أخيرا إستجابت كابكوم لطلبات الجماهير، عشر سنوات من الإنتظار والصبر لعشاق واحدة من أعرق و أفضل سلاسل ألعاب القتال تعود أخيرا بجزء جديد وبشكل جديد يحمل معه الكثير من الكلاسيكية المنتظرة.
ستريت فايتر4 هي أحدث عناوين كابكوم للأجهزة المنزلية ومعها تعود الشركة لعالم مليئ بالذكريات الجملية. سلسلة ستريت فايتر التي وضعت الأسس لألعاب القتال ثنائية الأبعاد تعود من جديد لتضع أسسا جديدة ومعايير جديدة. هذه النوعية من الألعاب عانت خلال السنوات الماضية من شح الأفكار و التكرار الذي أبعد الجماهير عنها حتى أصبحت رهانا خاسرا للمطورين وتوقفت عجلة تطورها. الآن كابكوم تعود من جديد لتقول كلمتها وتعيد صياغة التاريخ.
جرافيكس جديد بطابع قديم !!
كيف لشركة كابكوم أن تعيد سلسلة ستريت فايتر هذه المرة؟ هل تجرب مجددا مع البعد الثالث (سلسلة ستريت فايترEX) أم تغامر بالعودة إلى المظهر ثنائي الأبعاد للسلسلة؟ الإجابة كانت سهله لدى كابكوم، لماذا لانجرب الرسوم ثلاثية الأبعاد ولكن بمظهر ثنائي الابعاد! أليس هذا الحل مرضيا للجميع؟ الإجابة بكل تأكيد بل فاقت ذلك كثيرا ياكابكوم .
ستريت فايتر 4 مظهريا هي خليط مابين البعد الثالث و الثاني بشكل مبدع جدا ورائع جدا، 0شخصيات ثلاثية الأبعاد مع الخلفيات ولكن بزاوية تصوير العاب القتال ثنائية الأبعاد وهذا الشئ أعطى للعبة الفرصة لتقديم أسلوب جديد مبتكر و متقن جدا بالتنفيذ حيث بإمكانك الأن مشاهدة تعبيرات الشخصيات بشكل رائع عند تنفيذ الضربات أو تأثرها عند تلقي الضربات، و أيضا أصبح بالإمكان إظهار مؤثرات رائعة جدا عند تنفيذ الضربات الخاصة حيث نرى الكاميرا تقترب من الشخصيات (زووم) دون الخوف من مشاكل أو عيوب السبيرتس ( السبيرتس هي طريقة تصميم الشخصيات بألعاب القتال ثنائية الأبعاد) والتي تتأثر كثيرا بمظهرها في حال تحرك الكاميرا او الأقتراب من الشخصية.
الجرافيكس في لعبة ستريت فايتر4 يعد بحق نقطة يجب الوقوف عندها كثيرا، فتصاميم الشخصيات ممتازه جدا سواءا كان الحديث عن آرت هذه الشخصيات أو التنفيذ المتقن والمبدع لكل شخصية، و أيضا الأنيميشن المستخدم ممتاز جدا بدون أي تباطؤ أو مشاكل تقنية إجمالا في مجال جرافيكس ورسوم اللعبة، كابكوم وتحديدا فريق ديمبس استطاعوا تقديم ستريت فايتر بشكلها الكلاسيكي ولكن لجماهير الجيل الجديد و المزيج بحق يعتبر إنجاز قد يعتبره البعض (ثوره) بعالم الرسوم وقد يعتبره البعض الأخر (مقياس) جديد لالعاب القتال القادمة بألعاب البعد الثاني القتالية.
من بداية اللعبة ستشاهد عرضا سينمائيا رائعا يعطي صورة ممتازه للقيمة الإنتاجية المرتفعة جدا باللعبة، أيضا من خلال اللعبة ستشاهد عروضا لشرح القصة برسوم الانيمي (حسنا علينا الإعتراف بأنها ليست الأفضل) ولكنها تفي بالغرض بشكل كبير، العيب الوحيد الذي رأيته بالجرافيكس هو الخلفيات لبعض المراحل حيث أجدها مملة وخالية من الحياه ولاتقارن بتصاميم الشخصيات وجودتها ولكن ليس هذا العيب الذي يمكن أن يشوه الصورة الكاملة التي تقدمها اللعبة تقنيا بمجال الجرافيكس والرسوم.
من جانب الموسيقى تقدم اللعبة عددا كبيرا من الألحان الجديدة المخلوطة بعدد آخر من الموسيقى المطورة أو الريمكس لموسيقى الأجزاء الماضية (المذهلة) مع وجود أغنية خاصة أو ثيم خاص للعبة و تمثيل صوتي للشخصيات. المميز جدا هو خيار الأصوات الإنجليزية و اليابانية باللعبة سواءا للشخصيات أو الثيم الخاص باللعبة وبحق أبدع فريق العمل بتقديم لعبة رائعة جدا من حيث الصوتيات.
اللعب .. للأفضل أم الأسوء ؟
مدحنا اللعبة كثيرا من حيث التقديم والجرافيكس فيها، ولكن ماذا عن الجيم بلي أو اللعب؟ هل قدمت كابكوم لعبة تستحق كل هذا الإنتظار؟ والسؤال الأهم هل تستطيع كابكوم ذلك!ّ
ستريت فايتر4 تعد واحدة من أفضل العاب القتال التي لعبتها بتاريخ هذا النوع من الألعاب، كيف إستطاعت كابكوم أن تجمع مابين عراقة القتال بالسلسلة بأجزائها الماضية وإضافة القليل ولكن بشكل يجعله كثيرا! قد يكون الموضوع مربكا بعض الشئ ولكن تجربة اللعبة هي واحدة من أفضل التجارب التي مرت علي بالفترة الماضية لسبب بسيط جدا، لأنني عندما أمسكت بجهاز التحكم وبكوني شخص يلعب السلسلة منذ البداية وجدت نفسي تلقائيا أجيد كل شئ فيها ولم يكن علي سوى تعلم نظام الضربات الخاصه الجديده ونظام الفوكس باللعبه والذي ستجده سهلا جدا للتعلم ومبهرا عند الإحتراف. ستريت فايتر4 لعبة إستطاعت الجمع مابين حداثة الفكرة وروعة التنفيذ إضافة الى سهولة الأسلوب، تحدثت كابكوم قبل إصدار اللعبة برغبتها بجعل نظام اللعب أسهل حتى يتمكن الكثير من اللاعبين الجدد لخوض التجربة وعندها قلت أو شعرت بأن اللعبه قد تتحول الى أسلوب زر لكل حركة أو شئ من هذا القبيل ولكن كابكوم فاجئتني وقدمت لي لعبة بمحتوى هاردكوري جدا للمحترفين وبسيط جدا للهواه! كيف جمعت كابكوم بين إبداع اللعب الحديث وكلاسكية اللعب القديم سيظل سؤالا أطرحه على نفسي وتنتهي الأجابة دائما بمقولة ( من صنع العاب القتال وعلم الناس طريقة تطويرها بالتاكيد سيعيد نفسه للساحه من جديد ليعيد التاريخ نفسه ) .
إذا لنتحدث عن التحكم قليلا، ما الذي نتوقعه هنا؟ بأختصار ستريت فايتر 4 تقريبا تعود لجذور السلسلة من حيث نظام التحكم، تستخدم الانالوج أو الديباد للتحكم بالشخصيه (ننصحك هنا بمحاولة الحصول على اركيد ستيك) وتستخدم الأزرار للكمات والركلات (تتنوع مابين ضعيفة ومتوسطه وقوية) والإختلاف بينهم يساعدك بعمل الضربات المتتالية أو “الكومبو”، أيضا هنالك مقياس للضربات الخاصه EX ويمتلئ هذا المقياس عبر تنفيذك للضربات القوية لشخصيتك (الهدوكن وغيرها) وعند إمتلائه سيصبح بإمكانك تنفيذ ضربتك الخاصة القوية جدا والتي قد تغير مجرى المبارة ككل إذا أصبت الخصم بها .
الجديد باللعبة هو نظام الإنتقام، نظام الإنتقام هو عبارة عن مقياس أخر يعطيك الفرصة لتنفيذ ضربة خارقة جدا قد تعيد الكفة لمصلحتك إذا استطعت إصابة خصمك بها، مقياس الإنتقام يمتلئ عبر تلقيك الضربات من خصمك حتى تصل إلى المرحلة التي تسمح لك بتنفيذ الضربة الخاصه بهذا الشئ وتختلف قوة هذه الضربات من شخصية لأخرى ولكن إجمالا تعطي هذه الخاصية بعدا كبيرا للعبة، فالقتال لاينتهي هنا إلا مع نهاية المبارة لأن خصمك بإمكانه العودة إلى أجواء المبارة بأي لحظة إذا ما استطاع إصابة شخصيتك بضربة الإنتقام الخاصة.
أيضا الجديد باللعبة هو نظام التركيز “الفوكس” وهو أقرب مايكون للكاونترز بألعاب قتال أخرى حيث تشحن شخصيتك قوتها لتفيذ ضربة لايمكن ردها وبإمكانها تكسير أي دفاعات مما يسمح لك بتنفيذ كومبو أو وضع المنافس بحالة لايمكنه فيها سوى إنتظار ضرباتك دون أي رد منه. نظام الفوكس قد يكون لحد ما صعب التنفيذ ولكن إذا أتقنته سيكون سلاحا جبارا وفعالا جدا بوسط القتال.
خيارات كثيرة و عمر طويل ..
عشر سنوات من الإنتظار ليست بسيطة وكابكوم تريد تعويض محبي سلسلة ستريت فايتر وقد فعلت ذلك بإقتدار. الاونلاين بالتأكيد أصبح شيئا إعتياديا بالألعاب بالوقت الراهن وستريت فايتر تقدم الاونلاين بشكل ممتاز. خيار اللعب بمباريات عادية أو اللعب بمباريات المراكز (الرانكنج) للحصول على النقاط والتقدم بترتيبك العالمي، جربنا عددا من المباريات على الشبكة والنتيجة كانت ممتازه إجمالا عند وجود منافس بإشارة جيدة لمستوى الشبكة لديه (من شخطتين إلى ثلاث شخطات من أصل خمسة من قوة الإشارة)، أيضا بإمكانك تجربة طور الأركيد العادي وبنفس الوقت تفتح خيار طور الشبكة حيث بإمكانك الدخول بتحديات اونلاين مع أي شخص وأنت بطور الاركيد وبأي وقت (حتى إن كنت وسط القتال مع الكمبيوتر ستجد تحديا جديدا وصل لتذهب لطور الاونلاين مجددا) وهذا الخيار وجدته رائعا جدا ويجعلك تعيش الحدث بكل لحظاته.
بطور الأونلاين ستحصل على أوسمة عند تنفيذ شروط معينة (الفوز بتنفيذ ضربة خاصة أو الفوز المتكرر وغيرها من الشروط) وهذه الأوسمه أو الألقاب بإمكانك وضعها بإسمك أو بمعرفك على الشبكة مع صورة خاصة توضح مستواك وطبعا بإمكانك وضع خيارات كثيرة عن مستوى المنافس الذي تريد قتاله وعدد الجولات وكل شئ هنا بإمكانك تغييره بحسب حاجاتك فلم تقصر كابكوم أبدا مع طور الشبكة باللعبة.
بالتأكيد هنالك طور الأركيد المعتاد والذي عن طريقه ستقوم بالكشف عن الشخصيات السرية المتواجدة بكثرة باللعبة وهذا الطور كالعادة هو من سيقدم لك القصة لكل شخصية بعرض انيمي قبل أول قتال وعرض انيمي بعد هزيمة الرئيس الأخير ومع أول تجربة لك بهذا الطور و إنهائك للعبة ستحصل على “القالري” لمشاهدة عروض قصة أي شخصية أنهيت اللعبة بها. أيضا طور التمارين والتحديات الثنائية مع عدد كبير جدا من الاتشفيمنتس والتروفيز التي عليك بالحصول عليها عبر تنفيذ المهام الخاصه بذلك ولاننسى أبدا أن ستريت فايتر لعبة رائعة جدا بطور التحدي الثنائي وإن أستطعت الحصول على بعض المنافسين الجدد ستقضي ساعات طويلة جدا مع اللعبة.
إجمالا ستريت فايتر4 هي واحدة من أفضل العاب القتال المتوفرة بالسوق حاليا، وقد أبالغ بعض الشئ إن قلت بأنها واحده من أفضل العاب القتال بتاريخ هذا النوع من الألعاب، كل شئ تم إنتاجه بشكل متقن جدا فرغم غياب فريق اللعبة الأصلي ولكن لايسعنا سوى رفع القبعات لفريق ديمبس ومنتجي كابكوم على العمل الجبار الذي قاموا به لإنتاج اللعبة وخروجها لنا بهذا الشكل المبدع. ماذا تنتظر ؟ إذهب إلى أقرب متجر و أستمتع بلعبة قد تنافس على كل جوائز هذا العام من حيث التميز فلعبة ستريت فايتر4 هي جوهرة ثمينة عليك إقتنائها.