نعود لمراجعة لعبة أخرى من المطوّر المستقل من ضمن التجارب المستوحاة من الألعاب الكلاسيكية ولعبتنا لليوم هي لعبة الأكشن والمنصات Steel Assaعlt التي تقدّم لنا تجربة ثنائية الأبعاد برسومات الـ16 بت وهي أولى ألعاب فريق التطوير Zenovia Interactive الذي يرغب بتقديم المزيد من هذه التجارب فكيف كانت محاولة الفريق الأولى؟
القصة تضعنا في دور المقاتل Taro Takahashi الذي يقود المقاومة ضدّ الدكتاتور Magnus والذي يحكُم عالم ما بعد الكارثة والقصة تبرّر الأحداث لا أكثر كعادة ألعاب النوع، على الصعيد الرسومي فاللعبة تعتبر من أجمل الألعاب الحديثة التي استخدمت رسومات 16 بت، تفاصيل الشخصيات والبيئات دقيقة بقدر الإمكان مع الكثير من الحركة والحيوية في الخلفية كما أنّ اللعبة تقدّم مجموعة من الألحان المميّزة ذات الطابع الكلاسيكي وستشعرون بأنّكم تلعبون لعبة من ألعاب التسعينات بالفعل!
منظومة التحكّم بسيطة وتشمل الحركة والقفز بالإضافة إلى القدرة على التفادي وزر للهجوم مع القدرة على مهاجمة الأعداء في جميع الاتجاهات باستخدام الحبل الخاص بكم والإضافة المثيرة للاهتمام هنا هي القدرة على استخدام الحبل الخاص بكم وتثبيته على الأسطح في جميع الاتجاهات لتوفير القدرة على التسلّق والوصول إلى المناطق التي يصعب الوصول إليها، اللعبة مليئة بالإثارة خلال مراحلها التي تحاول دائماً تقديم مشهد مميّز عن المرحلة السابقة كقتال أحد الزعماء على متن طائرة تملك أسلحة الرشاش أو مقاتلة الأعداء على قارب ونحوها من المشاهد، رتم اللعب سريع جداً وشبيه ببعض ألعاب التسعينات والتجربة لن تكون مناسبة للعديدين على الصعوبة المعتادة ولهذا تمّ توفير صعوبة سهلة وسهلة جداً لجعلها قابلة للعب من قبل القادمين الجدد، ستجدون خلال المراحل صناديق يمكنكم كسرها لتحصلوا على ترقية لسلاحكم، أو درع للحماية أو لإعادة تعبئة عدّاد الحياة.
فكرة استخدام الحبل ليست مجرّد إضافة بسيطة فقد تمّ تصميم مراحل اللعبة بشكل ذكي ومبتكر حولها لأنّ اجادة استخدام الحبل أمر ضروري للتنقّل والوصول إلى هدفكم التالي كما أنّ تمحور التصميم حول هذه الفكرة يقدّم لنا مراحل بتصاميم مميّزة وخارجة عن المعتاد من ألعاب النوع التي تتبع في العادة توجهاً أفقياً في الحركة أو عامودياً بحتاً في بعض الأحيان بينما Steel Assault تمكّنكم من التنقّل في جميع الاتجاهات وتُجبركم على ذلك في بعض الأحيان وبالرغم من التطبيق الممتاز لميكانيكية الحبل إلّا أنّنا وجدنا بأنّها لا تعمل أحياناً بالشكل المطلوب وهو ليس بالعيب الذي ستواجهونه كثيراً ولكنّنا وجدناه مؤثراً على التجربة خاصةً في بعض مواجهات الزعماء التي يعني السقوط فيها الموت الفوري.
اللعبة تقدّم مجموعة متنوّعة ومميّزة من مواجهات الزعماء التي قدّمت أفكار منها الكلاسيكي ومنها المبتكر وقد تمّ الاستفادة من فكرة استخدام الحبل وجعلها عنصراً أساسياً في العديد من مواجهات الزعماء وسيجد عشّاق ألعاب المنصات الكلاسيكية مبتغاهم في مواجهات الزعماء التي تقدّمها Steel Assault فهي تتطلّب توقيتاً مثالياً عند الرغبة في تفادي الهجمات أو القفز من فوق الخصم أثناء قيامه بهجوم وأبسط ردّة فعل متسرّعة أو مبكّرة ستتسبّب بتعرّضكم للضرر.
التجربة قصيرة جداً مع الأسف ونعني بأنّها قصيرة حتى بمعايير ألعاب المنصات الكلاسيكية فهي تقدّم 5 مراحل فقط وقد قمنا بإنهاء التجربة في محاولتنا الأولى خلال ساعة ونصف لا أكثر، عشّاق ألعاب النوع قد يرغبون بتحدّي أكبر بعد إنهاء اللعبة بحيث يُعيدونها بالصعوبة العالية أو بطور الأركيد الذي يعني الحاجة إلى إنهاء التجربة كاملة مع حياة واحدة فقط ومن المؤسف أنّ اللعبة لا تقدّم أطواراً إضافية ممّا يجعل المحتوى متواضعاً فقد كان بالإمكان تقديم طور تتابع الزعماء كما أنّكم غير قادرين على إعادة المراحل التي ترغبون بها بعد إنهاء التجربة بل عليكم إعادة التجربة كاملة بترتيب المراحل الأصلي، Steel Assault قد تكون قصيرة ولكنّها بالرغم من ذلك تقدّم تجربة مميّزة ووفية لألعاب المنصات الكلاسيكية مع تقديم أفكارها الخاصة في نفس الوقت وهي تجربة تجعلنا نتطلّع للمشاريع المستقبلية من Zenovia Interactive.
تمّ مراجعة هذه اللعبة بنسخة للحاسب الشخصي تمّ توفيرها من قبل الناشر.