بعد الجزء الأول ها هي لعبة Halo Wars الإستراتيجية تعود في الجزء الثاني وهذه المرة من تطوير فريق Creative Assembly المعروف بالعمل على الألعاب الإستراتيجية مثل سلسلة Total War مع وعود بتقديم تجربة تغير من طريقة لعبكم للالعاب الإستراتيجية وسنرى لأي درجة إقترب فريق التطوير من هذه الوعود.
نبدأ مع قصة اللعبة التي تبدأ بعد 28 عاما من نهاية الجزء الأول حيث أنه وبعد الإنتهاء من معاركهم الضارية مع الـCovenant توجه طاقم سفينة Spirit of Fire إلى السبات في مركباتهم حتى المعركة المقبلة والأحداث هنا تدور ما بعد نهاية الحرب ما بين البشرية والـCovenant وبعد أحداث الإصدار الخامس الرئيسي من السلسلة، يستيقظ طاقم السفينة في مكان مجهول من المجرة وقرب منشأة تعرف باسم The Ark وهي المنشأة الخاصة بالـForerunners التي تم تصنيع الحلقات أو الـHalos فيها، يتلقى طاقم السفينة نداء إستغاثة من مرسل مجهول ويتم إرسال فريق الـSpartans الثلاثة لإستكشاف الموقف ليقعوا في فخ وضعه عدو غامض.
القصة ستضعكم في مواجهة Atriox وجنوده الذين شكلوا جماعة تدعى The Banished وهي جماعة من كائنات الـBrutes يقودها Atriox بعد أن انشق عن الـCovenant وحاربهم وهذه الجماعة كانت الوحيدة التي تمكنت من زرع القلق في صفوف الـCovenant ومع ضياعكم في المجرة وإنقطاع الإتصال ما بينكم وبين الأرض عليكم أن تقودوا هذه المعركة ضد العدو بمصادركم المحدودة بأي شكل من الأشكال.
القصة تبدأ بشكل بطيء والتطورات التي تجري فيها ليست بالكثيرة فعليا ولكنها تخدم محبي السلسلة بشكل كبير حيث أن هناك العديد من الأسئلة التي يتم الإجابة عنها في الملفات التي تجدونها في عالم اللعبة والتي ستعرفكم أكثر على منشأة The Ark وصناعة الـForerunners للـHalos والحرب ما بين الـCovenanta والـBanished والقصة لن تكون مفهومة من اول مرة لمن لم يقم بلعب عدة إصدرات على الأقل من السلسلة الرئيسية وقد تم الإهتمام بالقصة في السرد بتواجد العديد من المقاطع السينمائية التي تسرد لنا الأحداث ونهاية اللعبة تدعكم مصدومين بعض الشيء مع علامة إستفهام كبيرة.
الرسومات ممتازة والبيئة غنية بالتفاصيل والخرائط التي ستخوضون فيها مهماتكم تتراوح ما بين المتوسطة المساحة والضخمة والمؤثرات الخاصة بالهجمات والإنفجارات ممتازة وتؤدي غرضها ولكن لا يمكن القول بأنه هناك شيء مميز هنا إلا أن اللعبة غطت هذه الناحية بالشكل الملائم، الألحان مميزة هنا ومناسبة لأجواء المعارك التي ستخوضونها حيث تمتاز بالجو الملحمي والحماسي واختيار الفريق للألحان كان موفقا.
نظام اللعب بسيط وسهل الإستعمال والتعود عليه يتم بسرعة حيث تقومون ببناء قاعدة أساسية لكم أو قاعدة مصغرة على حسب المكان الذي تقومون بالإستقرار فيه ومن ثم تقومون بوضع مولدات للطاقة أو الموارد لتصنيع المنشأت الأخرى والتي تختلف من طور لأخر ولكنها بشكل أساسي منشأة الجنود المشاة والمركبات والطائرات وأخيرا الوحدات الخاصة والمتطورة كالـSpartans، تقومون بإختيار الوحدة أو عدة وحدات لفرض أوامركم كالتحرك والهجوم على العدو وبعض الوحدات لها هجمات خاصة تقومون بتفعليها من خلال زر مخصص لها كما أن الوحدات التي تدوم في المعركة تكسب خبرة تجعلها أكثر فعالية في القتال.
لديكم عدد محدد من الوحدات التي يمكن قيادتها في وقت واحد وقد تحدكم اللعبة بقيادة 100 جندي على سبيل مثال ولكن الوحدات تختلف في تعدادها ففي حال قمتم بطلب ألي مقاتل فإنه يحسب بـ4 جنود والدبابات الثقيلة تحسب فرضا بـ6 جنود لذا عليكم بالتوزيع الحكيم لأسطولكم ما بين الانواع المختلفة، اللعبة تستخدم نظام الحجر والورق والمقص في القتال حيث أنه بشكل عام المركبات فعالة جدا ضد المشاة والمشاة فعالون ضد الطائرات والطائرات فعالة ضد المركبات ولكن هناك بعض الإستثناءات طبعا لبعض المركبات أو الوحدات الخاصة والمميزة.
كلاعبين لديكم قدرات تسمى بالـLeader Powers حيث تقومون بضغظ زر مخصص لفتح قائمة من القدرات الخاصة بكم والتي ستكون ضرورية جدا في المعركة فعلى سبيل المثال من إحدى هذه القدرات هي القدرة على تحديد منطقة معينة يتم فيها نشر أليات تقوم بمعالجة وإصلاح الفرق والواحدات الخاصة بكم أو القدرة على نقل فرقتكم من مكان إلى أخر في وقت قصير في الحالات الطارئة ومن خلال تقدمكم في المعركة ستكسبون نقاط تمكنكم من شراء وتطوير هذه القدرات التي عليكم بإعادة شرائها مع كل مرحلة او مواجهة وتختلف هذه القدرات ما بين طور وطور أخر.
الجميل في طور القصة هو التنويع في تجربة اللعب حيث لا تقتصر مهماتكم على بناء قاعدة وحمايتها، طور القصة يقدم معه 12 مهمة وخلال هذه المهمات المختلفة ستقومون بإجتياح قواعد العدو للسيطرة على الموارد او الذهاب في مهمة لإنقاذ جنود أسرى أو محاولة إختراق لأنظمة العدو مما يعطي تنويعا مرحب به للعبة من هذا النوع وستواجهون بعض الزعماء في رحلتكم والذين لن يكون القضاء عليهم سهلا واللعبة تقدم تحدي مرضي جدا لمحبي ألعاب النوع والتجربة مسلية بمختلف مهماتها.
طور اللعب التعاوني يقدم لكم العديد من الخيارات باللعب ضد الحاسب لمختلف الأطوار وهو أمر قد تودون القيام به لكسب بعض الخبرة في الساحة قبل مواجهة اللاعبين الفعليين ثم لدينا المباريات من نوع Rumble والذي تقومون فيها بالسيطرة على اكبر عدد ممكن من المنشأت وحمايتها خلال فترة محددة بعدد يصل إلى 3 ضد 3 لاعبين والفائز هو من يسيطر على أكبر عدد من المنشأت مع نهاية الوقت ومن ثم لديكم مباريات Team Objective التي تضعكم في فريقين من 2 ضد 2 او 3 ضد 3 للسيطرة على القواعد المتواجدة في الخريطة وكسب عدد محدد من النقاط او إمتلاك أكبر عدد من النقاط عند إنتهاء المعركة لتحقيق النصر، أخيرا لدينا مباريات Team War و Solo War التقليدية باللعب كلاعب ضد لاعب او 2 ضد 2 في مباراة إقصاء تقليدية حيث تقومون بتنمية الجيش الخاص بكم ومحاولة تدمير قاعدة الخصم قبل أن يقوم بتدمير قاعدتكم.
أخيرا لدينا طور Blitz أحدث الإضافات للعنوان والذي تقومون فيه بإستخدام مجموعة محددة من البطاقات للعب حيث تقومون بتصميم مجموعة البطاقات الخاصة بكم والتي لا تحوي أكثر من 12 بطاقة مختلفة ويمكنكم الحصول على حزمات البطاقات من خلال إنهاء مهمات القصة أو خوض المواجهات والتحديات اليومية بطور اللعب الجماعي او من خلال الدفع داخل اللعبة، لديكم في هذا الطور القاعدة الخاصة بكم والمحمية من العدو وتتوفر قواعد او مراكز متعددة في الخريطة عليكم بالسيطرة عليها والمحافظة عليها من العدو لجمع عدد معين من النقاط والفوز بالمعركة ومن أصل 3 مراكز يجب أن تقوموا بالبسيطرة على إثنين للبدأ في كسب النقاط، لإستدعاء الوحدات تقومون بفتح قائمة البطاقات وستظهر لكم 4 بطاقات فقط وعند استخدامكم لبطاقة معينة ستظهر لكم بطاقة أخرى ويمكنكم التبديل ما بين البطاقات الظاهرة لكم لإختيار البطاقة المرغوبة.
لإستدعاء الوحدات تحتاجون إلى قدر معين من الطاقة والتي لا يتم توليدها من مصادر معينة بل يتم إسقاطها في أرض المعركة ما بين فترة وأخرى على شكلة خزنات تقومون بتدميرها لكسب الطاقة، في هذا الطور لن تتواجد الـLeader Powers حيث أن هذه القدرات ستتواجد على شكل بطاقات أيضا وفي حال كانت الواحدات في خطر عليكم بإعادتها للقاعدة المحمية لأجل تصليح الأضرار وفي حال تم إستدعاء الوحدات خارج القاعدة فسيتم انزالها في ارض المعركة بنصف عداد الصحة لبضع ثواني لكنه يعود مكتملا خلال بضع ثاوني وهي خاصية تعرف بالـBattle Fatique لذا عليكم أن تكونوا حذرين حيال وقت ومكان إستدعاء الوحدات وبعض البطاقات تتميز بخصائص جانبية ففرضا قد تكون البطاقة خاصة بوحدة المشاة ولكن مع قدرة دفاعية أكبر أو مضادة للطائرات تقوم بالإنفجار عند تدميرها لإلحاق الضرر بالاعداء من حولها مما يجعلكم تقومون بتوفير هذه البطاقات المميزة للوقت المناسب.
متوسط الوقت المطلوب لإنهاء طور القصة هو 15 ساعة تقريبا بالصعوبة المتوسطة وفي خيارات الصعوبة العالية فتستحاجون إلى أكثر من 20 ساعة بلا شك، الأطوار الإضافية التي توفرها اللعبة تعطي المزيد من القيمة وطور Blitz يضفي بعدا أخر لتجربة الألعاب الإستراتيجية بالفعل، Halo Wars 2 لعبة ممتعة ومسلية تقدم معها محتوى كبير ومرضي جدا وبتجربة ينصح بها لمحبي هذا النوع من الألعاب.
تم مراجعة هذه اللعبة بنسخة مراجعة للـXbox One تم توفيرها من قبل مايكروسوفت قبل صدور اللعبة في الأسواق.