مضى وقت ليس بالقصير منذ حصولنا على آخر العاب سلسلة العاب المنصات بانجو كازوي من فريق التطوير البريطاني Rare ومنذ ذلك الوقت والجماهير تطالب بعودة السلسلة التي لاتبدو واردة حاليا مع خروج معظم العناصر خلفها من فريق التطوير الأصلي و مع إعلان تلك العناصر تأسيس فريق التطوير Playtonic Games وتوجههم نحو منصة Kickstarter للبحث عن الدعم لتطوير التتمه الروحية لتلك السلسلة تسارعت الجماهير لدعم المشروع والنتيجة هي حصولنا على لعبة المنصات Yooka-Laylee التي نراجعها لكم اليوم.
Yooka-Laylee هي لعبة منصات ثلاثية الأبعاد تحاكي كثيرا سلسلة العاب بانجو كازوي الكلاسكيية من حيث التقديم والفكرة حيث تلعب بشخصيتين بنفس الوقت وهما الحرباء يوكا و الخفاش ليلي ولكل منهم قدراته الخاصة التي تساعدم بالتقدم بالمراحل مع تطويرها، اللعبة تستخدم محرك التطوير “يونيتي” وقد تكون هذه واحدة من أكبر مشاكل اللعبة لمحدودية قدرات هذا المحرك بإظهار اللعبة بشكل جيد أو عملها بشكل جيد عموما، فاللعبة لاتبدو أبدا من العاب الجيل الحالي على المستوى التقني و هنالك الكثير من التباطئ بلحظات مختلفة منها.
عن صوتيات اللعبة فـDavid Wise الملحن الشهير بفريق التطوير رير السابق ومن قدم لنا ألحان سلسلة بانجو كازوي يعود مجددا للعمل على هذه اللعبة ولذلك تجد الألحان قريبة لحد كبير جدا من تلك السلسلة، بينما الشخصيات وكعادة العاب فريق رير الكلاسيكية تصدر لنا تلك الأصوات الغربية و المزعجة بأوقات كثيرة وخصوصا الصوت الذي يصدره “ليلي” عند تنفيذ واحده من ضرباته، بشكل مجمل على المستوى التقني هذه اللعبة لاتقدم الكثير معها.
لن نتحدث كثيرا عن قصة اللعبة بكونها لعبة منصات فأنت هنا تواجه ذلك الغني الشرير الذي يبحث عن جمع كل كتب العالم وبينما يوكا و ليلي قد إنتقلا للتو لمنزلهم الجديد والذي وجدا فيه كتابا يبدو أثريا ويتم سرقته من قبل ذلك الثري وتبدأ الرحلة للبحث عن الكتاب ومع تجميع صفحاتكم له ستحصلون على المراحل و العوالم الجديدة التي تقدمها اللعبة.
كأي لعبة منصات من فريق رير الكلاسيكي ستبدأ مع عدد محدود من القدرات وتبدأ بتطويرها مع تقدمك بالمراحل عبر جمعك للكنور و الحديث مع أفعى ليعلمك الحركات الجديدة والتي تساعدكم بالتقدم بعوالم اللعبة ومواجهة الأعداء فيها، حقيقة مع النظره الأولى وضياع الحماس بكونها التتمه الروحية لسلسلة بانجو كازوي ستبدأ بإكتشاف مشاكل اللعبة سريعا، فالتحكم غير مثالي ووجدت نفسي أعاني كثيرا عند القفز بين المنصات لوجود مايبدو بانه تأخر بالإستجابة للتحكم وهذا الأمر هو من عيوب العاب المنصات “القاتلة” وخصوصا بكوني أعشق كثيرا هذا النوع من الألعاب.
المشكلة الثانية هي الكاميرا باللعبة الغير مثالية بالكثير من المرات، فرغم كونك تملك التحكم الكامل لها ولكنها تتغير تلقائيا وفي بعض المرات وبينما أنت تحاول تغييرها لمكان آخر تجدها تنتقل بنفسها لزاوية أخرى غير مريحة، حقيقة كنت أحاول كثيرا الإستمتاع باللعبة وعدم الإكتراث بالمشاكل ولكنها تتكرر مع كل جزئية منصات فيها حتى بات الأمر مملا، فمن الصعوبة الإستمتاع بشيئ يبدو سهلا للتنفيذ ولكنك ستعيده كثيرا لأن التحكم والكاميرا غير مثاليين للعب.
تقدم العبة معها عددا من العوالم للإستكشاف وتتراوح حقيقة مستوى تلك العوالم بشكل كبير من حيث التصاميم والمتعه ووجدت أن كلما تقدمت باللعبة كلما قل الإبداع والروح فيها وكأن فريق التطوير قام بتصميم العالم الأول ثم قام بإعادة أفكار مستهلكه من العاب أخرى لباقي العوالم ولم أشعر بالإستمتاع فيها كثيرا، هنالك عدد من الألعاب المصغره باللعبة لمحبي اللعب الجماعي ولتعطي للعبة قيمة أكبر عندي الشراء وهو شيئ جيد جدا بالنسبة للعبة عموما.
Yooka-Laylee هي التتمه الروحية “المتوسطة” لسلسلة العاب بانجو كازوي، محرك التطوير لم يكن مثاليا لإنتاج هذه اللعبة كما يبدو وبعض خيارات فريق التطوير تجعلك تشعر دائما بأن الإستعجال بالعمل كان أساس المشروع، إن تمكنت من تخطي تلك العيوب فستحصل على تجربة ممتعه لحد ما ولكن كشخص عاشق لألعاب المنصات لم تقدم هذه اللعبة لي الكثير من المتعه أكثر من تقديمها الكثير من الإحباط.
تم مراجعة هذه اللعبة بنسخة مراجعة للـPS4 تم توفيرها من قبل الناشر قبل صدور اللعبة في الأسواق.