1

هل انت واحدا من الأشخاص الذين حصلوا على جهاز سوني المنزلي البلايستيشن الأول مع صدوره؟ إذا بلاشك تتذكر هذا الشعار الذي تراه بالأعلى بالكثير من الألعاب الرائعة التي صدرت ببداية عمر الجهاز و منها عناوين Wipeout و Destruction Derby و غيرها من الألعاب التي رسخت بالذاكرة وبدأت “ثورة” البلايستيشن بعالم سوق العاب الفيديو، كل تلك العناوين المميزة كانت من فريق تطوير واحد يحمل إسم Psygnosis من ليفربول الإنجليزية و الأن بمقال “أين هم؟” نروي قصة هذا الفريق الذي إختفى عن الساحة وأغلق أبوابه.

– تاريخ عريق و الكثير من الإبداع!

قد يكون إسم فريق التطوير Psygnosis قد برز كثيرا بفترة عمله تحت مظلة البلايستيشن ولكن حقيقة تاريخ الفريق يعود لسنوات طويلة قبل ذلك فالفريق قد تأسس بالعام 1984 وعمل على الكثير من المشاريع قبل تلك الحقبة ولعل أهمها Shadow of the Beast و Lemmings والعديد من العناوين الأخرى التي حققت النجاح وتأسيس الفريق بالأصل جاء بعد إغلاق إستديوهات Imagine Software وشراء حقوق عناوينه من قبل شركة Ocean Software عملاق صناعة الألعاب في بريطانيا حينها مما أجبر الأسماء الرئيسية لإستديو التطوير لتأسيس فريقهم الجديد بإسم Psygnosis والعمل على عناوين جديدة بالكامل.

روائع بتاريخ العاب الفيديو
روائع بتاريخ العاب الفيديو

الفريق ورغم تأسيسه بفترة الثمانينات الميلادية ولكنه لم يجد نفسه كثيرا على أجهزة الألعاب المنزلية المعتاده، فكان التوجه حينها ينصب كثيرا للأجهزة التي تحاكي الحاسب الشخصي ومنها الـAmiga و الـDOS وأيضا بالعمل على تطوير الألعاب لنظام الويندوز ولم يدخل سوق إنتاج الألعاب للاجهزة المنزلية سوى على أجهزة الـ32 بت وتحديدا البلايستيشن الأول السيجا ساترن بمنتصف التسعينيات الميلادية.

– إستحواذ سوني على الفريق وقمة الإبداع!

سوني تستعد لدخول سوق العاب الفيديو بجهازها المنزلي الأول “البلايستيشن” ولفعل ذلك بطريقة صحيحة بدأت بعملية البحث عن فرق تطوير لديها القدرة على إنتاج العاب مميزة وتحاكي توجه سوني بتقديم العاب تناسب فئة عمرية أكبر مما تقدمه شركات ننتندو و سيجا المنافسه بالسوق، بالعام 1993 أعلنت سوني إستحواذها على الفريق مع إمتلاكه بحصة منه وإمكانية تحديد إصدار بعض العابه لباقي الأجهزة ومع الكشف عن جهاز سوني المنزلي الأول “البلايستيشن” تصدرت عناوين الفريق حينها على المشهد لما قدمته من تقنيات مذهلة بتلك الفترة وتوجه جديد لفئة عمرية مختلفة.

عناوين كانت أساس نجاح البلايستيشن
عناوين كانت أساس نجاح البلايستيشن

عناوين الفريق حينها ومنها Wipeout و G-Police وكذلك Colony Wars وأخيرا Destruction Derby حازت على الكثير من الإعجاب على كافة الأصعدة فحققت النجاحات التجارية و إعجاب النقاد على صعيد سواء ولكم أن تتخيلوا بأن الفترة من 1995-1996 كانت العاب فريق تمثل 40% من مبيعات كافة السوق في أوربا! مع كل هذه النجاحات قامت سوني بتوسعة الفريق ليشمل عددا من الإستديوهات المختلفة داخل بريطانيا وتحول إسم Psygnosis من مجرد فريق تطوير إلى شركة نشر العاب لمختلف الفرق ولكن هنا تنتهي الصفحة السعيده بهذه القصة.

– تغيير الإسم و بداية الضياع!

مع التغييرت الإداية بشركة سوني و رغبة الشركة بتغيير خطتها بالعام 2000 قبل صدور جهازها المنزلي الثاني “البلايستيشن2” قررت الشركة إعادة تسمية الإستديوهات التي تملكها لترتيب أوراقها بشكل أفضل ومن هذه القرارات كانت تغيير مسمى Psygnosis إلى SCE Studio Liverpool وضم كافة العاملين بالفريق لإستديوهات سوني الداخلية وهذا الأمر لم يعجب الكثيرين بداخل الفريق فخرجت العديد من الأسماء من مظلة سوني لإفتتاح فرقها الخاصه.

بداية النهاية!
بداية النهاية!

الفريق حينها كان يعمل على عدد من المشاريع قيد التخطيط للبلايستيشن2 ولكن مع خروج الكثير من الأسماء ركز الفريق جهوده على إنتاج العاب السباقات وتحديدا العب سلسلتي Formula One و Wipeout وظل يعمل عليها طيلة فترة حياة البلايستيشن2، مع إستعدادت سوني للدخول لجيل الأجهزة الجديدة وتحديدا “البلايستيشن3” إنتقل الفريق للعمل على مشاريع جديدة لهذا الجهاز و أولها كانت لعبة Wipeout HD بالعام 2008 ولكن الفريق يعمل أيضا على مشروعين آخرين لم يتم الكشف عنها رسميا، سوني حينها كانت تعاني ماليا مع ضعف الإقبال لشراء الجهاز واَضطرت لتخفيض عدد العاملين بالشركة وكان إستديو SCE Studio Liverpool هو الضحية الأكبر.

شارك هذا المقال