الذي ميّزه و جعله عمل جيد جداً كأقل تقدير؟ نعم، إنه الإخراج و التقديم! فقد مللنا من الأجواء المدرسية و الفتيات الظريفات و غيرها من الأمور الساذجة. و إن كنا سنتحدث عما سيكون عليه الإخراج و التقديم في Sukitte Iinayo، فلا خوف هنا! حيث أن السيد Takuya Satō سيشرف على هذا الأمر، و إن لم تعرف من هو Takuya Satō عزيزي القارئ، فقد كان أحد مخرجي Steins;Gate، التحفة الفنية الخالدة! و التي قُدّمت بصورة تليق بمقامه الرفيع!

حسناً، لنلقي نظرة على طاقم العمل، تأكيداً ما إن كنا سنخرج بمحصلة تبشر بخير أم لا. تحدثت مسبقاً عن المخرج، لذلك سأنتقل إلى الحديث عن فريق الرسوم. المؤلفة الأصلية (Kanae Hazuki) لديها قدرة عجيبة في الرسم و التجسيد، فتصاميم شخصياتها ذات طابع جميل، و لا خوف كذلك على تحويل تصاميم شخصياتها إلى رسوم أنيميشن، فستقوم السيدة Yoshiko Okuda بالإشراف على هذا الأمر، حيث أنها عملت كمحركة في السابق على Kids on the Slope و Samurai Champloo، مما يعني أن لديها خبرة كافية لمعرفة ما إن كانت هذا التصاميم مناسبة للتحريك أم لا. كذلك لدينا Yuka Hirama كمشرفة على مستوى الرسوم في العمل، و قد قامت Yuka بالإشراف على رسوم Gurren Lagann مما يجعلنا واثقين من قدرتها على التأكد من كون Sukitte Iinayo عالي رسومياً و ساحر مظهرياً. و كيف لي أن أنسى الحديث عن الملحن الرائع Yuuji Nomi الذي يمتاز بصُنع ألحان ذات طابع كلاسيكي، و من الرائع أن نعلم أن Yuuji Nomi قد لحن سابقاً في فيلمي جيبلي، The Cat Returns و Whisper of the Heart.

زبدة الحديث: طاقم العمل رائع، لكن المشكلة ربما تكمن في الاستوديو نفسه، فلا أضمن شخصياً أن يتحصل استوديو ZEXCS ميزانية ممتازة لـSukitte Iinayo، لكننا نأمل خيراً إن شاء الله.

شارك هذا المقال