عالم ألعاب Star Wars بدأ في التوسع أكثر من الماضي ، حيث حصلنا على عدة ألعاب من نشر شركة EA مثل سلسلة Battlefront و StarWars Jedi و Squadrons. أما في السنة الحالية ، سنرى منافس جديد و قوي يدخل المضمار. ألا وهي لعبة Star Wars Outlaws من نشر شركة Ubisoft و للمرة الأولى على الإطلاق ، سنحصل على تجربة عالم مفتوح مع هذه اللعبة الجديدة تحت مظلة Star Wars. ربما تتساءل ، مالذي يميز هذه اللعبة عن غيرها ؟ سنكتشف ذلك سويا في هذه المقالة. قمت بتجربة اللعبة في حدث Ubisoft Forward 2024 و كانت التجربة عبارة عن ثلاثة مهمات ، المهمة الأولى كانت تحتوي على القتال و الطيران في الفضاء الخارجي و المهمة الثانية كانت تركز أكثر على قفز المنصات ، و المهمة الثالثة كانت تركز على القتال بالبطلة و عناصر التخفي.

لنبدأ بمهمة الطيران في الفضاء ، المهمة تبدأ ببطلة اللعبة واسمها  Kay Vess و مجال عملها Bounty Hunter أو صائدة جوائز. و هي تحاول الوصول إلى مركبتها الفضائية و الهروب من قبضة جنود إمبراطورية المجرة الشريرة أو Galactic Empire و عليها بالاستفادة من كل فرصة في صالحها. فعلى سبيل المثال يمكنك اختراق حواسب عبر حل لغز بسيط عبارة عن اختيار ثلاثة أشكال و وضعها في الخانات الصحيحة و هي تعتمد على تخمين اللاعب للوصول للترتيب الصحيح ، بعد تخطي اللغز ، يمكنك أن تنفذ أوامر معينة مثل إعلان حالة طوارئ لتجبر عدد من الجنود لترك أماكنهم أثناء الحراسة و تصنع فرصة لنفسك للتسلل إلى مركبتك الفضائية و تهرب من محطة الإمبراطورية. شخصيا أعجبني وجود لغز الحاسب حيث يعطي تنويع إضافي في أسلوب اللعب ، و ربما عند صدور اللعبة سنحصل على ألغاز مختلفة لاختراق الحواسب في اللعبة لتنويع أكبر.

و بالتأكيد لعبة ستار وورز لن تكون لعبة ستار وورز دون أن تتعثر خطتك الأصلية للهروب بهدوء بعيدا عن المشاكل و التعقيدات المحتملة و سرعان ما اكتشفوا جنود الإمبراطورية Storm Troopers بأن إنذار الطوارئ الذي فعلته سابقا كان إنذار خاطئ و عادوا لمكان مركبتي الفضائية و بدأوا بإطلاق النار علي. و من هنا نبدأ الحديث عن أسلوب القتال في اللعبة. البطلة كاي فيس لديها مسدس بإمكانيات متعددة ، و هي طلقات الليزر ، و طلقات كهربائية ، و طلقة مميزة غير قاتلة تفقد العدو وعيه. و عليك استخدامهم في الوقت و المكان الصحيح ، فطلقات الليزر قوية ضد الجنود بينما طلقات الكهرباء قوية و مؤثرة بشكل أكبر على الأعداء الآليين. و في نفس الوقت ، استخدام الضربة الكهربائية ضد الأعداء البشريين يسعقهم بالكهرباء مما يجعلهم غير قادرين على الحركة لفترة معينة. و أثناء الاستخدام عليك الانتباه لعداد حرارة المسدس.  فبعد إطلاق النار بشكل متتالي سترتفع درجة حرارته إلى الحد الأقصى و بالتالي عليك الانتظار لخفض الحرارة. و طبعا هناك طريقة تجعل عملية التبريد أسرع و تتطلب منك توقيت معين بضغطة زر و إن أخطأت في التنفيذ ستضطر انتظار كامل المدة قبل معاودة استخدام المسدس من جديد. مع العلم بأن الطلقات الكهربائية التي ذكرتها سابقا ترفع حرارة المسدس بشكل أسرع بكثير من طلقات الليزر العادية. أما بالنسبة للطلقة المميزة ، يمكنك توجه ضربة واحدة للعدو تفقده الوعي و يتطلب انتظار فترة معينة كي تعاود استخدامها من جديد و هي مناسبة أكثر لأغراض التسلل أو التخفي.

وجدت التنويع في القتال جيد بفضل إمكانيات تحويل وضعية المسدس و توقيت الاستخدام كي تستمر في القتال بأطول فترة ممكنة دون ارتفاع حرارة المسدس. و أخيرا لديك ضربة قاضية للتخلص من عدة أعداء في نفس الوقت و هي فكرة مشابهة للضربة القاضية في ألعاب Red Dead Redemption حيث يتباطئ الوقت و تحدد عدة أهداف في نفس الوقت ، و تقوم البطلة بإطلاق النار عليهم و ينتهي الأمر بشكل سريع.

حسنا ، للنتقل لجزئية الطيران الفضائية ، بعد هروبك من محطة الإمبراطورية و التحليق إلى الفضاء الخارجي. بالنسبة لتحكم مركبتك الفضائية ، يمكنك الحركة في جميع الاتجاهات بحرية ، و يمكنك تسير بسرعة المركبة العادية التي تسمح بالمناورات السريعة و الانعطافات الحادة ، و يمكنك أيضا السير بسرعة عالية جدا للوصول للأماكن البعيدة مثل مطاردة مركبة مقاتلة لعدو بعيدة. علما بأن الحركة السريعة لمركبتك تسبب ثقل في المناورة و الانعطاف. و بالنسبة للقتال في الفضاء ، يمكنك اطلاق الليزر على العدو أو استخدام صواريخ ضدهم. و يمكنك مطاردة العدو بشكل يدوي أو بضغطة زر تجعل مركبتك توجه نفسها تلقائيا على المسار المثالي لإطلاق النار على مقاتلات العدو و التخلص منهم.

و الجزئية التي أعجبتني في السفر عبر الفضاء هو بامكانك القفز بسرعة الضوء من كوكب إلى آخر بشكل مشابه لأفلام ستار وورز و أيضا الهبوط على سطح كوكب معين ، و كي تحافظ اللعبة على نوع من الانسجام في السفر عبر الفضاء ، يجب عليك أن تقترب من الكوكب الذي تود الهبوط على سطحه لحد معين و من ثم ، اللعبة ستقوم بالهبوط تلقائيا و هنا سترى مركبتك تخترق الغلاف الجوي و الغيوم حتى تصل إلى سطح الكوكب و تكمل عملية الهبوط. و بالطبع جزئية اختراق الغيوم هي عبارة عن شاشة تحميل للكوكب وضعت بطريقة ذكية كي لا تكسر اندماجك في عالم اللعبة. فلا تتوقع أن اللعبة سيكون فيها عناصر محاكاة طيران معقدة تسمح لك أن تقوم بالإقلاع عن سطح كوكب أو تهبط يدويا بالكامل.

و بالنسية لمحبي عوالم ستار وورز سيكون هناك أماكن قابلة للاستكشاف موجودة في الأفلام مثل الكوكب الصحراوي Tatooine ذات الشمسين و الهبوط في المطار الفضائي الشهير Mos Eisley المعروف بوجود عدد كبير من أعضاء عصابات و لصوص و صيادي جوائز و غيرهم من ذلك العالم. و بالطبع يوجد أماكن جديدة لم نكتشفها بعد في اللعبة.

بالنسبة للمهمة الثانية خلال التجربة.  فهي تعتمد على عنصر قفز المنصات و الاستكشاف ، و كانت المهمة عبارة عن استكشاف مركبة فضائية عملاقة سقطت على سطح كوكب قبل 100 عام على الأقل و تم  الذكر أثناء اللعب أنها من فترة High Republic و هي حقبة زمنية دارت أحداثها قبل سلسلة الأفلام الرئيسية. فخلال المهمة ، كان على البطلة كاي استكشاف بقايا المركبة مما يجعلك تتسلق الجدران للوصول للأماكن المرتفعة من السفينة.

و قمت بحل لغز بسيط للوصول إلى منطقة جديدة خلال المهمة ، و كان اللغز عبارة عن إيجاد أدوات التحكم في مصاعد معينة و توقيت استخدامها للوصول إلى الأعلى. و هنا يأتي دور صديق البطلة كاي الصدوق و هو عبارة عن مخلوق صغير من فصيلة حيوانات Nerqaal الفضائية و اسمه Nix. حيث يمكن للاعب الاستفادة من قدراته في المساعدة في العثور على أشياء غير واضحة ، و يمكن لنيكس أن يقوم بعملية مسح للمنطقة أو Scan و يوضح لك أشياء مخفية مثل مفتاح كهربائي متصل بمصعد مثلا ، و من هنا يمكن للبطلة Kay استخدام مسدسها بالوضعية الكهربائية لضرب ذلك المفتاح لتتحكم بالمصعد الذي سيساعدها لتخطي المكان و إكمال المهمة.

و طبعا جزئية قفز المنصات التي ذكرتها لا تخلوا من مسألة سوء الحظ و سيكون هناك أجزاء منها تجعلك تسقط بسبب قفزك على سطح حديدي مثلا متآكل من الصدأ على مر السنين و ينكسر عند قفزك عليه و يتسبب في أن تسقط للأسفل و عليك إيجاد طريق بديل للاستكمال. أثناء استكشافك في اللعبة.

و الآن سنتحدث عن المهمة الثالثة و الأخيرة و التي تعتمد على أسلوب التخفي أو التسلل لتفادي العدو ، و في هذه المهمة ، مطلوب منك استرجاع قطعة أثرية قديمة جدا و تسليمها للجهة التي منحتك هذه المهمة و الحصول على كمية من المال. لدى البطلة المقدرة للتنقل بهدوء و تختبئ خلف الجدران أو أماكن تحجب رؤية العدو  باستخدام أسلوب الحركة بوضعية Crouch في هذه الحالة. و بالطبع يمكنك أيضا التخلص من العدو إن اقتربت منه دون العلم بوجودك بضربه من الخلف. أو عن بعد باستخدام الضربة المميزة لدى مسدسك تدعى Stun.

و هنا يمكنك أمر صديقك الصدوق Nix بالذهاب لعدو معين و القيام بتمويه كي يشغل العدو عنك لكي تكمل مسيرتك. و خلال المهمة كان يجب علي فتح باب مغلق للوصول إلى حاسب في غرفة التحكم، و اللعبة تعطيك تنويع إضافي هنا لكي تخترق قفل ذلك الباب ، ستقوم البطلة بمحاولة فتح القفل عبر مفتاح رقمي ، و هي تعتمد على الرتم الموسيقي ، حيث ستسمع أصوات متتالية بترتيب و توقيت معين و عليك ضغط زر بنفس ذلك التوقيت لكي تنجح في فتح الباب. و اللعبة تسمح لتحقيق أهدافك بعدة طرق مختلفة ، فمن الممكن أن تجد مفتاح  الباب بحوزة أحد أعضاء العصابة و سرقته بدل من كسر قفل الباب مثل ما فعلت في تجربتي. و في آخر اليوم نعود و نقول كونها لعبة ستار وورز ، الحظ في أغلب الوقت ليس في صالحك ، فعند نجاحك في استرجاع القطعة الأثرية سيتم مداهمتك من قبل أعضاء العصابة الذين سرقوا تلك القطعة التي سرقتها منهم.

و تبدأ هنا جزئية قتال حتى تهرب منهم. و خلال القتال بالإمكان ان تستخدم صديقك نيكس و إعطاءه أوامر لمساعدتك أثناء القتال و التخلص من الأعداء و في نهاية المهمة  حين أوشك أن ينتهي المطاف بحياة البطلة ، أتت شخصية جديدة بشكل مفاجىء لمساعدتها و هو عبارة عن رجل آلي من حقبة حروب المستنسخين The Clone Wars .

بالنسبة لي أشتعلت شرارة الفضول في رأسي و أسئلة كثيرة ، من هذا الروبوت؟ و لماذا يساعدني ؟ و كيف تحول من أداة حرب لدى طائفة الانفصاليين ضد حكومة جمهورية المجرة آنذاك؟ و هنا فعلا تحمست أكثر فأكثر للتعمق في قصة اللعبة و التعرف على المزيد من الأحداث والتعمق في شخصية البطلة وما هي ميولها ، هل هي مجرد شخص يبحث عن المال و القيام بمهمات فحسب؟ أم سيكون لديها دور مهم و جذري في أحداث الحرب المستمرة بين إمبراطورية المجرة الشريرة و جيوش المقاومة و تحرير المجرة من هذا الشر؟ طبعا في نهاية المهمة.

قمت بالهرب و استخدمت دباب سريع للقيام بذلك ، اللعبة تسمح لك بالتنقل على سطح الكواكب بالدباب الذي تمتلكه البطلة ، و لكن للأسف لم يكن جزء من التجربة ان نستخدمه في العالم المفتوح و سنرى مزيد من التفاصيل عن آلية العالم المفتوح و التحرك بحرية في المستقبل.

باختصار ، أحداث قصة Star Wars Outlaws تدور في الفترة ما بين الجزء الخامس من أفلام ستار وورز The Empire Strikes Back و الجزء السادس The Return of the Jedi حيث يدور صراع بين قوى جيوش المقاومة لتحرير العالم من قبضة الديكتاتور الذي يسيطر على كامل المجرة في ذلك العالم ، فمن المحتمل جدا رؤية البطلة تنغمس في هذا الصراع ، و نرى توجه قصة اللعبة كذلك و ربما سيكون الوضع مختلف عند صدور اللعبة.

و عند العودة للحديث عن الرجل الآلي الذي ساعد كاي في الهروب خلال التجربة الذي يدعى بـ ND-5 ، فهوة غالبا يعود زمنه ما بين الجزء الثاني من أفلام ستار وورز Attack of the Clones إلى الجزء الثالث Revenge of the Sith حيث بدأت حرب جمهورية المجرة باستخدام حشود مهولة من الجنود المستنسخين ضد المنفصلين عن الجمهورية و كانوا يستخدموا جنود من الرجال الآليين Battle Droids و من ضمنهم فرقات من الآليين برتبة الكوماندوز الذين يتميزوا عن الآليين العاديين بأنهم أكثر ذكاء و سريعي ردة الفعل و يستخدموا ستراتيجيات معقدة أثناء القتال.

فمن هنا تبدأ الحيرة ، كيف لهذا للآلي من رتبة الكوماندوز ND-5 الذي مررنا به أن يعيش طول هذه الفترة الزمنية و يحصل على حرية التحكم بنفسه و تكوين شخصية لنفسه كونه رجل آلي تحت سيطرة القوات المنفصلة في ذلك الوقت. و في الختام سأتحدث عن جودة الرسوم في هذه التجربة مع العلم بأن النسخة التجريبية ليست النسخة النهائية من اللعبة و متوقع تحسن الرسوم و الأداء النهائي للعبة عند صدورها. وجدت أن التفاصيل في الشخصيات جيدة جدا و التوجه الفني و التفاصيل العالم من حولك تم إتقانه بشكل كبير و شخصيا جعلني بالإحساس أنه فعلا عالم ستار وورز و لم أجد شيء يرغمني على القول أن هذه ليست أجواء ستار وورز أبدا.

و بالطبع اللعبة لا تخلوا من الموسيقى الكلاسيكية بطابع ستار وورز مما يميزها عن غيرها في الألعاب ، طبعا في التجربة لم يكن هناك وجود موسيقى المقدمة للمؤلف الشهير John Williams ، و ربما سنكتشف اذا سيكون لها وجود عند صدور اللعبة و الحصول على التجربة كاملة. لعبة Star Wars Outlaws ستصدر في 30 أغسطس 2024 على أجهزة Playstation 5 و XBOX Series X|S و الحاسب الشخصي. وأتطلع لمعرفة المزيد عن اللعبة في الأيام القادمة و ما تحمله من مفاجآت شيقة.

شارك هذا المقال