hits counter

تتبع الأشعة على 4K و DLSS و 60FPS، كل هذا وانت منسدح

ABUALI

True Gamer
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لطالما أحببت لعب ألعاب الفيديو وأنا منسدح أو جالس على الأريكة، من قبل جيلين وأنا مستمر على هذا حتى مع ألعاب البي سي، ألاقي صعوبة في اللعب اذا كانت اللعبة تتطلب ماوس وكيبورد، ولكن أغلب الألعاب اللي ألعبها تدعم يد التحكم فما عندي مشكلة لو لعبتين لعبتهم بالماوس والكيبورد وانا على الأريكة، الطاولة والكرسي حاطنهم للشغل بس.

هذا الموضوع انطباعي للناس اللي مثلي، جهازي الرئيسي للعب هو البي سي، وهدفي اللعب و الاستمتاع بصريًا بتتبع الأشعة على دقة الفوركي و ستين فريم على الإعدادات الأعلى لأغلبية الألعاب. الألعاب اللي رح اختارها كلها تدعم الdlss وبعضها RTX.

لهذا الغرض طورت البي سي بالكامل تقريبًا، من ماذربورد ورامات ومعالج وكرت شاشة و ssd
البيلد كامل للي يحب يشوفه من الوصلة تحت
https://pcpartpicker.com/user/Abu.Mahdi/saved/rT9cxr
Bpa9pir.jpeg

الكيس قديم والسبب إن عندي 3 HDD من حجم 3.5 ومافي كيس في العالم يستوعبهم الآن + SSD 2.5

أبرز المميزات اللي تناسب اللعب من الأريكة في الصالة
الماذربورد تدعم ال wifi6 اللي يغنيك عن كيبل ايثرنت بدون تضحية تذكر في سرعة التحميل والتنزيل؛ "ما جربت ألعاب أونلاين فما أدري بخصوص مستوى اللاق، ولكن الراوتر قريب من التلفزيون وأقدر أشبك الكيبل لو احتجت" ، مدمجة مباشرة في الi/o panel، وكذلك bluetooth 5 يمكنك من شبك يد التحكم أيًا كانت xbox, ps4 ps3 ps5 Nintendo switch كلها شغالة بدون مشاكل مع البلوتوث المدمج، كل أيادي التحكم تعمل عن طريق برنامج ds4windows واللي بدوره يسوي محاكاة لليد المشبوكة على أنها يد إكس بوكس.
كيبورد logitech 613 يحتوي على خاصية LIGHTSPEED WIRELESS واللي فعلاً مو مجرد تسويق، بل حقيقة، اللوحة تمتلك سرعة استجابة خرافية وما حسيت في يوم أبدًا إنها تحتوي على لاق أو مشاكل. يوجد ماوسات تحتوي على نفس التقنية ولكني ما اشتريت فما أقدر أفتي.
عيب الكيبورد إنه مافيه إضاءة ولا أحرف عربية.

البطاقة الرسومية RTX 3070 أهم شي كان عندي وقت اختيارها بعد الأداء اللي أطمح له، هو احتواءها على تبريد كفؤ وغير مزعج حتى لو كان الكرت واصل حده الأقصى في الاستخدام، وevga ftw3 ultra كان خيار متوفر وممتاز لهذا الغرض.
الRTX 3070 مو أفضل خيار للفوركي جيمنج عامة ولكن وضع السوق من أسعار وتوافر أجبرني على التوجه له.
المذربورد تخدم المعالج والبطاقة الرسومية بتوفير الطاقة الكاملة للمعالج من دون تضحيات، وكذلك توفير مدخل الpcie 4.0 للبطاقة الرسومية، ومع المعالج والماذربورد والبطاقة الرسومية كلهم متوافقين مع تشغيل resizable bar، فهنالك نسبة بسيطة من البوست في الأداء لبعض الألعاب
. الssd الأساسي للنظام يعتبر كفؤ وسريع وينصح به حتى لمستخدمي الps5 من ناحية الترقيات، أي أنه قادر على مجارات الألعاب اللي مستقبلا بتتطلب الssd كمواصفات أساسية.

بالنسبة لمميزات السوفتوير... أنا للآن على ويندوز 10
تطبيق precision x الخاص بكروت،evga، مهم لتحديث فيرموير الكرت وتشغيل إعدادات الboost، والتحكم في الRGB، وحتى إنه يعطيك رسم بياني ممتاز لمراقبة درجات الحرارة في الأجزاء المهمة فيه. كذلك يمنحك القدرة على كسر السرعة ولكن ما ينصح به، كذلك يوجد به OSD overlay ولكنه رجعي ولا يقارن بالمتواجد مع ملك ال tweaking تطبيق msi afterburner.
كذلك تطبيق GeForce experience يمنحك OSD overlay ممتاز لمراقبة الأداء، والأهم إنه في بعض الألعاب الداعمة للخاصية يمكنك من إضافة فلاتر تعديل على الصورة من تلك الألعاب control و metro exodus لتعطي لعبتك مظهر خاص ومميز فيك بالإضافة لفلتر sharpness اللي يعوض فقدانه عند استخدام تقنية dlss. أدري إن فيه تطبيق آخر متخصص في أمور الفلاتر وهو reshade ولكن GeForce Experience أسهل في الاستخدام بالنسبة لي.

نجي للألعاب والاختبارات اللي عملتها ونثبت هل خياري مع القطع اللي أخذتها في محله. في كل الألعاب وبسبب مستوى البطاقة الرسومية رح أذهب مع خيار الdlss لزيادة الفريمات دون التضحية بجودة الرزلوشن.

نبدأ مع اللعبة اللي كل لاعبي البي سي يسألك كيف أداء كرتك مع Cyperpunk 2077

اللعبة متروسة خيارات لتخصيص الرسوميات، جربت عدة خيارات، اللعبة بصريًا مذهلة على ال4k وخيارات الألترا عمومًا، توجد خيارات يمكن التضحية بها للحصول على أداء أفضل دون تضحية كبيرة على صعيد ما تراه في الشاشة، تطبيق تتبع الأشعة هنا جميل جدًا، متمركز حول مصادر الضوء والظلال والانعكاسات ولكل واحد خيار منفصل on/off إلا الضوء متدرج بين high إلى off، تشغيل هذي الخيارات خصوصًا في الانعكاسات يعطي مظهر جمالي إضافي. بلا شك هذا الخيار مخصص للhigh end، أنا جربت تشغيل تتبع الأشعة مع 1440p ولاحظت هبوط لما دون 40fps... وعليه ثبتت على الخيارات التالية مع تعطيل تتبع الأشعة تمامًا
iEwrVOA.jpeg


jSwDixy.jpeg


P8Zox2W.jpeg

g5bt2Sy.jpeg


البنشمارك الداخلي يعطي تصور ممتاز للأداء المتوقع، عدا عند حدوث إلتحام وأكشن، فقمت بتجربة هذا الشيء بنفسي وكان الأداء مثل البنشمارك تمامًا.

Control
للأسف اضطريت أتخطى فحص أداء اللعبة، تعبتني في اختبارها لأنها تعاني من جليتشات في تحميل التكستشرز وحاولت أحل مشاكلها ولكن بلا فائدة، بالإضافة إلى جلتشات في الأداء نفسه عند التغيير في الاعدادات. النسخة المجانية من إيبك ممكن في نسخة غير؟ ما أدري... ولكن خلاص سكيب.

اختبار metro exodus enhanced edition

وحدة من أكثر الألعاب المتطلبة اللي من المستحيل تشتغل على إعدادات ال extreme بأداء مرضي على أي من الكروت الحالية. وحسب ما خبرني @hussien-11 إن إعدادات الاكستريم في اللعبة تسوي أبسكيل للتكستشرز اللي ألريدي 4k... وعلى 50 بوصة الفرق البصري غير واضح جدًا بين الاكستريم والألترا.
CKH4mEK.jpeg


bIla7Ll.jpeg


LF2R77m.jpeg


"ما عليكم من السبيلنق، هذا بسبب التعريب"

اختباري كان على إعدادات الألترا مع dlss balanced بالإضافة لفلتر sharpness من GeForce Experience لتعديل حدة الوضوح اللي انمسحت مع خيار الdlss هذا، وتتبع الأشعة على High والانعكاسات Hybrid مع VRS 2x وبدون hairworks. ومافي فرق كبير بينها وبين الاعدادات القصوى. جدير بالذكر إن هذي النسخة تم إعادة بناء مصادر الضوء فيها وإزالة الحيل اللي من شأنها محاكاة الانعاكسات والاضواء وكل الأعدادات الموجودة، فلا يوجد خيار آخر أصلا سوى تتبع الأشعة والتعديل في خيارات الجودة فيها.
اللعبة خارقة بصريًا وهي الاختبار الحقيقي لتتبع الأشعة بجانب سايبربنك، ومع تلك الإعدادات في هذي المنطقة في الصورة كانت ثقيلة جدًا على الأداء بقت الفريمات على ٦٠ ~ ٥٥.

1CsNFrk.jpeg


Crysis Remastered
آخر لعبة متوحشة في الأداء نستعرضها في الموضوع هي كرايسس ريمساسترد. ريمساستر لوحدة من الألعاب اللي كان يقاس بها أداء البي سي، وإذا واحد نوى يجمع بي سي يسأل Can it run Crysis?
لعبة تخليك تكره الكرت مالك مع إنها DX11...
ما قدرت أروح أعلى من high والdlss على Quality و في 3 إعدادات حطيتهم medium منهم الضحية shadow
وبهذي الإعدادات الفريمات 60

2KgfN3f.jpeg


PLThK8F.jpeg

Shadow of the tomb raider
مقارنة بالبنشمارك الداخلي بين النيتف والdlss quality...

m0zOkaW.jpeg


Jryt6hb.jpeg


Dlss يرفع الجودة من 1440p وشغله يغني عن النيتف مع ربح فرق الخمس فريمات، هو الفرق في الحقيقة أزيد من خمس فريمات ولكني محدد بالv sync فما بيطوف ال٦٠ فريم. طوال فترة البنشمارك ما نزلت الفريمات عن 60.


اختبار God of war
الأداء خارق مع 4k dlss Quality والإعدادات ألترا عدا ال shadows حطيتها على original
اللعبة ثابتة على 60fps
يجدر بالذكر إن إعدادات الshadow على الألترا تاكل الأداء بدون فرق بصري يذكر مقارنة بال original


Horizon zero dawn complete edition
البنشمارك الداخلي أضحوكة، ما يعطيك الأداء المتوقع...
جربت جزء من اللعبة في البداية جزيئات قتال مع روبوتات وتغييرات في الطقس ومع الإعدادات اللي لطشتها من ديجيتال فاوندري كان الأداء ثابت على ال60fps على دقة ال4k و dlss Quality

XK1xD2e.jpeg


ku43tZy.jpeg


ديث ستراندج... ما اضطريت أغير الإعدادات، اللعبة ثابتة على 60fps 4k Native على أعلى الإعدادات.

في النهاية، الكرت أثبت إنه يقدر على ال4k بقدرات ومظهر الجيل الجديد كله بفضل الdlss والهاردوير المخصص لتتبع الأشعة، مع ذلك تجي بعض الأمثلة من الألعاب المتطلبة جدًا مثل سايبربنك اللي ما تقدر تستمتع فيها بتتبع الأشعة. مواصفات الكمبيوتر هذا موجهة لدقة 1440p عادةً، ولكننا بالعزم والإرادة سويناه 4k وفي المستقبل 100k ::laugh::
 
التعديل الأخير:

abdullah-kh

رجل من العامة
كنت أقول لحسين أكبر ميزة بالبي سي هي الاعدادت والتلاعب فيها وبهذه الحالة أنت زي المايسترو بعكس الكونسول أنت مقيد بالجهاز وخياراتك محدودة وتحت رحمة هذا القيود &
 

Valtr

Master of The League
كنت أقول لحسين أكبر ميزة بالبي سي هي الاعدادت والتلاعب فيها وبهذه الحالة أنت زي المايسترو بعكس الكونسول أنت مقيد بالجهاز وخياراتك محدودة وتحت رحمة هذا القيود &
عشان كذا اصحاب الحاسب يلعبون بالإعدادات اكثر من اللعبة نفسها.
 

Qué mirás bobo

True Gamer
طبعًا التويست هنا سالفة 60fps 4k Native كونسول اللي سوق لها للجيل الجديد أكذوبة ايه تم الضحك عليكم ::laugh::
في الحقيقة من خلال لعبي، هذا جيل ال1440p وال60fps لطور الاداء و4k 30 لطور الجودة.
طبعاً معظم اللاعبين غير مهتمين بطور الجودة.
هذا الجيل متميز جداً تقنياً، أخيرا تحصلت على الستين اطار في كل الألعاب دون أن أحتاج إلى بي سي.
باستثناء الدن رينغ طبعاً ومشكلاتها التقنية.
 

Qué mirás bobo

True Gamer
نسخة الكونسول اقل من الlow حتى
أتمنى روكستار تشتغل على نسخة 60 1440p من ريد ديد 2 مثلما فعلت مع GTA5.
الثلاثين فريم في اللعبة مع نسقها البطيء لم يناسبني بتاتاً.
 

Eye

السوسة
لا صدق كيف الواحد يلعب وهو جالس؟ شيء غريب.

عاد والله حاولت العب بطيحي ، ماش I'm uncapable

حتى لما انسدح ٣ دقايق وارجع لوضع الطيران ، الابلى اني لما اشد باللعب اوقف ::sad::

لذلك الدسكتوب يعتبر مصير حتمي بالنسبة لي
 

Veeto

True Gamer
لا صدق كيف الواحد يلعب وهو جالس؟ شيء غريب.
عاد والله حاولت العب بطيحي ، ماش I'm uncapable

حتى لما انسدح ٣ دقايق وارجع لوضع الطيران ، الابلى اني لما اشد باللعب اوقف ::sad::

لذلك الدسكتوب يعتبر مصير حتمي بالنسبة لي

افضل قرار اخذته لما اشتريت ال Lazy couch تبع جووي من فريندز

La-Z-Boy-Randell-Recliner-531x520.jpg


تقدر تنسدح وحركة الهزهزة فيها ترخي الاعصاب لما تنشد وانت تلعب .. انصح فيها وبشدة
 

Veeto

True Gamer
طبعًا التويست هنا سالفة 60fps 4k Native كونسول اللي سوق لها للجيل الجديد أكذوبة ايه تم الضحك عليكم ::laugh::

المضحك ان الموضوع نفسه .. للماستر ريس ما ينصح ب native 4K
 

abdullah-kh

رجل من العامة
المضحك ان الموضوع نفسه .. للماستر ريس ما ينصح ب native 4K
المقصد الشئ غير واقعي من البداية والفارق هنا DLSS اللي يخلي وجود 4K أكثر منطقية من الكونسول وبكفاءة يحلم فيها أصلا لول.
 

Veeto

True Gamer
الفارق هنا DLSS اللي يخلي وجود 4K أكثر منطقية من الكونسول وبكفاءة يحلم فيها أصلا لول.
وين المنطقية بالموضوع اذا الاثنين مو native 4K ؟
بالنهاية .. الناس تلعب 4K60 frame على الكونسول
 

abdullah-kh

رجل من العامة
وين المنطقية بالموضوع اذا الاثنين مو native 4K ؟
بالنهاية .. الناس تلعب 4K60 frame على الكونسول
الاداء نفسه كيف؟ مع DLSS راح يعطيك أداء ممتاز ويحافظ على الفريمز فتصير 60 ايطار 4K غير أنك تقدر تستفيد من تقنيات الجيل الجديد زي RT هذا كله ما راح تقدر تحصله بالكونسول صراحة.
 

ABUALI

True Gamer
المضحك ان الموضوع نفسه .. للماستر ريس ما ينصح ب native 4K
صار لنا جيلين من كروت الشاشة وهذا الأمر غير ممكن، لهذا انوجدت تقنيات مثل DLSS و FSR.
انفيديا حتى مع rtx 3090 اللي يعتبر أقوى شيء الآن، في الألعاب المتطلبة جدًا المفترض تكون ذاكرة ال24GB قادرة على استيعاب أثقل التكشتشرز في أي لعبة، ولكن يبقى دور المعالج اللي ما يقدر على معالجة هذا الكم من البيانات. لكن لما تخليه مع DLSS فهو يعمل بوست للأداء يختلف على حسب كل لعبة، يوصل ل50% والصورة اللي تطلع قدامك هي هي نفس صورة النيتف. نفس الكلام مع تقنية FSR ولكن الأخيرة هذي في تضحية في جودة الصورة تخليك تبعد عنها.

على صعيد الكونسل عندنا من بلايستيشن ٤ تقنية ال checkboarding لكنها تعطي الأولوية للأداء على حساب جودة الصورة، فتشوف جودة الصورة متبذبة، أتمنى ان تقنية FSR تتطور ولما تضاف إلى الPS5 تعطي شيء مشابه لDLSS... وقتها بيكون النيتف 4K شيء رجعي لأن محد بيحتاجه من الأساس نفس ماهو صاير في البي سي الآن.
 

Eye

السوسة
افضل قرار اخذته لما اشتريت ال Lazy couch تبع جووي من فريندز

La-Z-Boy-Randell-Recliner-531x520.jpg


تقدر تنسدح وحركة الهزهزة فيها ترخي الاعصاب لما تنشد وانت تلعب .. انصح فيها وبشدة

روزيتا ::ton::

مشكلة هالنوع انه حق سيتب ثابت ، مشوار تحركه

بالمرة ذكرتني بكراسي الجيمنج حق الستريمرز

احد ينصح فيها؟ مع ان اسعارها صلخ
 

Veeto

True Gamer
روزيتا ::ton::

مشكلة هالنوع انه حق سيتب ثابت ، مشوار تحركه

بالمرة ذكرتني بكراسي الجيمنج حق الستريمرز

احد ينصح فيها؟ مع ان اسعارها صلخ
بالمرة ما انصح فيهم .. حق عوار الظهر بس
 
  • Wow
Reactions: Eye

إبراهيم 906

السميدع
4k استهلاك موارد على الفاضي لمجرد الحصول على زيادة بكسلات
اليوم كرتك قوي وبكرا تجي لعبة تخليه يكحكح بالفور كي وتروح تضبط الاعدادات
التقنيات الأخرى مفيدة مثل dlss ,rtx ,hdr
هي التي تستفيد منها فعليا غير ان الاخيرة لسه ما تضبطت صح بالالعاب على ويندوز
هذا غير الشاشة اللي لازم تختارها صح مع جهازك
أنا استخدمت شاشات في البي سي بمختلف الاحجام والترددات واستقريت على الترا وايد
1440ْ
هي التي تحسسك بالفرق والمتعة بالالعاب
 

hussien-11

Senior Content Specialist
بالنهاية .. الناس تلعب 4K60 frame على الكونسول

متى؟ الناس تلعب على الكونسول فور كي كذبي و 60 إطار مش ثابتة، غالبا 1440p و أحيانا ما يقدر يمسكها حتى

البي سي في الوقت الحالي 100% يقدر على native فور كي و 60 إطار من خلال بطاقات الفئة العليا، لكن بنفس الوقت الDLSS أفضل ميثود للأبسكيل في الإندستري، و الوحيد الي يعطيك جودة ما تقدر تفرقها عن الnative في معظم الحالات و هذا الكلام عن تجربة شخصية، لذلك حتى بطاقات الفئة المتوسطة تقدر على فور كي و 60 إطار

هذا غير إمكانية تخفيض الإعدادات قليلًا، و اللعب فور كي 60 إطار بدون أبسكيل، لمن يرغب في ذلك

في النهاية كل شخص له تفضيلاته لكن اللعب على الحاسب تجربة superior لمن يرغب في استثمار الوقت و المال و لا يمانع الtweaking هنا و هناك.

اللعبة متروسة خيارات لتخصيص الرسوميات، جربت عدة خيارات، اللعبة بصريًا مذهلة على ال4k وخيارات الألترا عمومًا، توجد خيارات يمكن التضحية بها للحصول على أداء أفضل دون تضحية كبيرة على صعيد ما تراه في الشاشة، تطبيق تتبع الأشعة هنا جميل جدًا، متمركز حول مصادر الضوء والظلال والانعكاسات ولكل واحد خيار منفصل on/off إلا الضوء متدرج بين high إلى off، تشغيل هذي الخيارات خصوصًا في الانعكاسات يعطي مظهر جمالي إضافي. بلا شك هذا الخيار مخصص للhigh end، أنا جربت تشغيل تتبع الأشعة مع 1440p ولاحظت هبوط لما دون 40fps... وعليه ثبتت على الخيارات التالية مع تعطيل تتبع الأشعة تمامًا

بو علي، نصيحة جرب فعل انعكاسات تتبع الأشعة لأنها تعطي جمالية كبيرة لمظهر اللعبة + استعمل DLSS performance مع فلتر الSharpen نفسه من نفيديا (أو فلتر Sharpen + لو احتجت هالشي) و ادعيلي.
 

Veeto

True Gamer
الناس تلعب على الكونسول فور كي كذبي و 60 إطار مش ثابتة
لكن بنفس الوقت الDLSS أفضل ميثود للأبسكيل في الإندستري، و الوحيد الي يعطيك جودة ما تقدر تفرقها عن الnative في معظم الحالات و هذا الكلام عن تجربة شخصية

ترى انا مو مختلف على افضلية ال DLSS على الجيكربوردنج
بس مستغرب منكم .. وقت الجكربوردنج يصير 4K كذبي
ووقت ال DLSS ما يصير ابسكيل يصير صدقي !
 

Veeto

True Gamer
الناس تلعب على الكونسول فور كي كذبي و 60 إطار مش ثابتة، غالبا 1440p و أحيانا ما يقدر يمسكها حتى

وبالمناسبة اغلب الالعاب الكبيرة والعاب الطرف الاول لسوني تحديدا .. اطوار الاداء فيها 60 فريم ثابته
 

hussien-11

Senior Content Specialist
ترى انا مو مختلف على افضلية ال DLSS على الجيكربوردنج
بس مستغرب منكم .. وقت الجكربوردنج يصير 4K كذبي
ووقت ال DLSS ما يصير ابسكيل يصير صدقي !

كله فور كي كذبي P:

و لو أن الDLSS خصوصًا بإعداد quality على فور كي، بكل صدق مستحيل تفرقه عن الnative غالبًا

لكن خيار اللعب native على البي سي متاح، الشيء يعتمد على الهاردوير الذي تستخدمه، فقط هذا الي أقوله.
 
أعلى