أخبرناكم مؤخراً عن عودة شركة وورنر برذرز لمحاولة تسجيل براءة إختراع لنظام الـNemesis من سلسلة ألعاب Middle-earth والذي يسمح لبعض الشخصيات من جيش العدو بالترقّي وإكتساب المزيد من القوّة والنفوذ مع مرور الوقت أو عند هزيمتكم مع القدرة على الإستفادة من هذا النظام لترقية حلفائكم.
وورنر برذرز حصلت الأن على الموافقة لتسجيل براءة الإختراع والذي ستعتبر سارية المفعول منذ الـ23 من فبراير الحالي مع قدرة الشركة على الإحتفاظ بهذه البراءة حتى العام 2035 ممّا يعني بأنّ الشركة قادرة على التدخّل قانونياً ضد أي جهة تحاول إستخدام نفس النظام دون إذنها وهو أمر لاقى إنتقاد العديد من المطوّرين المستقلّين.
Mike Bithel الذي طوّر ألعاباً مثل Thomas Was Alone كان من بين المنتقدين لشركة وورنر برذرز خاصةً وأنّ ألعاب Middle-earth مبنية على العديد من ميكانيكيات اللعب المقتبسة من ألعاب أخرى وقد قامت Cat Manning مصمّمة السرد في Riot Games بتوجيه الإنتقادات هي الأخرى قائلة بأنّ الصيغة التي تمّ تسجيل براءة الإختراع بناءً عليها كانت عامة جداً وبالإمكان أن تشمل أنظمة مشابهة لنظام الـNemesis في بعض عناصره فقط ممّا يطرح التساؤلات حول الأنظمة التي قد يتم تصنيفها على أنّها إنتهاك لهذه البراءة.
هنالك العديد من شركات النشر التي تملك براءات إختراع لبعض الأنظمة التي تستخدم بشكل واسع في ألعاب الفيديو ولكنّ العديد من هذه الشركات لم تلجأ إلى المحاكم أو تفرض قيوداً على إستخدام تلك البراءات.
https://twitter.com/mikeBithell/status/1358022114129887232
I looked at the patent & it's so broad as to be absurd! multiple other emergent narrative systems that I have seen & worked on could be described with their language! It probably would not be legally enforceable but I & other indie devs don't have the money to find out!
— Cat Manning (@catacalypto) February 6, 2021