هل أنتَ من محبي ألعاب الأكشن آر بي جي ؟ هل تبحث عن مغامرة طويلة ذات جو ساحر مليء بالغموض والاستكشاف ؟ هل أنت من عشاق التحدي والصعوبة الشديدة ؟ إن كنتَ كذلك فننصحك بقراءة هذه المراجعة للعبة Dark Souls فقد تجد ضالتك هنا.

تعتبر دارك سولز من أهم عناوين عام 2011 على إعتبار أنها الوريث الشرعي لإحدى أفضل ألعاب الآر بي جي لعام 2009 بل ربما الأفضل ألا وهي Demon’s souls التي صدرت على البلايستيشن3. كل لعبة تعتمد على جانب معين لتقديم تجربة لا تنسى لللاعب فعلى سبيل المثال بعض الألعاب تقدِّم قصة تضاهي الروايات والبعض الآخر يقدِّم إخراجاً يضاهي الأفلام، فما الذي اعتمدت عليه دارك سولز ؟ اعتمدت اللعبة بالمقام الأول على تقديم أسلوب لعب مميز يحتوي على أفكار ثورية مبتكرة لن تجدها في لعبة أخرى (وهو ما سنركِّز عليه في مراجعتنا هذه) بالإضافة إلى عالم مميز غير قابل للنسيان.

 عالم اللعبة :
تتميز دارك سولز بعالمها الشاسع الذي يحتوي على مناطق متنوعة إلى حدٍ كبير. سترى في رحلتك القلاع، الغابات، الأودية، الكهوف، الأعماق، المستنقعات والحمم البركانية وغيرها. مناطق اللعبة متصلة ببعضها البعض بشكل كامل، حيث تتنقل من منطقة إلى أخرى دون الحاجة للعودة إلى نقطة ربط معينة كما كان الحال في ديمون سولز التي كانت توجب عليك العودة إلى ما يُدعى بالـ Nexus. الأجمل من ذلك أن التنقل بين المناطق لا يحتاج إلى أي فترة تحميل وهو ما يعطيك شعور بأن المناطق كلها عبارة عن عالم واحد متصل. لا تفرض اللعبة عليك الطريق الذي ستسلكه ففي معظم الأوقات ستتيح لك إختيار المنطقة التالية التي ستزورها من بين عدة مناطق ستكون متاحة لك، حتى ضمن المنطقة الواحدة سيكون هناك عدة أماكن سرية تحتوي على أدوات وأسلحة مفيدة بل ربما شخصيات جديدة يمكنك التعرف عليها.

أسلوب اللعب :
تتيح لك اللعبة منذ البداية عدة خيارات لتصميم شخصيتك الخاصة سواءً من ناحية الشكل أو من ناحية القدرات عن طريق اختيار فصيلة (Class) معينة. عدد الفصائل في اللعبة هو عشرة، وتتنوع من فصيلة المحارب الذي يتميز بالقوة الجسدية إلى فصيلة الساحر الذي يتميز بقدرته على استخدام السحر منذ البداية بالإضافة إلى الفصائل الوسيطة التي تملك القوة الجسدية والقدرة على إستخدام السحر في آنٍ واحد ولكن بشكل أقل. لكل فصيلة إيجابياتها وسلبياتها فالسحر مثلاً يتمتع صاحبه بالسرعة ويُمكنك من القضاء على خصومك عن بعد ويجنِّبك الالتحام الجسدي معهم، ولكنه محدود بعدد معين من الأسحار وقد يسبب لك أزمة عند مواجهة أكثر من عدو في مكان ضيق، لهذا السبب عليك التفكير ملياً قبل إتخاذ قرارك وإختيار الفصيلة المناسبة لطريقة لعبك.

يختلف أسلوب القتال في دارك سولز عن غيره من الألعاب بسبب حاجته إلى الدقة و التركيز والتخطيط أيضاً حتى في أسهل المعارك، يتوجب عليك دراسة الموقف المحيط بك جيداً ومعرفة قدرات خصمك بالإضافة إلى إمكانيات شخصيتك وذلك لتحديد الأسلوب الأفضل للمواجهة، لديك عدة خيارات للقتال فمثلاً يمكنك إستخدام السيف بيد والترس بيدك الأخرى لصد الهجمات، أو ربما تلجأ لحمل السيف بكلتا يديك لتوجيه ضربات أكثر تأثيراً ولكن بالتأكيد هذا سيجعلك عرضة لتلقي الهجمات بسهولة، وقد يلجأ البعض لإستخدام الأسهم أو السحر لإنهاء المعركة عن بعد، بالتأكيد هنالك أشياء أخرى عليك أن تعيرها إهتمامك أثناء القتال مثل عدادي الطاقة وقوة التحمل بالإضافة إلى مقدار تعبئة الطاقة.

تحتوي اللعبة على ثلاثة فئات من الأعداء سنتكلم عنها بإيجاز :

  • الأعداء العاديون : ستجدهم يتجولون في جميع المناطق بكثرة ويعودون دائماً إلى الحياة مهما قتلتهم. لا تشكِّل هذه الفئة من الأعداء تحدياً حقيقياً في كثير من الأحيان ولكن هذا لا يعني أن تستخف بهم، ففي بعض الأحيان قد يجتمع عليك عددٌ منهم ويردوك قتيلاً ! تحتوي هذه الفئة على العديد من الأنواع نذكر منها على سبيل المثال فقط الموتى الأحياء، الكلاب، الهياكل العظمية الصغيرة والكبيرة، الجرذان، الأشباح واللصوص وغيرهم الكثير.
  • صغار الزعماء : ستجدهم في بعض المناطق ويمكنك تمييزهم عادة من حجمهم الضخم وغالباً ما تحصل منهم على أدوات مفيدة. قتلهم مرة واحدة كفيل بالتخلص منهم إلى الأبد. قد يكونون مصدر قلق بالنسبة لك في كثير من الأحيان ولكن يمكنك تجنب قتالهم.
  • زعماء المناطق : تجدهم غالباً في نهاية كل منطقة حيث تحتوي كل واحدة على زعيم رئيسي واحد فقط. يحتاج زعماء المناطق عادةً إلى استراتيجية معينة لقتلهم وعلى الأغلب أنك ستموت كثيراً لإيجاد تلك الاستراتيجية ولكشف نقاط ضعفهم. يتوجب عليك قتال زعماء المناطق لإكمال مسيرتك في اللعبة وبالطبع فهم لا يعودون بعد قتلهم.

عند قتل أي نوع من الأعداء تحصل على ما يُسمى بالأرواح (Souls). الأرواح هي العملة المتداولة في اللعبة، حيث يتم إستخدامها في جميع التعاملات التجارية مثل شراء الأدوات، المعدات، الأسلحة، السحر بالإضافة إلى تطوير الأسلحة والمعدات وإصلاحها. كما أن للأرواح دورٌ هام آخر ألا وهو تطوير شخصيتك. يمكنك أثناء تطوير شخصيتك التركيز على إحدى السمات التي تجدها هامة بالنسبة لك مثل القوة الجسدية، قوة التحمل، الطاقة، السحر وغيرها. بالطبع كلما زاد مستوى شخصيتك، كلَّما احتجتَ لعدد أكبر من الأرواح حتى تقوم بتطويرها.

شخصيتك في اللعبة يمكن لها أن تكون على شكلين : روح ميتة hollow أو إنسان Human. الفرق الرئيسي بين الشكلين يكمن في الأونلاين (طور اللعب على الشبكة)، وسأذكره لاحقاً في الفقرة المخصصة للأونلاين. عند موتك فإن شخصيتك ستتحول إلى روح مباشرة، والطريقة الوحيدة لإعادتها إلى شكل الإنسان هي استخدام ما يُدعى بالـ Humanity، يمكنك الحصول على الـ Humanity بعدة طرق منها قتل عدد كبير من الأعداء، شراؤها من أحد البائعين أو العثور عليها في المناطق المختلفة.

من أهم الأشياء التي تمت إضافتها على أسلوب اللعب في دارك سولز هي البون فاير (Bonfire)، والتي تعتبر بمثابة نقاط الحفظ في اللعبة حيث تعود للحياة منها عند موتك، عند إشعال البون فاير يتم إعادة تعبئة طاقتك، مقدار الطاقة والسحر الخاص بك، للبون فاير مزايا أخرى فهي المكان الذي تستطيع فيه تطوير شخصيتك، إختيار السحر الذي ترغب في إستخدامه، تطوير وإصلاح أسلحتك واستخدام الـ Humanity لتعود إلى شكل الإنسان، يمكن تطوير البون فاير باستخدام الـ Humanity لكي تعطيك عدد أكبر من مقدار الطاقة.

شارك هذا المقال
Dark Souls
أسلوب لعب ممتاز بما فيه نظام اللعب المبتكر عبر الشبكة، عالم شاسع مفتوح وساحر، عمر طويل، تحدي مثير !
اللعب مع الأصدقاء عبر الشبكة صعب جداً، هبوط حاد في الفريم ريت في بعض الأماكن، قصة متواضعة
إن كنتَ من عشاق ألعاب الأكشن آر بي جي ومن عشاق التحدي فعليك اقتناء هذه التحفة الخالدة دون تردد
تاريخ النشر: 2011-10-07
طورت بواسطة: FromSoftware
الناشر: Namco Bandai