لم تكن سوني تسمح باللعب المُشترك تجاه بقية المنصات، هذا تغير بعد أن بدأت الشركة برنامجاً محدوداً لهذه الخاصية دعمته ألعاب مثل Rocket League و Fortnite، لكن الأبواب ظلّت موصدة في وجه العديد من المطورين الآخرين مثل Chucklefish.
Jesse Houston الرئيس التنفيذي لشركة Phoenix Labs و المسؤولة عن لعبة الآربيجي الجماعية Dauntless لا يتفق مع هذه الانتقادات على ما يبدو. حيث أخبر Gamesindustry أنه يرى بأن هذه الانتقادات غير عادلة:
سوني لديها رؤية لتجربة اللاعب، و الكيفية التي تتحقق فيها هذه الرؤية عن طريق مجموعة من الرخص و القواعد. العديد من هذه الألعاب التي تدعم اللعب المشترك بين المنصات تكسر هذه القواعد بطبيعتها.
أعتقد أن سوني حصلت على هجوم غير مُبرّر لأن هناك اهتمام من اللاعبين بهذه الخاصية
جيس شرح الأمر و ذكر بأن هناك العديد من التحديات التي لا يُفكر فيها اللاعب، و من الأمثلة على ذلك كيف سيتم التعامل مع المشتريات الرقمية؟ ماذا سيحصل إن قام اللاعب بشراء المحتويات و أراد استخدامها على منصة أخرى؟ و ماذا عن الضرائب؟ هذه أمثلة على التحديات التي يرى جيس أن سوني تحاول التغلّب عليها.
حسناً، لماذا إذن يبدو الأمر سهلاً من طرف مايكروسوفت التي تضغط في هذا الاتجاه يا سيد جيس؟ هناك تحديات بالتأكيد لكنها تتذلل عندما تكون الرغبة حقيقية في تقديم الخاصية. هذا منظورنا على الأقل، ماذا عنكم؟ شاركونا من خلال التعليقات.