عُرف فريق التطوير الياباني Team Ninja لفترة طويلة بتقديمه لألعاب Ninja Gaiden و Dead or Alive ولكنّه خرج عن هذا الإطار في السنوات الماضية مع سلسلة ألعاب الأكشن والأر بي جي Nioh والتي حظيت بتقدير محبي ألعاب النوع وها هو الفريق يعود إلى هذا الصنف مع العنوان الجديد بالكامل Wo Long: Fallen Dynasty التي أثارت اهتمام اللاعبين منذ الكشف عنها كواحدة من الإصدارات الواعدة للعام الحالي.
قصة اللعبة تدور في الصين خلال القرن الثاني الميلادي في فترة الإضطرابات السياسية ما بين الممالك الثلاثة والتي نشأت عنها حرب طاحنة صادفها ظهور الشياطين وانتشارها في البلاد، ستخوضون هذه المغامرة من خلال أحد الجنود المقاتلين في هذه الحرب والذي يقابل كاهناً غريباً يبدو بأنّه مرتبط بظهور الشياطين وإكسير الخلود الغامض، ما هي مخططات هذا الكاهن؟ ومالذي يربطه بالحرب الحاصلة؟ هذه هي التساؤلات التي تطرحها اللعبة وتجيب عنها في قصة جيدة كان فيها بعض المفاجآت والتغييرات المثيرة وقد تمّ الاعتناء بالسرد من خلال العديد من المقاطع السينمائية التي تفصل ما بين المهمات.
اللعبة تقدّم مستوى تقني جيد يصحبه مجموعة من الألحان الصينية التقليدية التي تصوّر لنا المعارك المختلفة ومواجهات الزعماء بشكل جميل، أحد الأمور التي تُنتقد على اللعبة هي الكاميرا والتي لا تعطي فكرة واضحة عن ساحة القتال عند قتال مجموعة من الأعداء في بيئة ضيقة أو مليئة بالتفاصيل التي قد تٌعرقل الرؤية والمشكلة المزعجة فعلياً في مراجعتنا لنسخة الحاسب الشخصي هي توقّف اللعبة عن العمل بعد إنهاء بعض المراحل وهو أمر يحصل بشكل متكرّر ولكنّ اللعبة لحسن الحظ تحفظ ما قمتم به قبل توقّفها عن العمل ونرجو أن يقوم تحديث اليوم الأوّل بإصلاح هذه المشكلة.
بالحديث عن تجربة اللعب فإنّ Wo Long تتألّق في تقديم تجربة مألوفة ومتجددة في نفس الوقت لعشّاق ألعاب الأكشن أر بي جي شبيهة السولز فهي تقع في المنتصف ما بين Dark Souls و Sekiro من بعض الجوانب مع تقديمها لبعض الأفكار التي تميّزها، أسلوب اللعبة مستوحى من الفنون القتالية الصينية وبينما أنّ Sekiro كانت تركّز على الصد في الوقت المناسب فإنّ Wo Long تركّز على التفادي في الوقت المناسب وثمّ الهجوم المضاد أي أنّ المخاطرة هنا أعلى في حال عدم التفادي بشكل صحيح، اللعبة تركّز على عنصرين مهمين في المعارك أولهما عدّاد “المعنويات” الخاص بشخصيتكم والذي يزداد مع هزيمتكم للخصوم خاصةً عند القضاء عليهم بضربة قاضية أو بحركة فنون قتالية وهنالك عدّاد الطاقة الروحية وهو أشبه بعدّاد القدرة على التحمّل في Sekiro ولكنّ هذا العدّاد يتحرّك بشكل سلبي أو إيجابي بناءً على كفاءة اللاعب في القتال وعدم تلقيه للضرر كما أنّ ثقل الدرع المستخدم ونوع السلاح له أثر على كمية الطاقة التي يتم استهلاكها، لملء العدّاد يجب عليكم تفادي هجمات الخصوم في الوقت المناسب والتسبّب لهم بالضرر من خلال الهجمات المضادة والضغط عليهم.
عدّاد الطاقة الروحية جوهري جداً فهو العملة التي تسمح لكم باستخدام حركات الفنون القتالية والقدرات السحرية التي تتطلب أيضاً مستوى معين من المعنويات والمحافظة على رصيد إيجابي معظم الوقت يعني فتح الخيارات أمامكم للتعامل مع خصومكم بينما الرصيد السلبي يعني إقتراب شخصيتكم من الإصابة بالإعياء خلال المعركة وهو أمر خطير يجعلكم عرضة لهجمات الخصم، كما أنّكم تحظون بعداد للمعنويات وعدّاد للطاقة الروحية فنفس الأمر ينطبق على خصومكم ونفس الشروط تنطبق عليهم وهي طريقة ذكية لدفع اللاعب للاستفادة من مختلف عناصر اللعبة فالضربات القاضية على سبيل المثال تتسبّب بتثبيط همة الخصم وتقلّل من الضرر الذي يتسبّب به لكم كما أنّ ارتفاع معنوياتكم يعني بأنّكم تتلقون ضرر أقل من الخصم وتقومون بإلحاق ضرر أكبر به وهي نقطة جوهرية ستحتاجون إليها في مواجهات الزعماء كما أنّ التفادي المستمر لهجمات الخصم تجعل من شعوره بالإعياء أسرع وأسهل ممّا يسمح لكم بتنفيذ الضربات القاضية بمجهود أقل ولا ننسى بأنّ جميع الأعداء قادرون على تنفيذ ضربات لا يمكن التصدّي لها بل يجب تفاديها واللعبة تقوم بشكل ذكي بإبعادكم عن ألية التصدّي التي تعني الجمود والموقف الدفاعي وتدفعكم بقوة إلى التحرّك برشاقة والهجوم بشراسة.
بالحديث عن بنية اللعبة فهي لا تقدّم عالماً مفتوحاً بل تنقسم إلى مهمات منها الرئيسي والجانبي، خلال المهمات ستقومون بالتقدّم في ساحة المعركة لهزيمة خصومكم ورفع علمكم ومع رفع العلم سيتم تثبيت أدنى مستوى لمعنوياتكم فعند الخسارة يهبط مستوى المعنويات إلى الصفر وعليكم ببنائه من جديد ولكن مع التقدّم في ساحة المعركة ورفع علمكم فلن تنزل المعنويات تحت مستوى معيّن وهنالك أعلام رئيسية تلعب دور نقطة الحفظ أيضاً ويمكنكم تطوير شخصيتكم وشراء بعض الموارد الأساسية من خلالها مع وجود أعلام جانبية يمكنكم رفعها للرفع من المستوى المثبّت للمعنويات بشكل إضافي.
جميع مهمات اللعبة الرئيسية تنتهي بقتال زعيم جديد وقد أبدع Team Ninja في الأفكار المختلفة لهؤلاء الزعماء من حيث الحجم، القدرات التي يستخدمونها وتنوّع الهجمات وقد أثار الفريق إعجابنا ببراعته في تقديم مواجهات زعماء متجددة طوال الوقت وأحد أهم الأمور التي يجب أن نثني عليها في اللعبة هي الصعوبة الموزونة بدقة شديدة فمنذ البداية وحتى النهاية واللاعب يشعر بتحدي شيّق ومتصاعد دون الشعور بعدم التوازن ومع الإدراك بأنّ أي خطأ يتسبّب في موتكم يعني بأنّكم تحتاجون إلى المزيد من صقل المهارات أو الانتباه أكثر لأنماط هجمات الخصم.
أحد الأمور الجميلة في اللعبة هي كونها مناسبة لمحترفي ألعاب النوع مع تقديم بعض المساعدة للقادمين الجدد فحركات الفنون القتالية والقدرات السحرية توفّر للاعبين العديد من الخيارات للتعامل مع المواقف الصعبة كما يوجد لدينا مجموعة من الوحوش التي ستتمكنون من استدعائها عند إمتلاء العدّاد الخاص بها وهذه الوحوش قادرة على إنقاذكم في وقت الأزمات دون أن يتم استغلالها بشكل مخل بالتحدي وفي أغلب المهمات سترافقكم شخصية من المقاتلين الذين يمكن الاعتماد عليها لدعمكم وفي العادة ما ترافقكم شخصية واحدة مع إمكانية إستدعاء شخصية أخرى للمساعدة ويمكنكم إستدعاء شخصيتين للمساعدة كحد أقصى أو استدعاء إثنين من رفاقكم وفي حال كنتم ترغبون بتحدي أكبر فبالإمكان إعادة الشخصيات المساعدة إلى المخيّم وإكمال المهمة لوحدكم.
اللعبة تقوم أيضاً بتبسيط عملية تطوير الشخصية وتركّز على 5 عناصر من عناصر الطبيعة والتي يمثّل كل منها جانب من جوانب قوة شخصيتكم كما أنّ اللعبة لا تتطلّب منكم مستوى معيّن من النقاط لاستخدام أي نوع من الأسلحة على عكس ما هو معتاد من ألعاب النوع، قم باختيار الأسلحة التي تناسبك واتجه نحو ساحة المعركة! اللعبة تقدّم تصنيفاً للأسلحة من خلال النجوم والتقييم ما بين نجمة إلى 5 نجوم وكلما زاد عدد النجوم كلّما كان للسلاح أو الدرع مزايا إضافية كمقاومة السموم على سبيل المثال أو التسبّب بضرر أكبر عندما يكون اللاعب في حالة حرجة.
بالحديث عن محتوى اللعبة فهو ضخم ومتنوّع بشكل ممتاز فساحات القتال مختلفة بشكل كبير وهي مصممة بشكل يعتمد على التنقّل العامودي أيضاً وليس الأفقي فقط ونتيجة ذلك كانت مثيرة للاهتمام من حيث تصميم المراحل والطرق التي تمّ فيها إرضاء رغبة محبي الاستكشاف في البحث عن الكنوز فأغلب المراحل ستحوي كنزاً يجب عليكم هزيمة وحش قوي للوصول إليه وقرار مواجهة هذا الوحش أو التغاضي عنه يعود للاعب، المراحل متنوّعة في البيئات فتارة تأخذكم إلى الغابات والقصور وتارة إلى الخنادق والوديان وقد تمّ تصميم العديد من هذه المراحل بشكل دقيق وأيقوني يعلق في الأذهان وهنالك أيضاً المهمات الجانبية التي تكسر الرتم المعتاد بشكل جميل فهنالك مهمات جانبية تقتصر على هزيمة زعماء أو العودة إلى ساحة معركة سابقة والقضاء على جميع الوحوش المتبقية فيها واللعبة تكافؤكم بشكل سخي على رغبتكم بالاستكشاف بتقديم الكنوز والموارد النافعة
قمنا بإنهاء اللعبة خلال 31 ساعة ونصف مع إنهاء ثُلثي المهمات الجانبية وإنهاء اللعبة بالكامل سيتطلّب ما بين 40 إلى 45 ساعة كما ستوفّر اللعبة خيار صعوبة أعلى بعد إنهاء القصة ويمكنكم إعادة المهمات التي خضتموها بهذه الصعوبة التي ترفع من التحدي بشكل ملحوظ في مقابل تقديم أسلحة وموارد أفضل كمكافأة على مهارتكم، Wo Long: Fallen Dynasty فاقت توقعاتنا بمراحل وقدّمت لنا تجربة ذات رتم سريع ومعارك شرسة ومسلية لا يمكننا الإكتفاء منها، إذا كنت من عشّاق ألعاب الأكشن والأر بي جي فهذه التجربة لا تفوّت!
تمّ مراجعة اللعبة بنسخة للحاسب الشخصي تمّ توفيرها من قبل الناشر قبل صدور اللعبة في الأسواق.