ديد سبيس هي أحدث إنتاجات شركة اليكترنيك ارتس وتحديدا فريق Redwood Shores لمحاولة تقديم لعبة اكشن بمنظور ثالث بشكل مرعب كبداية للمطور الغربي بتقديم إنتاجات أفضل بهذا المجال بعد عدة تجارب فاشلة خلال السنوات الماضية , هل نجحت اليكترنيك ارتس في ذلك ؟
حسنا بامكاني إختصار مراجعة اللعبه بقول كلمة “نعم” كإجابة على السؤال المطروح ولأختصر الوقت على الجميع للنزول إلى الرقم الموجود بالأسفل لمعرفة تقييم اللعبه ولكن بالتأكيد هنالك من يهتم بمعرفة أدق التفاصيل ليتعرف على اللعبه بشكل أكبر ولمعرفة مالها وماعليها من إيجابيات وسلبيات .
القصة و التقديم
تدور قصة لعبة ديد سبيس في مركبة فضائية أو محطة فضائية فقد الإتصال بها وعليك مع طاقم عمل مركبتك الهبوط الى هذه المركبة لمعرفة الأحداث التي جرت لتدخل في قصة اللعبه من حيث تتابع الأحداث .
ديد سبيس هي عمل غربي 100% والقصة هي واحده من الأشياء التي تؤكد هذا الشئ , قصة اللعبه يمكن القول بأنها القصة (المعتاده) لمعظم أفلام الخيال العلمي التي نشاهدها بهوليود , مركبة مهجورة ومخلوقات غربية لتكتشف بأن البشر لهم الدور الأكبر في هذه الكارثة مع تواجد بعض اللحظات التي يطلق عليها (تويست) او أحداث لم تكن متوقعه للحدوث , قصة لعبة ديد سبيس تعتبر جيده لكونها لعبة اكشن ولكن المشكلة لم تكن بالقصة بقدر ماكانت مشكلة طرح القصة او أسلوب العرض !
تنتقل من جزء لجزء بالمركبة الفضائية العملاقة وكي تتقدم بأحداث القصة ستشاهد بعض العروض برسوم اللعبه التي ستشرح لك الأحداث الحاصله وهنا تكمن المشكلة , ايزاك ( بطل اللعب ) هي شخصية بلا روح , فهي غير قادرة على التحاور مع أي شخص أخر حين تبدا بالحوار مع الشخصيات الأخرى والأدهى من ذلك انه بإمكانك جعل الشخصيات الأخرى تتحدث بينما تتجول شخصيتك بالمنطقة دون الإكتراث بالشخص الذي يتحدث أمامك بشكل غريب وهذا الشئ يتكرر بكل أجزاء عرض القصه وهنا تفقد شخصية ايزاك أي أهمية لها كدور رئيسي بالقصة فيصبح دورك فقط أداء المهمه وكأن أحداث القصة لاتتعلق بالبطل بأي شكل من الأشكال ! تمنيت لو لعرض واحد فقط ان أرى شخصية ايزاك تتفاعل مع الشخصيات الأخرى وتتحدث معهم او حتى اشاهد بعض علامات التأثر من شخصية ايزاك للأحداث التي تدور حوله من خيانات وحب وغيرها من الأحداث بدلا عن الوقوف فقط .
قد أكون قد انجرفت بعض الشئ ولكن مشكلة عرض القصة هي المشكلة الوحيدة التي عانيت منها باللعبة ولذلك أردت الحديث عنها بشكل موسع بعض الشئ . إجمالا قصة اللعبه جيده جدا فيها بعض المفاجئات ولكنها ليست عميقة بالمقارنة مثلا مع سلسلة ريزدنت ايفل او غيرها من الألعاب .
الجرافيكس والرسوم
واحده من أهم مميزات الجيل الحالي من الأجهزه هي تلك الرسوم المبهره التي نراها بمعظم الالعاب , لعبة ديد سبيس مثال ممتاز على قدرات الأجهزة بهذا المجال فاللعبه تبدو جميلة جدا بتفاصيلها والارت الخاص بها سواءا للمراحل او شخصيات الاعداء او عالم اللعبه ككل .
اللعبه تدور بمركبة فضائية وقد ابدع الفريق بتقديم بيئة جميلة جدا توضح هذا الشئ بإمتياز , الانيميشن للشخصيات والموديلز إجمالا تم إنتاجهم بشكل رائع وقد يتحدث البعض عن كون عدد التصاميم للاعداء لمن يكن بالشكل الكافي ولكن شخصيا لم أرى هذا الشئ كعيب باللعبه ففكرة اللعبه او قصتها تتمحور حول انتاج كائنات اقوى و أفضل وبحكم ان القصة تتحدث عن تجارب فأرى ان الفريق قدم اللعبة بشكل ممتاز , ايضا لايمكن إغفال بعض المناظر المبهره باللعبه عند قتال الزعماء العملاقة او عندي مشاهدة الشمس تشرق في بعض الاماكن ولا انسى الحديث عن الاضائه والظلال الممتازه جدا باللعبه ( إستعد لرفع مستوى الإضاءة لأعلى مستوى بشاشتك حتى تشاهد كل شئ ) وأن كانت هنالك بعض المشاكل البسيطه جدا مع التباطؤ بسبب الفريم ريت و ظهور الظلال بأطراف مكسره بعض الاحيان ..
إجمالا رسوم اللعبه ممتازه مع لحظات تصل فيها لدرجة الإبهار , قد تفوت على البعض بعض المشاهد بسبب أحداث الأكشن السريعه او الأندماج مع اللعبه والأحداث لإنجاز المهمات بسرعة ولكن إذا أخذت كل راحتك باللعبة فستستمتع بمناظر خلابة فالكثير من المناطق .
الاصوات
واحده من أقوى نقاط اللعبه بكل تاكيد هي الأصوات , لا اتحدث هنا عن الساوندتراك الخاص باللعبه فهو جيد اجمالا ولكن اتحدث بمنظور تقني بحت حيث بإمكانك الحصول على واحده من أفضل تجارب هذا الجيل مع الصوتيات بهذه اللعبه فالأصوات هنا هي مصدر الرعب الأول فيها من حيث الوضوح وتحريك مشاعرك للحماس او القلق بمعظم مناطق اللعبة , أصوات الوحوش والمحادثات الشخصيه تم إنجازها باتقان من الفريق المطور .
المؤثرات الصوتيه اجمالا ممتازه وتجعلك تعيش بداخل اجواء المركبات الفضائية بشكل ممتاز وكثيرا ماستفكر وانت تلعب .. هل الوحوش عملاق لهذه الدرجة بعد سماع صوته من البعيد !
التحكم و اللعب
أيضا من نقاط القوى باللعبة , الفريق المنتج نستطيع القول بأنه أختار الطريق الأنسب له والذي يبعده عن الخطر او بكلمة اخرى ( المجازفة ) , محرك ريزدنت ايفل4 المذهل يعود بشكل مطور مع لعبة ديد سبيس بكل ماتعنيه الكلمه .
إذا جربت ريزدنت ايفل4 فأنت في بيتك من جديد فالتحكم هنا هو نفسه مع إضافات بسيطه بقدرات ايزاك على دهس الأعداء وتكسير الصناديق , تم إضافة بعض الخصائص التي تعطي للعبه رونقها الخاص من القدرات الخارقه مثل تبطئ الوقت والقدره على رفع وتحريك بعض الاشياء الثقيله وتستخدم كل هذه القدرات لحل الالغاز بالمناطق او للحصول على أدوات نادره مخبئه .
تقدم اللعبه أيضا نظام تطوير الاسلحه المشابه تماما لريزدنت ايفل4 مع إمكانية شراء بدلات خاصه بقدرات أكبر وقدره إستيعابيه أكثر للأدوات عبر تقدمك بالمراحل , بكل إختصار عند قتلك للأعداء او فتحك للصناديق ستجد بعضا من المال ولك الخيار بالدخول إلى المتاجر المتواجده باللعبه بمناطق محدده لشراء الأسلحة والذخيره او بأمكانك تجميع أدوات أخرى ( يمكنك شرائها من المتجر بسعر مرتفع ) اسمها Nods لتطوير اسلحتك او قدراتك عبر مناطق خاصه لذلك .
الشئ الذي يعطي اللعبه جوا ورونقا خاصا بها هي مناطق إنعدام الجاذبية , هنا يمكنك القفز لمسافات طويلة عبر المناطق والالتصاق بالأجسام الحديديه للوصول الى مناطق جديده او لإنجاز مهمه مطلوبة منك بهذه المنطقة عبر حل اللغز الخاصه بها , بهذه المناطق ستجد أن الأعداء يملكون اليد العليا فهم ليسوا بطائا مثلك ويمكنهم التحرك بكل سهوله ومن الرائع ان تفجرهم بالفضاء لتجدهم يطيرون في الهواء بسبب إنعدام الجاذبيه , هذه الميزه قد تكون الفرق الجوهري بين ديد سبيس وريزدنت ايفل4 ورغم انها لاتتواجد كثيرا باللعبه ولكنها مهمه جدا لان المهمات الكبيره باللعبة خاصه بها .
الجيم بلي باللعبه ممتاز , لن تواجه أي مشاكل تذكر مع التحكم او الكاميرا باللعبة والأهم من هذا كله أن الجيم بلي مسلي جدا , ففي بعض الألعاب تشعر بالضجر عن مواجهتك للأعداء ولكن ليس هو الحال نفسه مع ديد سبيس بل على العكس أشعر بالسعاده عندما أجد غرفة مليئة بالاعداء فهذا يعني الكثير من الدماء والتقطيع والتفجير واللعبه تقدم هذا الشئ بأفضل صوره .
عمر اللعبه و القيمه
حسنا بإمكانك انهاء اللعبة ب10 ساعات ( 12 شابتر بالقصه ) وقد تزيد او تنقص بحسب حلك للالغاز او تمهلك للاستمتاع ببعض المناظر الخلابه , اللعبه ليست صعبه إجمالا وقد يرى البعض بان العوده للمناطق القديمه مشكلة باللعبه ولكن لا أجدها كذلك لانك بالنهاية داخل مركبة فضائية فليست لديك خيارات كثيره , ولا أنسى ميزة أخرى باللعبه وهي قدره ايزاك لتحديد المكان المطلوب للذهاب إليه عير ضغط زر الR3 (نسخة البلايستيشن3) وبذلك لن تجد نفسك ضائعا أبدا وسط اللعبة .
قيمة اللعبة تعتمد على محاولتك للحصول على أقوى الأسلحة وتطوير بدلتك والخ الخ عبر تجميع الNods فمن الإستحاله أن تطور كل شئ بأول تجربة لك وعليك بإعادة اللعبة أكثر من مره للحصول على كل شئ , اللعبة مصممة للاعب الواحد فليس من العدل أن نقول بأن غياب عنصر اللعب الجماعي ينقص منها شيئا وقد تكون غياب النهايات المتعدده عند انهائك للعبة بمستوايات صعبه هو العيب الوحيد هنا ولكن شخصيا لست من محبي تعدد النهايات فليس عيبا بالنسبة لي .