هل إعتاد البعض لتجربة متكررة لألعاب المصارعة السنوية؟ منذ سنوات واللعبة تصدر من دون تغيير يذكر, هل نستطيع لوم محبي المصارعة الذين يأملون بتجربة شيء مختلف ومميز كل مرة ؟ بالطبع لا, لكن THQ تعود هذه المرة مع نوع مختلف عن العاب المصارعة, هل هذا التغيير الجذري بتصميم الشخصيات وميكانيكية اللعبة كاملة سيكون خطوة إلى الأمام أو ستبقى العاب المصارعة كما هي ؟ حسنا دعوني أحدثكم بالتفصيل عن الجزء الجديد من عالم المصارعة WWE All Stars .

أجسام مصارعين مبالغ فيها وضخمة, طريقة العب تخلو من الواقعية و حركات خيالية والقفز من زاوية الحلبة إلى الزاوية المقابلة, حسنا يمكنك الاستنتاج عزيزي القارئ من كلامي أن اللعبة أصبحت اركيدية ومشابهة لألعاب القتال الأخرى من نواحي كثيرة , أولها, حركات شبه خارقة وخيالية وأيضا أجسام المصارعين الضخمة توحي بذلك, لن أتعمق أكثر من ذلك بمقدمة المراجعة و الآن سأتحدث بعمق أكثر عن اللعبة.

ما هي التحسينات في هذا الإصدار؟

الجرافيكس والرسوم أجدها من مميزات اللعبة بشكل عام هي متقنة من ناحية تفاصيل أجسام المصارعين و خارج وداخل الحلبة, لا توجد تفاصيل للجمهور بتاتا ستجد نصف منهم يلوح والنصف الأخر واقف ويبدأ بالحركة عند توقف النصف الأخر , تفاصيل الوجه غير موجودة ستلاحظ أن المصارع لو تم تطبيق عليه أنواع الضربات سيبقى بارد الملامح .

الصوتيات في اللعبة متقنة من أصوات ارتطام المصارع بالحلبة و أصوات الجمهور والتعليق أيضا , للأسف لا توجد أصوات للمصارعين بتاتا لكن لا أعتقد أنه بالأمر الهام فتأثيرات الصوت أثناء اللعب تفي بالغرض .

طريقة اللعب التي تغيرت بشكل كبير وخلوها من الواقعية هي أساس اللعبة ستخوض تجربة مختلفة عن السابقة من نواحي عديدة سأخبرك بهآ في الفقرات القادمة .

العاب المصارعة اشتهرت بأطوارها هل يوجد اختلاف ؟

أطوار اللعبة منها القصة ومنها التحديات وأيضا طور اللعب على الشبكة و صنع مصارعك الخاص, في ألعاب المصارعة السابقة كانت فكرة القصة أن تختار واحده من الشخصيات المخصصة التي تستطيع اللعب بهآ والذهاب إلى wrestlemania حسنا الفكرة مختلفة هنا, تستطيع إختيار واحد من الشخصيات الثلاث وهم ” راندي أورتن ” ” الأندر تيكر ” و”D-Generation X” بعد إختيارك لشخصيتك بينهم ستعرف أنك لن تستطيع اللعب بهآ, ستختار شخصية أخرى من المصارعين المتوفرين لتخوض عشر مباريات بقوانين مختلفة منها الثلاثية والرباعية وأيضا داخل الشبك , وعند إنهائك العشر مباريات أخيرا ستواجه الشخصية التي اخترتها في البداية, أيضا هناك طور للتحديات تحت أسم Fantasy Warfare في هذا الطور تستطيع خوض مباريات عديدة ومميزة وأغلبها لم تحدث في الحقيقة , على سبيل المثال بعض المصارعين الجدد والمصارعين القدامى يتشاركون بنفس الصفات و الألقاب , في هذا الطور سيتوفر مصارع من المصارعين الحاليين ضد مصارع من القدامى الذي يحمل نفس صفات المصارع الحديث , وأيضا لا ننسى قبل بداية كل مباراة ستشاهد عرض فديو لكلا المصارعين يقدم لك نبذة وبعض الإنجازات في مسيرتهم, أيضا بعد دخولك لقائمة الشخصيات سترى أن بعض الشخصيات لم تتوفر بعد أو مخفية, في هذا الطور ستواجه بعض الشخصيات المخفية وبعد إنهائك المباراة لصالحك ستجد الشخصية ظهرت ويمكنك اللعب بهآ.

طور اللعب على الشبكة الذي أعتبره نقطة ضعف اللعبة لماذا ؟ حسنا بما أن اللعبة طابعها أركيدي وتقدم نوع من التحدي يجب أن يكون طور اللعب الجماعي واحد من مميزات اللعبة, هنا نشاهد العكس, بطئ في اختيار الشخصيات و أخطاء في السيرفر لا تعد وتحصى مع أن سرعة اتصالي عاليه ” أحم” فإن الأخطاء تستمر بالظهور , وعندما تجد مباراة “بالكاد” عند إنهائها تجد نفسك في القائمة الرئيسية مجددا لا أعلم إن كنت أستطيع تصنيفها كعيب لكن عند اللعب مع أحد الأصدقاء هل يعقل بعد كل مباراة نرسل لبعضنا الدعوات للعب مجددا ! , طور صنع المصارع أجده جيد لكن كنا نأمل أن نستطيع صنع مصارع ونرفعه لسيرفر اللعبة لنتشارك به مع اللاعبين , لا يوجد طور تدريب في اللعبة لكن بعد التعمق أصبح من الواضح انه مهم لتعلم تطبيق كومبوهات وضبط توقيتها .

حسنا هل لي بفرصة لمعرفة التغيرات في نظام اللعب ؟

بالطبع عزيزي القارئ , اللعب أو الجيم بلي هي النقطة المتحولة أو النقطة التي أرادت THQ تطويره وإظهاره بشكل مختلف, الذي أعنيه أن اللعبة أُنتجت لتغيير الروتين المعتاد لألعاب المصارعة وهذه المرة بشيء مختلف وجدير بالتجربة , طريقة اللعب بسيطة جدا أزرار الضرب هي مربع للضرب الخفيف ومثلث للثقيل وزر X للمسك الخفيف و دائرة للثقيل وهي باب لتطبيق بعض الحركات, من أساسيات اللعب هي نظام الكومبهات أو الضربات المتتالية والذي يشابه إلى حد كبير العاب القتال الأخرى من ناحية التطبيق لكن من المزعج هو بطئ اللاعب وطريقة تحريكه لذراعه للمسك تأخذ منك وقت طويل على سبيل المثال: بعد ضربة منك للمصارع تجده يطير للأعلى وقتها تتيح لك فرصة لمسكه وإكمال كومبو في الهواء بمجرد ضغطك على زر المسك مصارعك يرجع كلتا يديه إلى الخلف للإستعداد للمسك وبينما مصارعك يحرك يديه تجد خصمك سقط على الأرض وبذلك سيحتاج منك ابسط كومبو سرعة بديهة ومهارة رائعة مثل التي يملكها “عمر العمودي!؟!” , نعم إن اللعبة تتطلب منك سرعة لردع الهجمات أو صدها إذا كانت مجموعه الهجمات الموجهة إليك لكمات وركلات يجيب عليك ضغط زرR1 بالوقت المناسب لصدها وردها على خصمك وإذا كانت عبارة عن مسكه الطريقة الوحيدة لردعها ضغطك لزر L1 عند بدء خصمك بتوجيه حركته إليك, تطبيق الحركات سهل جدا ومن بعد سلسلة من الضربات و المسكات منك ستكون جاهز لتطبيق الضربة الخاصة وبعدها الضربة القاضية لإنهاء المباراة , للفوز بالقتال يتوجب عليك عمل بعض المسكات لتعبئة العداد الخاص بالحركات الخاصة وعند تعبئة جزء منه تستطيع عملها , وعندما تستخدم الحركات أو الضربات الخاصة بهذه الطريقة سيزداد العداد الأخر الخاص بالضربة القاضية ,ينتهي القتال فور استخدامك للضربة القاضية بحالة واحدة إذا كانت طاقة خصمك تتوهج باللون الأحمر وهذا يعني أنك قضيت على طاقته نهائيا , أيضا تستطيع إنهاء المباراة لصالحك بتثبيت الخصم لكن أجدها احترافية أكثر عند استخدامك للضربة القاضية , فور استخدامك واحده من الضربة القاضية يعم الهدوء المفاجئ وطيران المصارع للأعلى لتطبيق الحركة وتغير لون الشاشة إلى اللون الأصفر والرمادي يشعرك بنوع من الحماس .

بما أن اللعبة هي مصارعة فسيكون هناك تنوع في المباريات والقوانين المختلفة منها اللعب الرباعي والثلاثي وفي الشبك وأيضا العب الحر الذي يتيح لك فرصة تجربة بعض الأدوات على خصمك كما قلت سابقا لكن سأتحدث عن الجانب الغير متقن منهم, أولا المباريات العادية 1 ضد 1 في بداية المباراة عندما تتوجه إلى خصمك ستجده يتراجع للخلف وعندما أنت تتراجع تجده يتقدم نحوك ما هذا ؟ ستضطر للوقوف لجعله يأتي نحوك وتبدأ القتال ضده , أيضا المباريات التي تجمع ثلاثة مصارعين في البداية لن تستطيع إكمال ضربة واحدة ستجد المصارع الأخر يتدخل فور بدئك بالحركة وهكذا طيلة المباراة. مباريات الأربع لاعبين يصيبه بطئ أيضا إذا كانت الحلبة مستوعبة لـ 4 لاعبين وأعتقد هذا هو سبب عدم ظهور الـRoyal Rumble . , لكن تستطيع الخروج من الحلبة وتنفرد مع خصمك ولم أواجه مشكلة مع نظام التصوير في اللعبة مثلا في الألعاب السنوية عند خروجك من الحلبة والقتال ضد خصمك وبنفس الوقت يوجد غيرك في الحلبة ستضيق الكاميرا أو التصوير ويكون من المزعج إكمال المباراة وأنت بالخارج .

هل توجد أسرار في اللعبة ؟ عمر اللعبة ؟ رأيك الكامل بثلاثة سطور .

لا توجد تلك الأسرار الكثيرة في اللعبة حتى الشخصيات المخفية تستطيع إخراجها ببساطة تامة ” إنهاء طور Fantasy Warfare ” كم ذكرت سابقا , استمتعت بما فيه الكفاية مع اللعبة لكن قلة أطوار اللعب أشعرتني بنقص من نواحي كثيرة , اللعبة تقدم نوع من التحدي وطور التحديات لوحده لم يكن كافي أيضا طور القصة كان من الممكن أن يصبح أفضل إذا تمت إضافة شروط قبل المباراة مثلا : إنهاء المباراة بتثبيت الخصم أو بحركة معينة وما إلى ذلك . عمر اللعبة يعتبر قصير نوعا ما عند إنهائك لطور القصة و التحديات ستجد مجمل الساعات التي قضيتها في اللعب هي خمسة ساعات بالكثير .

قدمت لي اللعبة تجربة أركيدية كنت بانتظارها بالحقيقة لأني بدأت أشعر بالملل من أجزاء المصارعة السابقة وأتت All Stars بفكرة رائعة تجمع المصارعين الجدد والقدامى وبعض التحديات واللمسات الجميلة أظهرت اللعبة بشكل مميز وأيضا لا أنسى متعة الجيم بلاي من رسوم وحركات رائعة بغض النظر عن العيوب تبقى اللعبة قابلة للعب من الجميع سواء كان من محبي المصارعة أو لا .

شارك هذا المقال
WWE All Stars
أسلوب قتال مميز وتصميم رائع للمصارعين حركات خاصة وقاضية منوعه ومتقنة طور تحديات ممتع
بطئ في اللعب طور قصة سيء , اللعب على الشبكة مزعج و أخطائه كثيرة , قلة أطوار اللعبة لا يوجد طور التدريب
إذا كنت من محبي العاب القتال الاركيدية وأردت تجربتها مع شخصيات WWE الحديثة والقديمة WWE All Stars هي خيارك الأفضل .
تاريخ النشر: 2011-04-01
طورت بواسطة: THQ
الناشر: THQ