hits counter

سوني تحتفل بمرور 5 سنوات على إطلاق الـPS4 | إليكم إختيارات المطورين لأفضل ماقاموا بتجربته هذا الجيل

abdo عبدو

True Gamer
اخيرا احد عنده ذوق وحط الأسطورة 3>


ماهي أفضل الألعاب لديكم لهذا الجيل حتى الآن ولماذا؟

Persona 5
تصميم الدنجن العظيم + اول لعبة AAA كاملة هذا الجيل وما تعطي فرصه لسيكيول وتحط كل أفكارها في المنتج هذا بدل تقسيمها على أجزاء

كليشيهات انمي في لعبه احسها طالعه بشكل حلو + غرابه

إلخ
Guacamele 2
تجربة الجزء الأول تخليني ايقن أنه لما العبها راح تكون افضل لعبه في حياتي
The Witcher 3
ليه ؟ لاعبها من فترة طويله وما اذكر فيها شيء بس اذكر انها تجربة جميله

Deltarune/undertale
كل شيء ابيه من ١٦ بيت اربيجي

Bloodborne/dark souls remastered
لأنهم دارك سولز

اتمنى ما نسيت شيء
 

Kosm

Gamer
افضل العاب الجيل:
- Bloodborne
- Dark Souls 3
- God of War
- The Witcher 3
- RDR2
- Sekiro (نعم)
- MGSV
- Uncharted 4
- Zelda BotW
- Hollow Knight
- Shadow of the Colossus

اكثر العاب الجيل احباطاً:
- The Evil Within 2
- Horizon
- Dark Souls 3 (يس)
 

شيطون

Fortnite Lover
افضل العاب الجيل:
- Bloodborne
- Dark Souls 3
- God of War
- The Witcher 3
- RDR2
- Sekiro (نعم)
- MGSV
- Uncharted 4
- Zelda BotW
- Hollow Knight
- Shadow of the Colossus

اكثر العاب الجيل احباطاً:
- The Evil Within 2
- Horizon
- Dark Souls 3 (يس)

sHbTipN.jpg
 

Dmck

True Gamer
توب ٣
- بلودبورن
- جاو
- بيرسونا ٥

العاب يستحقون الذكر
- دارك سولز ٣
- مونستر هنتر ورالد
 

ABUALI

True Gamer
موضوع يبين لك شقد هذا الجيل ممكن أفضل جيل مر علينا!
بكل صراحة، ما لاحظت هذا الشيء الا من اختيارات المطورين و بعضكم ممن وضع قوائمه! معقوله مر الجيل بهذا الشكل وانا ما حسيت...
 

Veeto

True Gamer
موضوع يبين لك شقد هذا الجيل ممكن أفضل جيل مر علينا!
بكل صراحة، ما لاحظت هذا الشيء الا من اختيارات المطورين و بعضكم ممن وضع قوائمه! معقوله مر الجيل بهذا الشكل وانا ما حسيت...
الجيل هذا خيالي.. بس كالعادة الناس تشوفها متعلقة بالماضي اكثر من ما تستمتع بالحاضر
 

XIIIXIIIXIII

Aëv stré Novrī
الجيل هذا خيالي.. بس كالعادة الناس تشوفها متعلقة بالماضي اكثر من ما تستمتع بالحاضر

خيالية هذا الجيل نسبية للغاية, هو شهد انفجاراً في أعداد المستهلكين, والذي انعكس على مدى جدية المستثمرين في الصناعة. مع تزايد خبرات المطورين وارتفاع الكفاءات والميزانيات ووضوح الرؤى, يب, خرجنا بأعمال وتصاميم جيدة. (أحد الconcept artists الذين عملوا على wow مثلاً يتحدث عن استحالة توفر وظيفة مشابه له اليوم, لدخول فنانين بمهارات استثنائية للصناعة, أتحدث عن عيار pixar)

لكن كي أكون صريحة, هذا الانفجار لا يخدم الجميع. إذ تحتاج فقط للابتعاد قليلاً عن الماينستريم كي ترى أعمالك المفضلة مهملة كتصميم وكميزانية. الشركات تجاوزت المرحلة التجريبية وأصبحت تمتلك business models واضحة, أصبحت تعرف أين توجد الأكثرية وكيف تخرج ب"منتجات" تجذبها, فإن كنت من ال niche, فإن ما تحبه سيكون مهملاً على الأرجح.

كون الألعاب تأتي بميزانيات مليونية ومن قبل شركات عملاقة تمتلك خطط مدروسة يجعلها في أكثر الأحوال أعمالاً ربحية موجهة ومنظمة, لا أشكالاً للتعبير. ووفقاً لتعريفي للفن, هذا يجعلها غير فنية.

كذلك, كلما ارتفع عدد العاملين على عمل, كلما أصبحت شخصيته وكمية التعبير فيه أكثر ضبابية, إن لم تصبح رسائله حتى مشابهة للبروبغاندا المبتذلة. (tlou2, والقائمة تطول بمثيلاتها)

مشكلة الوسط مع النقد والنقاد والصحافيين لا تزال موجودة, بل سأقول بأنها تسوء أكثر فأكثر.

مشكلة الوسط مع المعيارية في النقد تزداد سوءاً مع مرور الوقت (أمر يطول نقاشه), والفجوة بين ثقافتي الأندي والaaa تتسع أكثر فأكثر, الdesign elements وال philosophies لمخرجات الفئتين لم تعد حتى متقاربة, أمر ينعكس بشكل سلبي للغاية على تطور الوسط فنياً ونضجه.

كمية التجريب والتعبير في هذا الجيل, في نطاق الAAA, تكاد تكون شبه معدومة...وهذا كارثي للغاية, كما لو كنا نعيش حقبة ال Academic Art سيئة السمعة مجدداً &

سكوير (التي اكرهها, ولطالما فعلت), في حقبتها الذهبية, ورغم جميع إخفاقاتها الصغيرة, كانت تدفع حدود الJRPG كصنف من كل جانب وبسرعة مخيفة, من SAGA حتى FF و mana. بعد تبنيها للنموذج الغربي, الjrpg دخل في مرحلة موت سريري, وإن كثرت العابه المحكمة وإصداراته.



هل قلت بأن "خيالية" هذا الجيل نسبية؟ أوه لا, أعني بأن هذا الجيل شنيع, شنيع للغاية...إلا لمن ينتمي إلى ما يسمى ب"ثقافة الهايب" ربما, حظ جيد لهم -____-
 

XIIIXIIIXIII

Aëv stré Novrī
اوه...اختياراتي هي (مما لعبته):

1- Nier Automata
2- va-11 hall-a
3- The Witcher 3


اختياراتي المتوقعة بعد لعب كل شيء:

1- DQ11
2- Cyberpunk2077
3- Nier Automata

ملاحظة: غياب botw عن القوائم الطريفة تلك...يخبر عن شيء &


1- Disgaea 5
2- The Witch and the Hundred Knight 2
3- DQ VII REMAKE
 
التعديل الأخير:

Veeto

True Gamer
مشكلة الوسط مع النقد والنقاد والصحافيين لا تزال موجودة, بل سأقول بأنها تسوء أكثر فأكثر

مشكلة الوسط مع المعيارية في النقد تزداد سوءاً مع مرور الوقت (أمر يطول نقاشه)

أمر ينعكس بشكل سلبي للغاية على تطور الوسط فنياً ونضجه

شدخل الوسط والميديا.. بالجيل ومستوى العابه؟
 
  • Like
Reactions: Ria

Geralt

Banned
اللاعبين يشهدوا جيل خرافي و بلايستيشن ٤ من اكبر المساهمين في هذا الشي
افضل العاب الجيل للان

جود اوف وار
هورايزن زيرو دون
انشارتد ٤
ويتشر ٣
ريد ديد ريدمبشن ٢
ديترويت
بلودبورن
 

White Soul

Pokétrainer
كمية التجريب والتعبير في هذا الجيل, في نطاق الAAA, تكاد تكون شبه معدومة...وهذا كارثي للغاية, كما لو كنا نعيش حقبة ال Academic Art سيئة السمعة مجدداً &
هذه المشكلة مقتصرة على ألعاب الAAA فقط، وسبب هذه المشكلة يعود للجيل الماضي مع تضخم أحجام الألعاب وإلي جعل نموذج تطوير ألعاب الAAA... اممم خلنا نقول unsustainable. بالنتيجة، المخاطرة أو التجريب قلوا بشكل كبير. يب لسة فيه مجال للإبداع، لكنه مقيد بوجود عناصر معينة تجذب جمهور الmainstream.
لكن مع تواجد فئة الB games والاندي، ونجاح هاتين الفئتين (نسبيا لميزانية هذه النوعية من الألعاب)، فالمفترض إن هذه الألعاب ملاذ لفئة الniche. فيب أشوف هذا الجيل مرضي من أغلب النواحي.

ملاحظة: غياب botw عن القوائم الطريفة تلك...يخبر عن شيء &
إن الموضوع مختص بألعاب الPS4؟ (&)
 

hussien-11

Senior Content Specialist
اللاعبين يشهدوا جيل خرافي و بلايستيشن ٤ من اكبر المساهمين في هذا الشي
افضل العاب الجيل للان

جود اوف وار
هورايزن زيرو دون
انشارتد ٤
ويتشر ٣
ريد ديد ريدمبشن ٢
ديترويت
بلودبورن

هل هذه وجهة نظرك؟
إذا كان الجواب نعم... حسناً
إذا كنتَ تتكلم بصورة عامة، فلماذا تستثني أفضل الألعاب على الأجهزة الأخرى؟ : )

خيالية هذا الجيل نسبية للغاية, هو شهد انفجاراً في أعداد المستهلكين

خطأ يا بومة
هذا الجيل قد ينتهي به المطاف ليكون أقل جيل على الإطلاق من ناحية الuserbase
في الجيل الماضي كان هناك 5 أجهزة تبيع بشكل ممتاز و لها جمهور، PS3 و PSP من سوني، DS و Wii من ننتندو، Xbox 360 من مايكروسوفت
جميع هذه الأجهزة كان لها إكسسوارات (مثل الMove و الكينكت)
جميع هذه الأجهزة كانت تبيع جيداً، هذا أضخم userbase حققته الصناعة في جيل واحد في تاريخها و قد كانت حقبة ذهبية للمتاجر أيضاً
ألعاب الفيديو - على نطاق سوقي الصغير (و قس على ذلك في أسواق أكبر) - كانت كافية لتشغيل متجر، و تسديد أجاره و رواتب موظفيه
هذا الجيل ليس هناك إلا جهاز واحد من سوني، جهاز واحد من ننتندو، جهاز واحد من مايكروسوفت
ألعاب الفيديو لم تعد كافية لإدارة متجر، المتاجر أصبحت تلجأ إلى زيادة دخلها و تنويعه عن طريق إكسسوارات الموبايل و اللابتوب، الدمى، و غير ذلك

يكفي أن تنظر إلى كم ألعاب الAAA التي فشلت هذا الجيل
(هناك من تساءل لي في المنتدى قبل فترة عن ألعاب AAA فشلت ~__~ لا أذكر من)

The Evil Within 2
Dishonored 2
Prey
Deus Ex Mankind Divided
Hitman و Hitman 2
Fallout 76
Battlefield V (على الطريق)
Recore
Quantum Break
Mass Effect: Andromeda
جميع ألعاب Telltale باستثناء الموسم الأول من The Walking Dead
Shadow of the Tomb Raider (على الأقل underperformed)
Titanfall 2
Gears of War 4 (أيضاً underperformed)
Wolfenstein 2 (كذلك underperformed)
StarLink
Steep
Street Fighter V و MvC و RE7 جميعها لم ترتقي لتوقعات كابكوم التجارية

عندما تكون ألعاب الAAA قليلة أصلاً، فالمشكلة أصبحت مضاعفة
أنا لستُ واهماً، سيبقى هناك نجاحات و إخفاقات دائماً و هذه هي سنة الحياة
و لكن المعطيات أصبحت صعبة
إما أن تكون لعبتك ضخمة للغاية بميزانية فلكية، أو أن تكون احتمالية الإخفاق كبيرة للغاية.


الجيل هذا خيالي.. بس كالعادة الناس تشوفها متعلقة بالماضي اكثر من ما تستمتع بالحاضر

أحياناً، هذا ليس بالضرورة صحيح
هذا الجيل له محاسن و له مساوىء
أحد المساوىء البارزة قلة الإصدارات من الشركات الكبيرة و قلة الأسماء الجديدة كلياً من هذه الشركات
عدد هائل من إصدارات هذا الجيل هي ريماسترات و ريميكات لألعاب سابقة
انظر إلى output شركة مثل آكتفيجن على سبيل المثال، أو EA
3-4 ألعاب سنوية يتم حلبها طوال الجيل
و فوق ذلك، هذه الألعاب حتى ليست تجديدية، ليست مُلهمة للمطورين، ليست ريادية في أي جانب سوى التكنولوجيا و الرسوم
هذه الشركات هي حالياً أكبر شركات الطرف الثالث في العالم
هل أنت مُدرك لهذه الحقيقة؟
منذ متى و هذا النموذج هو السائد، هذه سلبية لا يُمكن تجميلها، و كونها حقيقة واقعة مُسلمة لا يعني أنها ليست سلبية (في حق صناعة الألعاب كوسيط فني)
عندما كانت شركة مثل سكوير "سوفت" هي الشركة التي تبيع أجهزة الألعاب للزبائن
كانت ألعابها رائدة في التصميم، رائدة في كل الجوانب الفنية و ليس في ابتداع طرق للربحية، كانت ألعاباً ملهمة للصناعة
كان هناك تنوع و ابتكار هائل في الأسماء الأساسية من الشركات

اليوم أصبحت ألعاب الAAA مُجرد template لأشياء "مضمونة"
كمثال، كل أو معظم الألعاب التي تحتوي على مهمات جانبية يجب أن يكون فيها:

- مهمة بطابع رعب
- مهمة فيها جريمة قتل و تحقيق أو serial killer
- مهمة تتعلق بلص أو سارق
- مهمة فيها cult ديني
- مهمة تنتهي بخيار أن تقتل أحد الشخصيات أو تتركها على قيد الحياة
و غير ذلك.

النظر إلى الجانب الإيجابي جميل، و من الجيد رؤية الأمور بتفاؤل
و لكن التعامي عن العيوب هو غير صحيح أيضاً، و يخلق صورة مشرقة أكثر من اللازم و غير صحيحة.
 

Veeto

True Gamer
انظر إلى output شركة مثل آكتفيجن على سبيل المثال، أو EA
3-4 ألعاب سنوية يتم حلبها طوال الجيل
و فوق ذلك، هذه الألعاب حتى ليست تجديدية، ليست مُلهمة للمطورين

اختزال الجيل والصناعة بهالالعاب او الناشرين خطأ
لولا هذي الالعاب ما وصلت الصناعة لهذا العدد من اللاعبين ..وهذي النجاحات يمكن بالبداية حاول البعض تكرارها لكن من بداية هذا الجيل.. بدل ما يتنافس الناشرين بتقديم كود جديدة... صاروا يتنافسوا يقدموا تجربة لجمهور كود نجاح تكاملي بدل تنافسي

والعناوين الثانية موجودة وتنجح.. احنا في جيل بيرسونا 5 نجحت نجاح تجاري باهر واوكتوباث بعد نجحت

عندما كانت شركة مثل سكوير "سوفت" هي الشركة التي تبيع أجهزة الألعاب للزبائن

الفرق ان بالسابق ما كنتوا نفتكروا في فيفا.. ونجاحها ما يسبب ازمة .. الحين نجاح اي لعبة مو من ذوق الهاردكور.. كأنه جريمة
 

hussien-11

Senior Content Specialist
الفرق ان بالسابق ما كنتوا نفتكروا في فيفا.. ونجاحها ما يسبب ازمة .. الحين نجاح اي لعبة مو من ذوق الهاردكور.. كأنه جريمة

خبرني، ما هو موقفك من ألعاب الموشن كنترول، و الوي، و ألعاب "الرقص" على حد وصفك ؟ P:

أنا لا أرى الأمر على أنه جريمة
الأمر أن هذه الشركات توقفت عن المحاولة، توقفت عن محاولة إثراء السوق بألعاب حقيقية رائعة لأنها أصبحت مكتفية "تماماً" بشفط جيوب اللاعبين عن طريق صناديق الغنيمة
فيفا منذ التسعينات لعبة كبيرة تجارياً، لكنها مع الباكجات و الألتمت تيم أصبحت لعبة تدر المليارات، و (أغنت) EA عن المحاولة لتقديم ألعاب ابتكارية أو رائدة في السوق

EA في الماضي كانت شركة محبوبة للغاية لعشاق ألعاب الحاسب الشخصي: The Sims و Need for Speed و Command & Conquer و Medal of Honor و غيرها
الشركة كانت تحاول، و باستمرار
و ذات الكلام ينطبق على آكتفيجن، التي كانت تحاول باستمرار أيضاً
بعد المايكروترانزاكشنز في CoD تغير نموذج عمل هذه الشركات كلياً
أصبحت مكتفية بالإيرادات الرقمية طوال العام

كيفما نظرت إلى الأمر، هذه مشكلة، و سلبية في حق صناعة الألعاب (من الناحية الفنية)، أن يكون هذا نموذج عمل أكبر الشركات و أكثرها تحقيقاً للمال.
أن تكون ألعابها عبارة عن كازينو رقمي، على وصف أحد الأصدقاء
ان يتمحور نقاش ألعابها حول قانونيتها أو أخلاقيتها عوضاً عن مستواها أو فنيتها أو ميكانيكيتها أو سردها
نعم هذه مشكلة، و سلبية على الصعيد الفني، بغض النظر عن وضع الصناعة تجارياً.
 

No Longer Human

True Gamer
عدد هائل من إصدارات هذا الجيل هي ريماسترات و ريميكات لألعاب سابقة
هذه مبالغة كبيرة!
وبنفس الوقت, ليش الناس ضد الريماسترات؟ فهي موجهة لناس فاتت عنهم هذه الألعاب! وجودها إيجابي مو سلبي نهايا.
أما الريميكات مثل كراش وسبايرو فهي شيء جدا جدا ممتاز! وياليت نشوف إعادة إحياء لكثير من الألعاب القديمة بجودة الجيل الحالي.
 

Veeto

True Gamer
لا أرى الأمر على أنه جريمة
الأمر أن هذه الشركات توقفت عن المحاولة، توقفت عن محاولة إثراء السوق بألعاب حقيقية رائعة لأنها أصبحت مكتفية "تماماً" بشفط جيوب اللاعبين عن طريق صناديق الغنيمة

لا تعتقد اني بدافع عنهم او عن ممارساتهم
اللي اختلف فيه وياك ان الصناعة فيها خيارات اكثر تنوع بهالجيل انا لا بهالجيل ولا السابق اخذت وحدة من هالالعاب.. بالجيل السابق.. كل شي كان فبس تقريبا.. او رقص على قولتك.. كنت ممتعض ومتضايق من حال الاندستري وخصوصا ان واحد من الثلاثة متبني في فلسفة تصميم الجهاز هالشي

كيفما نظرت إلى الأمر، هذه مشكلة، و سلبية في حق صناعة الألعاب (من الناحية الفنية)، أن يكون هذا نموذج عمل أكبر الشركات و أكثرها تحقيقاً للمال

مشكلة اذا كانوا هم الوحيدين الربحانين بهالسوق لكن اذا كان الكل يقدر ينجح.. بدليل العاب مثل ياكوزا وبيرسونا واوكتوباث.. فهذا وضع صحي جدا

بس الناس تحب تركز بالسلبيات وتضخمها
 

Geralt

Banned
هل هذه وجهة نظرك؟
إذا كان الجواب نعم... حسناً
إذا كنتَ تتكلم بصورة عامة، فلماذا تستثني أفضل الألعاب على الأجهزة الأخرى؟ : )
الموضوع عن بلايستيشن ٤ و قصدت افضل العابه. اختياراتي بشكل عام تتضمن الكثير مما ذكرت كذلك.
 

Good Hunter

True Gamer
بلدبورن
سوبر ماريو اوديسي
نفس البرية
ذا فانتوم بين
اوتوماتا.
ذا ويتشر 3
قاد اوف وور
سيلست.
ياكوزا زيرو و 6

هالقائمة فوق كافية انها تجعل هذا الجيل للذكرى كما كانت اجيال ال 64 والبس1 و 2.

هذا واحنا لسا ما لعبنا ريميك ريزي 2 وسيكيرو وديث اوف ستراندق ودريمز.
 

Mint

Gamer
Infamous Second Son لعبتها و كانت حلوة
 

ASWD

True Gamer
@Novrîstreviena





مع احترامي لشخصك لكن جل الكلام الموجود في ردك الطويل والعريض استرسالي.خلنا ناخذ اجزاء منه ونشوف ما هي صلته بالواقع








خيالية هذا الجيل نسبية للغاية, هو شهد انفجاراً في أعداد المستهلكين





-على اي قياس بنيت هذ الاستنتاج؟..هذ الجيل لم يشهد انفجار في اعداد المستهلكين مقارنة بالأجيال التي سبقت جيل لبلاي٣ والاكس ٣٦٠ فهو مازال بعيد عن عدد المستهلكين في جيل لبلاي٢ ولبلاي١ في مايخص الارقام..وحتى كمقارنة مع السابق مع احتساب مبيعات الاجهزة مجتمعة فهو ايضا مازال بعيد..الوي لوحده تعدى حاجز ١٠٠ مليون جهاز مباع ناهيك عن تعدي كل من لبلاي٣ و٣٦٠ لحاجز ٨٠ مليون جهاز مباع على التوالي..فا عن اي انفجار لعدد المستهلكين هذ الذي تتكلمين عنه!!!..الجهاز الوحيد في هذ الجيل الذي يسير نحو تحقيق مبيعات قد تصل لحاجز ١٠٠ مليون في نهاية عمره هو لبلاي٤.الحاصل هذ الجيل هو عودة نهم وقابلية اللاعب التقليدي التي كانت موجودة في جيل لبلاي٢ مع عودة التنوع بعد فقدانه في الجيل السابق





والذي انعكس على مدى جدية المستثمرين في الصناعة. مع تزايد خبرات المطورين وارتفاع الكفاءات والميزانيات ووضوح الرؤى, يب, خرجنا بأعمال وتصاميم جيدة. (أحد الconcept artists الذين عملوا على wow مثلاً يتحدث عن استحالة توفر وظيفة مشابه له اليوم, لدخول فنانين بمهارات استثنائية للصناعة, أتحدث عن عيار pixar)





-هذي الامور جميعها ماهي اللا امتداد لما يحدث مع كل جيل مالجديد في ذلك!!..مع كل جيل جديد المتطلبات تختلف الخبرات المطلوبة تختلف الميزانيات لتطوير الالعاب تختلف نظرة المستثمرين تختلف وهذ امر طبيعي وماله دخل في نظرية انفجار اعداد المستهلكين





لكن كي أكون صريحة, هذا الانفجار لا يخدم الجميع. إذ تحتاج فقط للابتعاد قليلاً عن الماينستريم كي ترى أعمالك المفضلة مهملة كتصميم وكميزانية. الشركات تجاوزت المرحلة التجريبية وأصبحت تمتلك business models واضحة, أصبحت تعرف أين توجد الأكثرية وكيف تخرج ب"منتجات" تجذبها, فإن كنت من ال niche, فإن ما تحبه سيكون مهملاً على الأرجح





التنوع هذ الجيل افضل وبشكل واضح عن الجيل الذي سبقه الجيل الذي طغت عليه صبغة موضة التصويب والعاب الموسيقى..نعم هذ الجيل امتلك موضة العالم المفتوح لكنها ارحم بمليون مرة من موضة fps.واحد هذه الاسباب هو عودة المطور الياباني ولو بشكل جزئي..والفضل يعود لهذ الجيل ومرونة عتاده..والذي انعكست ايجابيته ليس فقط على غزارة انتاجية المطور الياباني مقارنة بالجيل الماضي بل فتح الباب على مصراعيه لدخولهم على خط الدعم لمنصة الpc وبشكل كبير جدا..من كان ليصدق ان المطور الياباني سيكون داعم قوي لهذي المنصة لولا بيأة التطوير الموحدة بين الاجهزة التقليدية والحاسب الشخصي؟..المسالة لا تحتاج لنظرية الانفجار التي لا اعلم من أين او على اي اساس قمتي باستنتاجها





كذلك, كلما ارتفع عدد العاملين على عمل, كلما أصبحت شخصيته وكمية التعبير فيه أكثر ضبابية, إن لم تصبح رسائله حتى مشابهة للبروبغاندا المبتذلة. (tlou2, والقائمة تطول بمثيلاتها)





استنتاج اخر غريب وعجيب في مفرداته ولا يمت لصلب النقاش بشيئ..التوجه المتبع لفكرة عنوان ما والترويج له ليس لها دخل بعدد الذين يعملون على هذ العنوان.هذ التوجه يحدده الليدر او قائد الفريق اكان مكون من ١٠ أشخاص او ١٠٠٠ شخص وقياسا على مثالك فان المسؤل عن مفهوم التوجه وطريقة الترويج المتعلق في لاست اوف اس٢ هو نيل دروكمام هذ اولا..السبب الرئيسي الاخر المؤثر في هذ الموضوع هي بيأة العمل ونوعية العاملين في هذه البيأة وما هي توجهاتهم وما هو المحيط الذي يعيشون فيه..وكنصيحة حاولي ان تبحثي عن هذه الامور وتطبيقها على امثلتك ومنها مطوري لاست اوف اس..هذ ليس له دخل في موضوع عدد العاملين ولا هم يحزنون لهذ لا داعي لاستنتاجات خيالية وغير واقعية كهذ الاستنتاج..عدد العاملين مرهون بضخامة المشروع في نظر الجهة المسؤلة عنه وما هي اولوياتها تجاه هذ المشروع مثل اولوية تسريع عملية الانتهاء من تطويره في مدة زمنية قصيرة وماشابه من أولويات تحددها هذه الجهة المعنية اكانت شركة او استوديو او ناشر وماشابه





مشكلة الوسط مع النقد والنقاد والصحافيين لا تزال موجودة, بل سأقول بأنها تسوء أكثر فأكثر.





مشكلة الوسط مع المعيارية في النقد تزداد سوءاً مع مرور الوقت (أمر يطول نقاشه)





بل كانت اكثر كارثية في الجيل الماضي وباشواط..ماعندي علم عن مدى المامك بمفردات جيل لبلاي٣٦٠ وهل كنتي وقتها من المتابعين للساحة وما هو مستوى متابعتك حينها..لكن اللي اقدر اجزم به هو ان كل متابع لأمور ومعطيات الجيل الماضي يعلم تماما ان الميديا حينها كانت اشبه بالمافيا المنظمة ولا تقارن بما هو موجود الان..بل الان نجد نقد وتدني في التقييمات لعناوين لو انها صدرت بنفس الكيفية في الجيل الماضي لما تجرئ احد بإعطائها نفس التقييم المعطى لها هذ الجيل او انتقادها بنفس الكيفية التي انتقدت بها هذ الجيل ولنا امثلة عديدة..طبعا احد اسباب هذ التحسن هو وعي اللاعب ورفض ماهو غير مقبول ولو ان هذ الوعي للاسف مازال محدود ونوعا ما خجول لكنه في النهاية ألقى بتأثيره على الساحة النقدية واستطاع تغيير التوجه الإعلامي وجعله اكثر مصداقية مع المعطيات حتى وان كان بشكل بسيط في النهاية شيئ افضل من لا شيئ..نعم مستوى الإعلام في هذ الجيل افضل من سابقه وبشكل ملحوظ





والفجوة بين ثقافتي الأندي والaaa تتسع أكثر فأكثر, الdesign elements وال philosophies لمخرجات الفئتين لم تعد حتى متقاربة, أمر ينعكس بشكل سلبي للغاية على تطور الوسط فنياً ونضجه





وهل هذ الشيئ حديث العهد او من مخرجات هذ الجيل كي يتم إلصاقه به؟..هذ ناتج كان موجود في الجيل السابع وبشكل اسوئ بمرات





كمقارنة بسيطة جدا بين غزارة الإنتاجية والربح والتغطية الإعلامية والاهتمام من قبل اللاعب والدعم من قبل الشركات المصنعة للاجهزة وشركات النشر اللي تبنت الكثيييير من اعمال الانديز ونشرتها او ساعدتها ترويجيا الخ راح نطلع بنتيجة لا تقارن ابدا بما كانت عليه ساحة الانديز ما قبل هذ الجيل..العاب من أمثال شوفل نايت وروكيت ليج و تشايلد اوف لايت ماكنت لتحقق كل هذ النجاح الكبير في الجيل الماضي ولا كانت العاب متوسطة من أمثال نيير اوتوماتا ولايف أز سترينج او عناوين جديدة من أمثال ني اوه ستحقق مبيعات تتعدى المليون نسخة في الجيل الماضي ولا العاب انديز بتصنيف aaa من أمثال هيلبليد ستحقق هذ النجاح والاهتمام النقدي في الجيل السابق..وهذه الالعاب وغيرها الكثير أمثال انراڤل و ذا ڤانيشينج اوف إيثان وليتل نايتمير و ذا ويتنيس و اندر تيل و سليست وكب هيد و اوي أوت الخ الخ الخ تمتلك ديزاين اليمنت وفلسفة مغايرة لما تقدمه العناوين الضخمة والاهم مرغوبة من اللاعبين..اصلا من الطريف ان نتكلم عن هالنقطة في جيل يعتبر الجيل الذهبي لمطوري الانديز على كل الأصعدة..حرفيا الانديز تايتلز حاليا قاعدين ينجزون ما هو عكس المذكور في فقرتك هذه هم حاليا جالسين يوجدون الاختلاف الذي تطلبينه من خلال هذه الفقرة وهو الفلسفة وعنصر التصميم المختلفة عن السائد في حزب العناوين الضخمة..العناوين الكبيرة بلا شك ستظل تطارد ما هو مربح لكن الاختلاف في هذ الجيل هو اتساع وتضخم رقعة الالعاب الخارجة عن المألوف من خلال العناوين المتوسطة او الانديز اكانت من خلال فلسفة العاب aaa بميزانية بسيطة او من خلال فلسفة الالعاب الصغيرة والمرتكزة على الابتكارية بشكل اكبر..وبدعم من شركات النشر الكبرى ايضا وكثير منها حصرية لمنصة معينة اكانت مؤقتة او دائمة بسبب هذ التبني..اذا لم يكن هذ الجيل هو العصر الذهبي لهذه العناوين على كل الأصعدة اذا لا علم لي بما هو افضل منه

سكوير (التي اكرهها, ولطالما فعلت), في حقبتها الذهبية, ورغم جميع إخفاقاتها الصغيرة, كانت تدفع حدود الJRPG كصنف من كل جانب وبسرعة مخيفة, من SAGA حتى FF و mana. بعد تبنيها للنموذج الغربي, الjrpg دخل في مرحلة موت سريري, وإن كثرت العابه المحكمة وإصداراته

الشركة في تخبط من الجيل الماضي مع اداراتها المترهلة فما ذمب هذ الجيل في ذلك؟..لماذا لم تتعض من تجربة كابكوم في جيل لبلاي٣٦٠ عندما حاولت ان تستنسخ النموذج الغربي بشكل سلبي وفشلت فشل ذريع..وانظر مالذي اصبحت عليه كابكوم في هذ الجيل عندما عادت لأصولها وتطوير الالعاب على طريقتها..هل هذ غير واضح في اعين مسؤلي سكوير اينكس؟..لماذا لم تتعض من نجاحات نيير اوتوماتا وهي عنوان متوسط في قاموس عناوين الشركة الم يكن واضحا لها ان هناك مكان لنجاح اعمال فنية بعيدة عن الاسماء الرنانة اذا تم اعطائها للأشخاص القادرين على ذلك..لماذا لا تستعين بالاسماء المدفونة في سراديب الشركة من مخرجين او منتجين الخ هل هذ ايضا بسبب التشبه بالغرب او بسبب هذ الجيل؟..الشركة تمتلك قسم غربي متمثل في ايدوس ومشتقاتها لماذا لم يقم القسم الياباني بالرجوع لسابق عهده..هل هو بسبب الغرب ايضا ام بسبب اداراتها؟

هل قلت بأن "خيالية" هذا الجيل نسبية؟ أوه لا, أعني بأن هذا الجيل شنيع, شنيع للغاية...إلا لمن ينتمي إلى ما يسمى ب"ثقافة الهايب" ربما, حظ جيد لهم -____-

الشماعة المعتادة التي تستخدم من قبل الذين لايستطيعون اثبات الامور بصورة اكثر منطقية..اسهل الطرق اتهام ما يعارض نظرتكم هي هذه المصطلحات ثقافت الهايب الركض خلف التقاييم او الاسماء الكبيرة وهلم جرى
 

Sultan/X

Banned
اصبحنا بفترة نستغرب لما تصدر لعبة وماتطلع ممتازة، يبشر بمستقبل اللعاب اكثر ابهار.
 

NA1F

True Gamer
بالترتيب
1- ريد ديد ريدمبشن 2
2- زيلدا بريث اوف ذا وايلد
3- ذا ويتشر 3
4- ميتال جير سوليد 5
5- جود اوف ووار
6- ويستلاند 2
7-اكس كوم 2
8- بتل بروذر
9- اساسن كريد اوديسي
10- ريزدنت ايفيل 7 VR
11- ايليفين تيبل تينس VR
 
أعلى