من المفترض أن تصدر بالغد لعبة The Rogue Prince of Persia في نسختها للوصول المبكر على ستيم، وبالتزامن مع إصدارها الرسمي، وجدت أن لا فرصة أفضل من اليوم للحديث عن علاقة السلسلة بسلسلة أخرى تمتلكها يوبي سوفت، وهي سلسلة Assassin’s Creed، والتي أُعلن عن جزئها الجديد منذ فترة وجيزة، وهو Assassin’s Creed Shadows الذي يذهب بنا إلى اليابان الإقطاعية.
في تصريح حديث له، قال مبتكر سلسلة Prince of Persia الأصلية، والتي كانت عبارة عن لعبة قفز منصات ثنائية الأبعاد، Jordan Mechner في حديث صحفي مع موقع The Gamer أن السلسلة لا يمكن أن تتواجد كلعبة AAA ذات رسوم واقعية وإنتاجية ضخمة، في ساحة تتواجد فيها سلسلة Assassin’s Creed، ويقصد بذلك إصداري The Lost Crown و The Rogue Prince of Persia، وهما إصدارين فرعيين لا يعتبران مشاريع AAA وإنما مشاريع صغيرة تستلهم بعض الأفكار من السلسلة الأصلية.
السبب وراء هذا التصريح هو موضوع مقالنا اليوم من سلسلة “من الذاكرة”، لأن البعض قد لا يعرف أن سلسلة Assassin’s Creed هي بدأت كفكرة للعبة فرعية من سلسلة Prince of Persia، وهو شيء وارد الحدوث وقد تكرر مع سلاسل أخرى أمثال Driver و Watch Dogs.
الأمر بدأ مع شخصية بارزة في تاريخ السلسلتين، وهو Patrice Désilets الذي عمل مخرجًا للعبة Prince of Persia: The Sands of Time، حيث قدم مسودة لفكرة جديدة للعبة فرعية من السلسلة لا يتم التحكم فيها بأمير بلاد فارس، وإنما أحد حراسه برداء أبيض وأسلوب لعب يتمحور حول التخفي وآليات لعب مختلفة كثيرًا عن ما قدمته سلسلة POP مع جزئها الماضي.
الفكرة حصلت على الضوء الاخضر، وأخذت في التوسع حتى تم الاستقرار على أن تصبح لعبة مختلفة تمامًا، وتم تعيين كتاب قصة جدد لتوسيع القصة وإسنادها على قصة حسن الصباح وجماعة الحشاشين (أصل كلمة Assassin) ومن هنا بدأت سلسلة تعتبر الآن من أنجح سلاسل الألعاب على الإطلاق.
بالعودة إلى تصريح ميشنر، والذي قال خلاله أن اللعبتين ينافسان بعضهما بشكل أو بآخر، وأن POP لا يمكن أن تتواجد في ساحة تنمو فيها Assassin’s Creed فالأمر هنا يعبر عن وجه نظر ميشنر وحده، ولكن بالشكل الحالي الذي يتم به تقديم أمير بلاد فارس بحيث تعود لكونها لعبة ثنائية الأبعاد، ومع وضع النجاح الذي حققه إصدار The Lost Crown في عين الاعتبار، سنجد أن يوبي سوفت وجدت حلًا لهذه المشكلة وإن كان حلًا غير كاملًا، لأن لازال لدينا مشكلة أن هناك من اللاعبين من يريد لعبة واقعية AAA من السلسلة، وهذا حقه بالطبع!
لحسن الحظ، هناك ريميك للعبة The Sands of Time سيصدر خلال السنوات القادمة، ومعه ستعيد اللعبة تقديم نفسها للجمهور المعاصر وربما يؤدي نجاحها المحتمل بشدة أن يتم إعطاء الضوء الأخضر للمزيد من عناوين السلسلة، ولكن الأمر يحتاج إلى أن يتم تقديمها بشكل مختلف عن Assassin’s Creed بشكل كافي يبرر تواجدهما معًا على الساحة.
في البداية، كانت أجزاء Assassin’s Creed تقدم مراحل ومناطق قفز منصي مكثفة تعيد للذاكرة ألعاب Prince of Persia وتصميم بيئاتها، ولكن الآن بعد الانتقال إلى نظام ألعاب العالم المفتوح الضخمة، ذات المناطق الواسعة، تراجعت آليات الباركور والمنصات بشكل ملحوظ عن اللعبة، وربما يكون هذا الأمر لصالح Prince of Persia التي نظر إليها اللاعبون قديمًا كلعبة أكشن مغامرة خطية، ولم يتوقع أحد منها تقديم لعبة عالم مفتوح عبر أي من أجزائها.
لذا، من الوارد أن تكون سلسلة Prince of Persia هي عنوان يوبي سوفت الخطي ذو الإنتاجية العالية، وتظل Assassin’s Creed هي اللعبة التي تأخذنا إلى حقب تاريخية مختلفة في عوالم مفتوحة ضخمة، ما رأيك في هذا السيناريو؟