من الجميل أن تكون أستوديو تطوير شاب وتلقى ألعابك إستحسان اللاعبين حول العالم، PlatinumGames من الأستوديوهات التي تفضل العمل على مشاريع جديدة وألعاب جديدة في كل مرة بدل أن تتبع سياسة العديد من الأجزاء الجديدة لنفس اللعبة فبعد MadWorld, Bayonetta ، Infinite Space و Vanquish يحضر الفريق لإصدار لعبته الجديدة Anarchy Reigns الموجهة للعب الجماعي رغم أن تاريخ الإصدار قفز من قريبا للاحقا.
حسنا رغم أن كل ألعاب الأستوديو حتى الأن وصلت لتقييم حسن وأعلى لكن لم تكن مشاريعه ذات المدخول الكبير ولم تحضى بذلك النجاح الكبير التي تحضى به ألعاب أقل تكلفة ذات مستوى أقل.
عموما هذا العنوان الجديد موجه للعب الجماعي إلا أنه يحمل نمط لعب فردي سيتبع فيه اللاعب قصة معينة نجهل تفاصيلها حتى الأن، ذلك راجع لكون اللعبة مصممة بالمقام الأول لتحمل تجربة لعب جماعية مميزة، لمن لم يسبق له الإطلاع على اللعبة من قريب فليعلم أنها لعبة منظور ثالث يتحكم فيها اللاعب بأحد الشخصيات الثمانية الموجودة وسيقاتل البقية داخل بيئات مغلقة لكنها واسعة، شخصية Bayonetta من Bayonetta (أجبرنا على تكرار الكلمة رغما عن أنوفنا) ستكون ضيفة الشرف وكثيرون سيلحظون حضروها المميز وملاءمتها لجو اللعب.
الجميل في اللعبة أنه حين ستنشغلون بالبحث وقتال خصوكم ستواجهون بعض المطبات (عقبات) ,التي قد تقضي عليكم، ذلك راجع لنظام ATE (إختصار:Action Trigger Event) والذي سيحدث بشكل عشوائي أحداثا ستلحق الضرر بمن بحلبة القتال، مثلا في إحدى الحلبات سيواجه اللاعبون موجة تسونامي عملاقة أو طائرات تلقي بالقنائبل بشل مفاجئ، النتيجة قلب الأحداث لصالح الناجي، مايغير نتائج اللعبة بشكل كبير خاصة أنه لا أحد يعلم إن كان يقف في المكان الخاطئ في الوقت الخاطئ حتى وإن كان من محترفي اللعب.
شخصيات اللعبة مختلفة سواء على مستوى المظهر أو الضربات والقدرات وحتى إن كانت Bayonetta ضيفة الشرف كما أراد المطورون إلا أن الشخصيات التي في اللعبة مقتبسة من مشاريع الشركة، ستجدون Jack مثلا من MadWorld مع بعض الإضافات الطفيفة لملاءمة جو اللعبة، قد يبدو الأمر كأن أستوديو التطوير يحاول الإبتعاد عن الإبتكار الذي عهدناه منه إلا أن الأمر عكس ذلك تماما فأن تضيف شخصيات من ألعابك القديمة تعتبر شيئا جميلا إن كان المنتوج النهائي يعد بتجربة جيدة.
التحدي الكبير في لعبة كهذه أنها توجب أن تقوم على إعطاء اللاعب تجربة ممتازة حين يلعب رفقة أشخاص أخرين سواء إن كان لعبا تعاونيا أو تنافسيا، Anarchy Reigns بدورها تقوم على أنماط لعب جماعي مختلفة والأنماط الكلاسيكية حاضرة هنا، لعل المعتادين على الأمر يفترضون تواجد نمط الـdeathmatch، الإسم الذي توجب أن تعتادوا عليه هو Battle Royal والذي يجبر اللاعبين على الإندفاع صوب بعضهم البعض وتوجيه ضربات ولكمات عنيفة للبقية للحصول على أعلى النقاط، الأمر المثير أن عرض اللعبة على الإعلاميين في البداية جعل الأمور تختلط عليهم ووجدوا أنه من الصعب أن يتبع المرؤ حركات الشخصيات داخل الحلبة لكن حين حان وقت التجربة بدى الكل مستمتعا بلكم أصدقائه.
اللعبة تعتمد على الأكشن الهستيري لذا إما أن تضرب أو تضرَب، لامجال حقا للعب وفقا لاستراتيجية معينة كل ماعليك فعله هو أن تتفادى الضربات وتوجه الضربات من جهتك فكل شيئ في هذا النمط رهين بذلك، الأمر الجميل أن الأستوديو في كل مرة يخلق تجربة تحكم مختلفة وجميلة، مشاريع الفريق السابقة تجعلنا مطمئنين بهذا الخصوص.
التحكم يبقى طبعا كلاسيكيا والكل سيعتاد عليه بسرعة، زر للضربات العادية، أخر للمسك، أخر للقفز والجمع بين هذا وذاك يخلق صربات جديدة، كل ذلك ينضاف للضربات الخاصة والتي تختلف من شخصية لأخرى، هناك القدرة أيضا على تحرير ”موجة غضب” حتى إن كانت طريقة الحصول عليها غير معروفة، أكبر إحتمال، العديد من الضربات والضربات والضربات، الواضح أيضا أن اللعبة تضيف شيئا جديدا وهو توفر اللعب الجماعي على نظام الـQTE الذي من المفترض أنه ينطلق حين يقوم اللاعبون بنفس الحركة، شيئ مثير حقا.
اللعبة تتيح للاعبين تشارك اللعب من خلال نمط لعب تعاوني كلاسيكي جدا، كل ماعلى اللاعبين هو أن يحاولوا البقاء أحياء طول مرحلة اللعبة التي تضم العديد من أمواج الأعداء التي ترتفع أعداد الأعداء التي بها وقوتهم.
من الواضح أن اللعبة ستكون ممتعة بالقدر الكافي للاعبين ليفكروا باقتناءها حين تصدر، لكن توجب أن يعلم الجميع أنها مصممة بالمقام الأول للعب الجماعي وتوجب الإنتظار للحصول على معلومات وانطبعات إضافية عن القصة وطريقة اللعب خلال مراحل نمط اللعب الفردي، قد تكون Anarchy Reigns التجربة التي ستغير الطريقة التي ينظر بها الكل للعب الجماعي لكنها تعرض مجموعة من الأشياء الجميلة التي تجعلها من أفضل ألعاب اللعب الجماعي بين شقيقاتها من بنات النوع.