بين تطوير أجزاء جديدة من ألعاب Devil May Cry و Resident Evil كانت إحدى فرق Capcom الداخلية منشغلة مع عنوان آخر، لعبة مبنية على خلفية تاريخية لم تعطها الشركة حظها من مصاريف الدعاية، وهكذا لم تكن المعلومات عنها كثيرة وربما قلائل فقط من يرغبون في الحصول على جزء جديد لها وبشكل أكبر من لعبة Onimusha، حسنا ما هي اللعبة ولما ذكرت لعبة Onimusha هنا؟ الأمر بسيط، فإن كنتم قادرين على معرفة اللعبة من العنوان فجزء من مطوري اللعبة هم بالأساس أعضاء فريق تطوير Onimusha، والطريف في النهاية أنه ولا لعبة من السلسلتين استمرت لليوم.
Shadow of Rome لعبة صدرت في العام 2005، وهي نتاج تويجه عمل اليابانيين نحو تاريخ روما، ومن جرب اللعبة سيلمس جودة العنوان من جوانب عدة، والتقسيم المتوازن بين الأكشن والقتال من جهة، والتجسس والإستكشاف من جهة آخرى، حصريةالـPlaystation 2 هذه كانت تحت إشراف Yoshinori Ono وإخراج Motohide Eshiro، ولعلها من الألعاب التي تظهر ماضي الشركة المليء بعناوين جديدة وناجحة، رغم أنها لم تكن بالعنوان الثقيل الوزن بين عناوين الشركة المشهورة.
من الساعات الأولى يكتشف اللاعب أن القصة التي بنيت عليها اللعبة كلاسيكية نعم لكنها عميقة، حاكم روما Julius Caesar والشخصية التاريخية الشهيرة يموت ويتم اتهام والد واحد من بطلي اللعبة Agrippa بقتله، هذا الجندي العنيف يعود بعد حرب منتصرا ليكتشف أن أباه متهم وأمه محكوم عليها بالإعدام، محاولا إنقاذها يتورط ولعلي أترك بقية التفاصيل لمن يزال مهتما بالتجربة، على أي حال لإتمام القصة فـAgrippa يفر ويعود كمحارب حلبات مغلقة (gladiator) ليحرر والده، كون الفائز في القتالات يحق له أن يكون منفذ حكم الإعدام ويمكنني القول أن القصة مليئة بالمفاجآت والتفاصيل الجميلة والأسماء التي تسمعون وكذلك الأوصاف هي أسماء وأوصاف حقيقية حقا.
بالإضافة لشخصية Agrippa ستتحكمون بشخصية Octavien وهو صديق الجندي السابق والمحارب الحالي، وتواجد شخصيتين فتح المجال أمام أسلوبي لعب مختلفين، فالأول مقاتل ضخم وقوي، وكل ما تقومون به هو المشاركة في قتالات سواء في الحلبة أو خارجها، لديكم مجموعة من الأسلحة التي تخدم طابع اللعبة العنيف، تقطيع للأيدي والأرجل من خلال مجموعة من الأسلحة الكبيرة والصغيرة بالإضافة للدروع، القتالات ليست سهلة وتصعب كلما تقدمتم في اللعبة وشخصيا أتذكر مواجهتي لمشاكل كبيرة مع مجموعة من الأعداء.
أما الثاني فهو بعيد كل البعد عن القتالات، فكل ما يفعله هو التجسس ودخول الأماكن المهمة دون الحصول على إذن، ستعتمدون على أسلوب لعب بسيط وسهل، عليكم التخفي بين الشجيرات وخلف الجدران، أو يمكنكم الحصول على زي الخدم وغيرهم، مراحل التخفي ليست سهلة هي الآخرى وقد تحتاجون الوقت للهرب من مكان لمكان، خاصة أن شخصيتكم لا تملك أي سلاح وعليكم التصرف بشكل لا يظهر تواجدكم، يمكنكم أيضا الخروج لأزقة روما والحديث للشخصيات المتواجدة بها، أو شراء بعض الأشياء البسيطة.
عودة لشخصية Agippa فالقتالات كما ذكرت عنيفة جدا وصعبة، الجميل أنه يمكنكم الصراخ بصوت عالٍ صرخة نصرٍ لتحصلوا على بعض الأشياء من المتفرجين في المدرج الضخم، وذلك يشمل الأسلحة واللحم الذي يمكنكم من استعادة جزء من عداد الحياة، هناك بعض التنوع رغم أن التكرار يطغى على التجربة الكاملة، كون نظام القتال محدودا لكنه يفي بالغرض لفصل بعض الرؤوس عن أجسادها، تقاتلون بعض الأحيان بعض الحيوانات المفترسة أيضا أو تسابقون في عربات روما التي تجرها الخيول في سباقات مميتة، ولا يمكن القول أن فريق Capcom لم يقم بمجهود بهذا الخصوص للحفاظ على التنوع.
تقنيا اللعبة ليست سيئة، غير أن جزءا من التصاميم تبدو عشوائية كتصاميم الحلبات، لكنها مقبولة والفريق استطاع أن يحاكي أزياء وتفاصيل المباني الداخلية بشكل جميل. لا يمكن القول أن اللعبة كانت التجربة الكاملة لكنها كانت للكثيرين وأنا واحد منهم تجربة جيدة واستمتعت بها جيدا، كنت متشوقا لمعرفة تفاصيل القصة ومالذي سيحصل وتطورات الأحداث كانت بطيئة وتشد اللاعب في الوقت نفسه.
لا أعلم إن كانت Capcom قادرة في وقت ما من عمرها من تطوير جزء جديد من اللعبة، وشخصيا أرى أن لعبة Shadow of Rome قصة جميلة وقد انتهت، لا أمانع تكرار التجربة ولعل الشركة في يوم ما ستحاول أن تأخذ ما أعجب اللاعبين وبناء جزء جديد عليه، إلا أنني كما قلت أراها تجربة جميلة على وقتها وقد انتهت.