Royal Spark
Royal Guardian
الاسم: Baldr Sky
التوفر: Steam
تاريخ الإصدار: 20/12/2020
الجنرا: خيال علمي-أكشن-مابعد الكارثة.
جايد
نبذة:
صراحة بحكم إن بداية كل روت مختلفة نسبيا فكل شيء يوقع على نبذة روت رين هنا.
يستيقظ كو كادوكورا بعدما فقد ذكرياته في ساحة حرب محاطا بالأعداء من كل اتجاه، حينها تساعده رين كيريشما على الخروج و تخبره بإنها زميلته و أنهما كانا في مهمة لإيجاد أمر ما.
من زمان ما كتبت نبذة صراحة و مستوايي تدهور في الشيء بشدة. على كل حال لو بتكلم عن الشيء فهو إن روتز بالد سكاي الستة يتبعوا تسلسل (نفس التسلسل إلا تسمح لك الرواية تاخذه) الرواية ما تكرر عليك معلومات عطتك إياها إلا لما يكون مر عليها وقت كفاية حق تكون نسيتها. طبعا لو أشرح كيف المسارات تتسلسل بكون الشيء حرق ماله داعي كونه جزء من التجربة و أيضا لأن الشيء بكون مرهق و طويل. ماحد يحب يسوي شيء مرهق و طويل.
على طاري الحاجات الطويلة، بالد سكاي طويلة... طويلة جدا. بالد سكاي أخذت تاج أطول مدة قراءة ليي من الزبالة ديز آيري، هالمرة على الأقل حطيت فوق ال100 ساعة على حاجة تسوى بدل المسخرة ذيك. هو ماودي أخرب مزاجي كثير بس كل إلا باقوله هو إن بالد سكاي قدرت تسوي كل شيء حلمت ديز آيري تسويه و فشلت فيه على جمب بدون ما تركز عليه و بدون أغلاط و بدون فضايح. بالد سكاي تبني لك عالم و علاقات فعلا تخاف تخسرها، تبني و تأسس شخصيات و صراعات بدون ما تصير سخيفة. بس ما يفرق لأن بالد سكاي مش مكتوبة بكانجي حتى الكاتب ما فاهمها. هو تبه أتوقع برحم ديز آيري لو أحد يرجع ليي ال104 ساعة إلا سرقتها من حياتي.
على كل حال، أنا كنت أشوف هالشيء ضروري إني أقوله عشان أقول إن بالد سكاي ما تحاول تضيع وقتك، و إن طولها ضروري بشكل أو بآخر. بناء كل شيء عشان توصل للنهاية حقها ياخذ حقها و مارح يشتغل الشيء لو ما تاخذ وقتها في تطويره. هالشيء تحس فيه داخل الرواية في روتز رين و نانوها و تشيناتسو، فيه مشكلة رومانسية بسيطة. هالمشكلة هي إنك ما تقدر تحس بالعلاقة لأنك ماتقدر تفهم هالعلاقة متى تطورت للشكل هذا، لأن العلاقة تتطور في تايم فريم بسيط ما يتعدى الساعتين عشان ما يأثر على المحتوى الفعلي حق الروتز. مع الأسف المحتوى الرومانسي حتى لو كان محرك للروت هو محتوى جانبي و المعلومات و بناء العالم مع الأحداث إلا تصير هي محور الروت الفعلي.
هنا الروتز عشان تحقق هالشيء تسوي أشياء معينة منها إنها تستخدم نموذج الJRPG plot عشان تبني القصة حق الروت حوله، هالشيء ككل يخدم الرواية في شيئين:
1- يعطي القارئ شعور بالراحة في إنه يركز على المعلومات أكثر من إنه يرتقب "الروت وين بروح" و هالشيء موجود بس مش بالدرجة إلا تخليك تركز على "الحبكة" بدل ما تربط الحاجات إلا تعرفها بالأشياء إلا الروت قاعد يعطيك إياها، في النهاية كل تغير هو مرتبط بمعرفة جديدة.
2- يسمح لنقاط الإختلاف (أو الإنشقاق) بين أحداث الروتز إنها تكون أسهل للملاحظة. في النهاية ما تتوقع إنك تكرر نفس الشيء و الحاجات رح تتغير فجأة لازم في أشياء معينة تؤدي للإختلاف هذا.
الرواية تستغل هالشيء لمصلحتها طبعا و هو ليش تكلمت عن التسلسل قبل كذا. لأن حتى لو هي مسارات مختلفة فإنت القارئ قاعد تمشي فيها بالترتيب.
هو طبعا تركيبة المسارات تسمح للرواية أيضا إنها توزع الكومبات إلا هو جزء مهم من تجربتها كلعبة. في النهاية أيضا اللعب فيه تسلسل، القتالات تصير أصعب كل ما تقدمت في المسارات لأنك توفرت لك خيارات أكثر و المفترض إنك صرت أحسن. الكومبات في الرواية موضوع معقد و تكلمت عنه من قبل على كل حال:
جاي أتكلم عن الكومبات في بالد سكاي دايف 2 اليوم. هو للأمانة على الورق مابكون فيه شيء مختلف بشكل محوري بين دايف1 و 2، لكن هالشيء مش صحيح. كفرق أول فتنظيم حصولك على ال"هجمات" هو عن طريق الdevelopment و أول ما تبدي اللعبة في مسارات Rain و نانوها بتكون ناقص إنه يكون عندك حاجات جيدة تقدر تثبتها و تستخدمها غير إنه ما بكون عندك Armour moves إلا هو يعني إنك ما تقدر تهاجم في هجمات خصمك أو حاجات هبلة ثانية، إلا هي الحاجة إلا سوتها force صح كونها تحتوي Parry mechanic بينما Sky لا. فهو زي ما دارك سولز ما تقدر تاخذ راحتها فعلا إلا في الDLC لأن إنت عندك أسلحة كويسة و الbuild حقك وصل مكان مهو فيه عبارة عن خبيصة (يستثنى من هذا أي واحد يقولك أنا أسوي Quality build لأنه قاعد يرمي لفلات في الزبالة و هو ماعنده فكرة وش قاعد يسوي أصلا و بيحتاج يوصل ليفل 180 و يستدعي سمن عشان يهزم الديكنز أوف ذا دييب). عند هذيك النقطة اللعبة تقدر تتحول إلى تحدي فعلا وتوريك حدود نظام القتال حقها. طيب وين بالد تروح من هناك؟
على إن بالد سكاي حاجة ممتازة جدا خصوصا بالنسبة للجنرا إلا هي تنتمي لها - هوت تيكز بخصوص كون جنرا الأكشن سيئة - تبقى فيها مشاكل واضحة يعني و في الغالب هي كلها مرتبطة بشكل كبير بالجنرا ذاتها. هو بصورة عامة الشيء إلا تتفاداه و تنجح فيه بالد سكاي يكون بشكل أساسي كله متعلق بالحركة العامة. الحركة هي محدد كيف يشتغل كل شيء في أي لعبة، على هالأساس كون عندك خيارات حركة فعلية (الboosters هي واقعا كيف تهاجم و كيف تتدافع و متى تستخدمها و كيف يحدد القتال كيف يمشي) أيضا كون اللعبة تصير في pseudo 2D plane يساعد في إنه يحدد اتجاهات الحركة بصورة عامة و يخلي الحركة دائما واضحة. مع الأسف هالشيء ما بكون ممكن بدون ما تصير تضحية في خيارات حق الإدخال، كون اللعبة تستخدم نظام قتال شبيه بفايتنج جيم بس بدون خيارات الإدخال إلا توفرها لك فايتنج جيم لأنها تحتاج حركة سريعة كأساس لعب يخلي الشيء معقد كثير، و اللعبة أخذت نتيجة معقدة حق تحل الشيء. في اللعبة الضربات تصير بثلاث أزرار الشيء إلا رح يحدك إلى 3 حركات، لكن هالشيء مش صحيح لأن كل زر ينفذ حركة مختلفة على حسب المسافة كالتالي:
- Short Range
- Long Range
- Dash
- Surge Dash
الأخير مش مسألة مسافة كثر ما إن إدخالك لزر البوستر مع A B C يغير الحركة. الشيء وقت ما يشتغل ممتاز و يسمح لك - مع كم تعود جيد- تنفذ كومبوز كأنك في أنمي فايتر - ماتقدر تتكرر نفس الحركة في نفس الكومبو إلا لو كان chain مش كومبو (العدو يطلع من الstun lock ) - إلا هو الركيزة حق كون اللعبة ممتعة جدا بالأساس بالإضافة إلى الحاجات إلا يسمح بها الbooster و اعتمادك عليه. كل هذا حلو و قشطه يعني، بس هذا يخلق مشكلة وحدة، نظام القتال هذا مرتكز على إنك تقاتل واحد ضد واحد. مشكلة غياب قدرتك على تحديد الهجمات إلا تريدها في أي وقت يغير نظرتك للشيء من ناحية إنك بتحاول تبني الأرسنال حقك بحيث إن أي حركة تقدر تكون combo starter إلى حد معين، إلا هو جميل و ظريف ككل و ما يأثر على شيء. ما يؤثر على شيء لحد ما تستوعب إن هذا يعني إن ماعندك خيارات Crowd control أو خيارات AA فعلية. هذا خارج إن كل خيارات الcrowd control في بالد سكاي قمامة و إنت تطلق على رجلك بإنك تستخدمها فوق إنه بالكاد في حركات فعلا تقدر تتسمى crowd control لأنهم حركتين إلا عندهم AOE و مهم supers. بس كل الحركات الranged تعني إنك تقدر تتعامل مع مجموعة بدون ما تدخل فيها فنقدر نسميهم Crowd Control. هالشيء البسيط على كل حال يخلي أي قتال مع عدة أعداء عملية صعبة و مرهقة تتطلب خطط "فرق تسد" كان تفوز. وش أصعب شيء في بالد سكاي؟ قتال شيناتسو؟ لا. قتال شيناتسو إلا بعده؟ لا. قتال شيناتسو إلا بعده؟ لا. قتال ماكوتو إلا تحتاج تهزمها من غير ما تلمسك؟ لا. جريجوري إلا طاقته تتعبى لما توقف تضربه؟ لا. أصعب قتال في اللعبة أربع فيروسات يعزفوا جيتار.
الشيء مزعج لأنه مجرد امتداد لمشكلة فعلية في نظام القتال في اللعبة، مشكلة حلها مستحيل للأمانة. اللعبة تعرف إنه مشكلة و تستغله بس لمجرد حقارة يعني. شكرا بالد سكاي.
خارج هالشيء فيه مشكلة في الinput window لو تستخدم جيمباد هالمشكلة مش موجود لو تلعب على كيبورد بس يعني اللعبة ما تلعب كويس ويا كيبورد عشان الreserved buttons (شيء مزعج)، المشكلة هي إنك لو ما تأخر كفاية بين ضغطك لزرين الشيء بينحسب إنك دخلتهم في نفس الوقت و تضيع سوبر بالغلط. المشكلة في الشيء هي تبه مرتبطة باستخدامك لجيمباد Xbox يعني عشان الOverhead مال الXbox live services إلا قررت مايكروسوفت إنه شيء إنت تحتاجه كمستخدم. الشيء يذكرني ليش الكونسولز سوبريور كثير لويندوز كأجهزة ألعاب، الخبايص في الinputs لوحدها كفاية. هو على كل حال كان فيه حل بسيط للمشكلة و كان سهل، اللعبة تاخذ exclusive control للكونترولر (الشيء إلا تسويه النسخة اليابانية أصلا) فشكرا دودلر إلا قررت تمنع اللعبة من إنه يصير فيها مشاكل و تضحي بحياتك و وقتك لووووول. هذي مشكلة من دودلر نفسه مش حتى ليها علاقة بالترجمة الshoddy بس يلا جيجا كان المفروض يسووا البورت بنفسهم لو حابين يعطوا منتج محترم فعلا.
نعيش في مجتمع.
لو بتكلم عن تجربة البوسز فهو بصورة عامة، بالد سكاي كان فيها أصعب بوسز قاتلتهم مطلقا يعني. يعني اللعبة تتطلب درجة من التعود على نظام القتال و لما أقول درجة أقصد إنه ما بتقدر تهزم الفاينل بوس هارد إذا ما تقدر تشيل بارين من طاقته في كومبو واحد. هو طبعا درجة التحدي لسا عالية سواء في الهارد أو النورمال (قاعد ألعب نورمال عشان أجيب الإيبيلوج) ماعرف عن الإيزي ثو، ماجربته للحين. و بالنسبة للفاينل بوس:
مص عيري يا نغل
أيضا عشان أذكر حاجات مهمة، الأوبننجز دائما تشتغل ضد الفاينل بوس، سواء في dive1 و لا في dive2
:mostimalicc:
هالشيء زي ما نعرف جميعا كان مهم زي الموسيقى ككل إلا هي ممتازة، من مواضع تشغيل الموسيقى للموسيقى نفسها. التجربة ما كانت بتكون ممكنة لو ما كل لحن يشتغل في اللحظة إلا هو يشتغل فيها، رغم إن عندي تعليقات على استخدام بعض الألحان في المواضع الكوميدية بس هذي جزئية مش مهمة كفاية لأني دائما ماكنت أضحك فيها جميعا.
رغم كذا أقدر أشوف كيف ناس ممكن تنزعج من الحس الكوميدي حق الرواية، بصورة عامة يعني. أقدر أقول إني ما أحب الناس إلا تنزعج من حس الرواية الكوميدي لكنهم موجودين يعني، مع الأسف. ليش هم موجودين و ليش قرروا يقرؤوا حاجة كانت إيروجي يبقى سؤال للأجيال يعني. بصورة عامة لو تنزعج من المواضيع الجنسية، لسا رح تحب بالد سكاي بس مارح تحبها كثري طبعا.
هالشيء طبعا يدخلنا على كوني -أيضا- ماكوتو apologist و ماكوتو did nothing wrong و ثاني أحسن بنت بعد Kuu.
هو لو بختم بشيء أبعد من كلامي عن الحاجات البسيطة إلا خلت التجربة أحسن. فلو باقول إن بالد سكاي هي خمس مسارات تبني لمسار عظيم واحد هذا بكون السبب الحقيقي. مش تقليل من المسارات الثانية، مسارات أكي و ماكوتو ممتازة كثير و بسهولة تقدر توقف بين الحاجات الممتازة إلا قرأتها. الشيء هو إن مسار Sora هو ال conclusion الحقيقي لكل شيء حاولت الرواية تسويه و إشتغلت عليه و كون الشيء يشتغل بشكل مثالي. كل شيء حس فيه كو في الروت، حسيت فيه. كل شيء مر فيه قدرت أتخيله. المسار هذا لعب في مخي، مريت بلحظة كنت جد مانا عارف حتى أقاتل من شيء شفته. كل لحظة خوف، كل لحظة حزن قدرت أحس فيها. لأن الشيء يشتغل و يشتغل بدون فجوات و بدون نقاط ضعف. هو فقط تجربة ممتازة و يوصل لنهاية مستحقة و أي واحد يقدر يحس فيها وقت ما يوصلها. لو فيه شيء باقوله يلخص بالد سكاي فهو شيء قلته في البداية، بالد سكاي تشتغل، و من تدخل Dive2 فحتى الرومانسية تشتغل. كونها تشتغل و كل شيء تسويه ينجح، هو ببساطة إلا يخليها ممتازة.
الشيء مش شيء عظيم زي كونها تجربة غيرت الطريقة إلا أنظر بها لأشياء معينة. بالد سكاي بس قصة راحت تسوي أشياء و نجحت في كل شيء حاولت تسويه، و كل هالأشياء ما كانت حاجات بسيطة أبدا.