hits counter

للتحليل و النقاش : Steins;Gate x Death Note

hussien-11

Senior Content Specialist
هدف هذا الموضوع بسيط جدا، موضوع نقاشي بحت نختار فيه كل فترة 2 من أعمال الأنمي العملاقة ونفاضل بينها، الموضوع هدفه التحليل و بيان نقاط قوة كل عمل و أسباب تفضيله على الآخر ؟ هالشي بإذن الله بيساعدنا كلنا على زيادة معلوماتنا و تفهم نقاط قوة/ضعف العمل من وجهات نظر متعددة :)

و طبعا، الموضوع مش لصراع الفانبويز

الأعمال الي اخترتها للبداية :

9453.jpg


Death Note

X

41011.jpg


Steins;Gate

أيهما العمل الأفضل بالنسبة إليك و لماذا ؟



خياري الشخصي : Steins;Gate

كلا المسلسلين يمتلك ذات الصبغة العالمية و اللمسة الفنية المتشابهة ( للأصول المادهاوسية للعملين )، لكن النقطة التي جعلتني أتعلق بشتاينز جيت بدرجة أكبر هي الشخصيات العبقرية و الكيميائية العظيمة فيما بينها. بينما كان ديث نوت صراعا فرديا بين شخصيتين عظيمتين، جاء شتاينز جيت بطاقم متنوع من الشخصيات التي يسهل التعلق بها مع لمسة تخلط بين الكوميديا و التراجيديا بشكل ذكي و بارع للغاية، كما أن رتم القصة البطيء في شتاينز جيت جعل من نصفه الثاني رحلة محفوفة بالمتعة مع حلقات متتالية لا تنسى و تحفر بالذاكرة ! و لا أنسى الأداء الصوتي القدير من كافة المؤديين الصوتيين ( و ديث نوت لا يقل تألقاً من هذه الناحية )

ربما تكون الحرب السيكولوجية في ديث نوت أشدّ وقعاً على النفس من رحلة شتاينز جيت العجائبية، لكنني شعرت بأن قصة شتاينز جيت محبوكة بعناية أكبر، وتصل إلى نهاية مرضية بشكل أكبر للمشاهد.

نقاط تفوق شتاينز جيت : طاقم الشخصيات المتنوع و الكيميائية المتناسبة للغاية فيما بينها، رتم القصة وبنائها بطريقة مؤثرة للمشاهد، النهاية.

نقاط تفوق ديث نوت : التقديم السيكولوجي للشخصيات، مستوى الموسيقى و القيمة الإنتاجية المذهلة.
 

T u R k I

True Gamer
بالنسبة لي Death Note وبالراحه

Steins;Gate شفت منه 14 حلقة وماكملت. أبداً ماحبيت الشخصيات ولا أسلوب الحوارات الكوميدية اللي فيه، مع أن الانمي يمتلك أفكار حلوه

مش تقليل من آراء الفانز لكن فعلاً ما أدري كيف تقارنوه بديث نوت!
 

MaxPro

True Gamer
ماشفت شتاينز جيت فما اقدر اعطي رأي عادل ومنصف .
 

www

Banned
بصراحه المقارنه صعبه

بس بيكون اختياري لديث نوب بما ان نهاية الانمي عجبتني جدا شخصيا
 

abdullah-kh

رجل من العامة
لول حسين هذا مفهومك الى تطوير النقاش،انها الحرب الكونية الثالثة يا رجل،طيب اذا جاك واحد وقال انهم اعمال متوسطة في النهاية،كل واحد يتحدى الثاني من ناحية مين اكثر اوفر ريتد،على المستوى الشخصي حبيت ديث نوت على خفيف،لكن جيت يتميز بالمحتوى العلمي الدقيق وعارف ايش يبغى بالضبط،على مستوى الشخصيات كلهم يتميزون بالسوء لكن ديث نوت يتفوق على خفيف،L و لايت.
ايه صح مانجا ديث نوت افضل من الانمي برأي،الانمي فيه تمطيط شوي.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
بالنسبة لي Death Note وبالراحه

Steins;Gate شفت منه 14 حلقة وماكملت. أبداً ماحبيت الشخصيات ولا أسلوب الحوارات الكوميدية اللي فيه، مع أن الانمي يمتلك أفكار حلوه

مش تقليل من آراء الفانز لكن فعلاً ما أدري كيف تقارنوه بديث نوت!

لو كملته بتعرف P: انت وقفت عند أحسن نقطة في المسلسل.

هدف الموضوع هو بيان نقاط التفوق لكل عمل يا تركي، انت مثلا قلت انك تفضل ديث نوت لكن ما أعطيتنا أسباب واضحة لهالشي ؟
 

FAROOS

True Gamer
بالنسبه لي ديث نوت افضل من ستينت جيت وبفارق . الملحميه والقصه والاوست والشخصيات كلهم يتفوق فيهم ديث نوت .
 

hussien-11

Senior Content Specialist
لول حسين هذا مفهومك الى تطوير النقاش،انها الحرب الكونية الثالثة يا رجل،طيب اذا جاك واحد وقال انهم اعمال متوسطة في النهاية،كل واحد يتحدى الثاني من ناحية مين اكثر اوفر ريتد،على المستوى الشخصي حبيت ديث نوت على خفيف،لكن جيت يتميز بالمحتوى العلمي الدقيق وعارف ايش يبغى بالضبط،على مستوى الشخصيات كلهم يتميزون بالسوء لكن ديث نوت يتفوق على خفيف،L و لايت.
ايه صح مانجا ديث نوت افضل من الانمي برأي،الانمي فيه تمطيط شوي.

عبد الله، خلك في موضوع Yahari @@

لا تحكم على عمل من قياس شعبيته يا عبد الله، هالشي ممكن يأثر على حكمك سلباً
العملين بأمانة من روائع الأنمي الحديث

أختلف معاك، أشوف أنمي ديث نوت أفضل من المانجا بوضوح، الإخراج و التمثيل الصوتي العبقري و الموسيقى الممتازة جدا بالإضافة للمسة مادهاوس الوداوية أعطوا رونق خاص جدا للمسلسل.
 

www

Banned
ما ادري اذا هي مصدافه , لكنك حسين اخترت افضل انميين قصيرين عندي p:
 

Netero

True Gamer
شتاينز جيت، رغم إن ديث نوت مثير ويخلي أعاصبك تتفجّر، بس شتاينز جيت تعلقت فيه أكثر.
 

AMASJ1414

True Gamer


يعطيك العافية

جالس 5 دقائق احاول الاقي علاقة بين الاثنين =|

فقط خرجت ان مؤدي صوت البطل نفسه XD

اذا خليتها ما بين جياس و ديث نوت او دراقون بول و ون بيس او فل ميتال و القناص راح تكون منطقية اكثر


على العموم خياري المفضل هو Steins;Gate

هو صحيح ديث نوت قدم عمل لا ينسى ابدا بالاضافة الى ان الفان انقسموا الى عدة اقسام بسبب احداث الحلقات لكن النهاية لم ترضني ابدا
عكس Steins;Gate الذي قدم بطل مجنون XD اوه اقصد عالم مجنون بضحكة رائعة (و ليست ضحكة لايتو المريضة -__-) تناسق جدا رائع ما بين الشخصيات يعني تستمتع عندما تشاهد اوكابي و كريس(تينا) يتحدثوا
مع بعض و كيف يستمر اوكابي بازعاجها و ايضا الترابط ما بين الشخصيات تجد كل الشخصيات مرتبطة باوكابي دون ات تجد خلل في هذا الترابط و لا ننسى سير الاحداث البطئ الذي قدم فيها تعريف لالة الزمن و غيره
و بعدها بدات الاحداث بالتسارع و الجنون الى ان هدئت في النهاية التي اشك ان احد قد لا يرضى بها و لا ننسى الاوستات الجميلة التي يقدمها لا تدري هل هي حزن او فرح او تفائل او غيره خصوصا البيانو
و اخيرا لا ننسى الجميلتين مايوري و كريسو التي ميزت هذا الانمي خصوصا مايوري انا في العادة اعاني من الشخصيات جدا طيبة و الحمقاء لكن مايوري (توتورو ^^) كسرت هذه القاعدة بقوة
اذا لم تعرف ما اقصد شاهد الحلقات و سوف تعرف ذلك


نقاط قوة ديث نوت:حوارات لايتو و ريوك:الصراع الابدي ما بين L و KIRA : شخصيات مثيرة للاهتمام : التقديم الاخراجي الممتع و الهوليدي
نقاط قوة Steins;Gate اوكابي رينتارو و كريسو ميكاسي : الاوستات الهادئة : الترابط الممتاز ما بين الشخصيات : النصف الثاني من الحلقات : تقديم نهاية جدا مرضية : تقديم ممتاز و مختلف عن العادة حول الة الزمن
 

قناص

Banned
شتاينز جيت رائع جداً يعيبه أن الرتم يتقلب من بطيء في النصف الأول الى سريع و حماسي بالنصف الثاني .. بالنسبة لي النصف الأول كان جيد جداً لكن في ناس قالوا أنه ممل

برأيي أن ديث نوت أفضل
 

Royal Spark

Royal Guardian
عبد الله، خلك في موضوع Yahari @@

لا تحكم على عمل من قياس شعبيته يا عبد الله، هالشي ممكن يأثر على حكمك سلباً
العملين بأمانة من روائع الأنمي الحديث

أختلف معاك، أشوف أنمي ديث نوت أفضل من المانجا بوضوح، الإخراج و التمثيل الصوتي العبقري و الموسيقى الممتازة جدا بالإضافة للمسة مادهاوس الوداوية أعطوا رونق خاص جدا للمسلسل.
ننهاهم حتى نكون منهم؟ ها حسين؟
في الواقع أنا أتفق مع عبد الله، العملان مخلدان للذكرى لكن خلودهم ما يخلي مستواهم أفضل من باقي الأعمال... على كل(ما أمبى أفتح نقاش طويل هنا ماله داعي) أنا أشوف ستينز جيت أفضل من ديث نوت بكثير، على العكس من ديث نوت نجد أن ستينز جيت يبني نفسه على أشياء واقعية و موجودة مع ترتيب و تنظيم للقصة و الأحداث يسمح لكل شخصية أن تظهر بشكل يجعلها رائعة، و لو حصل تغيير بسيط في بعض الأحداث لتحولت بعض الشخصيات إلى شخصيات لا منطقية ككريستينا على سبيل المثال لا الحصر، كمل أن العمل يختار أحداثه بدراية كما أنه يترك حبال لك لتجد نقطة الخطأ فيها، بينما لم يوفق ديث نوت في تقديم أشياء كهذه. إعتماد العمل بشكل كبير على "الترقيع" إن صح التعبير، فهو يعوض الاعتماد على الصدفة بالأحداث الحماسية، و يعوض ضعف الشخصيات بمحاولة التركيز على بعد واحد فيها و نلاحظ هذا الشيء عندما بدت شخصية ميسا تتوسع في ظهورها فقدت كل ما يمكن إعتباره بشرية و أصبحت شخصية سطحية تماما، و نفس الكلام لبعض عناصر الشرطة أيضا، في الواقع قد لا يكون هذا عيبا لدى الجميع إلا أنه في الواقع يفقد عمل صبغة الاحترافية إن وجدت في الأساس، و أستطيع أن أقول أن فقدان العمل الكثير من بريقه مع تقدمه في الأحداث هو نابع من نقطة إعتماده على صراع فارغ بين عبقريين لا يقارعهما أي إنسان، و هذا أدى إلى مستوى العمل بالهبوط مع الإقتراب من النهاية شيئا فشيئا و هنا تأتي نقطة تفضيلي لستينز جيت، فستينز جيت تمكن من المحافظة على مستوى ثابت نسبيا مع تقدم العمل.
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
ماتابعت ستاينج جيت بس جيت اضيف رأي . ديث نوت كان انمي لايُعلى عليه حتى الحلقه 16 , بعدها ؟ جاب العبد في الأحداث ... الأنمي كان كفكره شيء حلو وحتى التطبيق بس ابداً الكاتب ماكان عنده نفس طويل في القصه . لو انه اغلق الأحداث في 12 حلقه كان ممكن بنطلع بأنمي افضل من الأن .. لكن حب التمطيط ومايسوي .
 

Gamer-89

Banned
من ناحية المتعة فبلا شك ديث نوت يتفوق ، لمن بديت اتابعه ما كنت اصدق ارجع من الدوام واكمل الحلقات ، تويستات القصة وخلافه كانت شي رائع ، القصة بشكل عام هنا تفوقت على ستاينس جيت بإبتكاريتها ، ستاينس جيت كان عن السفر عبر الزمن بينما ديث نوت عن مذكرة تقدر تسوي فيها احداث عالواقع وتذبح ناس ، ستاينس جيت يتفوق بتقديمه لشخصيات متنوعة وفكرة إن البطل مش إيمو وشعره نازل والي نادر تصير بالإنمي ، نهاية ستاينس جيت أفضل نهاية شفتها في أي مسلسل إنمي ، إلا في ميديا قد تابعتها من قبل ، نهاية عبقرية للغاية والحلقات الي قبلها وتوظيف فكرة السفر عبر الزمن والمعلومات المستسقاة من الواقع كانت كلها شي مميز ، لكن السكربت ما عجبني كثير ونصف حلقات الإنمي كانت مملة للغاية ، ما تحس بحلاوتها إلا بعد ما تخلص الإنمي . ديث نوت تابعته كامل بدون ملل بعكس ستاينس جيت فكرت جدياً إني أكنسل الإنمي .. مجملاً ديث نوت أكثر تسلية لكن ستاينس جيت أكثر واقعية ومترابط أكثر ، هالنقطة بالذات سببت تفوق له عديث نوت الي تعتقد إن الخمس وعشرين الحلقة الأولى مالها علاقة قوية بالي بعدها . كلا المسلسلين كان في حلقات مستواها أقل من غيرها ، ديث نوت مستويات الحلقا من 26 لغاية 37 كانت أقل بوضوح من الي قبلها ، والنهاية كانت عادية .. حلاها التويست الأخير ، ستاينس جيت مستوى التسع حلقات الأولى مش ولابد ..

خلاصة الكلام كلهم أعمال عظيمة ونهاية ستاينس مستحيل تتنسى من ذاكرة اي متابع للإنمي ، كلهم يتساوون بالنسبة لي .
 
التعديل الأخير:

JIN KAZAMA

True Gamer
بكل تاكيد ديث نوت ، شتاينز جيت عمل عبقري بس لا يقارن بعبقرية ديث نوت ابدا !
 

Punished Noctis

A Silver Bullet
أحب شتاينز جيت أكثر.. لكن ديث نوت العمل الأفضل.
أقدر أسوي نيتبيكينج على شتاينز جيت زي ما أبي.. لكن ما أقدر على ديث نوت. طبيعة شتاينز جيت كفيجوال نوفيل فرضت عليه شخصيتي روكا و فيريس المزعجتين و حلقتيهما السيئتين. تويست
مستر براون
السيئ المضحك. العمل عموما فيه مشاكل الأنمي الصغيرة التقليدية بشكل أكبر من ديث نوت.
هذا مايعني انه عمل سيئ او حتى عادي بالتأكيد. شتاينز جيت من روائع الصناعة و كتابته جدا ممتازة و مليئة بالتفاصيل العلمية الدقيقة.. حديثه عن تأثير الفراشة و الخطوط الزمنية كان جدا دقيق و مميز. لكن ديث نوت كان الأكثر كمالاً و ذكاءاً.

(طبعاً كلامي عن النصف الأول من ديث نوت اللي هو ديث نوت بالنسبة لي. لو بتكلم عن المسلسل كامل سيختلف الكلام كثيراً.)
 

The Fantom

True Gamer
السلام عليكم..
سؤال يطرح نفسه وبقوه :
هل هناك تشابه في الفكره العامه بين العملين ام لا "
اذا كان الجواب لا .. ف لا يمكن ان تتم المقارنه هنا ابدا <ــ>
" مثلا ب امكاننا ان نقارن بين ناروتو وون بيس كون كلا البطلين لديهما هدف كبير في الحياه - ايضا نوع الانيميان شونين ،،الخ "
 

hussien-11

Senior Content Specialist
أقدر أسوي نيتبيكينج على شتاينز جيت زي ما أبي.. لكن ما أقدر على ديث نوت. طبيعة شتاينز جيت كفيجوال نوفيل فرضت عليه شخصيتي روكا و فيريس المزعجتين و حلقتيهما السيئتين. تويست

ليش ؟ بل تقدر
أعطيك مثال :
حلقات شركة يوتسوبا كانت سيئة

وبعدين فيرس و روكيا تقديمهم كان ممتاز وفيه بارودي ساخر، على الصعيد الآخر :

نيير و ميلو ممكن تعتبرهم كليشيهات أكبر

هل هناك تشابه في الفكره العامه بين العملين ام لا "
اذا كان الجواب لا .. ف لا يمكن ان تتم المقارنه هنا ابدا <ــ>

المقارنة هنا يا غالي ليست من باب ( أيهما أنمي الكذا الأفضل ) .. بمعنى ليست مقارنة مباشرة بعناصر مشتركة
بل من باب ( أيهما المسلسل الأكثر كمالاً ؟ أيهما أفضل كمسلسل أنمي بالنسبة إليك ؟ و لماذا ؟ أيهما أكثر تكاملاً كعمل فني ؟ )
 

Punished Noctis

A Silver Bullet
شوف الفرق هنا يا حسين.. اللي انت سويته هو نعت آرك من المسلسل بكلمة سيئ، لكن الواقع يقول ان بغض النظر عن درجة إستمتاعك به كان آرك متماسك كاتبياً و لم يحتوي على أي سخافات قصصية و محصلته في النهاية كانت رائعة جداً.

اما أنا أتحدث عن مشاكل واضحة بشتاينز جيت، لا شيئ يسمى تقديم ممتاز لشخصية ولد بنوتة و بنت قطقوطة. هالشخصيات لازم تموت و من العيب كل العيب اننا نشوف مثله بعمل يعتبر من روائع صناعة ما، حلقة روكا تحديداً كانت كف محترم للعقل البشري. و ماشفت البارودي اللي تقصده فيهم.
هذا غير بعد السخافات القصصية مثل
كل لحم تجيب ولد كل خضار تجيب بنت. مالي دخل الشخصيات سخرت منها أم لا المهم انها حدثت و نفعت فعلاً. ممكن أكتب قصة تطلع فيه شخصية فيل من قبعتها فتستغرب الشخصيات و تقول ان هذا سخافة ثم لم أعطي تفسير لخروج الفيل من القبعة... هل هذا يعني أن خروج الفيل من القبعة حدث مبرر و غير سخيف لعمل يتسم بالجدية؟
ماذا عن تويست مستر براون المضحك و المشكلة أنه أساس في القصة؟ سبحان الله كل قوانين و معجزات الصدفة تتجسد بجعل صاحب شقة البطل عميل لسيرين منذ طفولته! هالتويست كان إستخفاف بعقلي خصوصا أن الأنمي كان يعطي تفسير منطقي لظهور كل شخصية مميزة بحياة أوكابي، إلا جزئية مستر براون اللي كانت شاطحة و إستخفاف بالعقل.

نيير و ميلو ممكن تعتبرهم كليشيهات أكبر
بلا شك. كلامي مع إستثناء الـ 12 حلقة الأخيرة. لو حسبتهم فأنا ممكن ألعب و اطقطق على قصة ديث نوت لعب.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
[h=2][/h]
شوف الفرق هنا يا حسين.. اللي انت سويته هو نعت آرك من المسلسل بكلمة سيئ، لكن الواقع يقول ان بغض النظر عن درجة إستمتاعك به كان آرك متماسك كاتبياً و لم يحتوي على أي سخافات قصصية و محصلته في النهاية كانت رائعة جداً.

انت تحسسني انه الأعمال ما تنقاس إلا بالكتابة يا خالد ( و الكتابة كانت أقل من عادية في هذا الآرك )، أجل خلاص الروايات العربية هي الأفضل في التاريخ بسبب مستوى كتابتها مع انه الإبداع القصصي وقدرة التخيل فيها صفر
ما أدري ايش الرائع جدا في الموضوع، فيه كثير ناس وقفت مشاهدة ديث نوت بسبب هذا الآرك، ممكن تشرح لي يا خالد ؟
أبرز مشكلة فيه انه خرب رتم المسلسل المتصاعد الصاروخي، و أعاد الأحداث إلى نقطة الصفر لكن مع شخصيات غير مهمة و غير مثيرة للاهتمام، قتل الجو المتوتر جدا و الحرب السيكولوجية الذكية الموجودة في الحلقات الي قبله
و فوق كذا بدل ما تخلص السالفة في حلقة أو حلقتين، استمرت عدة حلقات.

اما أنا أتحدث عن مشاكل واضحة بشتاينز جيت، لا شيئ يسمى تقديم ممتاز لشخصية ولد بنوتة و بنت قطقوطة. هالشخصيات لازم تموت و من العيب كل العيب اننا نشوف مثله بعمل يعتبر من روائع صناعة ما، حلقة روكا تحديداً كانت كف محترم للعقل البشري. و ماشفت البارودي اللي تقصده فيهم.

ما أشوف أي مشكلة بوجودهم، الشخصيتين الهدف منهم بالأساس هو "السخرية" من هذا النوع من الشخصيات، بارودي و كان متقن و مضحك فعلا للأشخاص الي عندهم خلفية كبيرة عن عالم الأنمي ( ممكن يكون confusing للمشاهدين الي ما يعرفوا كثير عن ثقافة الأوتاكو )
و المفترض انت كمشاهد لا تاخذ هالنقاط الساخرة اياها على محمل الجد.

هذا غير بعد السخافات القصصية مثل

التويست كان عادي بالنسبة لي، ما خلق بداخلي ردة فعل سلبية جدا والكاتب أعطاك عليه تلميحات من البداية

بلا شك. كلامي مع إستثناء الـ 12 حلقة الأخيرة. لو حسبتهم فأنا ممكن ألعب و اطقطق على قصة ديث نوت لعب.

ما تقدر تستثني ثلث المسلسل منه يا خالد
و على فكرة أنا أحب الثلث الأخير من الأحداث P: و أشوف انه لها دور كبير في شهرة ديث نوت خارج اليابان
لأنها حملت الأحداث خارج اليابان و أكستها بصبغة عالمية و أطراف عديدة صارت متنازعة في المعمعة.
 

Oz Bezarius

Casual Gamer
اشوف ان Death Note أفضل من Steins;Gate

Steins;Gate ماعجبني كثيراً وتابعته كاملاً مع اني تقريباً في منتصفه كرهت الانمي وأكملته على أساس انه فيه تحسن ومع ذلك لا أحب الانميات اللي تشطح لك بأشياء جانبيه .. دون الإهتمام الكُلي بالقصه

ديث نوت تابعته مرتين اما Steins;Gate تابعته مره وحده ولا راح اتابعه مره ثانيه هو بدأ بدايه حلوه لكن بعدين خرب الانمي في نظري :(

ولا ننكر ان كِلاهما قدم قصه قويه وفريده من نوعها بعالم الانمي ولم تقدم من قبل لكن مايجعل الانمي ممتاز برأيي الشخصي إهتمامهم الكُلي بالقصه والإبتعاد عن الأشياء الجانبيه بقصد نجاح الانمي ...
 

Punished Noctis

A Silver Bullet
انت تحسسني انه الأعمال ما تنقاس إلا بالكتابة يا خالد ( و الكتابة كانت أقل من عادية في هذا الآرك )، أجل خلاص الروايات العربية هي الأفضل في التاريخ بسبب مستوى كتابتها مع انه الإبداع القصصي وقدرة التخيل فيها صفر

مستوى الكتابة ليس كل شيئ، لكن مستوى الكتابة الجيد هو أساس العمل الجيد.
و بليز كما أنا اوضح لك أسبابي وضح لي أسبابك.. ما مشاكل الكتابة بهذا الآرك ؟

ما أدري ايش الرائع جدا في الموضوع، فيه كثير ناس وقفت مشاهدة ديث نوت بسبب هذا الآرك، ممكن تشرح لي يا خالد ؟
و أنا اعرف ناس وقفت مشاهدته بسبب الثلث الأخير الذي تحبه. و ناس وقفت مشاهدة فول ميتال الأول مع ظهور شخصية راث. كلمني بمنطقك الشخصي و ليس بآراء الناس و أذواقهم الشخصية المتباينة لو تبغى نوصل لمربط فرس.

أبرز مشكلة فيه انه خرب رتم المسلسل المتصاعد الصاروخي، و أعاد الأحداث إلى نقطة الصفر لكن مع شخصيات غير مهمة و غير مثيرة للاهتمام، قتل الجو المتوتر جدا و الحرب السيكولوجية الذكية الموجودة في الحلقات الي قبله

هذا الآرك كان مهم في عدة نقاط حسين.. انا ماشفت الأنمي من سنين طويلة (5 سنين؟) لكن بذكر ما أتذكره منها:
- الآرك كان يريك لمح لعالم مختلف، عالم لم ينحرف فيه لايت عن طريق الصواب، عالم لم يصبح فيه كيرا بل محقق شاب عبقري. هذا الجانب الإنساني من شخصية لايت كان من لحظاتي المميزة بالمسلسل
- الآرك كان يبني العلاقة الفريدة بين L و لايت و يعمقها أكثر.. من حرب عقلية بحتة لعلاقة صداقة و منافسة غريبة. لايت و إل كانا ثنائياً ممتازاً بهذه الأحداث و لولاها ماشعر المشاهد بنفس القهر الذي شعر به لحظة موت L و إبتسامة كيرا (و ليس لايت.. هنا عبقرية هذا الآرك) الحقيرة له.
- نفس الشيئ لمشهد انهيار كيرا امام قبر إل و جنونه و شعوره بالعظمة وقتها.. كل هذا ماكان بيكون له نفس قيمته بدون العلاقة التي نمت بينهما بهذه الاحداث.
- الآرك أراك إستعمالاً آخر لمذكرة الموت، و كيف أن إستعمال كيرا لها من أجل عدالته (حتى و إن كانت وهمية) جعل إكتشافه أمراً أصعب، بينما من إستعملها لمصالحه الشخصية مباشرة سقط بسهولة.
- الكونكلوجن اللي أقصده هو المشهد الختامي الساحر في الحلقة 26 و كيرا يقتل كل من ساعده و عمل معه بهذه الآرك بطرق بشعة و بعد أن "تابوا" عن الجريمة. ذلك المشهد العبقري ماكان بيسوى شيئ بدون الآرك.
- الآرك إحتوى على مشاهد و لحظات ممتازة إخراجياً و كتابياً .. مثل مشهد خداع كيرا من والده حين حاول أن يقتله.

هذا القليل الذي اتذكره من كثير.

ما أشوف أي مشكلة بوجودهم، الشخصيتين الهدف منهم بالأساس هو "السخرية" من هذا النوع من الشخصيات، بارودي و كان متقن و مضحك فعلا للأشخاص الي عندهم خلفية كبيرة عن عالم الأنمي ( ممكن يكون confusing للمشاهدين الي ما يعرفوا كثير عن ثقافة الأوتاكو )

تم توظيفهم بشكل كوميدي أحياناً يس.. لكن متى كانوا بارودي؟ لو كانوا بارودي ماكانوا وظفوا لهم جانب كبير من القصة و حلقتين من أصل 24 (8% من أصل المسلسل (&)). و برضو أنت تبي تقنعني أن سالفة
الخضار و اللحم
شيئ عادي في القصة؟ سوري الموضوع كان بلوت توول و حرك الأحداث فكونه لا منطقي ينقص من مستوى المسلسل شئت أم أبيت.

التويست كان عادي بالنسبة لي، ما خلق بداخلي ردة فعل سلبية جدا والكاتب أعطاك عليه تلميحات من البداية

بالنسبة لك شيئ و أما نعرض المسلسل للمنطق شيئ. هالتويست غير مقنع و تحسه تويست لمجرد التويست و كل قوانين الصدفة و النحس البشرية تجمعت لتجعله ممكناً.

-

نقاش ممتع بالمناسبة :D
 

AMY BLOOD

Hardcore Gamer
شاهدت ديث نوت من فترة طويلة تقريباً وانا بسن 12 او 13 وفى الفترة دى اكيد فى حاجات
معرفتش استمتع بيها او افهمها خلاف دلوقتى اقدر اتقبلها لكن الانطباع العام الأخدته من الإنمى كان سئ جداً
الرسم ممتاز و التحديات بين الشخصيتين كانت ممتعه لكن من البداية فكرة آله الموت مراقتش لى و شخصية لايت الكانت بتغرق فى الطين اكتر واكتر
وفى النهايه شفت نهايه محبتهاش نهائياً " ببساطه تجربه سيئه خرجت بنفسية سيئه من الإنمى وكل ما اشوف صورته احس بضيق على صدرى "
ماعدا ريوك قعدت احاول ارسمه واكتب عليه اسم اخى وسبحان الله مكرهتش فعلته فى النهايه

بخلاف ديث نوت إنمى شتاين جيت حقيقة حبيته كتير بالنسبه لى البدايه كانت ممله نوعاً ما لكن البداية دى كل صغيرة وكبيره حصلت فيها بنت القصة وكان ليها اثر كبير فى مجرى الاحداث دى نقطه عجبتنى و شخصية واكابى وعالمه الوهمى عجبنى جداً بصراحه بيفكرنى بأيام الطفوله وشخصية مايورى عجبتنى بتفكرنى بوالدة صحبتى و كيريس الطريقة الكانت بتحاول تتأقلم مع شخصية اوكابى الغير منطقيه وتحطم اوهامه حبيتها راكبين على بعض زى قطبى المغناطيس المتباينين^^ و فى النصف الثانى من الإنمى بداء تسارع الأحداث و التوتر حسيت بشعور الضغط النفسى الحس به اوكابى " نفس الشعور لما قططى كانت بتموت واحده ورا التانيه T.T " و النهايه بالفعل كانت مرضيه للغايه خرجت من العمل براحه نفسيه بعد التوتر العرفو ازاى يحسسونى به

باختصار ديث نوت بالنسبه لى كان تجربه سيئه معرفتش استمتع به ونهايته دمرت كل الوقت القضيته فى حلقاته لكن مانكرش إن فيه نقاط جيدة للاسف وقتها معرفتش احس بيها
والناس اذواق وآراء

شتاين جيت كان تجربه حلوه و حبكته كانت مترابطه وقويه فعلاً عمل احترافى من الناحيه دى مع انى مكنتش فاهمه حاجه فى البدايه شويه شويه بدأت بالوضوح استمتعت بشخصياته و الاساس العلمى القائم عليه لانى باستمتع بسماع الكلام دا وبين ازاى كل صغيرة ممكن تؤثر على المستقبل بشكل كبير
 
التعديل الأخير:

hussien-11

Senior Content Specialist
مستوى الكتابة ليس كل شيئ، لكن مستوى الكتابة الجيد هو أساس العمل الجيد.
و بليز كما أنا اوضح لك أسبابي وضح لي أسبابك.. ما مشاكل الكتابة بهذا الآرك ؟

طيب

- العلاقة بين L و كيرا غير مقنعة و غير قابلة للتصديق في هذا الآرك، خصوصا اختلاف شخصية كيرا ( فقدان الذاكرة لا يعني تغيير سمات الشخصية )
- أعضاء شركة يوتسوبا غير مثيرين للاهتمام نهائيا
- الحلقات أكثر من اللازم و كان ممكن اختصارها

و أنا اعرف ناس وقفت مشاهدته بسبب الثلث الأخير الذي تحبه. و ناس وقفت مشاهدة فول ميتال الأول مع ظهور شخصية راث. كلمني بمنطقك الشخصي و ليس بآراء الناس و أذواقهم الشخصية المتباينة لو تبغى نوصل لمربط فرس.

مش بسبب الثلث الأخير، بل بسبب تلك الحادثة الي تصير قبل الثلث الأخير :) أكيد فاهم قصدي ^^ فيه ناس تشوف انه الثلث الأخير أضعف و هذا حقها ( و انت منهم ) .. أنا أشوف انه توجهه مختلف و لكن مستواه واحد.
 

Rookie

Lord Too-Fat-To-Write-A-Post
وااو. الموضوع هذا انكتب عشاني ضح ولا لأ حسين؟؟ (&)



ديث نوت وشتاينز جيت هم أنمياتي المفضلة، طبعا مع تفوق واضح لشتاينز جيت من عدة نواحي بحاول أسردها قدر المستطاع.


  • شتاينز جيت يمتلك رتم وبيسنق أفضل بوضوح من ديث نوت. في شتاينز جيت يتم التمهيد للأحداث المهمة في أول 12 حلقة ببناء علاقات الشخصيات وتفاعلها معا وبناء روابط عاطفية بينها وبين المشاهد، ليتم الدخول في النصف الثاني الشاد للأعصاب، عيب رتم شتاينز جيت هو البداية البطيئة وحلقتين في النصف الثاني "تبرد" فيها الأحداث لتشتعل مجددا بعدها.
  • ديث نوت على الصعيد الآخر عانى من مشاكل واضحة في الرتم القصصي، ففي بداية الأنمي يتم تقديم شخصية "ياجامي لايت" بسرعة ويم الدخول في الإثارة والحماس مباشرة، شخصيا لا أعاني من هكذا رتم طالما لا ينخفض مستواه على مدار العمل، وهذا ما لم يحدث مع ديث نوت، فبعد ثلث أول ممتاز جدا، حصلنا على ثلث ثاني قمة في الملل حيث أصبح الأنمي نسخة مصغرة وسيئة من مسلسلات التحقيق الأمريكية، وتم إتباعها بثلث أخير أفضل إجمالا لكن أقل مستوى بوضوح من الثلث الأول.

  • في شتاينز جيت، البناء البطيء والهادئ للأحداث في النصف الأول ساهم في جعل النصف الثاني مؤثرا وقويا، فتكوين الروابط العاطفية مع الشخصيات أدى لتفاعل المشاهد وتأثره بأدنى خطر تعانيه هذه الشخصيات.
  • بينما في ديث نوت، تقديم الشخصيات تركز بشكل أساسي على لايت وL بدرجة أقل، أما بقية الشخصيات فهي "مهمشة" عموما وللنسيان. لدرجة أن بعض الشخصيات يتم تقديمها والتخلص منها في غضون بضع حلقات دون أن يتسنى للمشاهد حفظ اسمها.

  • كتابيا، العملان متقاربين جدا من ناحية مستوى الكتابة والحبكة، والأمر متروك للتفضيل الشخصي بشكل أساسي. لكني شخصيا أفضل أجواء الخيال العلمي اللي تم نقلها في شتاينز جيت.





والحين نوصل للنقاش الممتاز اللي داير هنا :)


أنا أتفق مع خالد من ناحية إن هناك شخصيات غثيثة في شتاينز جيت. وأيضا حاب أضيف نقطة: كاست شخصيات شتاينز جيت أفضل إجمالا، لكن لو أخذنا شخصيات المسلسلين كل على حدة فيمديني أقول إن Light أفضل من شخصيات العملين عموما.

بخصوص بعض النقاط اللي دايرة هنا، خالد أنت قاعد تمسك عيوب صغيرة في شتاينز جيت وقاعد تتناسى نفس العيوب في ديث نوت.
بخصوص التويست اللي ما عجبك:
أنا أتفهم وجهة نظرك، لكن لا تنسى إن مستر براون كان عميل لـCERN في أحد خطوط العالم، ونفس الشي ينطبق على الإصبع اللماع. ومو شرط إنه كان عميل لها في خط العالم الطبيعي.
وأيضا، بخصوص الحدث اللي فيه إهانة للعقل على قولتك @@، أنا معاك فيه "رغم إنه تم تقديمة بطريقة كوميدية وغير جدية" لكن لا تنسى بنفس الوقت إن ديث نوت فيه مثل هالحدث وقدموه بطريقة جدية.
مشهد لما لايت يستخدم الديث نوت في كيس البطاطا خلاني أضحك بشكل هستيري على الاستهزاء العظيم اللي حدث بعقلي :laugh::
و... أن متأكد لو بنقعد نمسك تفاصيل صغيرة في ستاينز جيت بناخذها كعيوب، ونفس الشي نقدر نسويه مع ديث نوت وما راح نخلص.

أما بخصوص نقطة الشخصيتين المزعجتين اللي تم تخصيص حلقتين لهم من أصل 24 أكا 8%، فديث نوت ارتكب جريمة أفظع من هذي!
شخصية ميسا السيئة جدا واللاواقعية واللي لها دور كبير ومهم في القصة واللي خربت الأجواء السوداوية في الأنمي بتصرفاتها وأفعالها، كم تخصص لها وقت؟؟ وكم النسبة المئوية لها في المسلسل؟
 

Ahm1993ed

Hardcore Gamer
ديث نوت اكيد ..

اعتقد معظم متابعين الأنمي يصنفوا هذين الأنميين كأفضل انيميين مررا عليهم .

ديث نوت لو كان الرسومات اللي به مثل رسومات شتاينز جيت , اكاد ان اجزم انه ولا واحد فوق بيقول شتاينز جيت افضل .
 

squall leonhart

True Gamer
وصلت الحلقه 9 من
وشتاينز .. و الى الان ماني راضي عن الي شفته .. باحط ارائي بسبويلر

الاحداث جدا جدا بطئية .. احيان حلقه كامله من الحشو و ضياع الوقت .. عموما اول 9 حلقات يمكن وضعها ب 3-4 حلقات بسهولة لقلة الاحداث المهمه
-البنات !!!!!!! الشخصيات النسائية الى الان سيئة جدا .. من توترو الى ام رسائل الجوال ..و ال nayn nyan الى ال part timer ,, فقط ال assitance شخصيتها حلوه
- اوكارين هو الحسنه الوحيده الى الان .. شخصية رهيبه مع ان التمثيل الصوتي مضخم بشكل مبالغ فيه .. متاكد ان عنده جنون عظمه .. اتوقع كمان عنده فصام بالشخصيه و ممكن الشي هذا يوضح اكثر في الحلقات الجايه .. حا ازعل كثير لو جا توسيت يفسر الاحداث و الانتقال بالزمن بهلسوات يعانيها اوكارين
- الي اعرفه ان المسلسل 24 حلقه .. اتوقع تقيمي له بالنهاية ما رح يزيد عن جيد جدا .. مستجيل اعطي شي اكثر من كذا لمسلسل نصه تقريبا عاااادي جدا مهما كان قوة الجزء النص الاخير
 

JIN KAZAMA

True Gamer
فيصل لسه ماوصلت للحدث اللي خلت الناس تحبه ! واصل واصل ( اصلا النص الاول من الانمي يعتبر سلايس اوف لايف )
 
أعلى