مغامرة ماريو الجديدة بلعبة Super Mario Odyssey على جهاز الننتندو سويتش كانت الحدث الرئيسي للشركة اليابانية بمنصتها هذا العام حيث كانت تستغل منصات تجربة اللعبة قرابة الـ90% من مساحة قسم نننتندو داخل المعرض بعدد كبير جدا من وحدات التجربة وبالتأكيد مع إزدحام كبير وطوابير طويلة وصلت للساعتين والنصف حتى تمكنا من خوض المغامرة بديمو يتيح لك الإختيار مابين مهمتين “تحدي الصحراء” بمنطقة تركز كثيرا على المنصات واللعب الكلاسيكي و “المدينة” حيث تخوض لعبة إستكشاف بشكل غير معتاده على العاب ماريو.
شخصيا إخترت تجربة مرحلة الصحراء لأن مايهمني بلعبة منصات وماريو تحديدا هو “المنصات!” وسريعا مابدأ شخص من ننتندو شرح نظام التحكم وهذا الجزء يضيف معه العديد من الإختلافات على صعيد التحكم فبات لماريو الكثير من الحركات الجديدة ومنها التدحرج على شكل كره من المنحدرات و الأهم من ذلك إمكانية إستغلال القبعه برميها لضرب الأعداء عبر هز الجوي كون أو حتى بضربة دائرية بالكامل عبر هز الجوي كون اليمين ثم هز الجوي كون اليسار أو الإستفاده منها كمنصة للقفز أو حتى إستخدامها للتحكم بأعداء مختلفين والسيطره على جسدهم وهو أمر مهم لإنجاز المهمات.
منذ الوهلة الأولى ستدرك تماما بأن هذه اللعبة هي المكملة للعبتي ماريو64 وماريو سن شاين بطريقة تقديم مراحل واسعة وعليك بمهمة جمع قطع “القمر” بدلا من النجوم وماكان مذهلا هو التنوع الكبير داخل المرحلة فواحدة من القطع كنت تستوجب مني التحول للعدو “طلقة المدفع” للوصول لها وقطعه أخرى إحتاجت مني تجميع عدد من القطع الصغيرة لإستكمالها واخرى القفز بين المنصات المتحركه و رابعه اللعب بأسلوب العاب ماريو ثنائية الأبعاد الكلاسيكية بإمكانية ماريو الإلتصاق بالجدران و التحول للرسوم الكلاسكيية واللعب الكلاسيكي بفكرة تشبه لعبة زيلدا لينك بتوين ورلدز.
حقيقة هذه اللعبة تقدم معها روحا جديدة لألعاب ماريو، فالمراحل تبدو عملاقة جدا ومليئة بالمحتوى والأسرار وأجد نفسي أقضي ساعات طويلة جدا للحصول على كل شيئ باللعبة، التحكم يحتاج لبعض التعود في بداية الأمر لتقديمه شيئ مختلف بهذا الجزء مع العديد من الأفكار الجديدة، المشكلة الوحيدة التي وجدتها بالديمو وتتكرر كثيرا مع العاب ماريو بخط سير العاب ماريو64\سن شاين هي الكاميرا فزوايا التصوير لم تكن مثالية طيلة الوقت ولعدد من المرات إحتجت تعديل الكاميرا يدويا للحصول على أفضل زاوية تصوير.
إجمالا هذه اللعبة هي أفضل مالعبت بمعرض E3 لهذا العام لما تقدمه من متعه كبيرة والعديد من الأفكار الجديدة والمستوى الرسومي والصوتي المميز، بالتأكيد لن أحكم على التجربة كاملة لكوني خضت مرحلة واحدة ولمدة 15 دقيقه فقط وأنتظرتجربة اللعبة الكاملة لمعرفة إن كانت هذه واحدة من أفضل تجارب ماريو أم لا من سلسلة قدمت لنا الكثير من التجارب المذهلة سابقا.