يختلف الجميع حول كيفية ظهور ألعاب الهواتف على أجهزتهم، البعض يريدها بسيطة لاتحتاج للكثير من الوقت و الجهد و الأخرين يريدونها ضخمة عالية الجودة! لكن مايتفق عليه الجميع التطور المذهل لأجهزة الهواتف الذكية خلال السنوات الطويلة الماضية، وسنختار هنا لعبة محددة تمثّل ذلك التطور عبر الزمن و سنتناول بالحديث عن سلسلة سباق السيارات المشهورة Asphalt.
2004
الجزء الأول من السلسلة على الهواتف كان بمظهر بدائي بشكل مواكب لقدرات الأجهزة بذلك الوقت، كانت تستخدم أرقام 4 و 6 للتحكم و الإلتفاف يمين و يسار و 8 للفرامل.
التحكم كان بغاية التعاسة و صعب التعامل معه، ولم تكن الرسوميات مشجعة مطلقاً.
2005
تحسنت الرسوم قليلاً بهذا الجزء و أصبحت هناك خلفيات مختلفة و متنوعة، لكن مع ذلك مازالت محافظة على نفس التحكم و المظهر السيء و الذي كان يعتبر ممتازاً مقارنة بقدرات الهواتف آنذاك.
ربما من لم يلعب على أجهزة الألعاب المنزلية تقبّل الرسوم و التحكم أكثر من اللاعبين الحقيقيين أنفسهم.
2006
لم تتطور من الناحية التقنية كثيراً عن سابقاتها و لكنها شهدت على إضافات و تطورات خاصة من ناحية السباق و القيادة و لاننسى الخلفيات و البيئة المحيطة.
من هذا الجزء بدأت السلسلة تتوجه لتقديم لعبة سباق سيارات حقيقية بالشكل الذي تبدوا عليه على الأجهزة المنزلية.
2008
بعد سنتين يصل الجزء الرابع على جهاز الأيفون بمظهر تقني رائع آنذاك، وكانت صاحبة أفضل مستوى تقني على الهواتف بذلك الوقت.
مع وصول الأيفون بالأسواق عام 2007 شهدت ألعاب الهواتف تطور مذهل من الناحية التقنية.
2009
بالعام الذي يليه صدر الجزء الخامس بمظهر تقني مذهل يرضي لاعبين الأجهزة الأخرى، كما حضر طور اللعب الجماعي لأول مرة بالسلسلة.
2010
واصلت السلسلة تقدمها مع مواكبة تطور التقنية، لتقدم لنا لعبة سباق سيارات متكاملة العناصر و المظهر ترضي مختلف اللاعبين.
2012
بمجرد الإطلاع بإنعكاسات الأضواء على المركبات و كمية تفاصيل أرضية الشوارع نعلم مدى تقدمها عن سابقتها، وكيف تطورت التقنية بشكل كبير خلال عامين.
نعم هذا أخر ماوصل إليه التطور على الهواتف و بالطبع لن تتوقف عند هذا الحّد! لاتظنوا إن الفيتا و الـ 3DS الوحيدين بالساحة في سوق أجهزة الألعاب المحمولة لأن الهواتف و الأجهزة اللوحية دخلت السوق منذ فترة و أصبحت تنافس بشراسة و تقدم إسبوعياً ألعاب مختلفة و متنوعة بشكل لا نراه على أي جهاز أخر.