Jojo’s Bizzare Adventure The Animation
النوع: شونين قتالي، أكشن، مغامرة
الاستوديو: David Productions
بدء العرض: 5 أكتوبر
عدد الحلقات: ؟

نبذة:
تتوالى الأحقاب ويجد أفراد عائلة “جوستر” أنفسهم دائماً في مواجهة شرور لا تنتهي. تبدأ هذه الحكاية في فصلها الأول مع بطلنا “جوناثان” والذي ينتمي لعائلة “جوستر” ذات الثراء الفاحش، لكن نقطة التحول في حياة جوناثان المثالية تبدأ عندما تتبنى أسرته شاباً يتيماً يدعى “ديو براندو”. فسرعان ما يتبين لجوناثان أن ديو لا ينوي تركه يعيش بسلام، فالحقد يتملك ديو ويدفعه لتمزيق حياة جوناثان من خلف الكواليس. وفي الوقت الذي تتفاقم فيه الأمور سوءاً، يخفي ديو سراً شنيعاً، فهو يملك في حوزته قناعاً أثرياً يمنح صاحبه قوى خارقة بشرط تلبية بعض الطقوس المحرمة.

توقعات فريق العمل:
قد تكون مانجا “Jojo’s Bizzare Advanture” إحدى أعرق أعمال المانجا المعاصرة وأطولها، حيث صدر منها منذ عام 1987 ما يقرب إلى الـ 800 فصل، إلا أن هذه المانجا لم تلقى حظّها في عالم الأنمي إلا في هذا الموسم، فاقتصر حضور هذا العمل في السابق على بعض إصدارات الأوفا المتفرقة. ولـ”مغامرات جوجو الغريبة” بأجزائها الثمانية تأثير بالغ على أعمال المانجا التي تلتها، فقد تمكن هذا العمل من إرساء العديد من المبادئ والأعراف القصصية الأساسية التي تنهل منها أعمال الشونين القتالية إلى يومنا هذا، ولكن الحديث عن هذه المانجا لا يكتمل دون ذكر حقيقة يحفظها عشاق هذا العمل عن ظهر قلب: العمل الأسطوري المسمى بـ”مغامرات جوجو الغريبة” لم يبدأ فعلياً إلا في الجزء الثالث من المانجا. فَبِالإجماع المُطلق، يرى عشّاق السلسلة بأن الجزء الثالث تمكن من إحداث طفرة حقيقية في مستوى العمل وهي النقطة التي شهدت فيها السلسلة ارتفاعاً ملحوظاً في الاهتمام مقارنة بالجزئين الأولين، وأن المكانة الراسخة لهذا العمل في تاريخ الأنمي والمانجا يمكن إرجاؤها لهذا الجزء تحديداً. والسؤال الطبيعي الذي يتبادر لأذهان الكثيرين هو: هل سيستمر أنمي “مغامرات جوجو الغريبة” في العرض بما يكفي للوصول إلى الجزء الثالث، مع العلم بأن الأنمي سيبدأ في رواية الجزء الأول أولاً؟ لسوء الحظ، لا نملك لهذا السؤال جواباً إلى هذه اللحظة. وحتى إن استمر العمل في العرض إلى أن يصل إلى هذه النقطة، هل يملك فريق العمل هنا ما يؤهله لتقديم الجزئين الأولين في قالب فني مثير يتمكن من الإبقاء على اهتمام المشاهد؟

الأمور لا تبدو واضحة على صعيد الإخراج، حيث يجد “ناوكاتسو تسودا” نفسه على كرسي المخرج الأول للمرة الثانية في مسيرته الفنية فحسب، وهو الذي اقتصرت أدواره في السابق على إخراج حلقات منفصلة من أعمال متفرقة معظمها متوسط المستوى. ولكن هذا لا يُعد مقياساً حقيقياً، فدور “مخرج الحلقة” في فريق الإنتاج يختلف جذرياً عن دور “مخرج العمل” من نواح ٍ عدة، أهمها الفرق الشاسع في القدرة على التحكم بالاتجاه الفني للعمل. وقد تكون ترقية تسودا لدور المخرج الأول نعمة أو نقمة، فلربّما تبعثُ هذه الحرية الجديدة في إدارة دفة العمل فنياً بروح جديدة في جسد مخرجنا هذا، والعكسُ واردٌ حتماً، فقد يظهر بأن تسودا يصلح في دور التابع وليس في دور المتبوع. ومهما بلغت “مغامرات جوجو الغريبة” من الغرابة، فمهمة كتابة نصوص أعمال الحركة ليست بغريبة أبداً على السيدة “ياسوكو كوباياشي”، فقد أنتج قلم كوباياشي نصوص أعمال كثيرة منها Claymore و Shana و Death Note و Casshern Sins وغيرها، ولكن على كوباياشي أن تثبت هي الأخرى صمود نصوصها في معزلٍ عن تأثير استوديو ماد هاوس الذي تمكن من تحويل نصوصها إلى أعمال لم تُنسى من الذاكرة الحديثة بعد، نعم، أعني بذلك “كليمور” و”ديث نوت” تحديداً. بغض النظر عن الجودة النهائية للعمل، Jojo’s Bizzare Adventure يعد بكميات غير صحية من الطاقة والحركة والدماء وهرمون التستوسترون، ولكن تقديم هذا العمل بصورة مرضية لجمهور المشاهدين عموماً وعشاق العمل خصوصاً لن يكون مهمة سهلة على فريق العمل حتماً.

تم بحمد الله

كتابة و إعداد:
سلمان (رئيس التحرير)
محمد البقشي
علي صليل
حسين الموسى
عمار الرقيشي
أحمد الصيرفي
محمد عبد الهادي
خالد رزق

مراجعة و تنسيق:
حسين الموسى.

شارك هذا المقال