Punished Noctis
A Silver Bullet
لا يخفى عليكم حبي لفاينل فانتسي 15. اغلب مساهماتي في المنتدى هذا بآخر سنتين كان عن هايب اللعبة، استقبالها، دفاع عنها، نقد لها، إلى آخره.
لهذا بعد ما مر سنة على نزولها وخلصت خطة دعمها الأصلية، حسيت اني يعني مطالب اني ارجع واعيدها. في ناس كثير تكره هذه اللعبة بشغف. يمكن انا كنت غلطان بشأنها، يمكن كان الهايب عاميني، بلايثرو ثاني بيخلي الأمور اوضح عندي اكيد، ونظرتي للعبة اكثر واقعية.
اللي حصل هو عكس هذا بالظبط... البلايثرو الثاني خلاني اكتشف اني كنت ظالم فاينل فانتسي 15. كنت معطيها أقل من حقها. توقعاتي المسبقة اما لعبتها أول مرة اثرت على تجربتي بالسلب، مش بالإيجاب. انا بهذه اللحظة مؤمن ان فاينل فانتسي 15 مش بس نتيجة كويسة للفريق بظروف التطوير الإستثنائية، انا مؤمن انها لعبة عبقرية.
بهالموضوع مابتكلم عن ليش انا مؤمن بكدة او بحاول اثبت نقطتي. بس بتكلم بشكل عشوائي عن شوية حاجات لاحظتها بالبلايثرو الثاني، واحس انها تستحق الذكر كثير. الموضوع مابيكون منظم ولا متعوب عليه، بيكون فضفضة عن ليش أحب هذه اللعبة جداً.
اللعبة مركزة.
هذا شيء كنت دايماً استغربه اما اقرأ انتقادات عن اللعبة. ناس كثير تقول ان اللعبة مالها هوية، او ما وراها رؤية، او اشياء من هذا القبيل عموماً. ماعمري كنت مقتنع بهذا الانتقاد تحديداً كثير (على عكس انتقادات ثانية)، وبعد البلايثرو الثاني اقدر اؤكد اني مش قادر افهم على الإطلاق من فين هذا الانتقاد جاي. فاينل فانتسي 15 من أكثر الالعاب اللي رؤيتها واضحة اللي لعبتها في حياتي كلها. من اكثر الألعاب اللي مسخرة كل عناصرها لهالرؤية.
فف15 لها ثلاثة ثيمز رئيسية كديزاين. "الصداقة"، "الرحلة"، و"الخيال المبني على الواقع". اول ثيمين مهروسين كثير بالعاب الـ JRPG، لكن اقدر اجزم ان مافي لعبة سخرت نفسها بكاملها لخدمة الثيمز هذه زي ما 15 تسوي.
الصداقة: فف15 مبنية بشكل مش طبيعي على هذا الثيم. علاقة نوكتيس باصدقاءه الثلاثة هي محور اللعبة وقلبها. كل شيء في اللعبة مبني على هذا الموضوع. الموضوع مش بس بالكتسينز، خلال اللعب الشخصيات دايماً تتكلم سوا، تسوي انيميشنز سوا، ترمي تعليقات على بعض وريفرينسز لبعض. الموضوع مش بس قصصي حتى، اللعبة توضح اهمية الصداقة بين هؤلاء الأربعة في الجيمبلاي حقها.
شوفوا كيف باتل سيستم فف15 متصمم. انت عندك إثنين HP Bars، صح؟ اما واحد يخلص تخش في Danger Status والحل لها هو انك تستخدم Potion، او واحد من اصدقاءك يعالجك. مش بس كدة، اقوى ضربات في اللعبة هي الـ Link Attacks، اللي تحصل اما تصد ضربة عدو او تهاجمه من الخلف، بس لو كنت قريب من واحد من اصدقاءك. اللعبة تجبرك من خلال الجيمبلاي انك دائماً تحاول تكون قريب من اصحابك، ماتنسى وجودهم، تواظب على حمايتهم، والأهم، تعتمد عليهم. علاقة نوكتيس مع شلته هي المفتاح للفوز في المعركة دائماً في فف15.
الرحلة: الرحلة هي القالب اللي تستعمله 15 لتغلف ثيم الصداقة. وياله من قالب صراحة. اللعبة تسخر نفسها بالكامل لثيم الرحلة، لدرجة انها احياناً تضر راحة اللاعب بسببه، فقط لتغمسه بتجربة الرحلة اكثر.
15 تشتغل كما تلي، انت تركب السيارة، تسافر بيها عبر العالم، مش لازم انت اللي تسوق، يمكن ايجنيس يسوق. المهم انك تتأمل بالعالم حولك، اللي مليان negative space بالمناسبة موجودة مخصوص فقط لتعطيك شعور السفر، تستمع بالسوالف والتعليقات بين الشلة عن اللي جاي، وعن اللي اولريدي سووه، يمكن شيء يلفت انتباهك على جانب الطريق فتوقف السيارة وتنزل تستكشفه. كان هذا الشيء سيارة معطلة، نوع جديد من الأعداء، برومبتو شاف مكان جديد ويبغى يصوره. بيخيم الليل، وبتكون امام قرار مهم، تكمل سفر في الليل وتعرض نفسك لخطر ظهور اعداء اقوى بكثير من ليفلك؟ ولا تخيم بأقرب بقعة مناسبة؟ ولا تحاول بس انك تسافر كم دقيقة اضافية لأقرب فندق؟ لو قررت التخييم، بتجلس مع المجموعة بلحظة سمر، يوريكم فيها برومبتو الصور اللي التقطها للرحلة خلال اليوم، يطبخ ايجنيس طبخة جديدة بلحم احد الحيوانات الجديدة اللي صدتوها، وبالفجر يمكن يصحيك جلاديو للتمرينات الصباحية، يطلب منك ايجنيس مساعدتك باعداد الإفطار، او ياخذك برومبتو برحلة لتصوير هذاك الحيوان العملاق اللي شافه قريب البحيرة في لحظة الشروق.
مافي لعبة حسستني اني قاعد اسافر زي فف15. اوقف في المحطات واكلم السكان المحليين لاعرف ايش ممكن يكون مثير للإهتمام في المنطقة، اشتري البومات موسيقية (تصدف انها الحان الأجزاء القديمة) لأشغلها بسيارتي على الطريق، القى هذيك الصخرة المرة كوول فأخذ الشلة ونروح نلتقط صورة عندها، صورة راح يعلقوا بشأنها اما نخيم المرة الجاية. فف15 رحلة، بشكل ألعاب قليلة ثانية تقدر تقول على نفسها رحلة. وآه، حتى لو تبي تسوي فاست ترافيل؟ لازم تسويه من السيارة.. لأنك قاعد تسافر. تشوفوا قصدي اما اقولكم راحة اللاعب في فف15 أقل اهمية لها من الثيمز حقتها؟
الخيال المبني على الواقع: طبعاً في ناس ممكن يقولوا على الموضوع ثيم متضارب ومدري إيش.. الناس هذه غلط. في شيء مرة سحري بعالم فف15 مش موجود بأي لعبة ثانية. العالم نفس عالمنا بالظبط، المناطق ممكن تكون موجودة بعالمنا... توقف بمحطة بنزين مطلة على wetlands مايصعب انك تلقاها بكندا مثلاً.. لكن من محطة البنزين ذيك تقدر تشوف وحش عملاق واقف يشرب من البحيرة وكريستالة مشتعلة في الأفق.
معلش بس إيش المخيلة هذه؟ احس ان الناس اللي تقول ان عالم فف15 ممل لأنه واقعي، فاتتها النقطة. عالم فف15 مثير جداً للإهتمام، لأنه واقعيته تتضارب مع عناصر الخيال فيه، معطية شعور من الـ surreality نادر تلقاه بأي لعبة عالم مفتوح ثانية.
يعني شوف مثلاً ليستالم. المدينة بالظبط كأنها Havana، لو كانت Havana بلمسة ستيم بنك. أو التيشيا اللي كأنها فينيسيا ضاربة ستيرويدز. ولا لوسيل اللي كأنها عادي صحرا زي أي صحرا بعدين بووم الجبل اللي هناك هذاك مش جبل!! هذاك سلحفاة عملاقة!
واللعبة توريك كيف الحضارة الحديثة متعايشة مع هذا الموضوع. ليستالم مدينة تستعمل الطاقة المولدة من الكريستالة المشتعلة هذه لتشغل البيزنيس حقها، الهنترز منتشرين حول الأوتبوستز المنعزلة كعمالة تدفعلهم للحماية. الشوكوبو لهم مزارع والمزارع هذه تشتغل كوجهات سياحية ويسوون merchandises يبيعونها وحلويات بثيم التشوكوبو وحركات. حتى لحن الشوكوبو اللي شغال بالمزرعة مش موسيقى خلفية لأنها لعبة فيديو.... بل موسيقى هم مشغلينها من السبيكرز في المزرعة. شيء حباب.
الخلاصة أن فف15 لعبة مركزة جداً على الثيمز حقتها. فعلياً كل عنصر في اللعبة بلا استثناء لو تفكر فيه بتلقاه قاعد يخدم مباشرة واحدة من هذه الثيمز. بلا استثناء.
الكتابة
مرة، مرة، مرة أحب الكتابة بفف15. احس الكتابة هنا تحاكي الفترة الذهبية للسلسلة من 4 إلى 9 اكثر من التوجه اللي اخذته 12 او 10-13. الفكرة الأساسية هنا هو ان اللعبة تركز على الشخصيات أكثر من انها تركز على القصة. فف15 مهتمة اكثر ببناء نوكتيس ومجموعته وتصوير علاقتهم سوا وإيش اهتمامتهم وإيش يحبون وإيش يكرهون إلخ اكثر من انها مهتمة تعطيك lore dumbs عن العالم. والكتابة تعكس هذا في كونها جداً مرحة وخفيفة دم.
تعرف اما تشوف ادفينت تشيلدرن وتشوف كلاود ايمو ومش طايق نفسها وجداً بارد وصار سكوال وتنسى انه كان اي شيء غير كدة في حياته اصلاً... بعدها اما ترجع فف7 تلقى كلاود في الواقع شخصية مرحة وكوول ويرمي ينكت وينحط في مواقف اوكورد وتتذكر ان فف7 فعلياً ماكانت واخدة نفسها بهذيك الجدية الكرينجي اللي في ادفينت تشيلدرن؟ احس فف15 تعرف تضرب هذا الاحساس اللي كان في فف7، و4، و6، و9. الإحساس ان اللعبة مش دائماً جادة ومش طايقة نفسها، احساس ان الشخصيات عايشة، ومستمتعة بالرحلة، وحابة بعضها، ورغم اللحظات الصعبة والمصايب اللي قاعدة تحصل حولهم، دايماً عندهم لحظة to smile and reflect fondly. هذا شيء، جداً حبيته في فف15.
شيء آخر ما احس ان فيا طاقة اتكلم عنه كثير او اشرحه لكن اعتقد اي حد لعب اللعبة بتمعن بيتفق معايا ويفهم قصدي... فف15 لعبة جداً humane. اللعبة فيها vulnerability ولحظات intimate اكثر من اي لعبة AAA ثانية لعبتها بالسنوات الأخيرة. وتعرف تكون جداً subtle بهذا. يعني من اول شابترين اللحظة اللي يتكلم فيها سيد عن ريجيس، او لحظة frustration نوكتيس وهو يتكلم عن كيف ابوه ضحى بانسومنيا كاملة لينقذه، ولا المرة اللي برومبتو ونوكتيس طلعوا فيها سطح الفندق وقضوا الليلة يتكلموا عن اللي يعنوه لبعض. اللعبة جميلة، ومليانة قلب.
الدنجنز
فف15 عندها احسن دنجنز في السلسلة.
كان رأيي اما نزلت. لسه رأيي الآن. بيكون رأيي بكرة.
يعني معلش يعني.. اللعبة فيها 13+ دنجن كل واحد يقول الزود عندي. كل واحد عنده ثيم خاص فيه، عقبات خاصة فيه، حوارات خاصة فيه! ايوة الشخصيات عندها سكريبت مختلف لكل دنجن تتكلم عن اشياء مختلفة! وكل دنجن عنده جيميك!
يعني خلينا ناخذ اول دنجن كمثال... أول دنجن في القصة مافيه اعداء! حاجة جداً غريبة صح؟ لو استثنينا غرفة واحدة اختيارية - وتشتغل كلحظة jump scare اصلاً -، الدنجن مافيه اعداء كلياً. بس شبكة معقدة من الطرق والـ jumpscares وبوس قاعد يلعب بافكارك - وافكار برومبتو تحديداً - لحد ماتقابله في مواجهة حاسمة بنهاية الدنجنز.
بعدين عندك اول دنجن اختياري، اللي عبارة عن منجم 12 طابق مترابطين ببعض تحت الأرض! ولا الدنجنز اللي عبارة عن برج ساعة عملاق من بقاية حضارة سولهيم السابقة ومليان الغاز وغرف مخفية، ولا ولا ولا.
بعدين عندك البيتوس دنجن. وأي واحد لعب البيتوس دنجن، يعرف انه من اعظم الدنجنز بأي لعبة فيديو ليومك.
نوكتيس
كتبت موضوع كامل من قبل عن نوكتيس ممكن تشيكه من هنا لو مهتم. المفروض اكتب موضوع عن آردين برضو، لأن الاثنين سوا هم في نظري احسن ثنائي بطل/عدو بالسلسل منذ كلاود/سيفيروث... ولو ظبطوا حلقة آردين زي ما ظبطوا كل ظهور له سو فار، ممكن يغلبوهم عندي حتى.
التحسنيات
طبعاً، اللعبة تغيرت بشكل معقول بين اول مرة لعبتها وثاني مرة. هذا شيء لازم ينحط في الحسبان. التحسنيات الرئيسية اللي وقعت عليها هي ثلاثة.
السيارة اللي تطلع من الطريق: هذا شيء ممتاز. مجرد تحصلها استكشاف العالم ياخذ منحنى مختلف كلياً. قيادتها برا الطريق جداً ممتعة وسلسة، والطريقة اللي تعطيك فيها ريواردز على القفزات العالية يخلي استعمالها بشكل عام ممتع. مشكلتي انها تخلي الشوكوبوز اقل اهمية بكثير. اللعبة كانت متصممة حولين ان السيارة للطريق والشوكوبز لبراه، هذه الإضافة خربت الفورملا شوية، لكنها مريحة جداً اما تدمجها مع الإضافة الثانية ألا وهي...
تقدر تاخذ 10 هنتس بنفس الوقت!: هذا احسن تحسين في اللعبة. بشكل غبي بنسخة اليوم الأول ماكان ينفع تاخذ الا هنت واحد بس بنفس الوقت. الحين تقدر تاخذ كل الهنتس سوا، تسوق سيارتك، وتفحط بها حول العالم لتخلصهم بشكل سلس وجداً إدماني، بعدها ترجع تسلمهم. هذا احسن تحسين سووه لفلوو اللعبة وخلى المحتوى الجانبي اكثر ادمانية بكثير.
تقدر تلعب بالبارتي كله: شوف. هذا اكثر تحسين تعبوا عليه اكيد، ولكني مش متأكد من اهمية اضافته. اللعب بباقي الشخصيات ممتع كثير كتغيير حصوصاً بالبلايثرو الثاني، وخصوصاً ببرومبتو مرة فلة. لكن اللعبة في النهاية مبنية على نوكتيس. انك تلعب بنوكتيس بس يعطي شعور اكثر منطقية للفلو من انك تقعد تبدل بين الشخصيات. لكنها لسه اضافة ممتازة واعطت فريشنس للبلايثرو الثاني.
اضافة برضو جداً حبيتها ولو انها ماتأثر على الجيمبلاي هي الـ Bestiary. كل الاعداء اللي تقابلهم الحين يتخزنوا هناك مع الموديل حقهم ومعلومات تقدر تقراها، جداً متعوب عليها ومن احسن بيستياريز السلسلة.
الحلقات
من الإنتقادات الكبيرة حولين اللعبة هو انها ماتقولك شيء عن ماضي اصحاب نوكتيس او تبنيهم كشخصيات مستقلة. ماعمري حسيت ان هذا كان هدف اللعبة على أي حال، اللعبة تركز على علاقة هؤلاء الشخصيات سوا اكثر منهم كأفراد مستقلين، لطالما حسيت ان فف15 تركيزها كله على انها تقدم احسن بارتي في السلسلة، مش احسن شخصيات في السلسلة، لو فاهمين قصدي.
لكن عموماً الحلقات قررت انها تبني الشخصيات هذه كشخصيات مستقلة بآرك جانب آرك نوكتيس. كيف كانت النتيجة؟
جلاديو.. زفت. الجيمبلاي بالحلقة ممتاز، اللور عن كور ممتاز، جيلجاميش عدو ممتاز ببوس فايت عظيم. لكن القصة نفسها كانت كأنها فيلر آرك بناروتو وماتعمقت على الإطلاق بشخصية جلاديو. كشخصية مستقلة، جلاديو هو الأضعف باللعبة بسهولة.
برومبتو.. روعة. برومبتو كان اكثر شخصية fleshed out في البارتي على أي حال، كونه انسيكيور ويحس نفسه اسوأ من غيره وعبء على المجموعة، كونه يخفي كدة بتبنيه للهوية المرحة، هوسه بالتصوير، اختياره لإستعمال المسدسات بدل السيوف، كان في كثير هنا يشتغلوا عليه.. وسووا كثير به صراحة. الحلقة كانت character study لبرومبتو يقابل فيه ماضيه ويتقبل فيه من هو واهميته لنوكتيس والمجموعة، وثبتته كواحد من شخصياتي المفضلة. كان فيها كثير مشاهد حلوة لآردين وارانيا برضو.
إيجنيس..أسطورية. صراحة، إيجنيس كان الأضعف عندي في البارتي. يعني اللي يحصله بالنص الثاني كان ممتاز وخلاني احن له لكن دايماً كنت احس ان لو في ويستد بوتينشل في شخصيات اللعبة الرئيسية هو إيجنيس. الحلقة صلحت كل هذا. حلقة إيجنيس هي واحدة من تجارب فاينل فانتسي المفضلة لدي، Character Study مش طبيعي لإيجنيس وعلاقته مع نوكتيس واهميته عنده. إيجنيس شخصية عظيمة ذات مبادئ وضحى كثير، بلا شك هو شخصيتي المفضلة باللعبة الآن بعد نوكتيس وآردين. طبعاً اكبر انجاز للحلقة كان انها حولت ريفوس من شخصية نكتة لشخصية فاسينتينج، جداً حبيته. الحلقة برضو قدمت كثير لور وتاريخ عن آردين، ولحظات جداً قوية له، تثبته كالفيلين المفضل عندي بفاينل فانتسي كلها.
المهم خلاص طفشت كتابة.. الخطة اني كنت بتكلم عن نقاط اكثر من كدة لكن اللي كتبته طول معايا اكثر من اللي تخيلت، لو في ناس مهتمة تشوفني وانا فانجيرلينج عند قد إيش احب فف15 اكثر ممكن اكمل كتابة لاحقاً، ولو انه ما اعتقد في، انا قاعد افضفض بس عن قد إيش اللعبة هذه رهيبة ومظلومة. أتخيل بشدة ان السنين الجاية بتصنفها، اما ناس اكثر من اللي ماتابعت رحلة التطوير تخش بدون توقعات، وتنبهر من قد إيش هذه اللعبة تجربة مميزة عن حرفياً اي شيء ثاني في السوق. اكيد واحدة من الفاينل فانتسيز المفضلة عندي. وشكراً.