قام Jacon Navok الإداري السابق في قسم الأعمال في Square Enix بمشاركة بعض التفاصيل المثيرة للاهتمام حول التوقعات التجارية والميزانيات لعناوين سلسلة Final Fantasy فقد أشار إلى أنّ هنالك اعتقاداً خاطئاً حول Square Enix وكونها تضع توقعات عالية وعشوائية للمبيعات ومن ثمّ تشعر بخيبة الأمل لكون هذه التوقعات الغير منطقية لم تحقّق وهو أمر غير صحيح بحسب وصفه.
التوقعات توضع بشكل عام بناءً على الحاجة لتغطية تكاليف التطوير وعلى سبيل المثال لو كلّف تطوير لعبة 100 مليون دولار فيجب أن تغطي هذه التكاليف على الأقل مبدئياً لتبدأ في جلب الربحية وبحسب أخر تقارير الشركة المالية فإنّ Final Fantasy XVI ستحتاج إلى 18 شهراً لتحقيق المبيعات المطلوبة منها.
Navok ذكر بأنّ هذه الفترة منطقية فمبيعات اللعبة كانت منخفضة جداً وتكاليف التطوير عالية جداً حالياً كما أنّ المشكلة الأخرى التي تواجه السلسلة هي في نمو الجماهير والحاجة لمنافسة العناوين الضخمة الأخرى من تصنيف AAA والعناوين المجانية للعب التي تحصل بشكل مستمر على المحتويات الجديدة مع تحسين جودتها فبالرغم من نمو الصناعة المتواصل إلا أنّ هذا النمو يتم امتصاصه من قبل عدد قليل من الألعاب الخدماتية مثل Call of Duty: Warzone و Fortnite.