capture

بالعام 2007 حصلنا على لعبة Tomb Raider: Anniversary من فريق التطوير Crystal Dynamics على عدد من الأجهزة حينها وهي ريميك للجزء الأول من سلسلة العاب المغامرة من بطولة شخصية “لار كروفت” التي قام فريق التطوير Core Design بإبتكارها على أجهزة البلايستيشن الأول و السيجا ساترن قبل ذلك ب10 سنوات تقريبا وتحديدا بالعام 1996 ولكن خلف الستار كانت هنالك قصة شهيرة لهذه النسخة أو هذا الريميك، فلكم أن تتخيلوا بأنه لم يكن الاول “فعليا” لتلك اللعبة واليوم من خلال مقال “ماذا حدث!” سنلقي الضوء على الريميك الأصلي للعبة والذي لم يرى النور.

بعد إطلاق لعبة Tomb Raider: the Angel Of Darkness بالعام 2003 على جهاز سوني المنزلي البلايستيشن2 كأول أجزاء السلسلة على الجيل الجديد من الاجهزة حينها لم تحظى اللعبة بالكثير من النجاح على صعيد النقاد ولا على الصعيد التجاري، فكانت الفكرة من فريق التطوير Core Design بالعودة إلى جذور السلسلة مجددا والعمل على ريميك للجزء الأول منها وخصوصا في ظل إقتراب موعد الإحتفالية بمرور 10 سنوات كاملة على إطلاقه ومن هنا بدأت الخطة لمشروع لعبة Tomb Raider: 10th Anniversary Edition على أجهزة الـPS2 والـPSP وكذلك الحاسب الشخصي.

screen49

بدأ العمل فعليا على اللعبة بالعام 2004 بإستديوهات Core Design البريطانية وأستمر العمل لمدة 9 شهور كاملة ولكن خلف الستار لم تكن الصورة جميلة في ظل الإنتقادات الكبيرة التي حصلت عليها لعبة الفريق الاخيرة بالسلسلة ومع ذلك حصل على الضوء الأخضر من شركة النشر Eidos Interactive المالك للعنوان ولكن مالم يكن معروفا بأن شركة Eidos Interactive أعطت الضوء الأخضر أيضا لفريق تطوير آخر لصناعة هذا الريميك وهو فريق Crystal Dynamics الأمريكي في ظل الحديث عن الرغبة بالتخلص من فريق Core Design الذي لايبدو قادرا على مواكبة قدرات الجيل الجديد حينها.

هنا تختلف وجهات النظر مابين أطراف القضية، فريق التطوير Core Design أشار بحديث مسؤليه لاحقا بأن فريق التطوير Crystal Dynamics بمجرد علمه بكون فريق Core Design يعمل على نسخة الريميك حتى قام بتطوير نسخة الريميك الخاص به لتقديمها لإدرة شركة Eidos Interactive للحصول على الضوء الأخضر للمشروع في ظل الإنطباع الإيجابي جدا الذي حصلت عليها لعبة Tomb Raider: Legend أول مشاريع الفريق بهذا العنوان بمحاولة منه للقضاء على رحلة فريق Core Design مع هذا العنوان و إمتلاك حصرية تطوير العابه.

screen51

تطوير الريميك بدأ يسير بنفس الفترة تقريبا مابين الفريقين ولكن كان واضحا أن شركة Eidos Interactive كانت مقتنعه بعمل فريق Crystal Dynamics بشكل أكبر حتى أنهم طلبوا من Core Design إعادة تصميم شكل لارا كروفت ليتناسق مع تصميمها بنسخة فريق Crystal Dynamics لمراجعة النسختين من اللعبة لإختيار الأنسب لمواصلة العمل على النسخه التي سترى النور وستصدر بالأسواق لاحقا، ولكن مالم يكن يدركه فريق التطوير Core Design بأن النيه كانت مبيته مسبقا لإلغاء مشروعه.

شارك هذا المقال