بحسب استبيان جديد لوكالة الأبحاث CIST قامت به بالنيابة عن شركة Unity وشارك فيه أكثر من 300 مطوّر فإنّ قرابة ثلثي المطوّرين وتحديداً 62% منهم يستخدمون تقنيات الذكاء الاصطناعي حالياً في تطوير الألعاب.
الاستخدام الرئيسي لهذه التقنيات كان مرتبطاً في مرحلة النماذج الأولية وتصوّر الألعاب بالإضافة إلى تصميم العوالم والعناصر المختلفة التي يتم استخدامها لصناعة تلك العوالم، وقد أشار 71% من المطورين إلى أنّ استخدام هذه التقنيات ساعد في التسريع والتحسين من عملية التطوير وعناصرها المختلفة.
38% من المطوّرين كانوا مترددين في استخدام هذه التقنيات بادئ الأمر بينما 43% كانوا من الـ38% كانوا مهتمين باستخدام هذه التقنيات ولكن لم يتسنى لهم الوقت لتجربتها بينما 24% منهم ظنوا بأنّهم لا يملكون المهارات التقنية اللازمة للاستفادة منها.
بحسب بيانات Unity فإنّ متوسط الفترة اللازمة لتطوير لعبة وإطلاقها قد وصلت إلى 304 أيام في 2023 مقارنةً بـ218 يوماً في 2022.