تعود لنا سلسلة سوكوم بجزئها الرابع و الذي يعتبر أول جزء رئيسي على جهاز البلايستيشن 3 بإستثناء جزء الأون لاين SOCOM: Confrontation , في الجزء الرابع من سوكوم يحاول فريق التطوير الإبتعاد قليلاً عن جذور اللعبة الأصلية و محاولة تسهيلها و جعلها قابلة للعب لأكثر شريحة من الاعبين تضاربت الأراء هنا مابين مؤيد و معارض و لكن هذا لا يهم فكل مايهمنا هل نجحت Zipper Interactive في طرح مُنتج يستحق الإمتلاك و هل إستطاعت أن تثبت إستحقاقية لعبة سوكوم 4 بأن تكون أحد الألعاب الرئيسية على جهاز البلايستيشن 3 و هل إستطاعت أن ترضي شغف لاعبي و مُحبي السلسلة بعد فترة إنتظار طويلة ؟ هذا ماسنحاول تفصيله في هذه المُراجعة .
سوكوم 4 هي لعبة تصويب من المنظور الثالث تعتمد على التكتيك غالباً و على إستراتيجاتك في تخطي العقبات التي أمامك , تتيح لك سوكوم 4 طور قصة متكامل و طور تعدد لاعبين و طور تعاوني بسيط , من تطوير فريق Zipper Interactive وهو المسؤول عن هذه السلسلة مُنذ الجزء الأول على البلايستشن 2 مروراً بأجزاء البلايستيشن المحمول و حتى هذا الجزء بإستثناء جزء الأون لاين SOCOM: Confrontation و جزئين للبلايستيشن المحمول SOCOM: Tactical Strike و SOCOM: Fireteam Bravo 3 التي كانت من تطوير فريق Slant Six .
تدور أحداث القصة في أحد الدول الواقعة في جنوب قارة آسيا و التي لم يتم ذكر إسمها في اللعبة و ستلعب بدور Cullen Gray وهو قائد لقوات خاصة من الناتو منظمة حلف شمال الأطلسي و تحت قيادته أربعة جنود أثنين من الولايات المتحدة الأمريكية أو بريطانيا أو استراليا إعتماداً على ريجون اللعبة و هم Schweitzer و Wells و أيضاً جنديين من كوريا الجنوبية و هم Chung و Forty-Five , يتم إرسال فريق القائد Gray إلى منطقة قريبة من Strait of Malacca و التي تقع بين دول جنوب آسيا و تم إرسالهم هناك لإيقاف ثورة تريد أن تدمر الممر المائي و الإستيلاء على أحد الدول من جنوب آسيا .
كما نعلم مُسبقا بأنك ستكون قائد لفريق من الجنود المُدربين و المهيئين للأمور العسكرية و عددهم أربعة جنود , ينقسم فريقك إلى نوعين أثنين من الجنود مُختصين بالهجوم من المدى القصير و إستخدام الأسلحة الثقيلة و المُتفجرات وهذا النوع يُدعى بـ Blue Team أو الفريق الأزرق و النوع الآخر هو المُتخصص بالهجوم من المسافات البعيدة بالأسلحة القناصة و إستخدام الأسلحة الصامتة و القتل بهدوء وهذا يُدعى بـ Yellow Team أو الفريق الأصفر , أنت ستملك خيارات مُتعددة للتحكم في كِلا الفريقين على حدى فالفريق الأصفر يمكنك توجيهه إلى التحرك لمنطقة مُعينة فقط و الفريق الأزرق إلى منطقة أخرى و كل منهم له أوامره الخاصة و يمكنك أيضاً أن تعطي أحد الفريقين أمر بالتصويب على الهدف و الإنتظار للوقت المُناسب و إعطائهم الأمر بإطلاق النار , في الحقيقة في مستوى الصعوبة المتوسط و السهل لن تحتاج فيه إلى توجيه فريقك فهو يمتلك قدرات هائلة فأحياناً لن تضطر حتى إلى أن تضيع ذخيرتك فهم سيقومون بمهمة القتل بالنيابة عنك و حتى عند سقوط أحد أعضاء فريقك لن تحتاج إلى أن تُتعب نفسك فسيقوم أحد الأعضاء الآخرين بعملية علاجه و إنعاشه و الغريب هو عند سقوطك أنت لن يكون هناك اي عملية إنعاش ستنتهي المرحلة و ستعيد من آخر نقطة تخزين و لكن في مستويات الصعوبة المتقدمة ستلاحظ أن فريقك ليس ذو فعالية كبيرة و مُعرض للضرر بشكل سريع و ستحتاج لإعطائهم الأوامر و توجيههم توجيه سليم و التخطيط جيداً لإبقائهم على قيد الحياة و محاولة الإستفادة منهم بأقصى شكل مُمكن .
في بداية كل مرحلة أو مُهمة ستكون أمام منطقة مفتوحة تتيح لك حرية الإختيار في إستعمال الأسلوب المُناسب في الهجوم و عمل خطة مُناسبة لفريقك و وضعهم في مواقع إستراتيجية و توزيعهم بالطريقة التي تراها مناسبة فأنت هنا القائد هل تريد الهجوم أن يكون بتهور و جنون و إستعمال الفريق الأزرق أولاً أم تستعمل الفريق الأصفر و تبدأ بالقتل بخفية و صمت إلى أن يكتشف أحد الأعداء وجودكم و تبدأ مبادلة إطلاق النيران كل هذا يعود إلى طريقتك في اللعب و على أسلوبك في التعامل مع الأعداء , مع تواجد هذه الإستراتيجيات و الأوامر التي تُمليها على فريقك يجب أن تتواجد المساحات الكبيرة في أنحاء المراحل و للأسف هذا لن يكون موجود في كثير من المراحل ستجد مناطق ضيقة جداً و مساحات لا تتيح لك فرصة التعامل مع الوضع بإستراتيجية بل ستضطر إلى إطلاق النار بشكل عشوائي بدون أدنى تخطيط و لن تستفيد من مميزاتك كقائد يملك فريق تحت قيادته .
بعيداً عن كونك قائد فريق يوجد لديك مميزاتك الخاصة بك كمقاتل و جندي بارع وعليك القيام بإستغلالها لتثبت أنك تستحق قيادة هذا الفريق , يمكنك إستعمال أنواع عديدة من الأسلحة و التي تنقسم إلى خمسة اقسام وهي الـ SMG وهي الرشاشات قصيرة المدى و LMG و هي الرشاشات الأوتوماتيكية و Assault Rifles و هي الرشاشات ذات المدى البعيد و المُفضلة لدي شخصياً و الـ Shotgun و المعروف لدى غالبية الاعبين و أخيراً الـ Sniper Rifles و هي بنادق التصويب , في كل قسم من هذه الأقسام يوجد أنواع مختلفة من الأسلحة و كل منها له مميزاته الخاصة كما يمكنك التعديل على السلاح بوضع كاتم للصوت أو قاذف للقنابل أو سكوب مساعد للتصويب و هذه التعديلات تظهر في كل سلاح على حِدى فيجب عليك القتل بالسلاح الذي تريد التعديل عليه حتى تصل إلى أعلى مستوى للسلاح و ستظهر لك جميع التعديلات المُتاحة للسلاح , ولاتنسى بأنه يمكنك إستعمال القنابل اليدوية المُتفجرة و الـ C4 و القنابل الفلاشية و الدخانية وغيرها من القنابل اليدوية , كما يمكنك أيضاً إستخدام الأجسام الثابتة لتأخذها كغطاء لك تحتمي خلفها من طلقات الأعداء و لكن تأكد من أن الغطاء الذي تأخذه يغطي جسمك بالكامل فعند وجود فتحات أو أجزاء من جسمك ظاهرة سيبدأ الأعداء بالإطلاق عليها مباشرة و في الحقيقة ستجد مشاكل تقنية في الإحتماء خلف الأجسام الثابتة أحياناً ستسقبل طلقات الأعداء و أنت مختبئ بالكامل ولاتعلم كيف تصلك الطلقات .
طور القصة في اللعبة لن يأخذ منك وقت كثير لإنهائه فهو قصير نسبياً و المُهمات في اللعبة مُكررة غالباً و ستشعر بالملل في بعض الأوقات فمثلاً يجب عليك تفجير هذا الهدف أو الإنتظار في نقطة مُعينة و حمايتها و قتل أفواج من الأعداء القادمين لتدمير الهدف الذي تحميه و أحياناً ستشعر بنوع ما من الخطّية في اللعب بسبب المساحات الصغيرة في بعض المراحل , يوجد بعض المراحل التجسسية والتي ستلعب فيها بشخصية Forty-Five و التي تكون في الظلام الدامس و التي يتوجب عليك فيها إستخدام الأسلحة الصامتة و القتل بتجسس وهدوء و حمل الجثث و القيام بإخفائها , البيئات التي تملكها اللعبة محدودة بعض الشيء و بعضها مرسوم بشكل غير مُتقن و لكن جرافيكس الأدغال و القرى جيد بما فيه الكفاية وهو الأهم في الحقيقة لأن غالبية مراحل اللعبة تكون فيها , الأجسام غير قابلة للتدمير إلا نادراً و فيزيائية الإنفجارات لا تبدو بالشكل المطلوب و لكن أصوات الإنفجارات ممتازة للغاية و أيضاً اصوات الأسلحة و تمّيز كل سلاح بصوت خاص و التمثيل الصوتي للشخصيات كان بالمستوى المطلوب .
يتواجد في سوكوم 4 طور اللعب التعاوني أو الـ Co-Op على الأون لاين وهو غير مُتعلق في قصة اللعبة نهائياً , يوجد في طور اللعب التعاوني نوعين من المهام و ستة خرائط للعب , في الحقيقة هذا الطور ممتع لأنك ستختبر فيه قدراتك أمام اصدقائك و القيام بالعمل الجماعي و إنعاش بعضكم البعض و محاول أداء المهمة سوياً و كل مايتوفر في طور القصة سيكون متواجد هنا من أسلحة و تطويرها و أخذ الكوفر و غيرها و لكن لن يكون هنا أي قائد يتحكم في تحديد الأهداف أو توجيهكم . أنتقل بالحديث عن طور تعدد الاعبين وهو الأبرز في سوكوم 4 و الذي إختلف عن الإصدارات السابقة للسلسلة و يحتوي على أربعة أطوار رئيسية للعب وهي Last Defense و Uplink و Suppression و Bomb Squad , أطوار اللعب كانت قليلة و لكني إستمتعت فيها و ايضاً يوجد تسعة خرائط في بيئات مُتعددة و مُختلفة حتى عن الموجودة في طور القصة , كما أن هنالك نظام الرتب و الذي يعتمد على طريقة أدائك و حصولك على النقاط للإرتقاء إلى رتب عالية و الحصول على ميداليات و تطوير الأسلحة الخاصة بك .