hits counter

كارثة! هل! اللاعبين اغبياء؟ ولا كسالى؟ ولا جميع ما سبق؟

Eye

السوسة
كليك بيت يا حبيييييبي تعلم يا @مظلم_نون احدى عشر ، سحبتك بالسنارة زي السمكة ، الله يقلع راس مطورين المنتدى لما شالو المشاهدات

بس حيلك حيلك ، روق المنقا ، خذ نفس عميق وريلاكس قبل لا تدرعم واقرأ الموضوع وشف ، يمكن احوسك شوي بس صدقني لو تفكر بتستفيد


#رهان:
انا مستعد اراهن ان اغلبنا اذا مب كلنا تعلمنا نلعب قبل لا نتعلم نقرا ونكتب! ناهيك عن نفهم انقليزي ولا ياباني

الالعاب كوسط فني ، تعتمد على الحدس والتجربة والغريزة الاساسية

ايام nes ما كان فيه توتوريال ولا كان احد يقرا الكتلوج ولا بطيخ ، شغل اللعبة وجرب ، a ينقز ، الديباد يتحرك ، واوف! اذا ضغطت b يسرع! كان فيه متعة ذيك الايام ، ما ادري هي متعة الاكتشاف ولا متعة الانقيجمنت المباشر

بس الاكيد ان
ما كنا نحتاج احد يعلمنا
ما كنا نحتاج احد يلقمنا
ما كنا نحتاج احد يلقمنا بالملعقة

واذكر موقف طريف حصل لعضو معنا بالمنتدى ، لما نزلت استرال شين ، المفروض انك تبدا كشرطي مستجد وتكلم الزملاء بعدين تتحرك وتروح غرفة التدريب عشان تبدا التوتوريال ، "تتحرك" و "تكلم"

ووش اول شي بالتوتوريال؟ كيف تتحرك وكيف تتكلم!
يا رباه! يقلع ام الغباء! وذي كانت الشعرة اللي قصمت ظهر البعير عند خوينا وطفا اللعبة اللي دافع عليها ٦٠$ ولا شغلها مرة ثانية

والسبب حسب نظريتي انه اقتنع ان المطور دونكي كونق &

ف اللي حاصل الان في الالعاب انهم يعاملونك انك غبي ، طبعا فيه سبب ، وهو الانكلوسيفتي ، يبون هالواحد بالمية اللي ما يدلها بالالعاب ما يحس انه رخمة ، بس بالواقع لو فكر واستوعب بيكتشف انه فعلا رخمة ، او على الاقل جالس يتم التعامل معه على انه رخمة وهو شاق الضحكة ومو داري

ذا سلوك تبنته شركات الالعاب ومشى على اللاعبين

الحين اول شي تدور عليه لما تشغل اللعبة التوتوريال ، خلاص صار فيه كسل ، ما عاد الواحد يبي يجرب ويحاول بنفسه يبي كل شي يتلقم له بالملعقة

لدرجة انه صار اساسي ، وتم برمجة اللاعبين ان بدونه ترا فيه شي غلط ، اذا ما عرفت تلعب ترا ذا غلط اللعبة هي ما علمتك

النقطة الثانية : القصة

شفت سلوك التوجيه والتلقين؟ هذا بالضبط اللي تسويه القصة! وانت يا اللاعب ما تدري ومستانس

ما في احد ما يستمتع بالقصة ، ذي غريزة بشرية ، لكن عدمها ما يعني ان التجربة سيئة ، هي شي اضافي ، نفس الكتشب بالبرقر يعطي طعم ولذة

بس مشروم سوس برقر مافيه ، التجربة مصممة انها بدون كتشب ، اوكيه تبي لذة اضافية حط كتشب بس انك تقول البرقر خايس بس لانه ما لبى لك رغبتك

تعامل رغبتك انها اساس ، انت جالس تحرم نفسك

حاول تذوق وتستمتع بالطعم ، بالنهاية ذا منتج مختلف وله نكهته الخاصة ، ولسا التشيز برقر موجود وفيه كتشب

نرجع لنقطة القصة بالالعاب

هو حلو يكون فيه قصة ومتعة اضافية انك تشوف شخصيات و و و ، بس مو شي اساسي

بل الحاصل ان القصة صارت نفس التوتوريال ، مسار حركة وتلقين محتوى بالملعقة ، اللاعب صار يتنك اذا مافيه قصة ، لازم تقول له انت في النقطة أ لانك فلاح ، الهدف انك توصل للنقطة ي وتصير الكنق

بل الادهى والامر ان صار مسار اللعبة عبارة عن نقاط عبر الكويستات

اوكيه ، انا مع فلسفة انك تحط هدف للاعب واشوفها ذي ضرورة ، بس بنفس الوقت لا توجهه للهدف ، خله هو يوصل للهدف بطريقته ومساره الخاص

فهل اللاعبين اغبياء؟ بحيث ما يقدرون يوصلون للهدف
ولا هم كسالى؟ بحيث لازم توصلهم وتختصر عليهم

اترك الجواب لكم وش رايكم
 

شيطون

Fortnite Lover
عاد بعض التوتوريل تحسسني انها موجهة لناس اول مرة تلعب
ماظن لاعب متمرس يحتاج مرحلة مطولة عشان يعرف ان المربع يضرب الاعداء
ولازم تضربهم كذا مرة حتى تخلص وتنتقل للتوتريال اللي بعده اللي زر الدائرة يسوي دودج


هي شي اضافي ، نفس الكتشب بالبرقر يعطي طعم ولذة

لا الكتشب يخرب طعم البرقر ودائما لما اطلب اي شيء اقله لا يحط كتشب
مايونيز > كتشب
 
  • Like
Reactions: Eye

Eye

السوسة
عاد بعض التوتوريل تحسسني انها موجهة لناس اول مرة تلعب
ماظن لاعب متمرس يحتاج مرحلة مطولة عشان يعرف ان المربع يضرب الاعداء
ولازم تضربهم كذا مرة حتى تخلص وتنتقل للتوتريال اللي بعده اللي زر الدائرة يسوي دودج

وذا اللي غابنني ، كم واحد اول مرة يلعب!!!!!!!!!!!

واحد اول مرة يلعب ,fine لازم يتدرج ، اول شي يلعب الكلاسيكيات بعدين يجي للعبتك

لا الكتشب يخرب طعم البرقر ودائما لما اطلب اي شيء اقله لا يحط كتشب
مايونيز > كتشب

خردل > مايونيز + كتشب
 

sabah

True Gamer
ما غثني غير اللي يقلك حرك الانالوغ يمين حتى تلف يمين.. يسار حتى تلف يسار، يا راجل!


أحسك كاتب الموضوع حتى تمدح دارك سولز بس مستحي.
 

Eye

السوسة
ما غثني غير اللي يقلك حرك الانالوغ يمين حتى تلف يمين.. يسار حتى تلف يسار، يا راجل!

شفت! يعاملونك انك IQ صفر

أحسك كاتب الموضوع حتى تمدح دارك سولز بس مستحي

هههههههههه احساسك صحيح :kissingclosed:
 

Veeto

True Gamer
انا مو ضدهم .. مشكلة انت تقيس روحك باللاعبين كلهم مع ان فيه فئة فعلا

عاد بعض التوتوريل تحسسني انها موجهة لناس اول مرة تلعب

فلازم فعلا هالفئة تاخذ بايدها .. وحتى سالفة الانالوج
من تجاربي حول معارفي اكثر حاجز بينهم وبين الالعاب هو التحكم بالكاميرا .. من جذي اشوف الاغلبية ينصح مثلا بكناك لانك ما تتحكم بالكاميرا

العيب انك تعتبر اللاعبين كلهم هالفئة وتسوي لعبة خاوية من التحدي .. وهذا غلط

أحسك كاتب الموضوع حتى تمدح دارك سولز بس مستحي

حتى هذولا تغيروا وصاروا يحطوا التيوتوريال بشكل مفصل .. وين كنا من ديمون سولز ووين صرنا مع ايلدن رينج
 

KitKat 4.4

True Gamer
قبل قريت ان سبام التعليم بسبب ثقافة اليابانيين طول حياتهم بالدوام فيسحبون عاللعبة وينسون.

وهو ايضاً يفسر ليش طريقة سردهم للقصة مليانة سبام فلاشباكس تذكرك بالاحداث كل شوي.
 
  • Like
Reactions: Eye

abdullah-kh

رجل من العامة
الحل بسيط، تتوريال اختياري والكل يصير سعيد.
اتذكر بالألعاب القديمة كان يجي صدق كتيب تعليمات مع اللعبة ويشرحوا التحكم وعناصر اللعبة بحيث جد ما يحطوها داخل اللعبة
 

Eye

السوسة
انا مو ضدهم .. مشكلة انت تقيس روحك باللاعبين كلهم مع ان فيه فئة فعلا

تعرف رقم ٦؟ ما راح تعرفه اذا ما عرفت تعد ١ ٢ ٣ ٤ ٥ ٦

ما راح تعرف تحل التفاضل والتكامل وانت ما تعرف علم الجبر

فيه تدرج بالمعرفة ، من الغلط انك تسوق منتجك للجميع وهو فعليا فيه prerequisite

قبل قريت ان سبام التعليم بسبب ثقافة اليابانيين طول حياتهم بالدوام فيسحبون عاللعبة وينسون.

وهو ايضاً يفسر ليش طريقة سردهم للقصة مليانة سبام فلاشباكس تذكرك بالاحداث كل شوي.

اتفق! كلامك منطقي

الحل بسيط، تتوريال اختياري والكل يصير سعيد.

هو انا مو قصتي التوتوريال بس ، انا غابنني التلقيم بالملعقة

اللاعب حرفيا ما صار يفكر ولا يحاول من نفسه يبي كل شي مجهز له ، يبي مساحة عمل وانت تقول له وش يسوي وكيف يسويه

يبي توتوريال يعلمه التحكم
يبي قصة توجه مسار اللعب
يبي كويستات عشان يعرف ايش يسوي
يبي خريطة تدليه وين يروح
يبي مؤشر يعلمه الشي الفلاني وش ممكن تسوي معه
 

Zhuge Liang

Feo Fuerte y Formal
اتذكر بالألعاب القديمة كان يجي صدق كتيب تعليمات مع اللعبة ويشرحوا التحكم وعناصر اللعبة بحيث جد ما يحطوها داخل اللعبة
rhnZXvt.jpeg


تقريبا اختفى بالالعاب الحديثة . ايضا الالعاب القديمة كان فيها خيار skip . الان اشوف في العاب كثيرة صار اجباري
 

Lighter

Hardcore Gamer
عندك ألعاب السولز مشهورة و محبوبة و هي تلبي كل رغباتك في هذا الموضوع،، برضه ريزيدنت ايفل ٢&٣ تبدأ لك اللعبة في اسوأ موقف محاصر من كل مكان و تقولك تعلم التانك كنترولز و التصويب الحين بنفسك.
 
التعديل الأخير:
  • Like
Reactions: Eye

هوتارو

صاهرةٌللعوالمِ،نورٌساطعٌ-في ظلمةِ الليلِ،شمسٌ بادع
لو عين-كون فعلا سوى الموضوع عشان يمدح السولز. ترا عيب كبير فيها هو عدم تواجد التتوريال! عندك موقف مع الإعلامي أحمد الراشد (كان عضو سابق في بودكاست سعودي جيمر وحاليا هو شغال في @AlaabGaming) يوم لعبها على وقتها. مشى فيها لعشرات الساعات وهو بس يضرب الضربات الثقيلة وما كان عنده فكرة عن تواجد الضربات الخفيفة. حتا انتقد اللعبة وقال عنها "بطيئة" لحد ما الإعلامي القدير مشهور الدبيان زاره في بيته عشان يساعده واكتشف الخلل عند الرجال هذا... أحمد تعذر ب "جربت الزر هذا من قبل وما سوا شيييي" مشهور الدبيان بعدها ربت على كتفه وقال له "عادي. ممكن تحصل للكل. كون فخور. أنت قوي" وبعدها أحمد رد "مشهور... ناه, أنا اقدر أفوز" وحسب ما اتذكر أحمد كمل اللعبة بس بالهجمات الثقيلة عشان يثبت أنه ترا كان حريف في اللعبة وخلاها ك نوع من التحدي له وهو يلعب. في النهاية أخذ الموضوع عدة شهور عشان المتابعين يثقوا في كلامه بعد الانتقاد الباطل الي قدمه للسولز والي كان مبني على غلطة من عنده. النهاية.
 
  • Like
Reactions: Eye

prince khalid

True Gamer
طرح جميل سيد عين.

الألعاب القديمة كان بالفعل معها كُتيب، الذي يشرح أحيانًا حتّى القصة والشخصيات وغيرها لمحدودية الأجهزة.
مشكلتي شخصيًا ليست مع تلقين اللاعب التحكم في البداية، مشكلتي في فعل ذلك بقطع اللعب كل دقيقة أو دقيقتين، خاصة أنّ بعض الأشياء أصبحت من البديهيات عند اللاعب.

النموذج الجيد هو ما تفعل ألعاب كـAlone in The Dark الحديثة مع أسلوب اللعب والأهداف كذلك، أنهيتها في 8 ساعات، فيها خيار تعطيل للتدريب، وكذلك المساعدة في حلّ الألغاز، لمّا لعبتها بالشخصية الثانية وفعلت الخيار الثاني، اللعبة تأخذ بيدك ويُصبح حل الألغاز شبيها بتلك اللعبة التي على الطفل وضع أشكالٍ في صندوق يحتويها، تُصبح مملة للشخص البالغ رغم أنّها مازالت لغزًا ويعتمد على المنطق، وأقول مملة للشخص البالغ وليس الطفل وهنا الفرق.

الألعاب أصبحت أسهل لأسباب عديدة منها أن طولها أطول، إطالة عمرها برفع معدلات الصعوبة ما عاد لازما، اللاعبون أيضًا أصبحوا أكثر اعتيادًا على أنماط اللعب وبالتالي التحكم يُصبح أسهل وتلقين اللاعب نفس التحكم مرارًا وتكرارًا يُصبح مملًا، لكن لاعب جديد مازال عليه التأقلم مع التحكم.

مثال فيتو ممتاز
من تجاربي حول معارفي اكثر حاجز بينهم وبين الالعاب هو التحكم بالكاميرا .. من جذي اشوف الاغلبية ينصح مثلا بكناك لانك ما تتحكم بالكاميرا
حتّى أن هذه كانت واحدة من أسباب نجاح أستوديو Quantic Dream في بداياته، بناء أسلوب لعب سهل تظهر فيه الأزرار على الشاشة يُعطي انطباعًا أنك دائمًا في مرحلة تدريبية، القصة والأحداث فقط هي ما تحمل التجربة، وكانت Fahrenheit سببًا للكثيرين للاهتمام بالألعاب.

يُعجبني نظام اللعب في The Lost Crown، مبني بشكلٍ يجعل الاعتياد على التحكم لا يؤثر على القدرات الجديدة، كل شيء مُخصص بطريقة يجعلك حتّى بالتخلي عن التدريب سهلًا.

الألعاب رغم ذلك أصبحت مُعقدة أكثر وأنظمة لعبها مُركبة، عندما عُدت لـRDR II بعد انقطاع، أخذت وقتًا لإعادة التأقلم مع اللعب، اللعبة فيها عدد كبير جدًا من الأوامر بحيث يصعب عليك تعلمها كاملة بنفس دون مساعدة، سيتحول الأمر لشيء شبيه لتعلم برنامج من أدوبي عبر التجربة.

لذا أعتقد أن المسألة فيها أكثر من جانب، الألعاب أصبحت أسهل في طريقة تصميمها للمهام والتحكم، شريحة اللاعبين أكبر لذا أصبح ضروريًا تبسيط هذه الأنظمة وكذلك محاولة جعلها ملائمة لنوعيات مختلفة من اللاعبين، وتطوير الألعاب عمومًا يحتوي عددًا لا بأس به من الألعاب التي تعطيك خيارات مُعينة حسب مهارتك وأسلوب لعبك.
 
التعديل الأخير:

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
لو فيه شخص يستفيد منها (مثل نووب اول مرة يلعب).. فكويسة. لكن افضل لو يحطونها اختيار لك و بيكون مناسب أكثر و يوازن بين احتياجات المنوب و عين.
 

Eye

السوسة
عندك ألعاب السولز مشهورة و محبوبة و هي تلبي كل رغباتك في هذا الموضوع،، برضه ريزيدنت ايفل ٢&٣ تبدأ لك اللعبة في اسوأ موقف محاصر من كل مكان و تقولك تعلم التانك كنترولز و التصويب الحين بنفسك

هو انا مش مشكلتي المنتج ، الحمد لله المنتجات متوفرة ، لكن مشكلتي عقلية اللاعب اللي يبي كل شي بالقطارة

لو عين-كون فعلا سوى الموضوع عشان يمدح السولز. ترا عيب كبير فيها هو عدم تواجد التتوريال! عندك موقف مع الإعلامي أحمد الراشد (كان عضو سابق في بودكاست سعودي جيمر وحاليا هو شغال في @AlaabGaming) يوم لعبها على وقتها. مشى فيها لعشرات الساعات وهو بس يضرب الضربات الثقيلة وما كان عنده فكرة عن تواجد الضربات الخفيفة. حتا انتقد اللعبة وقال عنها "بطيئة" لحد ما الإعلامي القدير مشهور الدبيان زاره في بيته عشان يساعده واكتشف الخلل عند الرجال هذا... أحمد تعذر ب "جربت الزر هذا من قبل وما سوا شيييي" مشهور الدبيان بعدها ربت على كتفه وقال له "عادي. ممكن تحصل للكل. كون فخور. أنت قوي" وبعدها أحمد رد "مشهور... ناه, أنا اقدر أفوز" وحسب ما اتذكر أحمد كمل اللعبة بس بالهجمات الثقيلة عشان يثبت أنه ترا كان حريف في اللعبة وخلاها ك نوع من التحدي له وهو يلعب. في النهاية أخذ الموضوع عدة شهور عشان المتابعين يثقوا في كلامه بعد الانتقاد الباطل الي قدمه للسولز والي كان مبني على غلطة من عنده. النهاية.

مع ان فيها توتوريال ترا يا هارو تشان ::laugh::

بس حنا كناس تلعب منذ الصغر خلاص ما عاد نحتاج ، صرنا نتعلم بالتجربة والاكتشاف

طرح جميل سيد عين.

انت الاجمل يا برنس

الألعاب القديمة كان بالفعل معها كُتيب، الذي يشرح أحيانًا حتّى القصة والشخصيات وغيرها لمحدودية الأجهزة.
مشكلتي شخصيًا ليست مع تلقين اللاعب التحكم في البداية، مشكلتي في فعل ذلك بقطع اللعب كل دقيقة أو دقيقتين، خاصة أنّ بعض الأشياء أصبحت من البديهيات عند اللاعب.

النموذج الجيد هو ما تفعل ألعاب كـAlone in The Dark الحديثة مع أسلوب اللعب والأهداف كذلك، أنهيتها في 8 ساعات، فيها خيار تعطيل للتدريب، وكذلك المساعدة في حلّ الألغاز، لمّا لعبتها بالشخصية الثانية وفعلت الخيار الثاني، اللعبة تأخذ بيدك ويُصبح حل الألغاز شبيها بتلك اللعبة التي على الطفل وضع أشكالٍ في صندوق يحتويها، تُصبح مملة للشخص البالغ رغم أنّها مازالت لغزًا ويعتمد على المنطق، وأقول مملة للشخص البالغ وليس الطفل وهنا الفرق.

الألعاب أصبحت أسهل لأسباب عديدة منها أن طولها أطول، إطالة عمرها برفع معدلات الصعوبة ما عاد لازما، اللاعبون أيضًا أصبحوا أكثر اعتيادًا على أنماط اللعب وبالتالي التحكم يُصبح أسهل وتلقين اللاعب نفس التحكم مرارًا وتكرارًا يُصبح مملًا، لكن لاعب جديد مازال عليه التأقلم مع التحكم

انا ضد منتاليتي اللاعب بذا الموضوع ، ليش اللاعب صار يعتبر اللعبة اللي ما تلقنه سيئة؟ هل هو كسل؟

وانا ضربت مثال مباشر بالقصة ، القصة هي اشبه بتلقين مسار الحركة والمهمات والهدف

فيه شي جميل لما اللعبة تعطيك رؤوس الاقلام فقط وانت عليك الباقي ، عليك انك تلقى الهدف بنفس وتوصل له بطريقتك ، وتتجاوز العقبات

ليش هذا الشئ صار يعتبر سئ؟

هل الاتنشن سبان انعدمت؟
 

Eye

السوسة
لو فيه شخص يستفيد منها (مثل نووب اول مرة يلعب).. فكويسة. لكن افضل لو يحطونها اختيار لك و بيكون مناسب أكثر و يوازن بين احتياجات المنوب و عين.

والمنوب ليه ما يعتمد على نفسه؟
 

شيطون

Fortnite Lover
لو عين-كون فعلا سوى الموضوع عشان يمدح السولز. ترا عيب كبير فيها هو عدم تواجد التتوريال!

فعليا المناطق الاولى بذي الالعاب هي في باطنها توتوريال
تعلمك عن طبيعة اللعبة سلوك الاعداء وكم حاجة موجودة قدامك

اللهم ماتحس انك بحصة مدرسية
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
والمنوب ليه ما يعتمد على نفسه؟

Come on, ما عمرك دخلت قائمة التحكم عشان تعرف كيف تسوي action ما كنت عارفه؟ بعدها تعلمته من القائمة و صرت تعتمد على نفسك في كيف توظفه.
 

Eye

السوسة
Come on, ما عمرك دخلت قائمة التحكم عشان تعرف كيف تسوي action ما كنت عارفه؟ بعدها تعلمته من القائمة و صرت تعتمد على نفسك في كيف توظفه.

هو طبعا على حسب تعقيد اللعبة ، لعبة فيها ١٩٠٠٠ كومبو مستحيل احد يعرفها بالتجربة

لكن المينتاليتي حقت الرغبة بالتجريب والاعتماد على الحدس موجودة
 

prince khalid

True Gamer
انا ضد منتاليتي اللاعب بذا الموضوع ، ليش اللاعب صار يعتبر اللعبة اللي ما تلقنه سيئة؟ هل هو كسل؟

وانا ضربت مثال مباشر بالقصة ، القصة هي اشبه بتلقين مسار الحركة والمهمات والهدف

فيه شي جميل لما اللعبة تعطيك رؤوس الاقلام فقط وانت عليك الباقي ، عليك انك تلقى الهدف بنفس وتوصل له بطريقتك ، وتتجاوز العقبات

ليش هذا الشئ صار يعتبر سئ؟

هل الاتنشن سبان انعدمت؟
أعتقد أنكَ لو درست أنماط الصعوبة ستجد أن الكثير من الألعاب تُعطيك أقل درجة تحدي مقابل تجربة لعبة تعتبرها أنتَ بمستواك ممتعة.

خُذ مثلًا ألعاب Star Wars الأخيرة التي تقتبس من ألعاب Dark Souls، وهي ألعاب صعبة على مستوى صعوبة متوسط، لكن المعتاد على أسلوب لعب DS يعتبرها سهلة، لذا هناك طور صعوبة أعلى يقدم تحديًا معقولًا لهؤلاء.

النمط الأسهل يجعل اللعب لعبة استكشاف بأقل تحدٍ ممكن، موجه للاعب المهتم بعالم اللعبة وقصّتها، هذا النموذج تجده في كثير من الألعاب، حيث تجد أن نمط السهولة يُوصف بأنه لمن يريدون الاستمتاع بالقصة.

البحث في أسئلتك تُعطينا بلا شك إجابات مُختلفة، أعود لمثال Alone in The Dark؟ اللعبة فيها نمط مُحدد لطريقة حل الألغاز، ركب صورة بشكلٍ مُعين، أدخل أرقامًا بشكلٍ مُحدد، كلها تعتمد المنطق وأعتبرها واحدة من أسهل الألغاز التي واجهت في ألعاب الرعب، لكن قرأت أن بعض المراجعات تشتكي بأنّ بعضها يحتاج تفكيرًا وبحثًا، وستجد أن حلّ الألغاز عليها مشاهدات كثيرة، هناك نوعية من اللاعبين يُريدون التجربة بأقل مقدارٍ من التحدي والصعوبة، لكن الألعاب أيضًا عوّدت اللاعب على أنماط لعبٍ سهلة.

تواجدُ حل جاهز بأكثر من شكل يعطيك أيضًا شعورًا وانطباعًا أنك تُضيع وقتك، لذا أعتقد أن مدى الانتباه (Attention Span) للاعب قلّ كثيرًا كما حصل مع القراءة بسبب التكنولوجيا.

الأخذ بيد اللاعب تُضيع الكثير من التجربة بلا شك، من تجاربي الأخيرة Hellblade، استمتعت بالقتال رغم أنه محدود، تتعلم بعض الأساسيات، لكن عندما تكتشف أنه يمكن ضرب عدوٍ لإسقاطه من مرتفع أو أن ضرباتك تختلف إذا اندفعت نحو العدو حسب الزر الذي تضغطه، متعة كبيرة!

أظن أن الألعاب وصلتَ حدًا أصبحت فيه السهولة حسنة، لذا بشكلٍ موازٍ، التعقيد سيء، التنقل السريع ونقاط الحفظ التلقائي ومرات إعادة اللعب اللانهائية والتصويب الأتوماتيكي وأنماط الصعوبة وغيرها، لم تكن دائمًا جزءًا من الألعاب، لكنها الآن أصبحت كذلك، أي لعبة تبتعد عن هذه الأنماط تُخاطر بألّا تكون لعبة للجميع، ليس أمرًا سيئًا، لكنه مغامرة قد لا يكون الناشر مستعدًا لها.
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
هو طبعا على حسب تعقيد اللعبة ، لعبة فيها ١٩٠٠٠ كومبو مستحيل احد يعرفها بالتجربة

لكن المينتاليتي حقت الرغبة بالتجريب والاعتماد على الحدس موجودة

هو المنوب يقدر يجرب و يكتشف الأمر بنفسه اكيد

أخذا انه اللي بيكتشفه ان ال x ينقز و المربع يضرب
 

prince khalid

True Gamer
معدل الذكاء البشري منخفض بشكل عام
حتّى المنطق مفقود أحيانًا.

خلال جائحة كورونا، شركة طيران سلّمت ركابها استمارة مكتوب فيها:
- هل اقتربت من شخصٍ آخر لمسافة تقل عن مترين؟
- هل سلّمك شخص غرضًا؟

المشكلة أن الركاب أغلبهم لا يمتلك قلمًا لذا كانوا يتشاركون الأقلام لملئ الاستمارة، وطبعًا أنت في طائرة، لذا السؤال الأول إجابته بديهية P:
 

Eye

السوسة
أعتقد أنكَ لو درست أنماط الصعوبة ستجد أن الكثير من الألعاب تُعطيك أقل درجة تحدي مقابل تجربة لعبة تعتبرها أنتَ بمستواك ممتعة.

خُذ مثلًا ألعاب Star Wars الأخيرة التي تقتبس من ألعاب Dark Souls، وهي ألعاب صعبة على مستوى صعوبة متوسط، لكن المعتاد على أسلوب لعب DS يعتبرها سهلة، لذا هناك طور صعوبة أعلى يقدم تحديًا معقولًا لهؤلاء.

النمط الأسهل يجعل اللعب لعبة استكشاف بأقل تحدٍ ممكن، موجه للاعب المهتم بعالم اللعبة وقصّتها، هذا النموذج تجده في كثير من الألعاب، حيث تجد أن نمط السهولة يُوصف بأنه لمن يريدون الاستمتاع بالقصة.

والله انا مش فاهم ليه شخص يبغى يستمتع فقط بالقصة ، التجربة عندك مفتوحة وفيها عناصر كثير ، حرام انك تفوتها على نفسك

البحث في أسئلتك تُعطينا بلا شك إجابات مُختلفة، أعود لمثال Alone in The Dark؟ اللعبة فيها نمط مُحدد لطريقة حل الألغاز، ركب صورة بشكلٍ مُعين، أدخل أرقامًا بشكلٍ مُحدد، كلها تعتمد المنطق وأعتبرها واحدة من أسهل الألغاز التي واجهت في ألعاب الرعب، لكن قرأت أن بعض المراجعات تشتكي بأنّ بعضها يحتاج تفكيرًا وبحثًا، وستجد أن حلّ الألغاز عليها مشاهدات كثيرة، هناك نوعية من اللاعبين يُريدون التجربة بأقل مقدارٍ من التحدي والصعوبة، لكن الألعاب أيضًا عوّدت اللاعب على أنماط لعبٍ سهلة.

تواجدُ حل جاهز بأكثر من شكل يعطيك أيضًا شعورًا وانطباعًا أنك تُضيع وقتك، لذا أعتقد أن مدى الانتباه (Attention Span) للاعب قلّ كثيرًا كما حصل مع القراءة بسبب التكنولوجيا.

وهذولي الناس اللي عندي مشكلة معهم ، ولا افهم عقليتهم ، استمتع بالرحلة بكامل عناصرها ، وقف وقدر التجربة

ليش تبي تتخلص من اللعبة باسرع وقت ممكن؟ انا مش فاهم

هي فلسفة شخصية يا برنس ، الناس ما عاد يرضيها النتيجة اللي تتوصل لها للاسف ، يبغى وصفة يمشي عليها ، ويطبقها والطبخة تطلع مزبوطة

والحقيقة اتفهم ذا النوع من المتعة ، انا وقعت بذا الفخ لما لعبت ديابلو ٤ وشفت الناس تدمج بالملايين

بس بالحقيقة الحين استوعبت انه سلوك خاطئ ، مع ان مافي شي اسمه صح وغلط بالترفيه

اععععععع! ما ادري

الأخذ بيد اللاعب تُضيع الكثير من التجربة بلا شك، من تجاربي الأخيرة Hellblade، استمتعت بالقتال رغم أنه محدود، تتعلم بعض الأساسيات، لكن عندما تكتشف أنه يمكن ضرب عدوٍ لإسقاطه من مرتفع أو أن ضرباتك تختلف إذا اندفعت نحو العدو حسب الزر الذي تضغطه، متعة كبيرة!

أظن أن الألعاب وصلتَ حدًا أصبحت فيه السهولة حسنة، لذا بشكلٍ موازٍ، التعقيد سيء، التنقل السريع ونقاط الحفظ التلقائي ومرات إعادة اللعب اللانهائية والتصويب الأتوماتيكي وأنماط الصعوبة وغيرها، لم تكن دائمًا جزءًا من الألعاب، لكنها الآن أصبحت كذلك، أي لعبة تبتعد عن هذه الأنماط تُخاطر بألّا تكون لعبة للجميع، ليس أمرًا سيئًا، لكنه مغامرة قد لا يكون الناشر مستعدًا لها.

للاسف الكل يحاول يتبع النموذج الاكثر نجاحا ونطلع بكلونات ويفيض السوق بنسخ متشابهة لنفس الجوهر

المادية عدو الفن يا برنس

هو المنوب يقدر يجرب و يكتشف الأمر بنفسه اكيد

أخذا انه اللي بيكتشفه ان ال x ينقز و المربع يضرب

المشكلة فيه ناس حتى ذي ما عنده استعداد يسويها
 

SuperC

Gamer
لازم نشوف منظور اللاعب الكاجوال ، كلنا لعبنا لدرجة صار كل شيء بالألعاب "طبيعة ثانية" عندنا لأن أنماط التحكم و
الأهداف قريبة من بعض بحيث لو لعبت كم لعبة بيكون عندك معرفة تلعب لعبة جديدة بدون ما تتعلم أساليبها "غالباً"

الكاجوال ما عنده وقت يلعب دايم و مشغول بحياته فطبيعي حتى الأشياء اللي نشوفها بديهية تكون غير مفهومة
بالنسبة له
 

Eye

السوسة
لازم نشوف منظور اللاعب الكاجوال ، كلنا لعبنا لدرجة صار كل شيء بالألعاب "طبيعة ثانية" عندنا لأن أنماط التحكم و
الأهداف قريبة من بعض بحيث لو لعبت كم لعبة بيكون عندك معرفة تلعب لعبة جديدة بدون ما تتعلم أساليبها "غالباً"

الكاجوال ما عنده وقت يلعب دايم و مشغول بحياته فطبيعي حتى الأشياء اللي نشوفها بديهية تكون غير مفهومة
بالنسبة له

هذي مشكلة الinclusivity ، الكل رابحون ، جميعنا اقوياء

لازم يكون فيه توجيه للمنتج لفئة معينة ، اما نظام تحديد الكل وتحاول ترضي الجميع ، ذا نظام سئ
 

prince khalid

True Gamer
والله انا مش فاهم ليه شخص يبغى يستمتع فقط بالقصة ، التجربة عندك مفتوحة وفيها عناصر كثير ، حرام انك تفوتها على نفسك
حتّى وأنا لاعب منذ سنوات، أتفاجأ عندما أرى من ينتظر لعبة ليُشاهدها كاملة على يوتيوب، أتفهم لو تشاهد شخصًا يلعبها، لكن تشاهد اللعبة دُون تعليق؟ @@ هناك قنوات ترفع أكثر من 10 ساعات لعب دون إعلانات، وهناك من يعلق باستمرار أين وصل.

وهذولي الناس اللي عندي مشكلة معهم ، ولا افهم عقليتهم ، استمتع بالرحلة بكامل عناصرها ، وقف وقدر التجربة

ليش تبي تتخلص من اللعبة باسرع وقت ممكن؟ انا مش فاهم
ربما بسبب الممارسة، تقبل الخسارة أكبر، كنت أفترض أن صغار السن عندهم أيضًا تقبل كبير للخسارة بحكم أننا لعبنا ألعابًا صعبة في عمر صغير، لكن موجات غضب الأطفال بعمر 7 سنوات عند الخسارة في فورتنايت جعلتني أنحي هذا الافتراض.

صعبٌ أن نضع الجميع في كفة واحدة، أعرف أنني مستعد لقضاء وقت أقل أحاول تجاوز مرحلة صعبة إن كنت في حالة إرهاق وأفضل ألعابًا أبسط، الوقت أيضًا عامل كبير، لكن تواجد الخيارات أيضًا يفتح المجال أمام نوعية مُحددة من اللاعبين يريدون نوعية مُحددة من أنماط اللعب في كل الألعاب.

أعني، كلاعب، مهاراتي محدودة في ألعابٍ كـDark Souls، لذا أستثنيها، لكن تجد أن هناك من يطالب بطور لعب سهل، فئة أخرى مجبرة على التعلم والتأقلم، إذا أردت لعب ألعاب Souls-Like أعلم أنني سأكون واحدًا من هؤلاء لأنني لا أملك المهارة، لكن هناك فئة تمتلك مهارة عالية في الصنف وبالتالي يمكنها حتّى قياس الصعوبة بين هذه الألعاب واستشعار تغير سهولتها.

الذي يحصل غالبًا أن الفئة التي لا تمتلك لا المهارة ولا الاستعداد، تُريد الاستمتاع باللعبة لأنّ الفئة التي تمتلك المهارة تُظهر اللعبة على أنها ممتعة، فالذي يحصل أن هذه الفئة تبحث عن طور سهولة أسهل للحصول على المتعة ذاتها وهنا المصيدة.
 
أعلى