hits counter

وأخيرا صور من فلم Hayao Miyazaki الأخير The Boy and the Heron (العرض الأول وصل!)

AzureFlame

Moderator
مشرف
ما قريت المقالة لأني أريد أكتب رايي عن الفلم بعدين أقرا التحليلات، بس ما أشوف الفلم شخصي أكثر من The Wind Rises، هذاك يكاد يكون سيرة ذاتية له بس بلفة.

الفلم كله Metaphor ورسايل ما اوضحت لي الا بعد ما فهمت طبيعته لما استوعبت انه اصلا بدأ كرسالة لحفيد.

لول انا كنت ضحية الهايب انه فانتسي وفلم تقليدي منه والتسويق له في الغرب تعبان ومعطي صورة غلط عن الفلم بالتريلر. والله ذكي اللي قرر ينزله جذي بدون اي تسويق في اليابان.
 

بوسيف39

True Gamer
الفلم كله Metaphor ورسايل ما اوضحت لي الا بعد ما فهمت طبيعته لما استوعبت انه اصلا بدأ كرسالة لحفيد.

لول انا كنت ضحية الهايب انه فانتسي وفلم تقليدي منه والتسويق له في الغرب تعبان ومعطي صورة غلط عن الفلم بالتريلر. والله ذكي اللي قرر ينزله جذي بدون اي تسويق في اليابان.

فاهم أن رسالة لحفيده وواضح هذا من عدة أمور منها أن العم صنع عالم خيالي كامل وشايب وخلاص على اخر عمره، نفسه بالواقع شايب على اخر عمره صنع أفلام خيالية، وعندك الولد نفسه تونا نشوفه بحالة نضج ويتعلم من أهل خاصة أمه وعمه وما إلى ذلك وعندك هذا المشهد لما يقول العم أريدك تكون خليفتي بس الولد يرفض وعجبتني ذي السالفة كأن حبابوه ميازاكي يقول لحفيده كون نفسك لا تكون نسخة مني أو شي، بس الي أقصده ترا الفلم الاخر الي أحيل له هذاك شكله والله أعلم سيرة ذاتية بلفة، هذاك شخصي بشكل أكثر بكثيييير بس ما أعرف لو شفتوه أو لا
 

retha

from a parallel universe
كمية العشوائية بالفلم والأسئلة الي ما لها إجابة... ماش...
 

بوسيف39

True Gamer
ما قريت المقالة لأني أريد أكتب رايي عن الفلم بعدين أقرا التحليلات، بس ما أشوف الفلم شخصي أكثر من The Wind Rises، هذاك يكاد يكون سيرة ذاتية له بس بلفة.
قلت بكتب عن الفلم وهذا الي عندي، ولو إني متأخر جدا جدا.
N2I2ODIzYjc


The Boy and the Heron

*شفت الفلم تاريخ 18/12/2023 وهذه ليست مراجعة للفلم وإنما تعليق متأخر جدا جدا مبني على الذاكرة وقراءة ملخص الأحداث.

هذا غالبا بيكون فلم ميازاكي الأخير، الرجل معدي الثمانين وفلمه السابق نزل 2013، وعن نفسي داخل على الفلم بفضول، ويش عند ميازاكي يقوله وما قاله بأفلامه السابقة؟ نظرته لأمور مثل الحرب والبيئة تطرق لها عدة مرات بأفلامه السابقة وتكلمنا عنها حين ذكرنا أفلامه السابقة، هل يريد يكون الفلم سيرة ذاتية يراجع فيها مسيرته أو يحدثنا عن نفسه؟ فعل هذا نوعا ما بفلمه السابق The Wind Rises، لذا كنت داخل الفلم بصدري فضول لا حماس.

الفلم يحكي قصة موهيتو -=المفروض اسمه ماهيتو بس أحب اسميه موهيتو-، ابن رئيس شركة صناعة طائرات وأمه توفيت في حادثة احتراق مشفى، فتزوج أبوه خالته، ونبدا نشوف حياة الولد في بيت أهل أمه ومحاولة تأقلمه مع زوجة أبوه/ خالته وبيتهم الجديد.

النص الأول من الفلم نشوف حياة موهيتو ببيت أهل أمه، أحداث أقرب لليوميات نشوفه يتعرف على أهل المنزل -أو فعليا خدم المنزل- وعلى طبيعية "البيت" واتساعه، ومع تحرك الأحداث نشوف تخلخل الخيال مع الواقع ويصير شي أقرب لطبيعية ما يسمى بالأدب "بالواقعية السحرية" وهي نمط من الأدب الأصل يكون فيه العمل واقعي لكن تتخلخله أمور خيالية لين يصير الطيف الفاصل بين الخيال ضبابي وغير واضح، وأحسب الفلم لو استمر على هذا المنوال لكان أفضل، لكنه بالنصف الثاني يتحول لفلم فانتازيا من مخيلة ميازاكي الي تعودنا عليها.

هذا التمايز بين الجانبين جانب الواقعية السحرية وجانب فانتازيا ميازاكي أحسب أنه من الأشياء الي تميّز الفلم عن أفلام ميازاكي السابقة ولكن التناغم بين النصفين في ظني ما كان بالشكل المطلوب خاصة الانتقال، فهذا أحسب مما يمكن أن يحاسب عليه الفلم أو يحسب له، وزيادة على هذا فيه "إعادة تدوير" جميلة لعدد من الأفكار الي شفناها بأفلام ميازاكي السابقة، وأحسب أنه على كلٍ قدمَّ مغامرة جيدة بمستوى متقارب مع مستوى "قلعة لابوتا" في نظري.

الفلم فيه مستوى فني عالي مثل الي تعودنا عليه بأفلامهم السابقة، تفاصيل صغيرة يمكن جيبلي من القلة الي يهتموا بيها مثل أن شكل النار وحركتها فعلا تكون نفس النار، أو شي مثل لما الواحد يركض بعدها يوقف جسمه يثبت ويميل بعدها يغيّر مساره، أو أي شي ممكن يندرج تحت تصنيف الواقعية التي لا تخرب جمال جانبي الخيال والأنيميشن.

بالنسبة لي روحة السينما عشان أشوف آخر أفلام ميازاكي بحد ذاته شي جميل وتجربة تستحق بصرف النظر عن مستوى الفلم، وما أظن من الصواب الواحد يدخل على الفلم ويتوقع يكون أفضل فلم له خاصة أنه شايب وأكيد مخيلته وجودة شغله بتتأثر بهذا بشكل أو آخر، ومع هذا قدم عمل من جيد لجيد جدا ولعله بيرتفع مستواه مع الإعادة، لأن هذا الفلم الوحيد له من ناوشيكا الي شفته مرة يتيمة ليس إلا، وعندي فضول أشوف مستواه بعد كم سنة مع الإعادة، ولعل الإعادة تنقل البطل من خانة البطل المقبول غير الجذّاب في ظننا إلى مرتبة أعلى.

*لمن يريد أن يقرأ عن الواقعية السحرية أحيله إلى مقال الموسوعة البريطانية هذا، ومقالة ماستر كلاس هذه، ومعرفتي بها قليلة على كل.

بحكم أن هذه فقرة الحرق فأظن أحسن أجاوب على السؤال الذي أدخلني الفلم، ويش يخلي ميازاكي يرجع من تقاعده؟ وأيش يريد يقول؟ وأحسب جزء من الجواب كامن في عنوان الفلم الأصلي الي كان سؤال:"كيف تعيش؟"، والنصف الثاني في هذا الخبر الذي يصرّح فيه بأن الفلم هدية/رسالة لحفيده لأنه يشوف عمره رجل بالدنيا وأخرى بالقبر.

ولو تقدمنا خطوة في مسيرنا بنشوف موهيتو عاش بدون جده واحتكاكه مع أبوه بعمره هذا قليل جدا بحكم كثرة انشغاله، وزيادة على هذا نشوفه ينضج ويكبر في رحلته هذه عن طريق قراءة كتاب أمه :"كيف تعيش؟" ودخوله عالم عم أمه الخيالي، وأظن الظاهر هذاك العم يقصد ميازاكي فيه نفسه، على آخر عمره وهو رجل ذو مخيلة مبدعة وخارقة ويتمنى يكون له خليفة لكن الفتى يرفض هذا، وفي ظني هنا يقول لحفيده لا تكن نسخة مني أو خليفتي وإنما كن ذاتك وهذا ما فعله موهيتو.

وبعد هذا فيه عدة أمور عشوائية أود الحديث عنها، الشي الي قصدته بإعادة تدوير بعض الأفكار الي سبق شفناها بالأفلام الماضية عندك طبيعة وتصاميم شخصيات العجايز شفنا شي مشابه لهذا بفلمي "هاول" و "المخطوفة" وحتى سمات هذيلا الشخصيات، ولو أن طبيعة العجايز اختلفت فهن هنا خادمات "زاحفات" بامتياز، وعندك بعد فيه كائنات بيضاء طلعت بجزئية معينة ذكرتني كثيرا بالكائنات البيضاء الي شفناها بفلم الأميرة مونوكي، وطبعا أهم حاجتين يعيد تدويرهما جانب الطيران الي كان موجود هذه المرة بجانب الشر لحد ما في شخصية مالك الحزين، وجانب الشخصيات الأنثوية القوية.

طبعا أقول ههنا إعادة تدوير وأضعها بين مزدوجتين لأني لا أجد كلمة أفضل تعبر عن ما أريده، وإن كان الموضوع أقرب لفكرة جديدة خرجت من بطن فكرة قديمة.

أتوقع أكثر جزئية عجبتني بالفلم كانت جزئية البحر ومناظر البحر وحتى الشخصية الي طلعت هناك وتفاعله مع موهيتو والمالك الحزين، وأتصور المشهد الي أول مرة موهيتو يقطع فيه سمكة كبيرة مثال نموذجي على سالفة الواقعية التي لا تخل بالجانب الخيالي وجمال الأنميشن.

وجزئية أخرى عجبتني صناعة القوس والسهم وتدرب موهيو عليه، أتصور عجبتني لأني أول مرة أشوف بقصة أحدهم يصنع سهم وكانت مثيرة لأنها جديدة علي الظاهر، بس سالفة أن الببغاوات تكون آكلة لحوم البشر وتكون مخلوقات غبية ومتوحشة في آن هذه تجمع ما بين كونها شي جديد ومضحك ومرّوع.

وأحسب اخر شي أريد ذكره ههنا أن علاقة البطل بمالك الحزين كان حلوة وتقلبها وتطورها جميل، يعجبني لما أشوف شخصيتين هم أساسا ضد بعض بس ينجبروا يشتغلوا مع بعض لفترة من الزمن لأن عادة يطلع التفاعل بينهم شي ممتع للمشاهدة، ولذلك أظن هذا الفلم بالنسبة لأي واحد مثلي يحب أفلام ميازاكي بيكون يسوى لكنه يقينا ليس أفضل أفلامه ولا أخيسها لو نضعه في سلسلة أفلامه من جيبلي، مستواه قريب من لابوتا ليس إلا.
 
أعلى