Just Human
True Gamer
ضائقة شركة Sega المالية و تسييرهم الغريب و تدبيرهم التعيس قتل "الطرفية" (ال32X) في المهد، كان ممكن على الأقل نشوف بورتات لألعاب أركيد شهيرة و مميزة مثل :
و Mortal Kombat Trilogy
الجهاز أو الطرفية كان بمقدورها انها تكون بيئة جيدة لبورتات لألعاب عظيمة يمكن كانت لتشكل فارق بمبيعاته .. هاردوير الجهاز بالتأكيد كان قادر على تقديم أفضل مما تم تقديمه من الألعاب البسيطة اللي شفناها (واللي أساسا كانت اصدارات شحيحة و خجولة جدا) .. الطرفية لا أعتبرها كلاعب او منافس للجيل الخامس بقدر ما أشوفها ك "جيل 4.5" نوعا ما (اذا صحت التسمية)، هذا كان غرض سيجا لأنه لا يمكن ان تكون بهذا الغباء و تحاول الدخول بجهازين للمنافسة بالجيل الخامس! .. الطرفية كان بمقدورها التمديد من عمر الجينيسيس و يجعل منه "الPro" (على سبيل المثال) تبع الجيل الرابع بالسنوات بين 1994 و 1997 لو تم تدبير الأمور بشكل جيد من شركة Sega .. و على فكرة ؟ آداء الطرفية التجاري كان جيد عند الإطلاق حتى مع عدم وجود العاب عليه بفترة نوفمبر و ديسمبر 1994 (الحملة الإعلانية له كانت جيدة للأمانة)
في قطاع كبير من اللاعبين (الملمين بتاريخ الجيمينج) ممن يعتبرون ال32X أحد أسباب فشل الSaturn، لكني أعتبر فشل الساترن يعود أولا وقبل كل شيئ لسوء المنظومة التدبيرية لإدارة Sega.. جهاز Saturn والطرفية كان ممكن يمشون بالتوازي و كل يؤدي مهمته .. ال32X لسنتين أو ثلاث لدعم نجاح الMegadrive، و الSaturn للجيل الخامس بأكمله لو الإدارة لم تكن مبعثرة والقرارات متضاربة بين الفرعين الأمريكي و الياباني.. و حتى لو نظرنا لكل فرع لحاله ؟ لم تكن الأمور بخير حال .. فرع فاشل إداريا مع فرع آخر ناجح إداريا ؟ الفرع الفاشل سيفشل الناجح ويسقطه حتما .. فرعين فاشلين ؟ سيسقط الجميع، هذا ما علمنا إياه التاريخ.
تقنيا الجهاز قدم قدرات محترمة قادرة على تمديد عمر الجهاز لسنتين اضافيتين على الأقل .. Sega 32X كان قادر على تقديم 50.000 textured polygons بالثانية، و 160.000 flat shaded polygons بالثانية
نقارنه مثلا مع PlayStation 1 اللي كان يعالج 90.000 textured polygons بالثانية و 360 بالflat shaded polygons بالثانية
الطرفية ما كانت طبعا بقوة البلايستيشن 1 والمقارنة كانت للتوضيح انه الجهاز واعد كطرفية.. الطرفية كانت قادرة حتما على الإستمرار بشكل محترم.. و كانت قادرة على التفوق بصريا بالتأكيد على الSuper Nintendo و بفارق كبير لو تم استمرار دعمه خصوصا مع أيادي مبدعي سيجا من المطورين الفنانين اللي كانوا قادرين بالثمانينات والتسعينات على حلب قدرات الأجهزة الى آخر قطرة سواء كانت أجهزة arcade او أجهزة منزلية .. وأظن أنه كان يقدرات تمكنه من تشغيل العاب ثنائية الأبعاد مثل Lomax و Metal Slug بكفاءة
هنا فيديو لديمو تقني يظهر قدرات الSega 32X الغير مستغلة للأسف والتي ربما كانت ستبدو بمظهر مقبولة أمام الرسوميات الثلاثية الأبعاد للجيل الخامس (و لا أقول أنها ستنافس جودتها)
بالقدرات اللي بالعرض Demo أقدر أتخيل Port لSega Rally على ال32X وكونه ليس بمستحيل
أعود و أقول انه الأمر لا يتعلق بالقدرات التقنية للمنافسة، بل يتعلق بجودة الألعاب التي تصدرها الشركات على الأجهزة (جودتها كتصميم،أفكار،جيمبلاي و كذا..) .. Sega Megadrive كان أقوى جهاز بالسوق كعتاد سنة 1988 و الNes لازال ينافس بشراسة و العاب تنزل عليه بالجملة ويبيع بشكل ثابت .. حتى الSuper Nintendo نزل بعد الجينيسيس بفارق سنتين تقريبا!
شخصيا و ما أعتقد على انه الحقيقة ؟ طرفية 32X لم تكن منتوجا سيئا كقدرات في حد ذاته.. ولا حتى كفكرة .. السوء بدأ قبله بالقرارات من Sega ، بأمانة و حتى لا يكون الموضوع مجرد إفتراضات او واقع بديل .. واقع Sega المادي لم يكن يستحمل طرفية للMega Drive ، و لم يكن يستحمل جهاز محمول Game Gear ، ولم يكن يستحمل Sega Multimega (أحد نسخ الميجادرايف العديدة المدمجة بقارئ CD's)
(صورة لمن لا يعرف الجهاز)
لو لاحظتم دائما ما أسمي الGenesis بالMega Drive (إسم الجهاز خارج امريكا) .. وقع اسم الميجادرايف "تجاري" أكثر (مثل بلايستيشن)، المفترض تستمر اجهزة Sega بحمله عبر الأجيال .. و لأصدقكم القول ؟ قرارات سيجا السيئة بدات منذ تسمية هذا الإصدار :
ب Megadrive 2 مع انه مجرد جهاز Megadrive Slim او نسخة مصغرة خفيفة لا تفرق عن الMega Drive الأصلي لا في القدرات ولا بالإضافات ولا بأي شيئ تقريبا! الجهاز هو نفس الجهاز!!
المسمى او المعرف (Megadrive/Genesis) كان يجب ان ينتقل بسلاسة من الجيل الرابع للجيل الخامس، الSaturn هو من كان يجب أن يطلق عليه مسمى Megadrive 2 / Genesis 2 .. البراند كان قوي بالجيل الرابع بشكل لا يمكن إنكاره.. كان يجب ان ينتقل للجيل الخامس، أيضا إنتقال الIP's التي صنعت نجاح الMegaDrive هي الأخرى يجب ان تنتقل ايضا .. هذه أساسيات و بديهيات البزنس .. الIP's هذه لها جماهرية واسعة .. هي أصول تجارية او assets فرطت فيها Sega ببساطة كأنها هوا !! كأنه لم تستثمر أموال لبناء هذه العناوين التجارية في استمرار للإدارة والتدبير العبثي! .. أغلب الIP's الناجحة لم تنتقل للSaturn! هذا امر غير مفهوم بتاتا!!
نرجع لل32X .. الشركة لو كانت آمنة ماديا ؟ و مع تسيير إداري جيد ؟ لم يكن ال32X ليكون مشكلة .. بل ممكن يكون إضافة و مد لنجاح الMegadrive سنتين على الأقل و در كذا مليون نسخة أخرى (بالتدبير والتسيير الجيد طبعا) .. لكن مع الوضع اللي كان قائم وقتها (الوضع المادي/الإداري)، فالطرفية بأمانة كانت مجرد إستنزاف لخزينة الشركة وإستنزاف للمطورين بالوقت ذاته.. تشتيت الموارد البشرية و حرق ساعات عمل على الفاضي كان ممكن استثمارهم للإنتقال للجيل الخامس بكل قوة، Sega قسمت مجهوداتها التطويرية بشكل عشوائي غير مفهوم على جهازين و هي بوضع مالي غير آمن! .. أيضا التخلي عن ال32X بسرعة من الأسواق ضرب سمعة الشركة و الجمهور فقد الثقة بجهاز Saturn.. القرارات كلها تحت ظل الوضع المادي انذاك كان عبث! .. نفس الشيئ سيحصل لاحقا مع الDreamcast بعد ما فقد الجمهور الثقة نهائيا بأي جهاز من Sega بإعلان عدم انتاج و دعم الSaturn بسرعة في تكرار و تكريس لحادثة 32X
Sega كان يجب عليها معالجة مشاكلها الإدارية و ترتيب بيتها من الداخل قبل أن تصدر أجهزة بشكل عشوائي .. Sega للأسف دمرت بغباء كل شيئ تم بناؤه بشكل جيد مع الMegadrive
بخصوص ال32X ؟ أعتقد انه لم يكن منتجا سيئا بالمرة كما أسلفت الذكر.. بل كان منتوج مثير للإهتمام وفكرة جيدة لتمديد عمر الMegadrive سنتين ثلاثة لو تم دعمه بشكل جيد و قبل كل شيئ أن تكون هناك إدارة ممتازة .. تسرع Sega بإصدار Saturn كان كارثة أخرى فوق الكوارث العديدة .. أيضا المطورين كانوا متحمسين للعمل على الSaturn وليس على ال32X و هذا تدبير كارثي آخر للموارد البشرية ! .. Sega بواقعها المالي أنذاك ؟ كانها وضعت عقربين بداخل حلقة من النار.. واحد منهم سيقتل الآخر والعقرب الذي سيبقى على قيد الحياة سيقتل نفسه بنفسه، Sega حرفيا أطلقت النار على قدمها!!!
إذا كنت سأذكر حسنة بحقبة هذا الجهاز لSega ؟ فسأذكر أنها استطاعت بجدارة صنع نوستالجيا جميلة للمستقبل، و جعل جمهور الجيمينج يستعمل مخيلته لإستحضار سيناريوهات لواقع بديل لأجهزتها و طرفياتها الفاشلة "تجاريا" .