قامت Activision بنشر نتائج دراسة أجرتها في لعبة Call of Duty: Modern Warfare 3 والتي اختبرت فيها أثر آلية التنسيق (Matchmaking) للمباريات وأثرها على إقبال اللاعبين على اللعبة وقد تمّ إجراء هذه الدراسة بدايات العام 2024 دون إعلام اللاعبين لتحصيل أفضل نتائج ممكنة.
الشركة قامت بتنسيق المواجهات المعتمد على مهارة اللاعب وأدائه (Skill-based matchmaking) لنسبة 50% من اللاعبين في أمريكا الشمالية بينما الـ50% الأخرى كان تنسيق المواجهات الخاصة به ذو نطاق أقل تقييداً بحيث يكون الفارق في المهارة بين اللاعبين أكبر.
الدراسة وجدت أنّ التنسيق الغير معتمد على المهارة كان له أثر على عدم عودة اللاعبين الأقل مهارة والذين يشكّلون 90% من التعداد إلى اللعبة مرة أخرى أمّا الـ10% من اللاعبين الذين يمثلون النخبة من حيث المهارة كانت عودتهم إلى اللعبة أسهل لأنّهم يفوزون بشكل أكبر نتيجةً لهذا التنسيق.
على المدى البعيد فإنّ التنسيق غير المعتمد على المهارة سيتسبّب في انكماش القاعدة الجماهيرية والـ10% من النخبة قد يتحوّلون إلى 20 أو 30% من تعداد اللاعبين بإشارة إلى الأثر البارز لهذا التنسيق على تعداد اللاعبين.