هناك ألعاب عديدة أنتظرها بصبر نافذ في 2025 التي تبدو حافلة بالألعاب القوية، وأحد هذه الألعاب بالتأكيد هي Doom: The Dark Ages المنتظرة من فريق التطوير البارع والمتمكن id Software و شركة Bethesda. هذه اللعبة لا تعد فقط بأن تكون نقلة لسلسلة دووم الرائعة والعريقة في عالم ألعاب التصويب، بل نقلة لكل ألعاب التصويب.
كنا جزءًا من جلسة مغلقة قامت بها Bethesda لاستعراض اللعبة، وشاهدنا نفس الفيديو الذي شاهدتموه في حدث Xbox، وكانت سعادتي غامرة عندما رأيت الموعد القريب لإصدار اللعبة في 15 مايو، لكن التفاصيل الدقيقة التي توفرت عن اللعبة أبهرتني حقًا، وأستطيع أن أقول بأنني معجب بطريقة العرض التي قدمتها مايكروسوفت في هذا الدايركت إجمالًا، والتي تعطي المطورين فرصة حقيقية ليقدموا لعبتهم، وليشرحوا قراراتهم التصميمية والفنية للجمهور.
تدور أحداث “دووم العصور المظلمة” في العصور الوسطى وهي تسبق قصة وأحداث Doom 2016، وهي تمزج بين الخيال العلمي والفانتازيا في معركة جديدة ضد قوى الجحيم، و قد قال فريق التطوير أنه قام بالتوسع وتحسين قدراته في السرد القصصي، لذلك يمكننا أن نتوقع قصة أفضل من الأجزاء السابقة، هذا أحد الجوانب التي ستتحسن فيها هذه اللعبة مقارنة بالأجزاء السابقة.
بداية، فإن أول ما يلفت انتباهك في Doom The Dark Ages هو الدرع المنشار بلا شك! وهو يبدو كإضافة كبيرة ستغير من نمط اللعب مقارنة باللعبتين السابقتين، ولا ننفي أننا كنا نفكر في البداية، هل للدرع أن يجعل اللعبة بطيئة بالنسبة للعبة دووم؟ ولكن مع الاستعراض، بدأنا نفهم فلسفة التصميم الجديدة للعبة، و لا شك أنها راقت لنا كثيرًا!
بالتأكيد، تواجد الدرع يعني أنك لن تكون مضطرًا إلى القفز باستمرار كما كان الحال في Doom Eternal، حيث يعطيك الدرع خواص لعب عديدة تسمح لك بالدفاع ضد هجمات الأعداء لكن اللعبة ستحافظ على سرعتها المعهودة بل وسيكون بمقدور اللاعب من جديد أن يتحرك إلى اليمين واليسار بفعالية لتفادي الضربات النارية للأعداء ومعاودة الهجوم عليهم. شخصيًا، أنا أفضل هذا الأسلوب مع الدرع الجديد وهو يناسب طريقة لعبي أكثر وأرى أنه أكثر متعة.
يمكن استخدام الدرع المنشار للهجمات اليدوية، وللصد، ويمكنك أن ترميه على الأعداء، ويمكنك أن تصد به هجمات الأعداء في اللحظة الأخيرة لإلغاء الضرر (parry)، أو حتى أن تقوم بعكس هجمة العدو النارية عليه! (deflect). نعم، لن تكون مضطرًا إلى الركض طول الوقت في هذه اللعبة حيث إن الدرع سيجعلك رجلًا حديديًا وقادرًا على الوقوف كند حقيقي لجحافل الأعداء الذين سيقومون بمهاجمتك، خاصة وأن اللعبة تقدم هذه المرة ثلاثة خيارات للهجمات اليدوية (الميلي) دفعة واحدة، مع نظام للتطوير و الضربات المتلاحقة (كومبوز).
وبالطبع لا يكتمل نصاب الأمور دون نظام Glory Kill الجديد كليًا والذي أصبح تحت تحكم وسيطرة اللاعب بالكامل، حيث سيكون بمقدورنا أن نجهز على الأعداء بطرق متنوعة غير معدة مسبقًا وتحت تحكمنا، هذا يبدو رائعًا و واعدًا بالتأكيد مقارنة مع النظام الذي قدمته Doom Eternal، ونرى أنه سيكون أكثر متعة. تعود دووم أيضًا لتقديم موسيقى رائعة، هذه المرة عن طريق Finishing Move.
ولعل واحدة من أكثر الأشياء التي أثارت فضولي واهتمامي في اللعبة هي الأعداء العمالقة، والذين أتوقع أن تكون معاركهم ملحمية تمامًا، ولعل هذا ذكرني قليلًا بلعبة تصويب قديمة ورائعة كانت تحمل اسم Painkiller. ليس هذا فحسب، بل سيكون بمقدورك أيضًا أن تركب تنينًا آليًا و روبوتًا عملاقًا وسيكون لكل منهما قدراته الخاصة وقابليته للتطوير! ألا يبدو هذا مثيرًا حقًا؟
عند التفكير بكل ما تعد لعبة دووم العصور المظلمة بتقديمه، أجد نفسي واثقًا بدرجة كبيرة أننا أمام لعبة مرشحة بصورة بارزة لتكون الأفضل في السلسلة والأكثر تنوعًا، بالتأكيد سيبقى هناك من يفضل أساليب اللعب والقتال في الجزئين السابقين، إلا أن Doom The Dark Ages تبدو أكثر تكاملًا، حتى على الصعيد التقني فهي تعد بالكثير، مع تجربة Path Tracing كاملة بنسخة الحاسب الشخصي.
بالطبع، يبقى الحكم النهائي دائمًا وأبدًا عند صدور اللعبة، ماذا عنكم؟ كيف هو شعوركم تجاه ما رأيتموه بلعبة Doom The Dark Ages؟ شاركونا في التعليقات!