Omni-Doom
The Last Quincy
لا ما صارت أعمق مع الطقس بل صارت أسهل ، يصير الشخص يحصر نشاط الدراسة حول الأيام الممطرة عشان يحصل البونص حق ستاتس الذكاء أو يروح يأكل بالمطعم الصيني عشان يرفع اغلب الستاتس (الذكاء ، الشجاعة ، الفهم و حاجة رابعة نسيت اسمها) أو يروح يشتري أسلحة و دروع جديدة عشان يستغل التخفيضات او يروح الدنجنز يعنل فارمنق لأن نسبة انك تحصل ادوات نادرة من الأعداء ترتفع ، هذا مجرد مثال بسيط يتمحور حول الطقس الماطر (صاحب أكبر فائدة من بين كل الطقوس الاخرى) ، اللعبة ما "تجبرك" بشكل غير مباشر تخطط بشكل أكبر من السابق بل تسهل عليك مسألة ال min - maxing سواء كانت للستاتس او حتى السوشيال لنكس ، الثالث يحتاج تخطيط أكبر لأنه مافي طقس يساعدك توصل بشكل اسرع لمبتغاك من خلال انك تعمل save / load عشان تحصل البونص تبع الجو.كQoL طبيعي تكون متطورة والرابع داون غرايد من هذه الناحية، لكن كغيمبلاي لا، أبسط شيء الرابع أنشطة العالم صارت أعمق بكثير مع فكرة الطقس والنقاط اللي تاخذها، وهذا بشكل كبير عطى قيمة لأغلب الأنشطة وأجبرك بشكل غير مباشر تنوع بينهم وتخطط بشكل أكبر من السابق. -صح أن ريلود حاول يسوي أشياء بالليل وكذا، وفعلًا نجح بس ما يوصل لمستوى الرابع بنظري-
وكثير أشياء ثانية منها فوائد الSocial Link اللي صارت تفيدك داخل المعارك أو حتى ميزة الطقس بالفيلفيت.
ممكن شوي أتفق معك بالمعارك بحكم أن الريميك ضاف ميكانيكس قوية خلاها متطورة.
طبعا نجي للكومبات اللي مريت عليه بسرعة لأنك تعرف و أنا أعرف إنه صار فيه بعض الحاجات اللي بسطته ، أسهل مثال هو هجمات الضرر الجسدي و اللي كانت منقسمة لثلاث أقسام :
Slash / Bash / Pierce ، الشيء هذا يعطي تنوع نفس تنوع الهجمات العناصرية ، انت مو بس تبغى تبني أعضاء فريق يبرعوا بعناصر معينة ، انت أيضا تبغى تبني بعضهم عشان يغطي مختلف أنواع الضرر الجسدي ، الرابع يأخذ هذا كله و يرميه مع الشباك عشان يبسط المسألة ، الحين تحتاج تركز على نوع واحد من الضرر الجسدي ، الحمدلله أطلس تداركت الشيء هذا و رجعت على الأقل ال Pierce تحت مسمى Gun و فوقها أعطتنا عنصرين اضافية و حسنت أداء عناصر الضوء و الظلام ، الاخيرة أفادتهم لما رجعوا يعملوا ريميك للثالث.
هذا غير مساعدة أعضاء البارتي لك لما يصير knockdown و اللي تصير بدون ما يضحوا بأدوارهم ، الثالث مافيه الشيء ذا عشان كذا اللاعب بيحرص إنه يستغل أمر الصد و إنه البطل يكون البيرسونا اللي مركبه بيرسونا بدون نقاط ضعف كثيرة أو شائعة عشان لا يستغلها الأعداء وقت الدنجن كراولنق بتارتاروس.
كل الأمثلة اللي ذكرتها (ما عدا الالية الجديدة) تستطيع عملها بالخامس ، كونك وقتها كنت تطنش الخيارات ذي عشان تستغل البووست ماهو ذنب الميكانيكية قد ما هو ذنبك إنت ، يعني ما قد عملت مثال يوكاري مع مورجانا ؟ أو ما عملت مثال جونبي مع ريوجي أو يوسكي ؟ كثير من قتالات الزعماء بالخامس واجهتها بالطريقة هذي ، فما هو شيء جديد ما كان بالإمكان تطبيقه إلا مع الشفت.رغم بساطة فكرتها، لكنها -بالزعماء خاصة- أضافت مجالات كثيرة غير الاستفادة من نقاط الضعف مثل:
- في الزعيم الكبير الأول، صرت أعطي Buff لجونباي بما أنه الأقوى هجوميًا، وضعفت العدو الأساسي، والعدوين أضربهم Weakness بكل من يوكاري مرة وأحول لجونباي والبطل مرة وأحول لجونباي -عدى عن دور جونباي الرئيسي- وبعدها بجونباي أضرب العدو الأساسي فيزكل. فصرت إما مرتين أو ثلاثة أضرب بجونباي بسبب الShift.
- في الزعماء المصغرين، كثير من الأحيان تعرف أن دور الشخصية هذي هو الأخير وبعدين بيحول على العدو، فتضرب Weak وبعدين تحول ليوكاري تعطي Heal للفريق وتفك أزمة كبيرة ممكن تسبب خسارة جماعية
- أحيانًا استغل الShift في التحويل للبطل والدفاع عشان مهما حدث أتجنب إما نقطة ضعف، أو ضربة قوية تخسرنا.
- لاحقًا مع آلية معينة تفتح لك بعد قتال الزعيم الثاني في القصة، أضافت للShift إمكانات واستغلالات أكثر وأكثر.
سميها براحتك إدارة موارد، أو أيًا يكن، لكن فعليًا صارت أفضل تخطيطيًا من السابق، والتفكير والإمكانات اللي توفرها جميلة، ومو بس كذا، بل حتى أعطت قيمة أكبر للWeak الخاص بالفريق مع فكرة إذا الشخصية على الأرض ما يمدي تسوي Shift معها مثلًا، وأشوفها إضافات ممتازة.
صحيح أني لا زلت أفضل الخامس ونظامه الرائع ولا أنكر أنه أوسع بالمجالات اللي يقدمها، لكن لا زال الثالث جدًا ممتاز حتى وهو مبسط.
محد تكلم عن إعدادات الصعوبة ، أنا تكلمت عن الفلسفة التصميمية لمواجهات الأعداء / الزعماء ، يب هم يقدروا لكن ايش أسهل لك و افضل لوقتك كمطور ؟ ترجع و تعدل على الفلسفة الاصلية و تخليها بيرسونا ٥ اخرى ولا تعدل على الميكانيكية نفسها و تخليها موزونة بما يتناسب مع الافكار التصميمية للجزء الثالث ؟ أتوقع واضحة و كل المعلومات اللي ذكرتها تدعم كلامي و أنا ملم بها لأني ترجمت المقابلة و كتبتها هنا بتروجيمنج ، حتى التصريح أفتكره :أنا متأكد أن ريميك الثالث ما نسخوا إعدادات الصعوبة من الأصلية ولصقوها، كل شيء اشتغلوا عليه ووزنوه من جديد، خاصة مع إزالة أشياء نفس عناصر التعب، فستجد حتى أشياء قد لا ينتبه لها اللاعبين القدامى بالضرورة نفس توزيع السكيلات على الفريق تغيرت بشكل كبير وصارت موزونة أكثر وتخلي قوة الجميع متساوية وقابلة لتشكيل استراتيجيات مع باقي أعضاء الفريق.
فأرى أنه بالإمكان إضافة الباتون باس مع البوست لكنهم لم يفعلوها للحفاظ على فرق الأجزاء -والمخرج له تصريح قريب من ذلك-.
رابط الموضوع