لأن ثلاثة أفضل من إثنان ولأن أربعة جدران ترفع السقف فإن أستوديو Naughty Dog قرر إتمام مسيرة نجاح سلسلة Uncharted لما يتجاوز ثلاثية ناجحة لجزء رابع قد يكون النهاية والختامية التي تستحق حصرية الـPlaystation، لايمكن القول أن اللعبة ستنتهي بإصدار الجزء الجديد والذي سيحمل العنوان Uncharted 4: A Thief’s End لكن عادة Naughty Dog أن يعمل على الجديد وقد يضع نقطة النهاية في هذا الجزء الذي يحصل عليه الـPlaystation 4.
الأجهزة: PS4 | تصدر في: ربيع 2016
الملاحظ أن الأستوديو الذي وجد في جهاز الـPlaystation 4 متنفسا أوسع من جهاز Sony للجيل الماضي يرغب بتقديم تجربة أكثر واقعية من الجزء السابق، التفاصيل هنا أكثر والإهتمام بكل شيء أكبر، من البيئة إلى الشخصيات وتعابير الوجه، إلى تفاعل الشخصيات مع الأشياء في البيئة وحركتها في التنقل، لكن ذلك لا يعني التخلي عن اللمسة “الهوليودية” للعبة وما يستطيع Nathan Drake القيام به، من القفز من منصة لآخرى، لإطلاق النار على الأعداء وهو متشبث بحافة خطرة، ولعل الأكشن هو الجانب المفضل للكثيرين في السلسلة، الرسومات أصبحت أبعد عن الطابع “الكرتوني” الذي ميز الأجزاء السابقة رغبة من الفريق في التفوق مجددا على نفسه وتقديم شيء أفضل مما سبق أن قام بتقديمه للاعب في ألعابه الأخيرة.
ألعاب Uncharted لم تستطع أبدا أن تتفوق حين تعلق الأمر بالقصة، مجهود الفريق كان باديا لكن بشكل يخدم الأحداث والأكشن فقط، لكن مع The Last of Us الأمور أخذت منحنى مختلفا جدا والفريق يرغب في الاستفادة من ذلك مع مغامرة Nathan Drake الجديدة، هذا الأخير سيعود للمغامرة ودون معرفة تفاصيل إضافية سيكون لأخيه ظهور في اللعبة وتأثير كبير على القصة، لا يمكن الحكم على جودة القصة لكن الفريق يرغب بالتركيز بشكل أكبر عليها ما يدفعنا لنقول أن Uncharted 4 قد تكون النهاية. العلاقة بين الأخوين ستفتح المجال للمطورين لإضافة المزيد من الأحاسيس للعبة وإضافة التوازن بين لمسة اللعبة “الكوميدية” الطريفة التي تخلقها شخصية Nathan واللمسة الجدية والواقعية كما في لعبة The Last of Us.
Sam (الأخ الأكبر لـNathan) وبعد غياب طويل يعاود الظهور ليجلب معه مشاكل كبيرة لـNathan، القصة هنا ستركز على الشخصيات بشكل كبيربما فيها الشخصيات الشريرة لتقدم للاعبين خلفية عن بطلهم المفضل، الثنائي سيلقي بنفسه نحو المخاطر في Libertalia في مدغشقر، البيئة هنا ستكون غابوية مخضرة لكن المطورين يؤكدون أن التنوع حاضر مع بيئات مختلفة داخل وخارج جزيرة اللعبة. التفاصيل عن القصة قليلة رغبة من المطورين في الحفاظ على الإحساس بالمفاجأة حين يجرب اللاعب اللعبة بنفسه، ما يمكن أن نضيف هو أن العلاقة بين الأخوين معقدة وتقود أحيانا لبعض النزاعات لكن اللاعب كما مع Nathan سيتطلع لمعرفة المزيد عن الشخصية الجديدة.
حتى إن كانت اللمسة السينيمائية التي تميز اللعبة قادرة لوحدها على الحفاظ على التنوع في اللعبة فلا مجال للتكاسل هنا، المزيد من الإضافات لأسلوب اللعب وبيئة أوسع بكثير من بيئة الأجزاء السابقة، بذلك سيتمكن اللاعب من مواجهة الأعداء من أكثر من طريق وبأكثر من طريقة، الإختيارات أصبحت أكثر وهنالك أكثر من طريقة لقتل العدو وأخذ سلاحه، سواء بإطلاق النار، توجيه اللكمات ورميه من على الحافة وغيرها، أو التسلل من خلفه، أو أفضل من ذلك استخدام الحبل والإنقضاض على الأعدء من الأعلى، البيئة واسعة بشكل أفقي وعمودي، ما يعني أنها غير خطية بالكامل ومكونة بما يمكن أن نسيمه طبقات، يمكنكم التسلق للأعلى أو نحو الأسفل، والقفز من حافة لأخرى لتغيير الطريق، لكن لاشيء يدفعكم للقيام بذلك، يمكنكم مثلا الصعود للأعلى واتمام الطريق من هناك أو من الأسفل مع تواجد طرق جانبية دائما.
سبق أن شاهدنا أيضا في استعراض اللعبة أداة التسلق، هذه لن تكون سوى واحدة من الأدوات التي ستساعد المغامر Nathan في مغامرته، لم يتم تحديد نوع هذه الأدوات وما إذا كانت كالحبل قابلة للاستخدام طول اللعبة أم في أماكن محددة وربما لفترة محددة أيضا، لكننا نعلم أن الفريق يرغب في جعل هذه الأدوات جزءا من ألغاز اللعبة التي على اللاعب حلها باستخدامها، ليس ذلك فقط بما أنه أحيانا هذه الأدوات ستقودكم للعثور على بعض الكنوز المخفية، هذه الكنوز بدورها ستأخذكم لكنوز آخرى بشرط أن تأخذوا الوقت للبحث جيدا في بيئة اللعب وفحص المذكرات والأوراق التي تعثرون عليها.
كلعبة أكشن فاللعبة ستضعكم في العادة في مواجهة الأعداء، الذكاء الإصطناعي قد تم رفعه بشكل يجعل الأعداء يحددون مكانكم حين تختبؤون، وأكثر من ذلك تحذير بقية الأعداء، Sam سيساعد في الكثير من الأحيان كشخصية مرافقة دون أن يكون عائقا بما أنه قادر على فعل ما يقوم به Nathan وفريق التطوير يشير لإمكانية التعاون بين الشخصيتين لتجاوز العقبات، لم يتم تحديد كيف يكون الأمر لذا المجال متاح أمكامكم لتفترضوا. لن ننسى أيضا أننا لم نشاهد شيئا عن مراحل اللعبة السينيمائية وكل ما حصلنا عليه هو جزء صغير ومحدود جدا من التجربة الكاملة.
قد لا يكون الحديث مجديا بشكل كبير عن مستوى اللعبة التقني، فمطورو اللعبة قدموا لنا لمحة لما علينا انتظاره، مع مستوى تقني أفضل وعناية أكبر بالتفاصيل، اللعبة أكثر واقعية من أي جزء مضى لكن روح Nathan المرحة وكل الإنفجارات ولقطات الأكشن حاضرة، ربما بشكل مختلف لكن المهم أنها هنا. اللعبة ستحتوي طور لعب جماعي أيضا لم يتم الحديث عنه حتى الآن، أما عنا نحن فننهي استعراضنا هنا، مازال هنالك الكثير لمعرفته وستحصل اللعبة على استعراض آخر إذا كان ذلك ضروريا بما أنه تم تأجيل اللعبة حتى العام القادم وسنسمع عنها قبل إصدارها من دون شك.