نعود إليكم مع مراجعة لعبة أكشن أر بي جي أخرى من الألعاب شبيهة السولز ومراجعتنا هذا اليوم هي للعبة Thymesia التي تأتينا بنظام لعب أقرب إلى Bloodborne مع الاستيحاء من بعض الأفكار من Sekiro، اللعبة هي أوّل مشاريع فريق التطوير التايواني OverBorder Studio المكوّن من 7 مطوّرين فقط، هل أفلح الفريق في تقديم تجربة متميّزة عن غيرها من التجارب أم أنّها مجرّد محاولة أخرى من المحاولات الفاشلة للتقليد؟ هذا ما نتعرّف عليi خلال هذه المراجعة.
قصة اللعبة تركّز على مملكة Hermes المزدهرة التي ظهرت فيها الخيمياء وأصبحت سريعاً الحلّ المفضّل لجميع المشاكل والمعضلات ولكنّ التساهل في استخدامها قاد إلى انتشار وباء خطير قضى على أغلب السكان وقام بتحويل البقية إلى مخلوقات شرسة، ستخوضون اللعبة بدور المقاتل Corvus الذي يعاني من فقدان الذاكرة وستبدؤون باستكشاف ذكرياته السابقة لمعرفة ما حدث خلال انتشار الوباء وما هي الطريقة المناسبة لمكافحته.
كعادة ألعاب النوع فالقصة ليست محط التركيز ولكنّ فهم أحداثها سيكون مفيداً لمعرفة الخيار المناسب لإنقاذ المملكة في النهاية، مشكلة القصة هي في سردها عن طريق النصوص فقط من خلال رسائل مبعثرة خلال المراحل وأكثر هذه الرسائل ليست مكتوبة بطريقة مثيرة للاهتمام وربط الأحداث والمعلومات التي يتم توفيرها من خلالها ليست بالعملية البسيطة أو المثيرة. على الصعيد الرسومي فاللعبة تقدّم رسومات ممتازة وموسيقى جيدة أيضاً دون التألّق في هذا الجانب.
نظام اللعب مشابه جداً لألعاب النوع وكما ذكرنا فاللعبة أقرب إلى Bloodborne من ناحية المعارك فهي تؤثّر على السرعة والشراسة في القتال ولا يوجد زر للدفاع ولكن زر للصد بشرط ضغطه في الوقت المناسب، جميع الأعداء يملكون عدّاد صحة مكوّن من شريط أبيض وأخر أخضر، عند مهاجمة الأعداء بزر الهجمات الخفيفة ستيم اقتطاع الضرر من الشريط الأبيض ممّا يتسبّب بالجروح للخصم وهنا يظهر الشريط الأخضر خلف الشريط الأبيض وعليكم استخدام زرّ الهجوم الثقيل لاستخدام مخلب Corvus المبني على هيئة الغُراب الخاصة به والذي يمنع جراح الأعداء من الاستشفاء حيث أنّ الوباء يقوم بمعالجة جروح الأعداء في حال لم يتم مهاجمتهم لعدد معيّن من الثواني وهذه الفكرة تدفعكم إلى القتال بشراسة خاصةً عند قتال عدد كبير من الأعداء في نفس الوقت.
Corvus قادر أيضاً على إطلاق ريش الغراب على خصومه بشكل مشابه للخناجر وهذا يمنع جراح العدو من الاستشفاء في حال كنتم غير قادرين على مهاجمته بشكل مباشر كما أنّ هذا الريش قادر على إيقاف الضربات الخاصة بالخصوم والتي لا يمكن صدّها، عند الاستمرار في ضغط زرّ الهجوم الثقيل فسيقوم Crovus باستخدام مخلبه لسرقة هجوم خاص من العدو مبني على السلاح الذي يستخدمه وهي ميكانيكية مفيدة تسمح لكم باستخدام أسلحة الخصوم الأقوياء ضدّهم، عند وصول عدّاد الصحة للخصم إلى الصفر فإنّه يجب عليكم القيام بضربة قاضية والتي يمكن الاستفادة منها مع التطوير لإعادة شحن عدّاد الحياة خاصةً وأنّ العداد الخاص بكم يمكن أن ينخفض بسرعة ممّا يساعد على تعزيز الشعور بالعجلة والحاجة إلى الضغط على الخصم للقضاء عليه في أسرع وقت ممكن.
جانب التطوير في اللعبة مثير للاهتمام فهو منقسم إلى عدّة أقسام، لدينا تطوير الشخصية وهي عملية بسيطة تقتصر على تطوير عدّاد الحياة أو قوة مخلب Corvus أو قوة سيفه، مع تطوير Corvus حتى مستوى معيّن ستكتسبون نقاط المهارات وهي نقاط يمكن استخدامها وإعادة توزيعها كما يحلوا لكم لتطوير القدرات بالشكل الذي يناسب أسلوب اللعب الخاص بكم وهي تغييرات بسيطة ولكنّها مفيدة فعلى سبيل المثال يمكنكم تغيير خاصية التفادي لتكون عملية التفادي سريعة ولكن مسافتها قصيرة أو تحافظون على نفس السرعة ولكن مع تغطية مسافة أكبر ونحوها من التغييرات المفيدة، كما ذكرنا فعند قتال الخصوم واستخدام مخلب Corvus ستقومون بسرقة السلاح الخاص بهم وفي بعض الأحيان ستصحلون على الكريستالات من خصومكم والتي تسمح لكم بالحصول على ذلك السلاح وتخصيص زر خاص به للاستخدام ضدّ الخصوم الأقوياء مقابل اقتطاعه من عدّاد الطاقة الخاص بكم ويمكنكم جمع المزيد من الكريستالات لتقوية هذه الأسلحة وإضافة ميزة إضافية إليها.
أسلوب اللعب يحتاج إلى التعوّد بادئ الأمر على توقيت الصد وفكرة استخدام نوعين من الهجمات لهزيمة الخصم، الصعوبة في اللعبة متوازنة ويمكن القول بأنّها في المنتصف ما بين التحدّي العالي والتجارب ذات الصعوبة المتوسطة والتجربة ستميل إلى الصعوبة المتوسّطة مع مرور الوقت وتطوير القدرات ولكنّ نظام اللعب السريع والحاجة إلى القتال بشراسة تُبقي العملية ممتعة، مواجهات الزعماء ذوي الهيئة البشرية ممتعة وسريعة جداً وتعتمد على التركيز وسرعة التفاعل والتكيّف مع هجمات الخصم وهي تقدّم التحدّي المطلوب.
أغلب سلبيات اللعبة تتمركز في الرغبة في تطبيق الكثير من ميكانيكيات اللعب وقد وجدنا بأنّ النتيجة متفاوتة فإطلاق ريش الغراب على بعض الخصوم في التوقيت المناسب صعب بسبب استجابة Corvus البطيئة نسبياً لهذه الأوامر كما أنّ بعض المهارات التي يمكن اكتسابها ليست مفيدة جداً في القتال وستجدون بأنّكم ستركّزون أغلب الوقت على استخدام مهارات معينة مع إهمال كامل أو شبه كامل للمهارات الأخرى، هنالك أيضاً مشكلة قلّة التنوّع في الأعداء الذين تواجهونهم وجميعهم ذو هيئة بشرية ما عدى بعض الزعماء ويمكن التعامل مع أغلبهم بنفس الاستراتيجية، تصميم البيئات أيضاً يعتبر سلبية في بعض المناطق التي تكون ضيقة جداً ولكنّكم تواجهون فيها العديد من الأعداء دون تواجد مساحة تسمح بالاستفادة من سرعة Corvus وقدرته على التنقّل، هنالك عدد من مواجهات الزعماء العمالقة ولكنّ هذه المواجهات مع الأسف إمّا سهلة أو مصمّمة بشكل مزعج.
السلبية الأخيرة هي عمر اللعب القصير فبالإمكان إنهاء اللعبة في 5 ساعات في حال تمّ التركيز على المهمات الأساسية فقط فاللعبة تقدّم مهمات ذات طبيعة خطية تسمح ببعض الاستكشاف، هنالك مهمات جانبية يمكن إنهاؤها لمواجهة المزيد من الزعماء والحصول على خيارات إضافية لنهاية القصة ولكنّ هذه المهمات تعيدكم إلى نفس خريطة المهمة الأساسية ولكنّها تضعكم في نقطة بداية أخرى وتجبركم على سلوك طريق مختلف ممّا يشعرنا بمحدودية المحتوى وقد قمنا بإنهاء جميع المهمات خلال 10 ساعات فقط، Thymesia قدّمت أسلوب لعب مسلّي ومجموعة من الأفكار الجميلة التي تُبقي التجربة ممتعة ولكنّ عمر اللعبة القصير وطموح الفريق لتقديم العديد من ميكانيكيات اللعب في تجربة واحدة قاد إلى ارتكاب عدد من الأخطاء المزعجة التي منعتها من التفوّق على منافسيها من ألعاب النوع، هي تجربة جيدة ولكنّها لن تروق للجميع.
تمّ مراجعة هذه اللعبة بنسخة للحاسب الشخصي تمّ توفيرها من قبل الناشر قبل صدور اللعبة في الأسواق.