Streets of Rage هي سلسلة ألعاب قتال الأرصفة التي قدّمتها Sega للجماهير على جهاز الـSega Genesis في سلسلة مكوّنة من 3 ألعاب صدر أخرها عام 1994، السلسلة نالت إعجاب العديد من اللاعبين ويعدُّها العديدون من أفضل السلاسل في صنفها، ألعاب قتال الأرصفة وجدت لنفسها خصماً شرساً في عامل الزمن فهي لم تحظى بالتغيير والتجديد الذي حظيت به مختلف الأصناف الأخرى مما قاد إلى قلّة الإقبال عليها مع مرور وقت والذي تلاه فقدان مختلف الشركات الكبرى للإهتمام في تطوير هذه الألعاب، الأن وبعد حوالي 26 عاماً تعود لنا Streets of Rage مع إصدارها الرابع وهذه المرّة تتوّلى Dotemu عمليّة التطوير بالتعاون مع Lizard و Guard Crush Games لتقديم تجربة قتال أرصفة بطابع حديث فما هي النتيجة؟ هذا ما سنتعرّف عليه خلال مراجعتنا.
القصّة تعيدُنا إلى Oak Wood City بعد عشر سنوات من تغلّب Axel Stone ورفاقه على Mr. X ومنظمته الإجراميّة التي حاولت السيطرة على المدينة، Axel يعود إلى المدينة مجدّداً بعد أن سمع عن ظهور منظّمة إجراميّة جديدة تحت قيادة التوأم Y اللذان يحاولان السيطرة على المدينة بعد فشل والدهما Mr. X وهنا يجتمع Axel برفاقه السابقين مع بعض القادمين الجدد لردع خطر المنظّمة في قصّة تبرّر الأحداث لا أكثر كعادة ألعاب النوع.
اللعبة تأتينا برسم يدوي للشخصيّات ومختلف تفاصيل البيئة بفضل المجهود المميّز لفريق التطوير Lizardcube والذي قام بعمل متقن مع ريميك Wonder Boy ويعود لتقديم مستوى رسومي مميّز مع هذه اللعبة فقد نالت تصاميم الشخصيّات والتوجّه الفنّي إعجابنا خاصةً مع عناية الفريق بالأنيميشن الخاص بالشخصيّات بمختلف تفاصيله، الألبوم الموسيقي للعبة تمّ تقديمه من قبل عدد من الملحّنين الذين أبدعوا في تقديم ألحان ذات طابع عصري مع إضفاء كل ملحّن للمسته الخاصّة لنحصل على لعبة بألبوم موسيقي رائع وفي حال كنتم تشعرون بالحنين إلى الماضي فاللعبة توفّر لكم الخيار للإستماع إلى الألحان الأصليّة من الجزئين الأوّل والثاني من السلسلة.
بالحديث عن أسلوب اللعب فالشخصيّات قادرة على القيام بعدد محدود من الضربات المتتالية أو الكومبو من خلال الإستمرار في ضغط زر X أو المربّع مع توفّر هجوم إندفاعي أو Dash Attack يمكن إستخدامه لإطالة الكومبو مع القدرة على رمي الخصوم في الهواء او رميهم نحوي نهاية الشاشة لكي يرتدّوا منها في سبيل إستقبالكم لهم بموجة جديدة من الضربات، زر Y أو المثلّث مخصّص للهجمات الخاصّة التي يمكن إستخدامها بشكل دفاعي أو هجومي، إستخدام الهجمات الخاصّة يتسبّب بضرر أكبر كما يوفّر لكم القدرة على القيام بسلسلة أطول من الضربات المتتالية للحصول على نقاط وتقييم أفضل ولكنّ إستخدام تلك الضربات له ثمن فهو يحُد من عدّاد الصحّة الخاص بكم ولإعادة تعبئة العدّاد يجب أن تقوموا بضرب الخصوم وفي حال قام أحد الخصوم بضربكم فستخسرون القدرة على إعادة ملء الجزئيّة التي إستهلكتها القدرة الخاصّة من العدّاد وهذا يدفعكم لأن تصبحوا أكثر إستراتيجيّة في إستخدام تلك القدرات لتفادي وضع أنفسكم في مأزق، هنالك أيضاً الـStar Moves التي يمكن القيام بها من خلال تجميع النجوم في المرحلة وهذه الهجمات هي أقوى الهجمات التي يمكن لكم القيام بها.
عند اللعب بأي من الشخصيّات الرئيسيّة الخمسة ستلاحظون الفرق ما بينها، Axel شخصيّة موزونة ككل بينما Blaze تتميّز برشاقتها وهجماتها السريعة الأقل ضرراً، Floyd هو عملاق بطيء ولكنّه قوّي جداً وقادر على طحن خصومه، لدينا أيضاً Adam وإبنته Cherry واللتان فضّلتهما على باقي الشخصيّات بسبب القدرة الأكبر على المناورة والقفز مقارنة بباقي الشخصيّات ولكنّ ذلك يأتي على حساب الضرر التي تتسبّب به الشخصيتان بالطبع، عند تعوّدكم على مختلف الشخصيّات وإتقان اللعب بها ستدركون بأنّها مصمّمة بشكل متقن فجميع الشخصيّات قادرة على الخروج من المآزق أو تفادي هجمات الخصوم بطريقتها الخاصّة.
اللعبة بالرغم من تقديمها لبعض الأفكار الجديدة وتحلّيها بطابع عصري إلّا أنّها لا زالت تقدّم نفس الإحساس الذي قدّمته ألعاب النوع الكلاسيكيّة فالتجربة ليست سهلة وتميل للصعوبة والتحدّي مع إستمرارها في تقديم الأعداء متنوّعي القدرات والهجمات كما تقدّم البيئة فخاخاً مختلفة كحفر قد يرميكم الخصم فيها أو أسلاك كهربائية تتسبّب بصعقكم وكما ذكرنا عليكم أن تكونوا مدركين لإستخدامكم لقدراتكم الخاصّة حرصاً على عدم إستهلاك عدّاد الصحّة، لدينا أيضاً بعض العناصر المعتادة كالأسلحة التي يمكنكم رميها على الخصم أو إستخدامها لضربه كما تتواجد أطباق الطعام التي تلتقطونها لإعادة ملء عدّاد الصحّة، هنالك 12 مرحلة مختلفة كل منها يقدّم طابعه المختلف وتنتهي كل مرحلة بقتال زعيم يتميّز عن غيره بهجماته والإستراتيجيّة المناسبة لهزيمته.
لإعطاء القادمين الجدد بعض المساعدة يمكنكم عند الخسارة في أحد المراحل إختيار إعادة المرحلة مع حياة إضافيّة أو مع عدّة حيوات إضافيّة مع توفير عدد من الـStar Moves لإستخدامها منذ البداية ولنكون عادلين يجب أن نشير إلى كون الصعوبة في اللعبة قد تصبح غير موزونة في عدد من المناسبات حين أنّ بعض المراحل ترمي عليكم العدو تلو الأخر بوتيرة سريعة جداً تجعل من الصعب إدراك جميع المخاطر والهجمات القادمة نحوكم ولكنّ ذلك لا يحصل بما فيه الكفاية لإفساد التجربة لحسن الحظ.
يمكنكم خوض تجربة القصّة مع أحد رفاقكم محلياً وعند الإنتهاء من طور القصّة يتوفّر طور الـArcade الذي يمكنكم فيه خوض اللعبة لمحاولة إنهائها بالكامل دون خسارة جميع حيواتكم والخسارة في هذا الطور تعني العودة إلى المرحلة الأولى كما أنّكم غير قادرين على تغيير الشخصيّة الخاصّة بكم ما بين المراحل في هذا الطور، لدينا أيضاً طور Boss Rush والذي ستقاتلون فيه جميع الزعماء الواحد تلو الأخر وهذا الطور يمنحكم حياة واحدة لإنهائه مع رمي الموارد لكم ما بين الحين والأخر.
أخيراً لدينا طور Battle والذي تقومونه فيه بتحدّي أحد رفاقكم محلياً أو يمكن خوضه بعدد يصل إلى 4 لاعبين على الشبكة ولكنّ هذا الخيار لم يكن متوفّراً خلال مراجعتنا، في هذا الطور ستحاولون هزيمة اللاعبين الأخرين في حلبة مختارة لإثبات مهاراتكم، الحلبات المختلفة التي يقدّمها هذا الطور تقدّم عوائق تميّزها عن غيرها فبعض الحلبات قد يحتوي على أعداء يقومون بمهاجمتكم خلال القتال بينما البعض الأخر قد يحوي فخاخاً يمكن رمي الخصم نحوها وهنالك حلبات مليئة بالأسلحة التي يمكنكم حملها وإلقاؤها على الخصم أو إستخدامها لمهاجمته، اللعبة توفّر لكم الرسمات والتصاميم الفنيّة المختلفة للشخصيّات والبيئات كما ترينا بعضاً من التصاميم الأوليّة للشخصيّات التي لم تجد طريقها إلى النسخة النهائيّة واللعبة تقدّم مجملاً محتوى غني ومتنوّع للاعب.
إنهاء طور القصّة على الصعوبة الأساسيّة Normal تطلّب 4 ساعات، اللعبة تقدّم 12 شخصيّة من إصدارات السلسلة الأصليّة وللحصول على تلك الشخصيّات يجب عليكم تجميع عدد معيّن من النقاط وبالرغم من أنّ ذلك قد يشجّعكم على إعادة التجربة بصعوبة أعلى لجمع عدد أكبر من النقاط إلّا أنّ هذه العمليّة تتطلّب وقتاً طويلاً جداً بحكم التوزيع الذي إختاره فريق التطوير للنقاط، في النهاية Streets of Rage 4 هي تجربة رائعة تعيد إلينا الشعور الذي قدّمته ألعاب قتال الأرصفة الكلاسيكيّة ولكن بطابع حديث، هي تجربة وفيّة لمحبّي السلسلة ومحبّي الصنف بشكل عام.
تمّ مراجعة هذه اللعبة بنسخة حاسب شخصي تمّ توفيرها من قبل النّاشر قبل صدور اللعبة في الأسواق.